عادات مالية سيئة عليك التخلي عنها بأسرع وقت ممكن كونها ترهق ميزانيتك وتودي بك إلى الإفلاس. ففي ظل الأوضاع الاقتصادية العالمية والمرافقة لجائحة كورونا، ارتفع معدل البطالة في العالم وتم تسرح عدد كبير من الموظفين ليجدوا أنفسهم فجأة بدون دخل شهري يساعدهم على تأمين لقمة عيشهم. وأصبح الكثير الأشخاص حول العالم يبحثون عن طرق لتخفيض معدل إنفاقهم وترشيد استهلاكهم للمحافظة على مدخراتهم المالية والموازنة بين مدخولهم ومصروفهم. ومما لا شك فيه أن اتباع عادات مالية سيئة يعرضك لفقدان مدخراتك ويودي بك إلى نتائج لا تحمد عقباها، كما أن تجنبك هذه العادات السيئة يؤمن لك حياة كريمة ويجعلك تمارس حياتك بشكل طبيعي. وفي مقالنا التالي نذكر لكم عادات مالية سيئة عليك التخلي عنها بأسرع وقت ممكن.

شاهد أيضًا: كيف تتخلص من دوامة الديون.

عادات مالية سيئة عليك التخلي عنها بأسرع وقت ممكن

عادات مالية سيئة

في كثير من الأحيان تتبع عادات مالية سيئة عليك التخلي عنها بأسرع وقت ممكن. حيث تسبب لك هذه العادات خسارة كبيرة في الأموال وانهيار في مدخراتك المالية، مما يدرك إلى الاستدانة أو طلب مساعدة أشخاص آخرين أو القيام بأفعال لا تحمد عقباها. وعلى الرغم من بساطة هذه العادات إلا أنها تسهم في نفاذ محفظتك بطريقة سريعة ومن دون سابق. كما يقدم الملياردير وارن بارفيت أحد أشهر المستثمرين في العالم يقدم نصيحة مالية وهي وضع المدخرات جانبًا قبل البدء في التخطيط للنفقات، مما يساعدك على الحفاظ على خطة التوفير الخاصة بك. ويكرر جملته الشهيرة شراءك الأشياء غير الضرورية سيؤدي إلى بيعك أشياء ضرورية. إنذار وفيما يلي نبين لكم أهم العادات المالية السيئة والتي يجب أن تتخلى عنها بأسرع وقت ممكن.

  • تسديد المدفوعات المتأخرة عادات مالية سيئة.
  • الإسراف في استخدام بطاقات الائتمان عادات مالية سيئة.
  • من العادات المالية السيئة شراء الاندفاع .
  • الإنفاق بدون خطة عَادات مالية سيئة.
  • من العَادات المالية السيئة شراء الطعام يوميًا.
  • الشراء بالتقسيط عَادات مالية سيئة.
  • من العادات المالية السيئة التقليد.
  • السياحة في موسم الذروة عادات مالية شيئه.

تسديد المدفوعات المتأخرة عادات مالية سيئة

عادات مالية سيئة عليك التخلي عنها بأسرع وقت ممكن

هناك أمور تتعلق بالدفعات المتأخرة أكثر من مجرد دفع الرسوم. كما يمكن أن تؤدي المدفوعات المفقودة إلى خفض درجة الائتمان الخاصة بك. مما يؤثر على قدرتك على اقتراض الأموال لعمليات شراء أكبر مثل منزل أو سيارة. لذلك يجب عليك عدم إهمال الفواتير ودفعها قبل الدخول في فترة السماح أو الغرامة والتي ستكلفك مالًا إضافيًا أنت باجة ماسة له. يمكن الاشتراك بميزة المدفوعات التلقائية عبر الإنترنت للتكاليف الثابتة. وكما كتب المليونير والخبير الاقتصادي ديفد باخ في المليونير التلقائي أن أتمتة أموالك هي الخطوة الوحيدة التي تضمن فعليًا أنك لن تفشل ماليًا.

الإسراف في استخدام بطاقات الائتمان عادات مالية سيئة

استخدامك بطاقة الائتمان بشكل مفرط يعتبر عادات مالية سيئة عليك التخلي عنها بأسرع وقت ممكن. حيث يتعمد الكثير من الأشخاص على الإنفاق والدفع بطريقة بطاقة الائتمان مع توفر النقود النقدية في جيوبهم. وبالتالي عدم الانتباه إلى الرصيد في البطاقة الائتمانية وشراء الحاجات غير الضرورية، ودفع الكثير من المال الزائد الذي أنت بحاجة ماسة له لأمور أخرى أكثر ضرورة. وفي حال وجود ديون على بطاقة الائتمان فيجب التفكير في أسلوب كرة الثلج للديون أو انهيار الديون لسدادها. بالإضافة إلى ذلك في حال لم تدفع البطاقة بالكامل كل شهر فإن كل مبلغ تضعه على البطاقة سيكلفك الكثير من الرسوم وسيتضاعف المبلغ نتيجة الفائدة على البطاقة.

شاهد أيضًا: أسباب تدفعك إلى ترك بطاقة الائتمان.

من العادات المالية السيئة شراء الاندفاع

عادات مالية سيئة عليك التخلي عنها بأسرع وقت ممكن

 

شراء الاندفاع هو من أكثر عادات مالية سيئة عليك التخلي عنها بأسرع وقت ممكن. حيث يرى المتسوقون التخفيضات على العديد من المنتجات ولا يريدون تفويت هذه التخفيضات. ويسرعون لشراء هذا المنتج قبل التفكير بعقلانية حول حاجتهم الفعلية والضرورية لهذا المنتج. الأمر الذي يؤدي إلى شراء حاجات أنت لست ملزمًا على شرائها وفقدان الأموال من جيوبك بسرعة كبيرة. لذلك يجب التفكير جيدًا قبل شراء عروض التنزيلات وإيقاف الشراء الاندفاعي للحاجيات غير الضرورية.

شاهد أيضًا: الدوافع والحوافز في القرار الشرائي للمستهلك.

الإنفاق بدون خطة عادات مالية سيئة

عندما لا يكون لديك ميزانية محددة للشهر فهذا يعني زيادة الاحتمال لإنفاق غير ضروري. لذلك من الضروري وضع خطة لإنفاق أموالك خلال الشهر تتناسب مع دخلك وتتضمن حاجاتك الضرورية بالدرجة الأولى. مع الأخذ بعين الاعتبار احتساب جزء من مدخولك الشهري للادخار وعدم إهمال هذا الجانب. ثم البدء بتوزيع الاحتياجات حسب الأولويات فمثلًا يأتي الطعام ونفقات التنقل وإيجار المنزل بالدرجة الأولى من النفقات الشهرية. وتتجنب النفقات الإضافية مثل تناول الطعام في المطاعم أكثر من مرة في الشهرة واستخدام خدمات التاكسي بدلًا من خدمات النقل العامة. كما يجب أن تفكر في الحصول على التأمين الشخصي وخصوصًا التأمين الطبي لاستخدامه عند الحاجة.

من العادات المالية السيئة شراء الطعام يوميا

إن الاعتماد على الوجبات السريعة وتناول الطعام في المطاعم يعتبر عادات مالية سيئة عليك التخلي عنها بأسرع وقت ممكن. فكلما زاد عدد وجبات الطعام التي تتناوله في منزلك كانت ميزانية طعامك أفضل. فمن الجيد أن تدلل نفسك بين الفينة والأخرى ولكن الاعتماد على تناول الوجبات السريعة يرهق ميزانيتك ويكلفك أموالًا إضافية فوق طاقتك الإنفاقية.

شاهد أيضًا: كتاب الثروة التلقائي ملخص.

الشراء بالتقسيط عادات مالية سيئة

يعارض الكثير من الخبراء الاقتصاديين فكرة الشراء بالتقسيط ويعتبرونها عادات مالية سيئة عليك التخلي عنها بأسرع وقت ممكن. حيث يعتبرون شراء التقسيط فخًا للمستهلك في أغلب الأوقات وخصوصًا للأشخاص الذين لا يملكون دخلًا ثابتًا يساعدهم على دفع الأقساط كاملة. كما أن المبالغ المضافة على المبلغ الأصلي كفائدة لقاء التقسيط تكون مرتفعة ومرهقة لميزانيتك ودخلك الشهري. لذلك يجب التأني جيدًا قبل الشراء بالتقسيط والتفكير بطريقة السبعة أيام وهي أن تعطي نفسك مهلة للتفكير لمدة سبعة أيام وفي أغلب الأحيان ستتراجع عن قرار الشراء بالتقسيط.

من العادات المالية السيئة التقليد

يعتبر التقليد من أسوأ عادات المالية السيئة والتي عليك التخلي عنها بأسرع وقت ممكن. ومن ذلك أن تقلّد زملائك بالعمل أو أصدقائك في مشترياتهم أو حاجياتهم أو أسلوب معيشتهم. كما يجب الاعتماد على قاعدة ما يناسبك لا يناسب غيرك، فإذا كان صديقك أجره الشهري أكثر من دخلك فليس بالضرورة أن تشتري ألبسة مشابه للباسه. فانظر إلى دخلك المادي وتعلم أن تعيش كما أنت وليس كما الآخرين.

السياحة في موسم الذروة عادات مالية سيئة

تعتبر السياحة في موسم الذروة من العادات المالية السيئة والتي يجب عليك التخلي عنها بأسرع وقت ممكن. يفكر جميع الناس في إجازة ترفيهية للترويح عن النفس والابتعاد عن ضغط العمل ومشاكل الحياة من خلال رحلة سياحية قصيرة مرة واحدة في العام على الأقل. لكن العروض السياحية تركز على تنشيط الفعاليات في مناطق مختلفة وضمن فترة محددة يطلق على هذه الفترة الموسم أو الذروة. حيث تكون الأسعار في موسم الذروة مرتفعة جدًا. ويمكن التأكد من ذلك عندما تقارن أسعار الخدمات السياحية في موسم الذروة ومقارنتها بفترة زمنية أخرى وستكتشف الفرق الكبير بالأسعار والذي يصل إلى ضعف المبلغ في بعض الأحيان. فمن الجميل الاستجمام وقضاء وقت قصير في الاسترخاء ولكن اختار الوقت المناسب لدخلك السنوي والذي سيوفر عليك الكثير من الأموال.

وفي ختام مقالنا وبعد أن تحدثنا عن عادات مالية سيئة عليك التخلي عنها بأسرع وقت ممكن. نذكر بضرورة الانتباه إلى طريقة الإنفاق الخاصة بك وننوه إلى ضرورة ألا تساوي أو تزيد قيمة الاستهلاك عن قيمة الدخل الشهري لتتجنب الوقوع في مشاكل أنت بِغنى عنها.