هل تساءلت يوماً ما عن قيمة عملة Dot مقابل الدولار USD اليوم؟ يمكن القول أنّه وسط هذا الزخّم الحاصلِ حول العملاتِ الرقميةِ الجديدة. ومدى فعاليتها تجاه الدولار، العملة الرئيسية في العالم. يبرزُ إلى العلن التساؤلُ الدائمُ حول جديّة هذا العملات في جعل العالم والأسواق المالية تعتمدُ عملةً رقمية بدلاً من الدولار.

هل أنت مهتم بـ Polkadot، لكنك لست متأكداً مما يدورُ حول هذه العملة، أو من أين تبدأ؟ لا داعي للقلق. وإنّ كانت الشكوك حول هذه العملة حديثة العهد والنشأة. إلا أنها وخلال فترة قصيرة تمكنت من أنّ تصنع لنفسها مكانةً ما بين العملات الرقمية المتداولة.

لربما نتمكن في هذا المقال من الحديث عن عملة Polkadot، عن طبيعتها وكيّفية عملها. وماهي قيمة عملة Dot مقابل الدولار USD اليوم.

ماهي عملة Dot

قبل البدء بمعرفة قيمة عملة Dot مقابل الدولار USD اليوم. لابدّ من الحديث عن نشأة هذه العملة. يمكن القول إنّها عبارة عن شبكةٍ آمنةٍ لا مركزية للويب، متعددةِ السلاسل قابلةٍ للتطوير. تمّ إنشاؤها باستخدام Substrate، والذي هو إطارُ عملٍ يتيح إنشاء blockchain متوافقةٌ ومبنيةٌ لهذا الغرض.

DOT هي العملةُ الرمزيةُ الأصليةُ لشبكة Polkadot ، وتسمى أصغر وحدة منها بلانك. والتي تُسهل المدفوعات وحوكمة الشبكة، والرهانات وحوافز المكافآت ورسوم المعاملاتِ، وعملياتِ الترابطِ الأخرى. حيثُ يتمّ قفلُ الرموز كجزءٍ من ربط سلاسل جديدة بشبكة Polkadot ،أو القيام بدور آخر في النظام البيئي.

يسعى Polkadot إلى تمكينِ شبكة ويب لا مركزية بالكامل بشكلٍ يمكن للمستخدمين التحكم فيها، ممّا يوفرُ بروتوكول إمكانية التشغيل البيّني الذي يستخدمُ شرائح أو أجزاء، لتوسيع نطاق الشبكة. والذي يمكنه ربطُ السلاسل الخاصة والشبكات العامة وoracles معاً. مما يخّلق شكلاً جديداً من الويب. يمكنُ لشبكات البلوكشين المستقلة تبادل البيانات والمعاملات فيه بطريقة موثوقة.

متى تأسست عملة Polkadot

تأسست Polkadot من قبل مؤسسة Web3 Foundation، وهي مؤسسة سويسرية تأسست لتسهيل شبكة لا مركزيةٍ تعمل بكامل طاقتها بشكلٍ سهل الاستخدام، كمشروعٍ مفتوح المصدر. مؤسسوها هم الدكتور جافين وود، وروبرت هابرماير، وبيتر كازابان.

رئيس Web3 Foundation جافين وود، هو الأكثر شهرة بين الثلاثي، من خلال تأثيره الصناعي كمؤسس مشارك لشركة Ethereum، ومؤسس Parity Technologies ومبتكر لغة ترميز العقد الذكي Solidity.

هابرماير هو باحثٌ ومطوّرٌ بارعٌ في blockchain والتشفير. كازابان هو مدير التكنولوجيا في مؤسسة Web3. مع ثروة من الخبرة عبر صناعات التكنولوجيا المالية المتخصصة للغاية، فهو يساعد حالياًفي تطوير جيلٍ جديد من التكنولوجيا الموزعة.

كيف تعمل Polkadot

تتحدّد قيمة عملة Dot مقابل الدولار من خلال طريقةِ عملها . والتي ترتكزُ على إنشاء وتوصيل التطبيقات والخدمات والمؤسسات اللامركزية بشكلٍ أسهل من أي وقت مضى. كل ذلك من خلال تمكين المبتكرين خلق حلول أفضل، والسعي إلى تحرير المجتمع عبر اعتماده على شبكة ويب آمنةٍ حيث لا تستطيع مؤسساته الكبيرة انتهاك ثقة هذه الشبكة.

يعمل Polkadot من خلال إرسال الأموال من محفظةٍ رقميةٍ إلى أخرى، باستخدام نظام تشفير المفتاح العام والخاص. بالإضافة إلى ذلك كله، تعدُّ تجزئة المفتاح العام هي العنوانُ الذي تقدمه لتلقي الأموال. بينما يعمل المفتاح الخاص مثل كلمة المرور، إذْ يسمحُ للمعاملاتِ بالبثّ إلى الشبكة كل ست ثوانٍ تقريباً. يتمّ تأكيد هذه المعاملات المعلّقة في كتلة من العمليات، وتشكل الكتل معاً Polkadot blockchain.

العلاقة بين عملة Polkadot وParachains

Polkadot عبارة عن شبكة متعددة السلاسل المقسمة ، يتمّ تنسيقها بواسطة سلسلةِ ترحيل مركزية. تسمح لها بمعالجة البيانات والمعاملات على عدة سلاسل متوازية، تُعرف هذه السلاسل باسم Parachains. والتي تساهم في زيادة إنتاجيةِ المعاملاتِ من خلال السماح بمعالجتها بالتوازي على كل جزء بدلاً من معالجتها بالتتابع عبر الشبكة بأكملها مثل سلاسل الجيل الأقدم.

لذلك يمكن توصيل العديد من Parachains بـ Polkadot، والحصول على الأمان من الشبكة بالكامل، الأمر الذي يؤدي إلى تحسين قابلية التوسع وقابلية التشغيل البيّني، ووظائف السلسلة المتقاطعة بشكلٍ كبيرٍ، والقضاء على الازدحام والرسوم المرتفعة وعدم توافق سلاسل الكتل القديمة. يُدير Polkadot الترقيات تلقائياً  باستخدام نظام إدارة يُشرف عليه حاملوّ الرموز الأصلية في DOT . تعدّ عملية استخدام سلاسل Parachains واحدةً من أهم الأسباب التي تحدد قيمة عملة Dot مقابل الدولار.

عملة Dot مقابل الدولار USD اليوم

لمعرفةِ قيمة عملة Dot مقابل الدولار USD اليوم  لابدّ من تحديد قيمتها. إذ يتم تحديث سعر سوق Polkadot كل ثلاث دقائق، ويتمّ عرضه تلقائياً بالدولار الأمريكي. يعتمد سعر Polkadot في العملات الورقية والعملات المشفرة الأخرى على سعر الصرف المقابل لتلك العملات مقابل الدولار الأمريكي. أيضا يتغير سعر Polkadot بالدولار الأمريكي باستمرار.

تسمح لك حاسبة العملات 3Commas بتحويل العملة من DOT إلى الدولار الأمريكي USD ببضع نقرات فقط بأسعار الصرفِ الحيّة، بالمقابل يمكن القول إنّ قيمة عملة Dot مقابل الدولار USD اليوم تساوي 23.44808536802063 دولار أمريكي. كلّ ما عليك فعله هو إدخال مبلغ Polkadot الذي ترغبُ في تحويله إلى USD وسيتمُ ملء مبلغ التحويل تلقائياً. أيضا يمكنك استخدام جدول حاسبةِ الأسعار لحساب قيمة عملتك في الفئات الأخرى.

في النهاية وعلى الرغم من أن عملة Dot تحتل المرتبة التاسعة ما بين العملات الرقمية، إلا أنها بدأت ترسمُ خريطة طريقٍ لها في سوق العملات المشفرة. علاوة على ذلك، فهي تقوم بطرحِ أقوى منصة للأمان وقابلية التوسع والابتكار، كل ذلك لأجل رفع قيمة عملة Dot مقابل الدولار .