يلجأ المستثمرون دائمًا إلى البحث عن طريقة حساب التعديل في الأسهم عند البدء بعمليات تداول الأسهم في الأسواق المالية. فمن الضروري التعرف على طرق التعديل على الأسهم، وكيفية حسابه من أجل ضمان عدم خسارة المستثمر الراغب بتداول الأسهم، أو على الأقل من أجل تقليل خسارته بعد تعديله لسعر السهم بقيمة مناسبة لشرائه. وهذا ما سنتعرف عليه في مقالنا.
عادةً، يشتري المستثمر أسهمًا في فترة معينة بسعر معين، ويحتاج بعد مدة محددة لبيعه. وهنا من الممكن أن تنخفض أسعار الأسهم، وبالتالي سيخسر المستثمر في تلك العملية. ولذلك، سيلجأ إلى اتباع طريقة ما لحساب تعديل السعر على الأسهم؛ بحيث يكون قادرًا على شراء السهم نفسه بسعر أقل. وبذلك، ينقص من خسارته، ويقلل من قيمة شرائه للسهم للمرة الأولى.

كيفية حساب التعديل في الأسهم

من الضروري التعرف على طرق حساب التعديل في الأسهم لتحقيق عملية استثمار فعّال، ولتشجيع المستثمر على شراء الأسهم، والتعديل عليها في حال انخفاض سعر شرائه. وإلا لن يكون هناك تداول أسهم في الأسواق، ولن تنجح أي عملية استثمارية. حيث من البديهي أن يخاف المستثمر من خسارته بسعر الأسهم بعد شرائه لها بسعر أعلى.
وفي الواقع، هناك طريقتين لحساب التعديل في الأسهم:

  • تتضمن الطريقة الأولى حساب التعديل في الأسهم وفق القانون التالي: (عدد الأسهم للشراء الأول مضروبًا بسعر السهم للشراء الأول) + (عدد الأسهم للشراء الثاني مضروبًا بسعر السهم للشراء الثاني) + (عدد الأسهم للشراء الثالث مضروبًا بسعر السهم للشراء الثالث) ÷ (عدد الأسهم لأول مرة + عدد الأسهم للشراء الثاني + عدد الأسهم للشراء الثالث) × الناتج × 100 ÷ 100.
  • أما الطريقة الثانية فتتمثل باحتساب المستثمر لسعر الأسهم الإجمالي في الشراء الأول من خلال ضرب عدد الأسهم بسعر محدد، وجمع تلك القيمة مع السعر الإجمالي في الشراء الثاني الذي يُحسَب بنفس الطريقة ليحصل على إجمالي القيمة السوقية. وبعد ذلك، يجمع إجمالي عدد الأسهم في كل من عمليتي الشراء الأولى والثانية ليحصل على عدد الأسهم الإجمالي. وفيما بعد، يحسب التعديل في الأسهم عبر قسمة إجمالي القيمة السوقية على إجمالي عدد الأسهم. وبذلك، يجري الحصول على سعر السهم الواحد بعد التعديل عليه.

كيف تعمل الأسهم

لا بد للمستثمر الراغب بشراء الأسهم، أو بيعها والتعديل عليها أن يتعرف على آلية عمل الأسهم، وكيفية تداولها في البورصات المالية. فالشركات تبيع عادةً الأسهم المالية من أجل تمويل أعمالها، وتشغيل أموالها واستثمارها في دعم خطوط إنتاجية، أو تطوير نطاق عملها.

حيث تعتمد آلية عمل الأسهم على إصدارها من خلال عمليات الاكتتاب العام الأولي في أسواق الأوراق المالية ليتمكن المستثمر من بيعها وشرائها. إذ لا يمكن شراء الأسهم المالية من الشركات بشكل مباشر، إنّما يمكن شراؤها من خلال المستثمر الذي يملك الأسهم. وكذلك الأمر بالنسبة لبيعها الذي لا يمكن أن يحصل إلا لمستثمر آخر.
وعادةً، تباع الأسهم المالية، وتشترى في سوق الأوراق المالية من خلال وسطاء. مع الأخذ بعين الاعتبار أنه كلما أصدرت الشركة مزيدًا من الأسهم، انخفضت قيمة أسهمها، وخسر المستثمرون. وبالمقابل، إذا أعادت الشركة شراء الأسهم، فستزداد قيمة الأسهم.

جوانب ربحية الأسهم

من أجل التمكن من معرفة جدوى الاستثمار، ونتيجة العمل واستثمار الأسهم، يجب احتساب ربحية الأسهم وبجوانب عديدة على الشكل التالي:

  • إحدى جوانب حساب ربحية السهم هو حساب ربح الشركة من خلال قسمة صافي الربح العائد لمساهمي الشركة على العدد الإجمالي للأسهم في السنة الحالية والسابقة مقسومًا على اثنين. ويعرف ربح الشركة بأنه قسمة صافي الدخل العام على متوسط عدد أسهم الشركة.
  • يتمثل الجانب الثاني بحساب الربح غير المحقق لكل سهم، والذي يعني فرق السعر بين سعر القيمة الحالية للسهم، وسعره في وقت الشراء.
  • الربح من استحواذ السهم، وهو فرق السعر بين السعر الحالي للسهم وسعره السابق مضافًا إليه الأرباح النقدية المكتسبة والمستلمة. وهو الجانب الثالث.
  • أما الجانب الرابع فهو الربح المتحقق من بيع السهم، والذي يُعرّف على أنه سعر بيع السهم مطروحًا منه تكلفة شرائه، ومضافًا إليه تكاليف البيع والشراء وعمولاتها.

حاسبة الأسهم

هي من الأدوات والتطبيقات الإلكترونية التي تختصر على المستثمر طرق الحساب عبر القوانين السابقة، وتوفر عليه الوقت والجهد، وتعطيه حسابات أكثر دقةً وبشكل أسرع. حيث تحسب حاسبة الأسهم التعديل على الأسهم بشكل تلقائي بمجرد أن يدخل المستثمر البيانات التي تتمثل بقيمة شراء الأسهم، وعددها، وكميتها في كل مرة شراء.
وكل ما يجب فعله هو إدخال تلك البيانات على الحاسبة، والضغط على الناتج ليحصل على القيمة النهائية. أما بالنسبة لطريقة الدخول إلى تطبيق الحاسبة فهو يتضمن الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع الحاسبة من هنا.
  2. سوف تظهر لك صفحة بعدد من النوافذ التي تتضمن حساب متوسط سعر الشراء أو البيع، وحساب المضاربة، وعدد الأسهم، والرصيد.
  3. وبعد أن تعبئ البيانات المتضمنة عدد الأسهم، وسعر الشراء والمبيع. اضغط على إحدى خيارات الخطوة الثانية التي ترغب بحسابها مثل  “احسب الربح”، أو “متوسط السعر”، أو “الخسارة”. وذلك حسب ما تريد حسابه ليظهر لك بسهولة في التطبيق.

حساب نسبة ارتفاع السهم

وتعتبر نسبة سعر السهم إلى ربحه من النسب المالية المهمة من أجل تقييم قيمة أسهم الشركة. حيث تظهر هذه النسبة دائمًا في النشرات المالية اليومية، ولذلك لا بد من أخذها بعين الاعتبار في حسابات الأسهم. على أية حال، تحسب هذه النسبة من خلال قسمة سعر سهم الشركة الحالي على إجمالي الأرباح المحققة.
وفي حال كانت هذه النسبة مرتفعةً، فذلك يدل على توقع نمو عالٍ للشركات، وازدياد في الأرباح المستقبلية لها. وتسمى غالبًا بأسهم النمو نسبةً لدلالتها على نمو الشركة التي تملك نسبةً نمو عاليةً. والعكس صحيح في حال كانت تلك النسبة منخفضةً.

سعر تكلفة السهم

ويعرف بأنه سعر السهم الواحد لمجموعة من الأسهم التي تكون قابلةً للبيع لشركة أو مؤسسة مالية. كما ويعرف بأنه الحد الأعلى للمبلغ المالي الذي يرغب الشخص بدفعه لقاء السهم، أو من الممكن أن يكون أقل مبلغ يدفعه الشخص لشراء السهم.
ويحسب متوسط سعر السهم من خلال قسمة المبلغ الإجمالي لأسعار شراء جميع الأسهم مقسومًا على العدد الكلي لإجمالي الأسهم.

وفي الختام، وبعد التعرف إلى طريقة حساب التعديل في الأسهم. يتبين لنا أهمية حساب التعديل في أسعار الأسهم لأولئك الراغبين بتداول الأسهم، ويخشون الخسارة الفادحة جراء تغيير أسعار الأسواق المالية التي ستؤثر بدورها على أسعار الأسهم بين فترةٍ وأخرى.