عملة shiba واحدة من العملات الرقمية المشفرة التي تشهد نموًا متزايدًا وانتشارًا سريعًا. حيث ظهرت هذه العملات الرقمية نتيجة التطور ولتقدم التكنولوجي والذي طال أيضًا مجال المال والأعمال والتجارة الالكترونية. كما يتوقع الخبراء المصرفيون بأن نشهد تحولًا في مستقبل التداول النقدي إلى التداول غير نقدي يتعامل بالعملات الرقمية لدورها في تسهيل التجارة الالكترونية ومراقبة السوق بشكل أكثر دقة. سنتعرف في مقالنا التالي على عملة shiba وكيف ظهرت وما القيمة التسويقية لها وماهي فوائد وسلبيات العملات الرقمية المشفرة؟

ماهي عملة shiba؟

إحدى العملات الرقمية المشفرة، الملقب القاتل DOGECOIN التي لا تخضع إلى رقابة رسمية ولا يوجد بنك مركزي مصدر لها. وهي عبارة عن برنامج مكتوب بخوارزمية رياضية وباستخدام تقنيات تشفير التي تجعل عملية اختراقها والتلاعب بها أمرًا صعبًا. وقد ظهرت أول مرة في 2 أغسطس عام 2023. ($Shib) هو أول رمز للعملة المشفرة ليتم سردها وتحفيزها على شيباسواب، منصة تبادل اللامركزية لمصنعيها.

القيمية التسويقية لعملة Shiba وكيف يتم الترويج لها؟

ليس لهذه العملة قيمة سوقية بعد وتصنيف قيمتها السوقية N\A وليس لها حجم قيمة سوقية بعد. ويبلغ سعرها مقابل الدولار اليوم 0.00002773 ولتقترب القيمة السوقية لها من مستويات الـ 11 مليار دولار.

ويتم الترويج لها من خلال دعوة مجموعة من الفنانين المشهورين للانضمام لمجتمع شيبا إينو. حيث سيقود هؤلاء الفنانون حركة شيبا الفنية. ومن ثم يقوم المروجون لهذه العملة بجلب موقعهم إلى سوق NFT.

كما يتم الترويج لحملة تبرع لمساعدة سلالة كلاب شيبا التي تحتاج إلى إنقاذ فهي على وشك الانقراض وتم استخدام ميزة Amazon Smile المدمجة للتبرع لهذه القضية. حيث تذهب نسبة مئوية من المشتريات إلى الدعم بشكل تلقائي

أهم منصات التداول بالعملات الرقمية المشفرة

البورصات التي يمكن تبادل شيبا:

MXC.COM، Uniswap (V2)، هوتبيت، تبادل 1 بوصة، وبروتوكول 0x

لم يتم بعد إدراج شيبا في العديد من البورصات بعد فلا تزال عملة جديدة وليس لها قيمة سوقية مرتفعة وسنستعرض أفضل البوصات للتداول حيث يمكنك جذب كميات كبيرة من أحجام التداول هناك وتحظى بفرص تجارية بعد إدراج عملة شيبا هناك أشهر وأهم منصات التداول:

منصة TGMFX منصة بريطانية لتداول العملات الرقمية متاحة لكافة مستويات الخبرة وتزود المتداولين الخبراء والمبدئين بعروض و أسعار صرف عالية و خدمات مؤسسية مربحة. كما أن تتبع سياسة المكتب غير المتعامل أي أن جميع الأوامر يتم تنفيذها بشكل تلقائي. يوجد لها فروع في أوروبا واستراليا وأمريكا اللاتينية وأسيا.

BINANCE انطلقت من الصين ومن ثم انتقل مركزها إلى مالطا في إيطاليا تدعم العديد من العملات المشفرة ولها عملتها الخاصة BNB وتمنح مستخدميها الذين لديهم محفظة BNB خصم على رسوم التداول.

منصة OKEx مقرها هونغ كونغ تدعم 145 عملة رقمية مشفرة ولها أيضًا عملتها الخاصة OKB وتمنح مستخدمي عملتها الخصم على رسوم التداول والحق في التصويت في الشركة وغيرها من الميزات. لا تقدم خدماتها في كوبا والولايات المتحدة الأمريكية وإيران وكوريا الشمالية وذلك نتيجة معوقات تنظيمية. علمًا أنه يمكن للعديد من الدول العربية التسجيل فيها و الاستفادة من خدماتها.

فوائد التداول بهذه العملات وسلبياته

لعل أبرز فوائد التداول بالعملات الرقمية المشفرة خفض تكاليف المعاملات وإجراءها بسهولة ووفق الوقت المحدد. علاوة على إتاحة تطبيق إمكانيات جديدة وبالتالي تحقيق نجاح أكبر للشركات. كما تعد وسيلة لتسوية المعاملات بين الشركات دون دفع رسوم باهظة. بالإضافة إلى إجراء المعاملات بسرية تامة لغياب الرقابة وعدم وجود وسيط. كما أنها تعمل على مستوى دولي مما يجعل أي عملية تحويل تتم بسهولة وسرعة ولا تحتاج إلى عدة أيام. كما تعتبر العملات الرقمية المشفرة مصدر مفتوح يتيح البرمجة حيث يمكن لأي شخص أو جهة تطوير الخوارزمية للخدمات والمنتجات المستقبلية.

 

اما بالنسبة لسلبيات التداول بالعملات الرقمية المشفرة:

يرى بعض الاقتصاديون بأنها وسيلة للمجرمين وتجار المخدرات لنقل وتبيض الأموال. إضافة إلى التذبذب الكبير في قيمتها. كما أن عدم إمكانية خضوعها للرقابة يجعل أمور بيع المواد الممنوعة أكثر سهولة.

 

لقد بدأت البنوك المركزية بإصدار العملات الرقمية الرسمية والقانونية كما هو الحال في الصين وروسيا وأمريكا وكذلك في أوروبا. الأمر الذي يعد ثورة تكنولوجية في عالم التجارة والنشاط الاقتصادي الالكتروني. والتي تعتمد على القاعدة الكبيرة للعملاء والبنية التحتية الحيوية للتسويق والتجارة من خلال الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي. كما أنها تساهم في إيجاد حلول دفع جديدة وسريعة تساعد في توسيع أنشطتهم المالية. بالمقابل اتخذت العديد من الإجراءات لمنع التداول بالعملات الرقمية المشفرة التي تعتبر غير قانونية لعدم القدرة على رقابتها وسهولة استخدامها كوسيلة لتبييض الأموال والأعمال غير مشروعة.