سنتحدث في مقالنا اليوم عن مرض توقف الكرش عند الأبقار الذي يعد من الأمراض الاستقلابية عند الماشية. مثل معظم الأمراض الناتجة عن سوء التغذية، فهو امتلاء الكرش بالمواد العلفية، مما يسبب توقفه عن التقلص والقيام بعملية الهضم. ويظهر بشكل أكثر شيوعًا في حيوانات “لحوم الشعير”، حيث تحصل الماشية على علف زائد، وغالبًا ما يؤدي إلى الوفاة. فما هي مسبباته، وأعراضه، وعلاجه، والوقاية منه؟ هذا ما سنتعرف عليه تاليًا.

مسببات توقف الكرش عند الأبقار

السبب الرئيسي هو التهام الأبقار نسبة عالية من الكربوهيدرات سريعة الهضم مثل الحبوب المطحونة أو غير المطحونة كالقمح أو الشعير أو البرغل أو الخبز وغيره، حيث يعطى للأبقار أكبر كمية ممكنة من الأعلاف ويحمل الكرش أكثر من طاقته بغية الإسراع في تسمين العجول أو زيادة إنتاج الحليب. وعلى اعتبار أن الكرش غير مهيأ لمثل هذه الظروف الغذائية المفاجئة فإن المرض يحدث بسبب شلل عضلات الكرش واضطراب عمليات التخمير والتعطين، وكثيرًا ما تتكرر هذه الحالة قبل وزن الحيوانات المسمنة قبل المبيع بساعات قليلة.

بالإضافة إلى مسببات أخرى كتقديم كميات كبيرة من الأغذية الفاسدة أو التي أصابتها بعض الفطور أو الخمائر التي تعرضت للصقيع مثل ورق الشمندر، وقصب الذرة، والأغذية الفاسدة، وفضلات المطابخ، ومخلفات الصناعات الغذائية، والخبز الجاف أو المبلل ولا سيما إذا كان متعفنًا.

أعراض توقف الكرش عند الأبقار

تظهر الأعراض المرضية على الأبقار على الفور أو بعد عدة ساعات قليلة من تأثير العامل المسبب، وتقدر وسطيًا بحوالي ساعة وفقًا لطبيعة العلف وكميته المتناولة. ويكون وضوح الأعراض سريعًا وخطرًا عند تناول الأغذية من الحقول مباشرة (قمح، وذرة خضراء …)، بالإضافة إلى شرب الماء بكميات كبيرة في الحالات الناجمة عن تناول كميات زائدة من الحبوب والنشويات سهلة التخمر، فيتأخر ظهور الأعراض لفترة تحتاجها عمليات التخمر. وغالبًا ما يؤدي توقف الكرش إلى الوفاة، على الرغم من إمكانية رؤية المرض. قد تصاب الماشية بالاكتئاب. ومن أعراضه:

  • تقليل تناول العلف.
  • سوء حالة الجسم وفقدان الوزن.
  • الإسهال غير المبرر.
  • درجة حرارة.
  • قد يرتفع معدل النبض ومعدل التنفس.
  • خمول.

علاج توقف الكرش عند الأبقار

نظرًا لعدم اكتشاف توقف الكرش عند الأبقار في وقت انخفاض درجة الحموضة في الكرش، لا يوجد علاج محدد له. ولكن يمكن معالجة الحالات الثانوية حسب الحاجة. ومن إجراءات العلاج:

  •  العمل على إفراغ الكرش من المحتويات الزائدة بما أمكن من السرعة.
  •  إعادة تنبيه وتنظيم حركات الكرش.
  • تخليص العضوية من السموم الذاتية الناجمة عن سوء الهضم والاستقلاب.
  •  إعادة توازن السوائل والشوارد في الدم والأنسجة.
  •  معادلة الحموضة المفرطة لمحتويات الكرش ووصف مضادات الهيستامين.

ومن أجل إفراغ الكرش من المحتويات يوصف التدخل الجراحي وفتح الكرش ولا سيما عند وضع التشخيص المبكر أو لوصف المزلقات أو المسهلات الملحية، حيث يجب مراعاة فترة الحمل عند الأبقار فيعطى زيت البارافين أو زيت الزيتون أو زيت القطن.

الوقاية من توقف الكرش عند الأبقار

  • مفتاح الوقاية هو تقليل كمية الكربوهيدرات سريعة التخمير التي يتم تناولها في كل وجبة. وهذا يتطلب صياغة نظام غذائي جيد (التوازن المناسب للألياف والكربوهيدرات غير الليفية) وإدارة ممتازة للأعلاف.
  •  تضمين جزيئات الألياف الطويلة في النظام الغذائي، مما يقلل من خطر الإصابة بتوقف الكرش عند الأبقار عن طريق تشجيع إنتاج اللعاب أثناء المضغ وزيادة الاجترار بعد الرضاعة. علاوة على ذلك لا ينبغي بسهولة فرز جزيئات الألياف الطويلة بعيدًا عن بقية النظام الغذائي، وقد يؤدي هذا إلى تأخير استهلاكهم حتى وقت لاحق من اليوم أو يتسبب في رفضهم تمامًا.
  • قد يؤدي استكمال النظام الغذائي بالميكروبات التي يتم تغذيتها مباشرة والتي تعزز استخدام اللاكتات في الكرش إلى تقليل مخاطر الإصابة بتوقف الكرش عند الأبقار.
  • تنويع المواد العلفية (جافة وخضراء) وذات النوعية الجيدة، وعدم ترك الحيوان بدون علف لفترات زمنية طويلة. ويجب تعويد الحيوان على الأعلاف الجديدة بالتدريج، وجبر الحيوان على المشي في الهواء الطلق 2-4 كم يوميًا.

وكما ذكر في البداية وعند التأكد الفوري من التهام الأبقار لكميات مفرطة من الحبوب والأعلاف الأخرى فإنه يجب ودون تردد اللجوء للعمل الجراحي وإفراغ الكرش. فهو الطريق الأمثل أما عند تأخر التشخيص ووضوح الأعراض فتفضل المعالجة الدوائية التي تبقى نسبة نجاحها منخفضة في أكثر الحالات.