إذا قررت البدء بمشروع تربية إبل فمن المهم لك معرفة أسباب وعلاج ضمور الإبل وذلك لتفادي الخسارة في إنتاجية مشروعك. باعتبار أن هذا المرض من الأمراض التي تصيب الإبل، وتؤثر عليه بشكل مباشر. لذا دعنا نتناول في مقالنا هذا أهم أسباب وطرق علاج ضمور الإبل.

علاج ضمور الإبل

تتعرض الإبل أحيانًا لضمور بسبب عدم إقبالها على الطعام وضعفها. ولعلاج هذا الضمور يجب الاهتمام بغذائها من خلال البحث عن أفضل الأغذية التي تنشطها وتقويها مثل الأعلاف التي تحتوي على نسب عالية من البروتينات، والكالسيوم، والأملاح المعدنية. بالإضافة إلى ذلك، يجب الانتباه لأعراض الأمراض التي تسبب ضمورها ونسارع بعالجها، وذلك لتجنب حدوث تعب وضعف عام عندها. لذا سنتابع ذكر أكثر الأمراض التي تسبب ضمور الإبل مع طرق علاجها.

مرض الهيام من أسباب ضمور الإبل

وهو مرض يصيب الإبل سببه تسممًا بالدم أو الأمعاء. وللأسف لا يوجد إلى الآن سبب واضح لهذا المرض. ولكن تبعًا لتجارب الناس لاحظ البعض أن سببه يعود لأكل الإبل من روثها وخصوصًا عند إطعامها الشعير. إذ انتشرت هذه الظاهرة بين الصغار أكثر من الكبار. وللتوضيح أكثر من أعراض مرض الهيام الذي يكون سببه التسمم الدموي ظهور انتفاخات على الإبل وبشكل خاص في بطنه أو نحره أو زوره، وفي أخر مراحله يصل إلى الرقبة فيسمى الجرجور، حيث يصبح من الصعب علاجه.

بينما أعراض الهيام الذي يكون سببه التسمم المعوي فتكون ضمور البطن مع جفاف جسم الإبل، ونقص شحمها. كما يترافق مع قلة الشهية للطعام ويصل في مراحله الأخيرة إلى إسهال يصعب علاجه. ولعلاجه في بدايته نستعين بالطبيب البيطري إذ يعطي للإبل المصاب إبرًا وحبوبًا. ومن الممكن أيضًا استخدم الكي من قبل البعض كطب شعبي، بالإضافة إلى ذلك يمكن إعطاء الإبل زيت السمسم مع الانتباه للسانه لتجنب شرقه بالزيت. كما جرب البعض زيت السيارات الموبيل ولاحظوا نجاحه.

مرض الجرح عند الإبل

سببه جرح في الأمعاء الدقيقة وبالتالي تتضايق أمعاء الإبل المصاب مع صعوبة خروج روثه، مما يسبب وهنه وضعفه وانعدام شهيته للأكل. ومن أعراض المرض أن فضلات الإبل تكون صغيرةً ومقوسةً وجافةً جدًا. ولعلاجه قديمًا استخدم الكي على شكل مشط إذ يكون أسفل الظهر بقليل فيرقم البعض مكانه بثلاث نقاط على شكل مثلث. أما حاليًا فتستخدم الإبر بدل الكي للمحافظة على شكل الإبل.

مرض الذيبة عند الإبل

يعد هذا المرض من الأمراض الخطيرة والمستعصية إذ يتمركز في الأعصاب وخصوصًا في أرجل الإبل. مما يؤدي إلى ارتعاش شديد عند بروك الإبل، وأيضًا عند قيامه من مبركه وبالتالي يسقط الإبل على أحد جانبيه. ومن مخاطر هذا المرض أنه يلحق الضرر بغيره في حال كان الجمل المصاب يلقح ناقةً أخرى واختل توازنه بسبب الرعشة، فيؤدي ذلك إلى كسر ظهر الناقة. وللأسف إلى الآن لم يتوفر علاج لهذا المرض.

أمراض أخرى تسبب ضمور الإبل

  • الوهن: وهو مرض يصيب الإبل إذ لا تستطيع التحرك من مكانها، ولعلاجها نكويها على اليدين والرجلين مطرقين.
  • العضاد: يصيب هذا المرض يد الجمل، حيث يسبب عرجًا في مشيه، وعلاجه من خلال كي اليد المصابة.
  • النكب: يؤثر هذا المرض على مفصل المنكبين، ويعالج بالكي، والوخز، والمطارق.
  • العصبية الباطنية: يكون على شكل ضلع في يد الإبل حيث نلاحظ هذا المرض عند سيره أو ركوبه. ويكون العلاج من خلال وسم حرف t  على باطن اليد المصابة.
  • العصبية الظاهرية: ويظهر هذا المرض على شكل ضلع في يد الإبل المصاب أيضًا. حيث يكون أخف من مرض العصبية الباطنية ونعالجه بالكي على ظاهر اليد.
  • الكهل: ويعود سببه إلى المشي الكثير المتعب أو الركض المتواصل. ومن أعراضه ظهور التعب الشديد على الإبل المصاب. ولعلاجه نكوي المنطقة الأمامية من صدر الإبل المصاب بوشم على شكل (×).
  • الصبة: يتسبب هذا المرض في عرج رجل الإبل المصاب عند المشي كما ينقلها بصعوبة شديدة. ويكون علاجه أيضًا عن طريق الكي على شكل حرف (i) على المؤخرة، وعلى منطقة تدعى منظرة الفجرة.
  • الكعب: يؤثر هذا المرض على رجل الإبل في منطقة العرقوب مما يسبب عرجه، ونعالجه بالكي على شكل (+).
  • عرق الثقل: يسبب تشنجًا في عضل رجل الإبل فيؤدي للعرج. ولعلاجه نطرق مرةً واحدةً على مكان الإصابة.
  • القفد: يؤثر الفقد على أرجل الإبل مسببًا لها تفدعًا يظهر في المشي، وفي الغالب يشوه رجلها بطريقة من الصعب علاجها.

أسباب أخرى لضمور الإبل

وذلك يحدث في حال أكلت الناقة كيسًا وخصوصًا  أكياس التمر، حيث أنها قوية وسميكة جدًا ويصعب خروجها وبالتالي تؤثر بشكل سلبي وخطير على الإبل، مما يؤدي لضمورها. فبعض الأشخاص تضع التمر على أكياس لتأكلها الإبل، وبعد إنهاء الإبل للتمر تبدأ بالأكل من هذه الأكياس، لذلك ينصح بمن يعلف التمر أن يضعه في معالف. ولعلاج مثل هذه الحالة يجب أن تعطي الإبل المصابة 500 مل زيت زيتون  لمدة خمسة أيام ليسهل خروج الكيس من الناقة.

وأخيرًا نأمل أن نكون قد قدمنا شرحًا مفيدًا عن أسباب ضمور الإبل التي ستسبب لكم خسائر فادحة في مشاريعكم إذا لم تسارعوا بعلاجها.