يكمن الهدف الأساسي من عمليّة تربية النّحل في جني العسل وقطافه من خليّة النّحل سواءً جني العسل البرّي أو غيره من أنواع العسل التي تختلف وتتعدد حول العالم، لتختلف معها طرق جنيه والحصول عليه. حيث يربى النحل في مزارع خاصة أو من الممكن العثور على خلاياه في الطبيعة ليستخرج منها ما يعرف بالعسل البرّي.

والنّحل البري هو نوع مختلف تماماً عن النّحل المستأنس الذي يعيش في المناحل. حيث توجد تلك الخلايا في أشجار الغابات والمناطق الجّبليّة، التي تتميّز بوجودها في مناطق بعيدة عن المرافق البشريّة والطرق والمعامل، مما يجعل العسل المستخرج منها ذو جودة عالية وخصائص مميزة. وسوف نستعرض في مقالنا هذا شرحًا عن مميزات وخصائص العسل البرّي وطرق جني العسل البرّي.

أماكن تواجد خلايا النّحل البريّة

تتواجد في أغلب الأحيان أعشاش نحل العسل البري في الأماكن المخفية والبعيدة عن البشر، والتي توفر حماية كافية للنحل. إذ يمكن للنحل البرّي أن يصنع خلاياه بين الشقوق الصخرية وفي الثقوب والتشققات الموجودة في الأرض أو على الأشجار في نهاية الفروع، وداخل الأشجار المجوفة. ولكن المحزن في الأمر أنّ النّحل البرّي يزداد حجمه صغراّ عامًا بعد عام، وبات يصنف ضمن الحشرات المهدّدة بالانقراض تقريبًا.

فوائد العسل البرّي

تمتلئ خلايا النحل البرّي بالعسل ذو المكونات الطبيعيّة النّقيّة الّتي لا نجدها عادةً في أنواع العسل الأخرى. ولهذا العسل فوائد علاجية وطبيّة كثيرة نذكر منها:

  • إزالة ردة الفعل الالتهابيّة.
  • يساهم في تعزيز الجهاز المناعي.
  • يملك تأثيرًا ايجابيًا مساعدًا في مواجهة مرض السّرطان.
  • يقوّي عضلة القلب.
  • يساعد في إبطاء شيخوخة الجسم.
  • يساهم كذلك بزيادة قوّة ومرونة الأوعية الدمويّة، وتحسين تكوين الدم وتعزيز الدّورة الدّمويّة.
  • يعمل على تحسين عمل الجهاز البولي والتناسلي عند الإنسان.
  • يتميّز بخصائص مفيدة في علاج نزلات البرد والأنفلونزا.
  • يمدُّ الإنسان بمجموعة كاملة وغنيّة من الفيتامينات والمعادن.

معلومات هامّة قبل جني العسل البرّي

عند وصولك إلى خليّة النحل البريّة سيكون تصرفّك الغريزي هو التوجّه الى الخليّة محاولاً جني العسل منها والاستمتاع بمذاقه اللذيذ. ولكن انتبه يا عزيزي! فالأمر ليس بهذه البساطة! عليك القيام ببعض الإجراءات والأمور تمهيدًا لجني العسل. فمن المعروف عن النّحل البريّ أنّه يصبح شديد العدوانية عند اقتراب أي دخيل من خلاياه. ومن الممكن أن تسبّب لدغاته المؤلمة الاختناق، مما يستدعي التدخّل الطبّي العاجل خاصّةً إذا كنت تعاني من بعض أنواع الحساسيّة.

طريقة جني العسل البرّي

سنقوم بشرح الخطوات الصحيحة اللازمة من أجل جني العسل البريّ وهي مرتبة كالتّالي:

  1.  من الأفضل لك عزيزي أن تردي الزيّ الخاص بالنّحالين من أجل الوقاية وتجنب لدغات النّحل المؤلمة.
  2.  تحتاج في بداية الأمر إلى طرد النحل من الخليّة. عن طريق اتباع ما يسمّى بعمليّة التّدخين، والتي هي عبارة عن افتعال حريق صغير مستخدمًا بعض الأعشاب اليابسة أو الأخشاب، وتعريض الخليّة بشكل مباشر للدّخان النّاتج عن عملية الاحتراق الذي يساهم في تهدئة النّحل وطرده خارجًا. وتستمر بهذه العمليّة حتّى تتأكد من خروج جموع النحل من الخليّة.
  3.  بعد ذلك سوف تحتاج إلى القيام بعمليّة كسر الخليّة وفتحها باستخدام أداة حادّة كالسكّين أو المنشار. ومن المهم أن تتأكد بأنّ الفتحة كافية ومريحة لك لجني العسل.
  4. في حال قيامك بكسر الخليّة والحصول على فتحة مناسبة أزل قرص العسل واسحبه خارجاً.
  5.  والآن يمكنك القيام بعمليّة فصل خلايا الحضنة عن الخلايا التي تحتوي العسل. حيث تستطيع التمييز بين الخليتين باعتبار أن الحضنة ذات لون أكثر غمقًا من خلايا العسل.
  6.   ضع خلايا العسل بعد تقسيمها إلى قطع فوق أوعية مجهزة مسبقًا بمصفاة أو قطعة من الشاش. ثم اضغط على الخلايا واهرسها باستخدام ملعقة، مما يساهم في تحرير العسل من الخلايا وينطلق ليتجمع في الوعاء.
  7.  قم بعملية تصفية نهائيّة للعسل المجمّع في الأوعية عن طريق تصفيته مرّة أخرى، لأنّ ذلك سوف يساهم في التخلّص من بقايا الشّمع المتسربة خلال مرحلة التّصفية السابقة.
  8.  خذ الوعاء الّذي جمّعت به العسل و جمعه في زجاجة أو وعاء محكم الإغلاق، ليكون العسل البري الذي قمت باستخراجه جاهزًا للاستخدام.

وأخيرًا يجدر القول إنه من المهم جدًا الانتباه والحرص على ضرورة عدم جني العسل كاملًا من الخليّة. إذ يجب ترك بعضًا منه ليتغذى عليه النحل بهدف ضمان استمرار الخلية، والمحافظة قدر الإمكان على هذه الثروة الطبيعية الّتي وهبتنا ايّاها الطبيعة، لنتمكن من الاستفادة من المزايا الخاصة بهذا النّحل وعسله وكافة منتجاته الأخرى.