كثُر الحديث في الآونة الأخيرة عن عملةٍ مشفّرةٍ جديدة جذبت أنظار الكثيرين من عالم الاقتصاد الرقميّ ألا وهي عملة SafeMoon. ولكن مع ذلك، قسمٌ كبير من النّاس لا يعرف عنها إلّا القليل، وبعضهم الآخر لم يسمع بها من قبل. لذلك سنتحدّث في المقال التّالي عن ماهيّة هذه العملة، آليّة عملها، قيمتها السّوقيّة وأكثر. تابعوا معنا.

ماهي عملة SafeMoon

في الحقيقة لا تعتبر عملة SafeMoon عملةً مشفّرة، بل هي بمثابة رمز تمويلٍ لامركزيّ (DeFi) بحسب ما هو منشورٌ على موقعها الإلكترونيّ. حيث يهدف هذا النّوع من العملات إلى إيقاف سيطرة البنوك على العمليّات التجاريّة. وتمكين الجميع من إتمام عمليات تبادل الأموال وغيرها باستخدام شبكات النّد-للنّد.
انطلقت العملة في 8 آذار من عام 2023 تحت شعار “بأمان إلى القمر”. وهو تلاعب على الجّملة التي أثارها فريق WallStreetBets لأوّل مرّة على منصّة Reddit من أجل زيادة سعر منافستها الـ Dogecoin.
تتألّف من بروتوكول التّمويل العكسيّ (RFI)، وبروتوكول توليد السّيولة التلقائيّ (LP). وتخطّط لبناء رموزٍ غير قابلة للاستبدال (NFT)، وتطوير تطبيقاتٍ تعليميّة للعملات المشفّرة، بالإضافة إلى مشاريعٍ خيريّة أخرى.
يعقد مؤسّسيها جلساتٍ حواريّة تعريفيّة (AMA) (وتعني حرفيًّا: “اسألني ما تشاء”) بشكلٍ دوريّ لطمأنة المستثمرين المحتملين بشرعيّة مشروعهم وترغيبهم على الاستثمار في العملة بسبب كثرة الشّكوك التي تحوم حول المشاريع الجديدة.

آليّة عمل SafeMoon

تعمل SafeMoon على حلّ المشكلات التي تعاني منها العملات المشفّرة الأخرى من تقلّب للأسعار، وميل المستثمرين إلى بيع أصولهم من العملات خلال فتراتٍ قصيرة وعدم التمسّك بها على المدى البعيد. من خلال فرض غرامةٍ تقدّر بـ 10% من قيمة بيع عملات SafeMoon، وإعادة توزيع نصفها (5%) على بقيّة المستثمرين. ممّا يعني أنّ عمليّة الاستثمار خطيرةٌ نوعًا ما لوجوب تواجد المزيد من المشترين للعملة بشكلٍ دائم للحفاظ على ارتفاع سعرها. وفي كل عمليّة تبادل تجاريّة لهذه الرّموز تحصل ثلاثة أمور بالترتيب: تمويل عكسي، اكتساب مولّد السّيولة، وحرق للعملة.
وتقول SafeMoon لمستثمريها على صفحة الـ facebook خاصّتها: “يستغرق الوصول إلى القمر بعض الوقت. وكلّما زادت مدّة امتلاكك للرّموز، كلّما حصلت على المزيد منها” مشيرةً إلى ضرورة التمسّك بالعملة وعدم بيعها لضمان نجاح المشروع.

مقارنتها مع عملة الـ Dogecoin

على الرّغم من الفرق الشّاسع بين SafeMoon وDogecoin من ناحية القيمة السّوقيّة، بدء البعض بمقارنتها بتلك الأخيرة، والتي بدأت على شكل “مزحة” منذ عدّة سنوات، إلّا أنّها شهدت مؤخّرًا تزايدًا هائلًا في قيمتها بسبب التّغريدات التي أطلقها إيلون ماسك رئيس شركة تيسلا المعروفة عالميًّا.
ولكن نستطيع القول إنّه مازال أمام SafeMoon الكثير لتعمل عليه حتى تصبح في مستوى ينافس سابع أقوى العملات المشفّرة في العالم. مثل إطلاق منصّة خاصّة بها للتداول عبر جمع تبرّعاتٍ بقيمة 1 مليون دولار أمريكي، والتي تزعم أنّها قد جمعت منها ما يزيد على 800 ألف دولار. بالإضافة إلى أن تُدرَج في منصّات التّداول الكبرى مثل منصّة CoinBase لزيادة إمكانية الوصول إليها. ولكن بسبب صعوبة شراء العملة حاليًّا، يتعامل الكثيرون معها بحذر (يتضمّن شراء العملة حاليًّا عدّة مراحل مع المرور عبر العديد من الأنظمة المشفّرة)
وبالرّغم من ذلك كلّه، إذا نجحت SafeMoon في إثبات شرعيّتها، واتّبعت استراتيجيات ترويج فعّالة فقد نراها تسلك طريقا مشابهّا لـ Dogecoin.

القيمة السّوقية لعملة SafeMoon

يبلغ سعر عملة SafeMoon اليوم (24/4/2023) 0.000,006,74 دولارًا أمريكيًّا بحجم تداولٍ يومي يقدّر بـ 79,548,780 دولار. وحجم توريدٍ كامل قدره 616,523,426,814,421 من العملة بحسب ما ذكر موقع coinmarketcap المسؤول عن تعقّب العملات المشفّرة ومنصّاتها. أمّا من جهة البيانات الأخرى فلا توجد معلومات متوفّرة، إلّا أنّ الموقع الرّسمي لـ SafeMoon قد ذكر بأنّ القيمة السّوقيّة تقدّر بـ 4,283,085,334 دولارٍ أمريكي. مع معروض للتداول يبلغ 642,807,441,594,934 من عملة SafeMoon.

القيمة السّوقيّة لعملة SafeMoon

 

كيفية شراء عملة SafeMoon

إن أردت شراء عملة SafeMoon، فقم بالتّالي:
قبل كل شيئ أنشئ حسابًا شخصيًّا على محفظة Trust Wallet من خلال التّطبيق الخاصّ بالمحفظة. ثم اشترِ إحدى عملتي منصّة Binance (إمّا BNB أو BSC). بعد ذلك، اذهب إلى تبويب التّطبيقات اللّامركزيّة (DApps) وابحث عن منصّة PancakeSwap. وإن كنت من مستخدمي هواتف الآيفون، فيجب عليك تفعيل متصفّح الثّقة ثم استخدام تبويب المتصفّح. وبعدها اضغط على “اختيار عملة” وأدخل هذا العنوان في صندوق البحث (0x76e4CB2fcf7f931Fd750e93F443536Ee068d1cdE) لتجد عملة SafeMoon. ثم اضغط على أيقونة الخيارات واختر نسبة الانزلاق بين 11% و%12. في النّهاية اختر الكمّيّة التي تريدها واضغط على زرّ التبادل وقم بتأكيد العمليّة. والآن ما عليك إلا أن تخزّن العملة وتراقبها عن كثب!

هل SafeMoon استثمارٌ جيد

إنّ الاستثمار في العملات المشفّرة محفوفٌ بالمخاطر دائمًا، نتيجةً للتقلّب المستمر الذي تتعرّض له من جهة وبسبب الغموض الذي يحوم حول مصداقيّة معظم هذه العملات من جهةٍ أخرى. وبما أنّ مشروع عملة SafeMoon مازال في بداية الطّريق، فهذا يعني أنّنا لا نملك الكثير من المعلومات حولها. وعلى الرّغم من وجود مستندٍ تعريفيٍّ للمشروع، فهذا لا يمنع تحوّله إلى عمليّة احتيالٍ كبيرة في المستقبل. وبالتّالي يجب اتّخاذ الحذر الشّديد عند التّعامل مع هذه العملة وعدم الاستثمار بكمياتٍ أكثر مما أنت مستعدٌّ لخسارتها.

في الختام، يبدو أنّ فريق SafeMoon لديه الكثير لإثباته في عالم العملات المشفّرة. فإذا نجحوا في إقناع كبار المستثمرين، ستحظى بدفعةٍ للأمام وستبدأ رحلتها بالفعل في “الوصول إلى القمر” لذلك، راقب العملة عن كثب لتعرف آخر مستجدّاتها، وتزيد من فرصك في الرّبح منها.