تدخل كلّ فترة العديد من العملات الإلكترونية عالم الاستثمار المالي الإلكتروني الذي أصبح الشغل الشاغل لملايين المستثمرين حول العالم. وفي بعض الأحيان يهتم الكثيرون بالعملات الجديدة باعتبارها مشاريعًا واعدةً قد تجلب أرباحًا طائلة في المستقبل البعيد. تظهر بعض العملات على هيئة مشاريع لشركات تقنيةٍ وبعضها يظهر بطرق مختلفةٍ كعملة Balancer أو اختصارًا Bal التي ظهرت كبروتوكولٍ. للحديث أكثر عن هذا الموضوع، سنتعرف سويةً في مقالنا على عملة Bal مقابل الدولار USD اليوم.

عملة Bal

BAL اختصارًا لBalancer هو صانع سوق آلي أو كما يسمى باللغة الإنجليزية automated market maker (AMM). طُوِّرت هذه العملة على أساس بلوكشين الإيثيريوم وأطلقت في آذار من عام 2023. استطاعت العملة جمع 3 ملايين دولار في أوّل جولة تداول بين المستثمرين.

هذا ويعمل Balancer كبروتوكول محفظة ذاتيّ التوازن. كما يسمح Balancer لأي شخصٍ بإنشاء (أو إضافة سيولة) إلى المجمعات pools القابلة للتخصيص بالإضافة لكسب رسوم التداول. يحّل الBalancer العديد من المشاكل الإدارية الكلاسيكية، فمثلًا: بدلاً من توجيه الدفع لمدير المحفظة لإدارة أموال المستخدمين بشكلٍ فعّال، يساعد Balancer في حلّ ذلك باستخدام العقود الذكية smart contracts.

كيف يكون بروتوكول عملة Bal مفيدًا

هناك نوعان من المتسثمرين ممن يمكنهم الاستفادة من استخدام Balancer :

  1. موفرو السيولة: يمتلك هؤلاء مجموعات Balancer أو يشاركون في المجمعات المشتركةshared pools. يمكن لمزودي السيولة كسب دخلٍ سلبيٍ عبر استخدام الرموز المميزة ERC-20 والتي في وضع الخمول في محافظهم.
  2. المتداولون: يشتري هؤلاء ويبيعون توكنات ERC-20 في السوق المفتوحة (ERC-20 token هي عبارة عن ستاندارت مستخدم لإنشاء العقود في بلوكتيشن الإيثيريوم). يمكن للمتداولين الوصول إلى مجموعة متنوعة من التجمعاتpools وتبادل الرموز، بالإضافة لتحقيق الأرباح بموازنة فروق الأسعار على Balancer مع البورصات الأخرى.

عملة Bal مقابل الدولار USD اليوم

يهتم كل متابعي العملات الرقمية بأسعار العملات التي يتابعونها يوميًا وفي بعض الأحيان كل ساعةٍ. لذلك إليكم بيانات عملة balancer اليوم:

  • تصنيف العملة في قائمة العملات الرقمية: 112 وهذا أمرٌ طبيعيٌّ نظرًا لحداثة عهد العملة نسبيًا.
  • عملة Bal مقابل الدولار : 28.77 دولار. وتخضع هذه القيمة Bal للتغيير على مدار الساعة.
  • سعر balancer مقابل بيتكوين:  كل balancer  تساوي 0.000832 بيتكوين.
  • القيمة السوقية للعملة: 550.99 مليون دولار.

يمكنك متابعة البيانات السابقة والكثير من البيانات التفصيلية الأخرى عن عملة balancer من هنا.

كيف تعمل عملة Bal

تعتبر مجموعة الموازنBalancer Pool الأساس لعمل بروتوكول الموازن. يمكن اعتبار Balancer Pool كمحفظة آلية لصنع السوق. كل أصل رمزي token asset له وزنٌ مستقلٌ، ويمكن تداوله مقابل الرموز المميزة الأخرى في الPool. على سبيل المثال، يمكن أن يكون لديك مجموعةPool من ثلاثة رموز بالنسب التالية: 50٪ DAI و 25٪ SUSHI و 25٪ WETH.

بالتالي، يشير مفهوم تجمع الموازن Balancer Pool إلى الحفاظ على ثبات دالة القيمة لأوزان وأرصدة التجمع. إذا تغيرت الأسعار النسبية للرموزtokens  المميزة، يُعاد موازنة المجموعة ككل باستمرار للحفاظ على نسبة كلّ رمز مميز من القيمة الإجمالية. طبعًا يربط المستثمرون آلية العمل السابقة بقيمة عملة Bal مقابل الدولار.

كم مجمعpool يضمّ بروتوكول عملة Bal

عمومًا، يحتوي Balancer على عدد قليل من المجمعات pool المتاحة:

  • المجمعات الخاصةPrivate Pools : يتحكم المالك بهذه المجمعات بشكلٍ كامل. حيث يمكن للمالك فقط المساهمة في السيولة ولديه الأذونات الكاملة على معايير التجمع.
  • التجمعات المشتركة Shared Pools: يتمتع منشئو التجمعات المشتركة بفرصة واحدة فقط لتعيين بارامترات التجمع بشكلٍ دائمٍ، بما في ذلك عدد الرموز المميزةtokens والوزن weightage ورسوم التداول. لا يملك المالك هنا أيّة امتيازاتٍ خاصة على المجموعة المشتركة. كما يمكن لأيّ شخصٍ هنا المساهمة بالسيولة في المجمع. يمكن تتبع ملكية السيولة للمجمع بواسطة رمز token  يسمى Balancer Pool Token (BPT) وهو رمز مميز.
  • التجمعات الذكيةSmart Pools: التجمعات الذكية عبارة عن مجموعةٍ متنوعةٍ من المجمعات الخاصة. حيث تكون وحدة التحكم هنا على هيئة عقدٍ ذكيةٍ. هذا ما يتيح للمنطق التعسفيarbitrary logic تحديد كيفية تعديل البارمترات. في هذا النوع من المجمعات يمكن لأي شخصٍ المساهمة بالسيولة وتتم عملية تتبع ملكية الأصول بواسطة BPT.

أخيرًا، من الواضح عالم العملات المشفرة عالمٌ مليءٌ بالجوانب التفصيلية والنقاط الهامّة. بالإضافة لصعوبة تنبؤ القيمة السوقية للعملة، غالبًا ما تكون عملية التوقع تخمينية ومُعقدة وتنطوي على مخاطر كبيرةٍ. قيمة العملة شديدة التقلب وحساسة للنشاطات الثانوية.

فأداء العملة قابل للتغيير على مدار الساعة ولا يمكن التنبؤ به، كما أن الأداء السابق (الناجح أو الفاشل) لا يضمن الأداء المستقبلي. وبالتالي، لابد لك من تقييم الظروف المحيطة، والحصول على قرارك الخاص قبل الاعتماد عليها. نتمنى أن نكون قد قدمنا الفائدة فيما يخصّ قيمة عملة Bal مقابل الدولار ومفهوم هذه العملة.