يعد “اقتصاد” الدول الشغل الشاغل لكثير من المحللين وحُكّام الدول وصولاً إلى عامة الشعب. وليس كثرة الحديث
عنه والانشغال فيه إلا انعكاساً لأهميته ولتأثيره المباشرة على الجميع، بغض النظر عن عمرهم أو اهتماماتهم أو
مكانتهم الاجتماعية أو المادية في المجتمع. لذا، أصبح ضرورياً لنا جميعاً أن علم الاقتصاد وأهم فروعه
لذا، سنستعرض في مقالنا اليوم ملخصاً سيعرّفك عن علم الاقتصاد ومدى أهميته ومجاله وخصائصه ومبادئه.

تعريف الاقتصاد وأهدافه

علم الاقتصاد هو أحد العلوم الاجتماعية التي تدرس سلوك الإنسان الذي غالباً ما يتسم بالتغير والصعوبة ويخضع إلى الكثير من المتغيرات الاجتماعية والثقافية والسياسية وغيرها الكثير.
لذا، لم يُجمع الاقتصاديون على تعريف موحد وشامل وواضح لعلم الاقتصاد، بل ظهرت بعض التعريفات التي خضعت للزمان والمكان ولمَن أطلقها.
من أهم التعريفات التي تناولت علم الاقتصاد:
تعريف آدم سميث لعلم الاقتصاد: هو العلم الذي يبحث في الطريقة التي يمكن فيها للأمة أن تغتني.

وتعريف أرسطو لعلم الاقتصاد: علم إدارة المنزل.
تعريف ألفريد مارشال لعلم الاقتصاد: العلم الذي يدرس سلوك البشر في حياتهم التجارية، ويبحث في كيفية حصول الإنسان على الدخل وكيفية استخدامه.

تعريف ليونيل روبنز لعلم الاقتصاد: العلم الذي يدرس السلوك الإنساني كعلاقة بين أهدافه معينة وبين وسائل نادرة ذات استعمالات عديدة.
ويمكننا الوصول إلى تعريف موجز لعلم الاقتصاد، يجمع أهم الأفكار التي تضمنتها التعريفات المختلفة لعلم الاقتصاد: العلم الذي يدرس كيفية استغلال الموارد بالشكل الأمثل من أجل  تلبية أكبر قدر ممكن من الحاجات الإنسانية.

تتمثل أهداف الاقتصاد في أمور كثيرة، أهمها تحقيق النمو الاقتصادي على الصعيدين المحلي والعالمي، وتوزيع الدخل بشكل عادل بين جميع أفراد المجتمع، والقضاء على الفقر، وتحسين مستوى معيشة الأفراد، وتحديد كمية ونوعية الإنتاج.

فروع علم الاقتصاد

يشتمل الاقتصاد على فرعين أساسيين وهما:

الاقتصاد الجزئي : يُعنى الاقتصاد الجزئي بالدراسات المحدودة أو صغيرة الحجم، ويدرس المعلومات والبيانات المتعلقة بسياسة العرض والطلب وتأثيرهما على اتخاذ القرارت الهامة والنفقات الاستهلاكية.
يتفرع عن الاقتصاد الجزئي بعض الأفرع الثانوية، أهمها علم الاقتصاد النيو-كلاسيكي، وعلم الاقتصاد السلوكي، وعلم الاقتصاد التطوري.

الاقتصاد الكلي: يُعنى الاقتصاد الكلي بالدراسات التي تعمل على نطاق واسع وهو يركز على أداء القطاع الاقتصادي كاملاً ويحرص على متابعة هيكليته وسلوكه.
يتفرع عن الاقتصاد الكلي بعض الأفرع الثانوية، أهمها علم الاقتصاد  الكلاسيكي، وعلم الاقتصاد الكينزي، وعلم الاقتصاد النقدي، وعلم الاقتصاد النمساوي، وعلم الاقتصاد الماركسي.

مجالات علم الاقتصاد

يبحث علم الاقتصاد في عدة مجالات أهمها:
1- المال: المال بمفهومه العام هو العملات والقطع النقدية التي يتم استخدامها لشراء البضائع والخدمات والسلع، حيث تتمثل أحد أهم وظائف الحكومة في السيطرة على المال. وهو أحد أهم مجالات الاقتصاد

2- النمو والتنمية الاقتصادية
3- المالية العامة: هي دراسة دول الحكومة في الاقتصاد، ويُعنى هذا المجال بتقييم الإيرادات والنفقات الحكومية للسلطات العامة.
4- الاقتصاد الدولي: يدرس العلاقات الاقتصادية بين الدول وتم طرح نظرييتين أساسيتين تتعلقان بالاقتصاد الدولي، وهما: نظرية التجارية الدولية، ونظرية تسوية المدفوعات.

مبادئ علم الاقتصاد

تحدث العالم الاقتصاد الشهير غريغوري مانكيو عن مبادئ عشرة للاقتصاد وهي:
1- يواجه الأشخاص مفاضلات
2- تكلفة شيء ما هي ما نتخلى عنه مقابله
3- الفرصة البديلة
4- العقلاء يفكرون في الهامش
5- الفرد يستجيب للحافز
6- تفاعل الأشخاص مع بعضهم البعض
7- الحكومة قادرة على تحسين نتائج السوق
8- البلد قادرة على إنتاج السلع والخدمات التي تؤثر على مستوى المعيشة
9- التضخم: ترتفع الأسعار عندما تطبع الحكومة الكثير من الأموال
10- التضخم والبطالة قصيرة المدى وتأثيرها على المجتمع 

وفي نهاية المقال نكون تحدثنا عن علم الاقتصاد وأهم فروعه