عملة Zilliqa شرح القيمة السوقية. قبل كل شيء يجب التوضيح أن Zilliqa هي مشروع يتخذ من سنغافورة مقراً له. سرعان ما أثبت هذا المشروع نفسه كواحد من أهم العملات المعدنية لعام 2018. القوة الأساسية التي يجلبها Zilliqa إلى الطاولة هي أنه أحد المشاريع الأولى التي نجحت في تسخير قوة التجزئة كحل للتوسيع. مايميز Zilliqa هو أنها ليست مجرد شركة كبقية العملات البديلة الأخرى، بل هي فريق يحاول بناء شيء مختلف.

انطلاقة عملة Zilliqa

كانت Zilliqa واحدة من تلك العملات التي اشتهرت في وقت قصير جدا، حيث تفوقت  في وقت من الأوقات على عملات كالبيتكوين. أسست Zilliqa عام 2017 من قبل مجموعة من مختصي الكمبيوتر والأكاديميين بقيادة مشرفين من جامعة سنغافورة. بالرغم من أن الفريق لم يتمتع بالقدر الكبير من الخبرة في التشفير، إلا أنه حظي بدعم كبير. يصف موقعها الإلكتروني Zilliqa بأنه “الجيل التالي من منصة blockchain عالية الإنتاجية”. لكن ماذا يعني هذا؟ ببساطة ، Zilliqa هو بلوكشين أسرع وأكثر تقدمًا. من المعروف أن Bitcoin تنتمي للجيل الأول من العملات المشفرة، وقد أتت عملات أخرى مثل Ethereum في المنصة الثانية. أما المنصات الجديدة مثل IOTA و Zilliqa فأتت في الثالثة. تحاول منصات الجيل الثالث إيجاد حل للمشاكل التي عانت منها العملات الرقمية القديمة. إلا أن المشكلة الرئيسية التي تحاول Zilliqa حلها هي قابلية التوسع.

القيمة التسويقية

كمثال على القيمة التسويقية لهذه العملة سنأخذ بيانات الرابع من شهر كانون الأول من عام 2023 . في هذا اليوم تم شراء وبيع أكثر من 50 مليون دولار من عملة Zilliqa. مع العلم حينها لم يكن هذا الرقم سيئًا لمنصة لم يتم إطلاقها بعد ! من ناحية أخرى، تبلغ القيمة الإجمالية ل Zilliqa في السوق الآن أكثر من 630 مليون دولار أمريكي. اليوم سعر كل Zilliqa حوالي 0.085 دولار أمريكي. هذا يعني أن سعر Zilliqa أعلى بأكثر من عشرين مرة مما كان عليه في وقت Zilliqa ICO (عرض العملة الأولي)، قبل ستة أشهر.

تم تحديد إجمالي المعروض من Zilliqa عند 12.6 مليار. من المحتمل أن يرتفع سعر Zilliqa أكثر عندما يكون إجمالي العرض متداولًا وبعد أن يتم تشغيل شبكته الرئيسية . Zilliqa هي العملة المشفرة رقم 27 في السوق، لذا سيكون من المثير للاهتمام معرفة مكان تصنيف المنصة بعد إطلاقها والبدء بنشاطها.

لماذا تنجح عملة Zilliqa

هو سؤال شائع جدًا بين المالكين أو المشترين المحتملين لهذه العملة. هناك سبب رئيسيٌّ واحدٌ لوصول هذه العملة لهدفها وهو حل قابلية التوسع الذي أطلق عليه اسم “التجزئة”. إذا تمكن فريق العملة من تنفيذه على نطاق واسع، فسيؤدي ذلك بالتأكيد إلى إطلاق المشروع إلى مستوى جديد. Zilliqa هي أول blockchain عام في العالم بدون إذن والذي نجح في تطبيق التجزئة لتوسيع نطاق آلاف المعاملات في الثانية. إذا تمكنت Zilliqa من إثبات تقنيتها من خلال بعض تطبيقات المؤسسات ذات الوجود الحقيقي، فقد تصبح Zilliqa العمود الفقري الفعلي لاستخدام blockchain للمؤسسات.

لماذا قد تفشل عملة Zilliqa  

هناك الكثير من الاحتمالات التي قد تؤدي إلى فشل Zilliqa ومنها تمويل المشروع ومشاكل الفريق الداخلية فلكل منهم رؤية خاصة. لطالما حدثت مشاكل من هذا النوع في مشاريع تشفير مماثلة.

توقعات القيمة التسويقية لعملة Zilliqa

هل يمكن أن تصل Zilliqa إلى 1 دولار أو حتى 10 دولارات؟ هو سؤال طرحه الكثيرون عن مستقبل هذه العملة. الجواب: هذا أمر مشكوك فيه للغاية، على الأقل في المستقبل المنظور. لدى العملة معدل تضخم سنوي قدره 27 ٪ مما يجعلها من بين أكثر المشاريع التضخمية في الوقت الحالي. إذا كانت شركة Zilliqa ستصل إلى دولار واحد، فهذا يعني أن لديها سقف سوقي قدره 9 مليارات دولار في ظل العرض الحالي، ولا يزال أمامها 2.5 مرة لتصل إلى إجمالي العرض. بمعنى ، سيكون لشركة Zilliqa قيمة سوقية إجمالية قدرها 23.5 مليار دولار إذا كانت ستصل إلى 1 دولار. إن الحديث عن 10 دولارات لكل Zilliqa أمر غير منطقي.