طن الزيت دوار الشمس كم لتر؟!! للوهلة الأولى، قد يستغرب البعض من هذا السؤال، فهل من الممكن أن يختلف الناتج باختلاف نوع الزيت؟ سنتعرف على الإجابة ضمن السطور القادمة.

في الواقع، يختلف عدد الجرامات في لتر الزيت تبعًا لنوعية الزيت، وكما نعلم من قوانين الفيزياء أن الكثافة = الكتلة/ الحجم. بالتالي، لا يمكن معرفة الإجابة على سؤال كم لتر في الطن الواحد إلا عند معرفة الكثافة المطلوبة. لذلك، سنخصص هذا المقال للتعرف على زيت دوار الشمس وأنواعه، بالإضافة إلى كيفية حساب كم لتر في طن زيت دوار الشمس وكيف يمكن حساب الطن. تابعونا لنتعرف على الإجابة.

زيت دوار الشمس

زيت دوار الشمس

زيت عباد الشمس أو زيت عباد الشمس هو الزيت المستخرج من بذور زهرة دوار الشمس، ويتميز بنكهته الخفيفة ولونه الأصفر الفاتح. بشكل عام، لا يقتصر استخدام زيت دوار الشمس على الطبخ، وإنما يستخدم لأغراض علاجية أيضًا. بالإضافة إلى ذلك، بسبب احتواء هذا الزيت على نسبة عالية من فيتامين هـ، ويمكن استعماله لحماية البشرة أو كمرطب للبشرة الجافة.

في الحقيقة، يوجد العديد من أنواع زيت دوار الشمس تبعًا لنوع نبات دوار الشمس المستخدم لاستخراج الزيت وعملية التصنيع المتبعة. أما أهم أنواعه فهي:

  • الزيت الغني بحمض اللينوليك: حيث تبلغ نسبة حمض اللينوليك فيه حوالي 68%. ويحتوي على الكثير من دهون أوميجا 6 غير المشبعة، لكنه يفتقر لأحماض أوميجا 3 الدهنية. لذا، لا يفضل استخدام هذا النوع ضمن النظام الغذائي.
  • زيت دوار الشمس الغني بحمض الأوليك: على عكس النوع السابق فإن نسبة أوميجا 3 في هذا النوع مرتفعة مقابل نسبة أوميجا 6. بالتالي يعد هذا النوع من زيت عباد الشمس صحيًا. أما بالنسبة لتركيب هذا النوع من زيت عباد الشمس، فهو يتكون من حمض الأوليك بشكل أساسي، حيث تبلغ نسبته حوالي 82% من تركيب الزيت.
  • الزيت المتوسط بحمض الأوليك: تبلغ نسبة الحمض فيه 65% تقريبًا. بالتالي، فهو مناسب للقلي وإعداد الأطعمة التجارية.

شاهد أيضًا: أكبر الدول المنتجة لزيت دوار الشمس.

كثافة زيت عباد الشمس

كما ذكرنا سابقًا، لحساب طن الزيت كم ليتر لا بد من معرفة الكثافة، حيث تختلف كثافة زيت دوار الشمس حسب الأنواع التالية:

  • زيت دوار الشمس الخام: أكثر الأنواع فائدة، حيث يحتفظ بالمكونات القيّمة بيولوجيًا. وتعتمد كثافة الزيت الخام على درجة حرارة التدفئة والتي تتراوح وسطيًا بين 922-929 كجم/ م3
  • الزيت الرطب: تتراوح كثافته بين 915 و918 كيلو غرامًا في المتر المكعب.
  • المجمد: يستخدم لطهي الأطعمة المقلية وصناعة الصابون. وتبلغ كثافته 901-905 كجم/م3.
  • الزيت غير المكرر: تتراوح كثافة زيت دوار الشمس غير المكرر بين 914-918 كجم/ م3 . ويستخدم عادةً في الطبخ خاصةً لإعداد السلطات والعجين.
  • زيت دوار الشمس المكرر: تتراوح كثافته بين 916 و919 كجم/م3.
  • المكرر مع إزالة الروائح الكريهة: يستخدم في صناعة منتجات الأطفال ومنتجات النظام الغذائي. وتبلغ كثافته حوالي 904-909 كيلو غرامًا في المتر المكعب.

طن الزيت دوار الشمس كم لتر

في الواقع، يمكن الإجابة على هذا السؤال بتطبيق معادلة الكثافة = الكتلة/ الحجم، وذلك بعد تحديد كثافة الزيت المطلوبة بناءً على الغرض من استخدامه. بالتالي، يكون الحجم هو ناتج قسمة الكمية على الكثافة مع مراعاة تحويل الوحدات المستخدمة.

وبشكل عام، تحدد كثافة زيت دوار الشمس بـ 915 جرام/ ليتر وسطيًا. كما نعلم، يساوي الطن 1000 كغ أي مليون غرام، ومنه فإن طن الزيت دوار الشمس ينتج من قسمة مليون على 915 ما يعادل تقريبًا 1093 ليترًا. بتطبيق هذه الطريقة يمكن الحصول على عدد اللترات من زيت دوار الشمس في الطن الواحد للأنواع المختلفة بعد تحويل وحدة الكثافة المعطاة في الفقرة السابقة، حيث يعادل اللتر 1000 سم مكعب أي 0.001 مترًا مكعبًا. كما يعادل الطن الواحد 1000 كغ.

بالتالي لحساب الحجم لطن واحد اعتمادًا على الكثافة المعطاة في الفقرة السابقة يمكن تطبيق المعادلة التالية: 1000/(الكثافة/0.001) = 1000000/ الكثافة، ومنه نجد أن الإجابة على طن الزيت دوار الشمس كم لتر هي كما يلي:

  • الزيت الخام: 1076 – 1084.5 لتر.
  • الزيت الرطب: 1089- 1093 لتر.
  • المجمد: 1105- 1110 لتر.
  • غير المكرر: 1089- 1094 لتر.
  • المكرر: 1088- 1092 لتر.
  • المكرر مع إزالة الروائح الكريهة: 1100- 1106 لتر.

طريقة استخراج زيت عباد الشمس

بشكل عام، يمكن ترتيب عملية استخراج الزيت من بذور دوار الشمس وفق الخطوات التالية:

  1. تنظيف وغربلة البذور قبل البدء بعملية استخراج الزيت.
  2. تقشير البذور لزيادة إنتاج الزيت، فقشور هذا النبات تحوي على كمية منخفضة من الزيت، مما يؤدي إلى انخفاض نسبة الزيت المستخرج مقارنةً بالوزن الأساسي في حال الاحتفاظ بها.
  3. تكسير البذور إلى أحجام مناسبة باستخدام آلات خاصة.
  4. طهي البذور الناتجة عن عملية التكسير من خلال التبخير للقضاء على البكتيريا. كما تساهم عملية الطهي على تسهيل تدفق الزيت من البذور.
  5. ضغط الناتج عن عملية الطهي حراريًا للحصول على الزيت الخام.

فوائد زيت دوار الشمس

فوائد زيت دوار الشمس

تتعدد فوائد زيت دوار الشمس وخاصةً للزيت الغني بحمض الأوليك إذ تتمثل في:

  • خفض خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
  • العناية بالبشرة بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين هـ.
  • المحافظة على صحة الدماغ، حيث يساعد فيتامين هـ الموجود في زيت عباد الشمس على تخفيف حدة مرض الزهايمر.

شاهد أيضًا: صناعة زيت دوار الشمس مكونات زيت دوار الشمس.

في الختام، كانت هذه أهم المعلومات عن زيت دوار الشمس وطريقة حساب كم لتر في طن زيت دوار الشمس. نأمل أن نكون قد نجحنا في تقديم معلومات كافية ووافية حول هذا الموضوع.