طريقة حساب توزيع ارباح الاسهم، حظي الاستثمار عن طريق تداول الأسهم خلال الآونة الأخيرة على استحواذ الكثيرين، والأمر توسع مع إمكانية التداول عن طريق الانترنت، لا شك أن هذا المسار يحمل الكثير من المزايا وكما العيوب، فهو طريقة رائعة للادخار وطريقة مميزة لكسب المزيد من المال على المدى الطويل، يتطلب الأمر تحديد نهج استثماري والمبلغ المراد استثماره في عملية تداول الأسهم مع فتح حساب خاص بالتداول، ونتعرف في هذا المقال على طريقة حساب توزيع ارباح الاسهم.

ما هي عملية توزيع ارباح الاسهم

الطريقة الأمثل لتحقيق الأرباح من تداول الأسهم هي الاستمرارية لكن بطرق ذكية، يتطلب الأمر حينها شراء حصص أسهم في أعمال تجارية كبيرة، لا بد أن تكون مضمون الربح من خلالها، في حال نجاح تلك الاعمال التجارية يتوجب التمسك بهذه الحصص أو الانسحاب، ويقصد بعملية توزيع أرباح الأسهم أي المبالغ المالية التي تدفعها الشركة بصورة منتظمة للمساهمين فيها، وهذه المبالغ تكون ضمن أرباحها أو احتياطاتها، بحيث يأخذ كل مساهم حصته في الشركة أي مبلغ محدد من المال جراء كل سهم يمتلكه.

شاهد أيضا: كم نسبة ارباح اسهم ارامكو

طريقة حساب توزيع ارباح الاسهم

يمكن القول بإن قدرة الشركة على دفع أرباح الأسهم أو المبالغ النقدية يعكس مدى أهمية التزامها نحو المساهمين بحصص الشركة، كذلك قوتها الأساسية واستدامتها للمساهمين، غالباً ما تتجه الشركات الكبيرة والتي تتميز بالنمو المستدام إلى دفع نسبة الأرباح إلى المساهمين بصورة منتظمة، بينما الشركات الصغيرة تبقى محافظة على أرباحها وتقوم حينئذ بإعادة استثمار الأرباح في عملية النمو من جديد، فيما يلي توضيح للطريقة حساب توزيع ارباح الاسهم:

طريقة حساب توزيع ارباح الاسهم عن طريق صافي الربح والارباح المحتجزة

  • من خلال الميزانية العمومية والتي يتم الكشف عن مقدار ما تحتفظ به الشركة في دفاترها من الأرباح المحتجزة.
  • الجدير بالذكر إلا أن الأرباح المحتجزة يقصد بها القيمة الإجمالية من الأرباح التي حققتها الشركة ولم تقوم بالتزامها نحو المساهمين من خلال توزيع نسبة الأرباح عليهم.

طريقة حساب أرباح الأسهم من الميزانية العمومية وبيان الدخل

  • يتم أخذ الأرباح المحتجزة في بداية العام ثم طرحها من أرباح نهاية العام، يحصل المساهم من تلك المعادلة على صافي التغيير في الأرباح المحتجزة طيلة السنة.
  • ثم يتم طرح صافي التغيير في الأرباح المحتجزة من صافي أرباح العام، في حال انخفاض الأرباح المحتجزة يمكن القول بأن النتيجة أكبر من صافي أرباح العام.

شاهد أيضا: كم نسبة ارباح البقالات

متى يتم توزيع أرباح الأسهم

قبل الإقدام على شراء الأسهم والدخول في هذا التداول، يجب أن يمتلك المساهم رؤية واضحة عن هذا المجال خاصة مع تقلبات السوق، في البدي يتوجب تحديد الهدف قبل البدء في عملية التداول، قد يكون عائد معيناً أو مبلغاً مالياً، يفضل استشارة متخصص في الضرائب، وذلك لخضوع أرباح رأس المال قصير الأجل لضرائب، وهذا الأمر يؤثر على صافي العوائد، لذلك التعرف على القيمة الضريبية يساهم في الابتعاد عن أخطاء التداول المكلفة، وفيما يلي توضيح لمتى يتم توزيع أرباح الأسهم:

  • وذلك في تاريخ الإعلان ، حيث يتم الإعلان عن توزيعات أرباح الأسهم، مع تفاصيل حجمها وتاريخ السجل وتاريخ الدفع.
  • ويقصد بتاريخ السجل بأنه التاريخ الذي يجب أن يكون المساهم مسجلاً في دفاتر الشركة وذلك لتلقي الأرباح المعلن عنها.
  • مع العلم أنه على المستثمر الراغب في تلقي الأرباح شراء الأسهم قبل تاريخ التوزيع.

شاهد أيضا: كيفية استثمار الأموال عبر الإنترنت بفاعلية

شراء الأسهم قبل توزيع الأرباح

أحياناً يتجه المستثمرين لانتهاز الفرص وذلك بشراء الأسهم قبل توزيع الأرباح، ويقصد بذلك المضاربة على أسعار الأسهم على المدى القصير، وهي من الاستراتيجيات التداول اليومي بحيث تهدف إلى شراء وبيع الأسهم في فترة قصيرة وذلك لاقتناص الأرباح، وفي العادة ما يتم توزيع الأرباح بصورة سنوية أو ربع سنوي، وخلال تلك المدة يتم مراقبة التقارير الصادرة عن الشركات الكبيرة ثم شراء الأسهم وبيعها للاستفادة من الأرباح.

  • علماً بأن الشركات التي تقوم على استراتيجية اقتناص الأرباح محدودة في الوطن العربي، وأشهرها شركة eToro في الإمارات العربية المتحدة.
  • يفضل اجتباب التعامل مع الشركات الوهمية خاصة أن تلك الاستراتيجية محدودة.
  • يمكن اللجوء إلى تداول عقود الفروقات والمضاربة على أسهم الشركات بصورة يومية وذلك عبر شركات وساطة وعقود CFD المرخصة والموثوقة بها.

افضل أسهم توزيعات الأرباح

من الأفضل اتباع استراتيجية الشراء طويلة الاجل بدلاً عن استراتيجية جدول مواعيد السوق ومن الأفضل تركها والابتعاد عنها حيث تحتاج إلى المتداولين المحترفين، ومعرفة قواعد التعامل في حال الخسائر حتى لا يؤدي ذلك لأخطار مالية أكثر، وفيما يلي نوضح أفضل أسهم توزيعات الأرباح:

  • قطاع الخدمات: وخاصة الكهرباء والمياه، كما الغاز الطبيعي، وهذا القطاع من شأنه أن يساهم في الحصول على مردود مالي كبير.
  • قطاع السلع الاستهلاكية: تتبع الشركات في السلع الاستهلاكية نظام توزيعات أرباح طويلة الأمد.
  • قطاع الاتصالات: وفي الغالب ما تقدم خدمات الهاتف والانترنت أرباحاً عالية ومستقرة نسبياً.
  • قطاع الطاقة: في الغالب ما تكون عبارة شراكات رئيسية محدودة (MLPs)، كما يجب أن تدفع  كافة التزاماتها من أرباح للمساهمين وذلك للحفاظ على وضعها الضريبي المتميز.
  • قطاع العقارات: يحصل المساهم على عوائد أعلى بكثير من متوسط ​​أرباح الأسهم، على غرار شراكات رئيسية محدودة (MLPs).

 أشكال تويع أرباح الأسهم

تحتاج الشركات الناشئة إلى إعادة استثمار الأرباح لتقوية أعمالها مع الوقت، على عكس الشركات القوية الكبيرة والتي تقوم بصورة منتظمة لتوزيع الأرباح على المستثمرين، لذلك فإن الخيار ما يكون تجاه الشركات الكبيرة، حيث يتم توزيع صافي دخل الشركة على المساهمين كأرباح لهم، مع العلم أنه لا يتم توزيعه بأكمله، وذلك للاحتفاظ بجزء من الدخل في المشاريع الاستثمارية وهو ما يطلق عليه الدخل المحتجز:

  • توزيعات أرباح نقدية: وهذا النوع الأكثر شهرة من أنواع توزيعات الأرباح، تقوم الشركة بدفع المبالغ المالية بصورة نقدية ومباشرة للمساهمين.
  • توزيعات أرباح الأسهم: بديل عن الدفع النقدي، ويتم خلاله دفع للمساهمين حصص إضافية من أسهم الشركة وذلك بمقدار مكافئ لحجم الأرباح التي أعلن عن توزيعها.
  • أرباح خاصة Special dividends:  يتم من خلال هذا النظام دفع توزيعات الأرباح على جميع الأسهم العادية للشركة، في حين أن العملية لا تتكرر مثل الأرباح العادية، وفي الغالب ما تقوم الشركة بإصدار أرباحاً لتوزيع الأرباح والتي تراكمت على عدة سنوات.
  • برامج إعادة استثمار الأرباح: يمكن للمساهمين في DRIPs وفق هذا النظام إعادة استثمار أي أرباح تم استلامها مرة أخرى في أسهم الشركة، ولكن الأرباح ما تكون قليلة عن المرة الأولى.
  • كما توزيع الأرباح عبر الممتلكات: تقوم الشركات بتوزيع الأرباح على شكل أصل ثابت كأن تكون المعدات او المركبات وغيرها.

طريقة حساب توزيع ارباح الاسهم، الدخول في عالم تداول الأسهم يحتاج إلى دراية كافية بهذا بهذا السوق العالمي، ومن المهم احتيار النهج الصحيح وتتبعه مع الشركات الموثوق بها وله اسم قوي في سوق الأسهم.