عملة etc وشرح القيمة السوقية لها، قبل أن نبدأ بالقيمة السوقية لعملة ETC يجب أولًا تسليط الضوء على تعريفها والقصة وراء ظهورها. ومن المعروف عن Ethereum Classic ذات الرمز ETC أنّها فرع تابع لعملة Ethereum ظهرت في العام 2016، وهي عبارة عن عملة رقمية مشفرة. ويعود السبب وراء ظهورها إلى اختراقٍ حدث بسبب ثغرةٍ بسيطةٍ في كود DAO أي منصة التمويل الجماعي اللامركزية، إلا أنّ هذه الثغرة البسيطة تسببت بسرقة المخترق لأكثر من 50 مليون دولار. وتعود هذه الأموال في الأساس إلى عملة الإيثريوم.

ما هي “إيثريوم” Ethereum

تُعرف إيثريوم على أنها منصة برمجية غير مركزية تُتيح الفرصة بإنشاء وتشغيل عقود ذكية بالإضافة إلى التطبيقات الغير مركزية “لامركزية”. وميزة هذه المنصة أنها أسرع من الإجراءات الاعتيادية، وأنها آمنة تحمي من التعرض للسرقة أو الاحتيال. كما أنها تتم بين صاحبي العلاقة بشكلٍ مباشر دون تدخل ونحكم من طرف ثالث.

وتعمل إيثريوم عن طريق “رمز مشفر” خاص بمنصتها وهو Ether، ومن خلال هذا الرمز تستطيع التنقل على وضمن منصة إيثريوم   Ethereum. وهذا الرمز هو ما يطمح إليه المطورين والمستثمرين؛ فهم يسعون لشراء عملاتٍ رقمية ثانية وتستخدم أيضًا Ether.

وبعد الاختراق الذي تحدثنا عنه سابقًا انقسمت إيثريوم Ethereum إلى مجموعتين. إحداهما إيثريوم كلاسيك Ethereum Classic ETC والأخرى إيثريوم Ethereum ETH. وسنتحدث فيما يلي عن كل ما يخص القيمة السوقية لعملة etc وشرحها، ولكن قبل ذلك هناك بعض المواصفات التي يجب أن تعرفها عن عملة etc. فهي تطبق سياسة نقدية ثابتة، كما أنها من الأنظمة التي تتبع قانون Blockcain بلوكشين الغير قابلة للتعديل، والأهم من ذلك أن etc تلتزم بآلية تتوافق مع نظام إثبات العمل Pow.

ما هي القيمة السوقية

كما هو معروف عن القيمة السوقية أنها السعر المُتداول في أحد الأصول ضمن أي إطار تنافسي، أي بمعنى آخر هي المبلغ الذي يُقدر عند تبادل ممتلكات مُحددة. أما في حال كانت القيمة السوقية للأسهم فهي سعر هذا السهم في “البورصة” السوق المالية. وما سنقدمه الآن هو السعر المباشر لعملة الإيثريوم كلاسيك إضافةً إلى بيانات سوق قد تكون مفيدة لك أيضًا. مثل القيمة السوقية للعملة، وحجم التداول، والتغيرات التي تطرأ عليه بشكلٍ مستمر.

شرح القيمة السوقية لعملة etc أي Ethereum Classic

كما وقد بلغ سعر etc مقابل الدولار الأمريكي ما يقارب 37.92 مع العلم أنه في تغيرٍ مستمر. أما القيمة السوقية لعملة etc فهي متراوحة ما بين 5.45 مليار دولار أمريكي إلى 5.15 مليار دولار أمريكي. ومن جهةٍ أخرى بلغت القيمة السوقية المخففة بالكامل ما يقارب 8 مليار دولار أمريكي، وحجم تداول تجاوز 6 مليار دولار أمريكي

ويتم توفير سعر عملة إيثريوم كلاسيك بالدولار الأمريكي USD تقريبًا بشكلٍ افتراضي، ولكن يمكنك تحويل هذه العملة إلى العملات العالمية الأخرى بسهولة مثل اليورو، والين الياباني، والجنيه الإسترليني، والون الكوري. والعديد غيرها تبعًا لرغبة الشاري.

كيفية حساب القيمة السوقية لعملة etc

وإن كنت تتساءل عن الآلية التي يتبعا السوق لحساب القيمة السوقية، فعليك أن تعرف أنه هناك عدد من الآليات المُتبعة بهذا الصدد. وسنستحضر لك أهمها والتي هي حساب القيمة السوقية من خلال عدد الأسهم. وهذه هي الطريقة الأكثر شيوعًا نظرًا لموثوقيتها الأكيدة. أولًا يتم تحديد سعر السهم عبر منصات، وبعد ذلك يتم تحديد عدد الأسهم التي تحتفظ الشركة بها والعائدة لكافة المساهمين. وأخيرًا عملية حسابية بسيطة يتم من خلالها ضرب عدد الأسهم بقيمة السهم الوحد فينتج بذلك القيمة السوقية الكاملة للشركة.

وإلى جانب ذلك هناك عدة طرق لحساب القيمة السوقية لأي شركة أو عملة. فعلى سبيل المثال طريقة حساب القيمة السوقية عن طريق استخدام المضاعفات، وحساب القيمة السوقية على أساس مقارنتها بالشركات والعملات الأخرى. ولكن كما ذكرنا سابقًا تبقى الطريقة الأكثر شيوعًا وأكثر ضمانًا هي الحساب من خلال عدد الأسهم.

وهذه جميع وأهم الأشياء التي قد يرغب أحدهم بمعرفتها عن إيثريوم كلاسيك. سواء كانت كيفية الظهور، وفيما يخص الميزات المهمة، والقيمة السوقية، وحتى آلية حساب القيمة السوقية. ونستطيع القول إن عملة etc هي من العملات المهيمنة في نظام العملات الرقمية التي سادت بشكلٍ مفاجئ في الآونة الأخيرة، وتطورت حتى حازت على الريادة.