مشكلة عدم ظهور موقعك في جوجل ماب تعد واحدة من أهم المشاكل التي تواجه مالكي النشاط التجاري على جوجل ماب والتي تسبب الكثير من الخوف من فقدان الموقع. ولا سيما أن هذا التطبيق يضم العديد من المشكلات والأخطاء التي قد تواجه المستخدمين. لذلك سنقدم لكم اليوم من خلال مقالنا هذا وعبر موقع تجارتنا كل ما يمكن معرفته عن أسباب مشكلة عدم ظهور موقعك في جوجل ماب سواء الأسباب الرئيسية أو الفرعية. ومن ثم توضيح كيفية حل هذه المشكلة المتعلقة بعدم ظهور موقعك في جوجل ماب.

مشكلة عدم ظهور موقعك في جوجل ماب

يشتهر تطبيق جوجل ماب بالشعبية الكبيرة بين المستخدمين، وذلك باعتباره أحد أهم تطبيقات الملاحة الرائدة في هذا الوقت، وأداة ممتازة للترويج لنشاطك التجاري بسهولة. إلا أن هذا التطبيق يعاني من وجود عدد كبير من المشكلات التي تواجهه والأخطاء التي تؤدي جميعها في الغالب إلى نتيجة واحدة وهي مشكلة عدم ظهور موقعك في جوجل ماب. وهذا ما يثير الذعر لدى مالكي المواقع على جوجل ماب من فقدان نشاطهم التجاري. لكن لتفادي ذلك قدم جوجل دعم كبير لحل هذه المشكلات. وهذا من خلال تقديم طرق كثيرة لكشف الخطأ وإصلاحه.

شاهد أيضًا: حل مشكلة عدم ظهور موقعي في نتائج بحث جوجل.

مشكلة عدم ظهور موقعك في جوجل ماب

مشكلة عدم ظهور موقعك في جوجل ماب

أسباب مشكلة عدم ظهور موقعك في جوجل ماب

يوجد العديد من الأسباب المتعلقة بمشكلة عدم ظهور موقعك في جوجل ماب، وهذه الأسباب يمكن تقسيمها لأسباب رئيسية وأسباب فرعية. وذلك لذكر جميع المشكلات التي قد تواجهك بالتفصيل.

أسباب رئيسية لمشكلة عدم ظهور موقعك في جوجل ماب

هناك العديد من الأسباب الرئيسية لعدم ظهور موقعك في جوجل ماب. والتي يمكن ذكرها كالتالي:

  • حداثة الموقع: وهو أن الموقع لا زال جديدًا ويحتاج بعض الوقت الذي قد يصل إلى أربع أسابيع ليظهر على جوجل ماب. مع العلم أن وضع محتوى في موقعك الجديد بشكل غير كافي أو جيد يؤخر زحف جوجل ماب إلى موقعك. وهذه الأسباب تمنع جوجل من العثور على موقعك.
  • اسم الموقع: وهي من أهم الأسباب التي تمنع ظهور موقعك في جوجل ماب. وهذا يعود لعدم الانتباه إلى أن اسم الموقع يجب أن يكون كلمة بحث مميزة وليس اسم علامة تجارية يستخدمها الكثير من الأشخاص الآخرون. مما يجعل عملية العثور عليك ضعيفة بين المستخدمين الآخرين لنفس العلامة. حيث أنه في الأسواق الشديدة المنافسة، على سبيل المثال سوق الأطباء والمحاميين والأدوات المنزلية تشهد درجة عالية من المنافسة على نفس العلامة.
  • عدم إدراج الموقع على الخريطة: وهو عدم التأكد من أن الموقع تم إضافته في جوجل ماب وأنه يملك ملفًا أو عدم قيامك بإثبات ملكية الموقع على جوجل. حيث أن الكثير من الأفراد يقومون بإضافة موقع على جوجل ماب بدون إثبات ملكية. حيث سيظهر في البداية لكن قد يختفي بعد فترة قصيرة مما يتطلب منك إثبات ملكية.
  • مسافة البحث: الموقع الذي تبحث عنه يكون بعيد أكثر من (30) ميل عن مكانك وهذا ما يمنع ظهور موقعك. حيث أن نظام بحث جوجل يعطي الأولوية فقط للنتائج التي تكون قريبة.

شاهد أيضًا: إضافة موقع في جوجل ماب بدون إثبات ملكية.

مشكلة عدم ظهور موقعك في جوجل ماب

مشكلة عدم ظهور موقعك في جوجل ماب

أسباب فرعية لمشكلة عدم ظهور موقعك في جوجل ماب

بعد معرفة الأسباب الرئيسية لابد من ذكر الأسباب الأخرى المؤدية لحدوث مشكلة عدم ظهور موقعك في جوجل ماب. وهي كالتالي:

  • عدم تمتع الموقع بشهرة عالية مما يجعل ظهور الموقع في أسفل نتائج البحث جميعها وإعطاء الأولوية للمنافسين الأكثر شهرة من موقعك. وذلك لكون جوجل يعطي الأولوية للمواقع الأكثر شهرة.
  • استخدام أصحاب المواقع ملف الروبوتس لمنع جوجل من الفهرسة والعثور على الصفحات العديمة الأهمية في مواقعهم. وهذا قد يؤدي لحدوث أخطاء تؤدي لعدم قدرة جوجل من العثور على الموقع أو فهرسته وبالتالي عدم ظهوره.
  • عدم تحديد الفئة التي تشير إلى نوع نشاط موقعك الذي ترغب فيه والتي تصف عملك. من جهة أخرى لابد من معرفة أن هذه الفئات تنقسم لفئات أساسية تصف عمل الموقع وفئات إضافية تشير للخدمات التي يقدمها الموقع.
  • يؤدي عدم استخدام أكواد وعبارات وعلامات صحيحة في العلامات الوصفية (وصف الميتا) إلى ظهور مشكلة في أرشفة الموقع في جوجل، وبالتالي عدم ظهوره.
  • في حال تم تغيير عنوان الموقع، فإن الموقع قد يختفي عن الخريطة وهذا يستغرق عدة أيام لحين وصول رسالة التحقق من تغيير العنوان عبر رسالة البطاقة البريدية.
  • إزالة فهرسة الموقع نتيجة فرض جوجل العقاب على موقعك بسبب إتباعك تقنيات عديدة للوصول إلى نتائج في جوجل لا تستحقها.
  • تعطيل بطاقة بيانات الموقع من الأسباب القليلة التي يمنع فيها جوجل ماب موقعك من الظهور. وذلك يحدث نتيجة وجود أخطاء في إدخال كلمات غير ضرورية في حقل اسم النشاط التجاري، أو إدراج عدة عناوين لنفس النشاط، كذلك عدم وجود تناسق بين اسم ورقم وعنوان الموقع على الويب
  • استخدام أكثر من رابط لنفس المحتوى، أو استخدام شهادة (SSL) في الموقع أو حدوث مشكلة في المحتوى. وهذا يؤدي لوجود محتوى مكرر يسبب إزعاج لعناكب البحث، وبالتالي توقف البحث عن هذا الموقع.
  • وجود مشكلة في سرعة تحميل الموقع. وهذا يفسر وجود مشكلة في عملية الأرشفة أي عدم زحف عناكب محركات البحث في العثور على موقع بطيء.
مشكلة عدم ظهور موقعك في جوجل ماب

مشكلة عدم ظهور موقعك في جوجل ماب

كيفية حل مشكلة عدم ظهور موقعك في جوجل ماب

بعد الإطلاع على كافة الأسباب لابد من ذكر كيفية حل هذه المشكلة المتعلقة بعدم ظهور موقعك في جوجل ماب. والتي يمكن توضيحها فيما يلي:

  • حذف ذاكرة التخزين المؤقت. وذلك من خلال الإعدادات الخاصة بتطبيق جوجل ماب.
  • اختيار اسم للموقع مميز وفريد والعمل على زيادة شهرته.
  • توفير جودة انترنت مناسبة لتحقيق اتصال جيد وسليم بالانترنت لاستخدام هذا التطبيق.
  • يمكن من خلال إلغاء تثبيت تطبيق جوجل ماب ومن ثم إعادة تثبيته إلى إزالة الخلل الذي قد يصيب التطبيق.
  • نستطيع التأكيد على صحة عمل الخريطة في إظهار الموقع من خلال أجهزة اندرويد. وذلك من خلال الدخول إلى الإعدادات والضغط على الموقع لتفعيل خاصية الموقع الجغرافي.
  • ومن ثم انقر على الوضع وفعل خيار دقة عالية.
  • إثبات ملكية موقعك والمطالبة به وهذا يتم من خلال الدخول لمنصة المشرفين على الموقع ومن ثم إثبات ملكيته، ثم أنشأ ملف لموقعك وأرسله من داخل المنصة إلى الفهرسة مع التأكد من أن الموقع متاح رؤيته للجميع من خلال الخصوصية.
  • الـتأكد من أن العلامات الوصفية (الميتا) الموجودة في موقعك لا تحتوي أي وسم يدل على عدم إمكانية الفهرسة. على سبيل المثال وسم (Niindex).
  • يمكن حل مشكلة تكرار المحتوى من خلال حذف الصفحات التي تضم محتوى مكرر. بالإضافة لاستخدام وسوم خاصة لدمج الروابط التي تكون مكرره كوسم (Canonical).
  • تحسين الفهرسة للمواقع البطيئة التحميل من خلال استخدام كمية أقل من الأكواد. كذلك تقليل استخدام الإضافات بشكل كبير في الموقع.
  • للكشف عن العقوبات المفروضة على موقعك يمكن استخدام أداة (Webmaster Tools) التي تفحص الموقع للكشف عن أي عقوبة، وإذا وجدت عقوبة فيمكن إتباع تعليمات الرسالة لحل هذه العقوبة.

شاهد أيضًا: عطل خرائط جوجل حول العالم.

في الختام نأمل أن نكون قد قدمنا معلومات كافية حول كل من أسباب وكيفية حل مشكلة عدم ظهور موقعك في جوجل ماب. وذلك لتجاوز حاجز الخوف الذي يصيب عدد كبير من المستخدمين والمالكين للنشاط التجاري في جوجل ماب المتعلق بفقدان أو عدم العثور على موقعهم في الخريطة.