أكبر المشاكل التي تواجه مربي الأرانب هي الأدوية الكيميائية التي تساعد على علاج الأمراض، باعتبار أن للأدوية الكيميائية أعراض جانبية خطيرة من الممكن أن تؤثر على الحيوان لفترة طويلة. الأمر الذي دفع الكثير من مربي الأرانب للجوء إلى الأعشاب الطبيعية في معالجة العديد من أمراض الأرانب بشكل خاص. وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال مقالنا التالي.

أهمية استخدام الأعشاب في علاج الأرانب

تعتبر الأعشاب بمثابة طب بديل وطبيعي لعلاج العديد من الأمراض عند الأرانب. ويتصف العلاج بالأعشاب بعدم وجود أعراض جانبية قد تؤثر على صحة الحيوان، حيث وإن فشلت الأعشاب بعلاج المرض فلن تؤثر سلبًا على الصحة. كما أنها تقتل البكتيريا الضارة، والمضادات الحيوية الكيميائية، وتحافظ على البكتيريا النافعة.

علاج الإنتفاخ التخمري عند الأرانب بالأعشاب

يعالج مرض الانتفاخ الخمري عند الأرانب بمنقوع النعناع بالإضافة إلى زيت البرافين، بحيث يضاف المركب إلى مياه الشرب، ويقدم للأرانب في الصباح الباكر لتكون على معدة فارغة.

علاج الإسهال المائي عند الأرانب بالأعشاب

يعالج الإسهال المائي عند الأرانب بالردة الخشنة مع الشعير، ويعد ذلك أفضل علاج لهذا المرض. ويستخدم أيضًا لرفع الكفاءة عند الأرانب. بالإضافة إلى ذلك يستخدم الشعير كمقوي عام ومقوي للمناعة عند الأرانب. كما أن الشعير يزيد من نسبة الألياف التي تقوم بتكوين اللحم عند الأرانب. ويعتبر الشعير مدرًا للحليب ومذيبًا للأملاح الزائدة بجسم الحيوان.

علاج الكوكسيديا والكوكستوديا عند الأرانب بالأعشاب

يعالج الكوكسيديا والكوكستوديا بالشيح البري البلدي. إذ يغلى نبات الشيح، ويضاف 10 لتر من الماء إلى كل لتر من ذلك المغلي، وتقدم للأرانب على عطش. ومن فوائد الشيح المغلي الأخرى بأنه يستخدم كطارد للديدان، ومقوي للمناعة، ومطهر معوي.

رفع الخصوبة عند الأرانب بالأعشاب

ترفع خصوبة الأرانب عن طريق إطعامها الجرجير والبقدونس. ومن فوائد الجرجير والبقدونس للأرانب زيادة الطاقة الجنسية، وفاتح للشهية، ومدر للحليب عند الأمهات، بالإضافة إلى أنها تستخدم لعلاج الإسهال والانتفاخ.

تنشيط الكبد والبنكرياس بالأعشاب عند الأرانب

يستخدم مغلي الحلبة لتنشيط الكبد والبنكرياس عند الأرانب، كما أنه منظف كلوي ويعمل على زيادة الحليب في فترة الرضاعة، ويعالج الالتهابات.

علاج تسمم الحمل عند الأرانب بالأعشاب

يستخدم العسل الأسود في علاج تسمم الحمل. ويرفع كفاءة الجهاز المناعي لاحتوائه علي فيتامين ج بنسبة عالية. كما أنه يستخدم كمدر للبول، وغسول كلوي طبيعي.

علاج السموم الفطرية عند الأرانب بالأعشاب

يعتبر البصل من أهم المضادات الفطرية فهو مضاد قوي وفعال. بالإضافة إلى أنه قاتل للفيروسات والبكتيريا. ويقدم البصل المخلوط للأرانب بعد إضافة المياه له.

علاج الإجهاد الحراري عند الأرانب بالأعشاب

يعالج الإجهاد الحراري بالليمون. ويقدم عصير ليمونة واحدة مع 10 لتر من الماء للأرانب عوضًا عن مياه الشرب.

علاج نزلات البرد بالأعشاب عند الأرانب

يستخدم الزنجبيل لعلاج نزلات البرد، والاحتقان، والتهاب القصبة الهوائية. إذ يخلط الزنجبيل مع العسل الأبيض، ويقدم للأرانب مرتين في الأسبوع. بالإضافة إلى ذلك يستخدم لتقوية الجهاز المناعي.

علاج الجرب عند الأرانب بالأعشاب

يوجد العديد من الأعشاب التي يعالج بها الجرب عند الأرانب أهمها:

  • عشبة الكزبرة: تقدم أعشاب الكزبرة كطعام للأرانب أو يستخدم عصير الكزبرة كمرهم يدهن على الأماكن المصابة بالجرب لتخفيف الحكة.
  • عشبة الرشاد: تعتبر عشبة الرشاد من الأعشاب التي تخلص الجسم من السموم. ويستخدم عصير الرشاد بالإضافة إلى الخل لعلاج الجرب.
  • حشيشة الشفاء: تغلى بمقدار أربعة أكواب من الماء ثم تستخدم لغسل المكان المصاب بالجرب.
  • الثوم والأعشاب: يهرس الثوم أو يقطع إلى أجزاء صغيرة، ويضاف إليه زيت الزيتون وتوضع على مكان المرض. ومن الممكن علاج الجرب أيضًا بالصبار أو عسل النحل أو الليمون والثوم أو الخل.

التغيرات التي تظهر على الأرانب بعد العلاج بالأعشاب

  • التحسن الملحوظ في الشكل الظاهري العام، حيث يتغير شكل الفرو، ويزداد لمعانه. ويتوقف تساقطه نهائيًا. كما تتسع حدقة العين وتزداد جمالًا ولمعانًا.
  • ازدياد مناعة الأرانب بصورة ملحوظة، ويلاحظ انخفاض نسبة إصابتها بالإسهال، ونزلات البرد.
  • يزداد نشاط الأرانب مع شهية مفتوحة لطعام، وإدرار حليب بشكل كبير عند الأمهات.
  • يلاحظ ازدياد بمعدل نمو الصغار بعد الفطام، وانعدام حالات الإسهال والانتفاخ.

وفي نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على بعض أهم أمراض الأرانب التي تعالج بالأعشاب. بالإضافة إلى أهم الأعشاب التي استخدمت ومازالت تستخدم لعلاج الأرانب. ما عليك الآن سوا تجربة الطب البديل عوضًا عن الأدوية الكيميائية للحفاظ على صحة الأرانب.