مقالنا اليوم عن أحد أفضل العملات الالكترونية والتي تحتل المركز الخامس حالياً حيث سنتحدث عن عملة EOS ونذكر شرح مفصل عنها وسنقدم معلومات عن عملة EOS مقابل الدولار USD اليوم.

ما المقصود بـ EOS 

EOS هي عبارة عن منصة blockchain قائمة على تطبيق اللامركزية ضمن التطبيقات التجارية اللامركزية واسعة النطاق (dapps) وهي تشبه إلى حد ما منصة Ethereum في هذه الميزة. أما حاليًا فيطلق روادها عليها اسم killer of Ethereum. حيث تسعى هذه المنصة لتعزيز نمو dapp وذلك من خلال تقديم مجموعة من الخدمات والوظائف المشابهة لنظام التشغيل الذي يمكن لـ dapps استخدامه. كما تعمل على الجمع بين أفضل الميزات لمختلفة تقنيات العقود الذكية ( الحماية العالية في Bitcoin، الدعم التقني الجيد في Ethereum ) وصولاً لمنصة dapp سهلة الاستخدام وقابلة للتطوير على نطاق واسع.

كيف تعمل EOS 

تكمن الرؤية ضمن منصة EOS في إنشاء شبكة dapp blockchain يمكنها توسيع مجال ونطاق العديد من المعاملات بشكل آمن ومريح. مع تزويد مطوري التطبيقات ورجال الأعمال بتجربة جيدة. كما تخطط لتوفير نظام تشغيل موحد لتوفير خدمات مثل المصادقة والتخزين والاستضافة.

ميزات العمل ضمن EOS

  • الأصالة

تشكل شبكة EOS إطار عمل جاهز للاستخدام يتيح الاستفادة من نظام مصادقة قوي. كما يتوفر ضمنه حسابات للمستخدمين بأذونات مختلفة تكون بيانات المستخدمين فيها محمية. بالإضافة إلى إمكانية مشاركة الوصول إلى قاعدة البيانات والحسابات وحفظ البيانات ضمن blockchain على جهاز محلي. كما يضمن استرداد الحسابات المفقودة من خلال عدة طرق لإثبات الهوية واستعادة الوصول إلى أي حساب تم اختراقه.

  • الاحتفاظ بها ضمن السحابة

يوفر إطار العمل ضمن EOS استضافة الخادم والتخزين السحابي. حيث يمكنك إنشاء التطبيقات ونشرها باستخدام هذه الاستضافة والتخزين السحابي بالإضافة إلى تنزيل النطاق الترددي. ويساعد ذلك على تحقيق الأفكار المرجوة دون الحاجة إلى تأمين التخزين وعرض النطاق الترددي.

  • مجانية الاستخدام

لا يتطلب التعامل ضمن EOS من المستخدمين النهائيين إرسال المعاملات أو تنفيذ أي مهام ضمن blockchain إلى أي مدفوعات كانت. حيث تتمتع هذه المنصفة بحرية كافية.

  • خصائص مميزة بدون وجود Bugs

تقدّم EOS نموذجًا إداريًا يعتمد على منتجي الكتل بدلاً من التصويت على المعاملات التي يتم التحقق من صحتها، وعلى التنفيذ المناسب للتطبيق والتغييرات في الكود. كما يتوجب على المستخدم المساعدة في تحديث وإلغاء تثبيت وإصلاح أخطاء النظام بشكل تعاوني وآمن.

  • لا تحتوي أي مشاكل في الأداء

يقلل النظام الموجود من زمن الوصول ويزيد الكفاءة إلى أقصى حد ممكن وذلك من خلال هيكلة كل كتلة (يتم تصنيعها خلال 0.5 ثانية) في دورات متسلسلة. كما تتيح هذه البنية إرسال المعاملات والرد عليها في سلسلة واحدة أو سلسلتين على الأكثر، وبالتالي تقليل الحد النظري لوقت رد الفعل لنقل الرسائل عبر الشبكة.

ما الذي يؤثر على سعر EOS

يمكن أن تؤثر التحديثات على منصة EOS.IO على سعرEOS. ومع ذلك، هناك عدد كبير من العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على سعر هذه العملة الرقمية. سنذكر بعضها:

  1. سياسة تزويد EOS

في بداية عملة EOS، تم إنشاء مليار رمز حيث احتفط بنسبة 10% منها في block. وبيعت نسبة 20% من خلال ICO، وتم توزيع الباقي من خلال البيع المستمر. مع الإشارة إلى أنها تحقق نمو في إجمالي الرموز المعروضة بنسبة 5% سنويًا.

وبسبب الزيادة المستمرة في هذه العملة EOS فإنها لم تصل إلى التقييمات العظمى التي تفوق كل من (ETH و BTC) حيث أن الموارد المحدودة كالذهب مثلاً أكثر قيمة من الموارد غير المحدودة. ومع ذلك إذا زاد الطلب على EOS فإن سعر السوق سيرتفع بالمقابل.

  1. التصور العام

ستساهم التقارير الإعلامية التي تأخذ منحى إيجابي حول EOS والتي تفيد بأنها مستقرة، في إدراك الجمهور أن EOS ذات قيمة عالية. مما يؤدي إلى زيادة في سعر السوق. وعلى العكس فقد يؤدي اهتمام وسائل الإعلام السلبي إلى الإضرار بالتصورات العامة لـ EOS ويتزامن ذلك مع انخفاض في السعر.

  1. التبني السائد والمتزايد

مع بدء المزيد من الشركات السائدة في تبني تقنية blockchain، سيرتفع سعر السوق للعملات المشفرة في جميع المجالات. وإذا تمكنت EOS.IO من تمييز نفسها عن منصات dapp الأخرى، فمن المحتمل أن تحقق ارتفاع في سعرها.

  1. العملات المشفرة الأخرى

كما قلنا سابقاً فإن EOS تحمل الاسم المستعار “Ethereum Killer” ويعود ذلك لأنها تنافس ETH على نفس المطور وسوق dapp. كما تعاني ETH من مشكلات في سرعة المعاملات، في حين أن EOS قابلة للتطوير بدرجة كبيرة ولديها القدرة على معالجة ملايين المعاملات في الثانية. كل ذلك بدون رسوم للمعاملات. فعندها من الممكن أن يجذب EOS.IO انتباه مطوري dapp الذين يستخدمون ETH ويدفعهم لتبديل الأنظمة الأساسية لديهم، مما سيتسبب في زيادة كبيرة في سعر EOS.

أداء سعر EOS

بعد أن قدمنا فهم جيد لمنصة EOS.IO ورمزها المميز، لنلقي نظرة على أداء EOS في السوق منذ نشأتها.

تم طرح EOS في السوق منذ 26 حزيران 2017. ومن ثم تم تداولها لأول مرة في بورصة العملات الرقمية مقابل 1.03 دولار في 1 تموز 2017. وقد حصل ارتفاع أولي أدى إلى ارتفاع السعر إلى ما يقرب من 5 دولارات، قبل أن ينخفض ​​مرة أخرى ويستقر على حاله خلال بقية العام. أما في كانون الأول 2017، شهدت EOS زيادات كبيرة، حيث تجاوزت مستوى 10 دولارات. وحققت في عام 2018 أفضل مستوى لها، حيث تجاوزت علامتها قيمة 20 دولارًا في أواخر نيسان. وفي الواقع،

يمكننا القول بأن عملة EOS قد شهدت أعلى مستوى لها على الإطلاق في 29 نيسان عام 2018 وبلغت 22.89 دولارًا. إلا أنها وبحلول نهاية عام 2018، انخفضت قيمتها بشكل كبير، ووصلت إلى 1.74 دولار في 7 كانون الأول. وقد شهدت في منتصف عام 2019 ارتفاعًا حادًا جديداً. وقد بلغت EOS ذروتها في عام 2019 عند 8.52 دولار في 31 أيار، إلا أنها انهت العام عند 2.62 دولار. أما في عام 2023 فقد حافظت على الحدود التي افتتحت فيها العام وشهدت مؤخراً وتحديداً في بداية شهر شباط ارتفاعاً في سعرها وبلغت اليوم في 17 نيسان 8.54 دولار أمريكي.

هل يجب أن تتاجر أم تستثمر في EOS

بينما لا يزال هناك بعض المؤمنين بـ EOS، فإن مستقبل العملات البديلة يعتمد إلى حد كبير على ما إذا كان بإمكانها تجاوز عملة ETH. وبالنسبة لبعض المستثمرين قد يكون من الأكثر أمانًا الاستفادة من تقلبات EOS قصيرة المدى من خلال التداول، بدلاً من القيام باستثمار طويل الأجل.

ختاماً نرجو أن نكون قد قدمنا المفيد من معلومات عملة EOS مقابل الدولار USD اليوم.