يبحث الكثيرون من أصحاب الأعمال التجارية عن طريقة تحويل الويب إلى مندوب مبيعات. حيث ولت الأوقات التي يعتمد فيها على وظيفة مندوب المبيعات التقليدي في عملية الترويج، ولا سيما كونه المصدر الرئيسي والوحيد للمعلومات حول المنتج والشركة.

أما حاليًا، فإن أكثر من ثلثي عملية الترويج والبيع يقع خارج نطاق التأثير المباشر للشركة. حيث يسعى العملاء بأنفسهم للحصول على معلومات حول المنتجات والخدمات. إضافةً للبحث عن حلول تلبي توقعاتهم بهدف اتخاذ قرارات مستنيرة حول شراء المنتجات.

علاوة على ذلك، يعمل موقع الويب الخاص بالمبيعات على مدار الساعة دون حاجته لأوقات الراحة التي يحتاج لها الأشخاص. كما أنه جاهز دومًا لجذب العملاء وبيع الخدمات أو المنتجات. وبالرغم من ذلك، قد تفشل الكثير من مواقع الويب التي تلعب دور المندوب نظرًا لإهمالها وعدم الاهتمام بها ومواكبتها للتطورات الزمنية وتجربة المستخدم. لذا سنهتم في هذا المقال بتعريف قراءنا الكرام عن طريقة تحويل الويب إلى مندوب مبيعات بالشكل الذي يضمن أفضل حركة مرور بما يضاهي أفضل فرق المبيعات في الشركات الكبيرة.

متطلبات طريقة تحويل الويب الى مندوب مبيعات

عندما يتعلق الأمر بتطوير موقع الويب الخاص بك للترويج لعملك التجاري، فإنك عليك التعامل معه كموظف ذو إمكانيات كبيرة. كما يجب أن تضع في اعتبارك أنّ هذا الموقع يمثلك في الدرجة الأولى، لذا عليك العمل عليه بشكل دائم. إضافة لذلك، ستحتاج إلى القيام بثلاثة أشياء أساسية تتضمن الآتي:

  • الإدارة الجيدة: حيث تتوقف العديد من مواقع الويب التجارية بسبب ضعف الاستضافة وضعف السرعة وإهمال الصيانة العامة.
  • مراجعة الأداء: يجب عدم الاكتفاء بإنشاء موقع الويب ثم تركه للعمل وحده. بل لا بد من مراقبة حركة المرور باستمرار. فإذا كانت هناك زيادة مطردة في هذه الحركة فهذا يعني أن عمل الموقع يسير على ما يرام. وخلاف ذلك يجب البحث عن موطن الخلل ومعرفة فيما إذا كان العملاء يجدون ضالتهم في الموقع.
  • الاهتمام بمظهر الموقع: ونعني من الناحية التصميمية والشعار وما إلى ذلك. كما لا بد من أن يوافق شكل ومضمون الموقع توقعات العملاء المحتملين.

ما ذكرناه آنفًا، هو المتطلبات الأساسية التي لا بد من توفرها في موقع الويب الخاص بك حتى تضمن عمله بالشكل الأمثل. وسنذكر في الفقرات الآتية أفضل طرق زيادة المبيعات وتنشيطها عبر تحويل موقع الويب إلى مندوب مبيعات محترف وفعّال.

اختيار عنوان الموقع المخصص لتحويل الويب الى مندوب مبيعات

إن عنوان موقع الويب هو أول ما يراه المستخدم على محرك البحث. لذا يجب اختيار عنوان صفحة الويب الخاصة بموقعك بما يناسب خوازمية محرك البحث جوجل. كما يجب أن يتضمن العنوان وصفًا مختصرًا ودقيقًا لمضمون الموقع. إضافة لذلك، يجب أن يكون العنوان فريدًا بحيث تضمن ظهوره في النتائج الأولى لمحرك البحث. ومن المهم أن يكون قصيرًا ومتضمنًا أهم الكلمات الرئيسية.

اختيار الكلمات المفتاحية لتحويل الويب الى مندوب مبيعات

يجب أن يراعي محتوى موقع الويب اختيار كلمات مفتاحية تسمح للمستخدمين بالعثور على الموقع بسهولة. حيث يجب التفكير فيما يمكن أن يكتبه المستخدمون للبحث عن شيء ما. كما أن اختيار كلمات البحث الرئيسية بعناية يدفع الموقع إلى أعلى نتائج البحث.

الصفحة الرئيسية للموقع المخصص لتحويل الويب الى مندوب مبيعات

يجب أن تشير صفحتك الرئيسية إلى ما تبيعه. كما يجب أن تحوي وصفًا موجزًا لشركتك بحيث يعرف الزوار المنتجات التي تبيعها أو تتخصص فيها دون الحاجة إلى التمشيط عبر موقع الويب الخاص بك. على سبيل المثال، إذا كنت متخصصًا في بيع الملابس، فبين ذلك في الصفحة الرئيسية من خلال عرض صور مميزة للملابس التي تنتجها مع رابط مباشر للانتقال لصفحة المنتجات. وإذا كنت مختصًا في التسويق لوجبات المطاعم، فوّضح ذلك من خلال عرض صور جاذبة لوجبات المطاعم التي يروج لها الموقع مع شرح بسيط عن مكونات هذه الوجبات وأسعارها وطرق التوصيل.

اختصار قائمة التنقل العلوية لتحويل الويب الى مندوب مبيعات

تحتوي أغلب مواقع الويب عمومًا والتجارية منها خصوصًا على قائمة تنقل توضح التنصيفات الهامة في الموقع. فإذا كان الموقع يتولى عمل مندوب المبيعات، يجب أن تكون قائمة التنقل هذه واضحة بحجم مناسب وفي مكان مناسب لعين المستخدم بما لا يضطره للبحث كثيرًا عنها. كما لا بد من أن تكون هذه القائمة مختصرة لا تحوي أكثر من 5 عناصر. ويجب تجنب كثرة التصنيفات الفرعية قدر الإمكان. ولنأخذ مثلًا موقع ويب لبيع الجلديات على سبيل المثال لا الحصر. يجب أن تتوضع القائمة في أعلى الصفحة الرئيسية، بحيث تراها عين الزائر مباشرةً. كما يمكن أن تحتوي تصنيفات مثل: أحذية رجالية، أحذية نسائية، أحذية أطفال، حقائب ومنوعات. ولكن لا ينبغي زيادة التصنيفات أكثر من ذلك حتى لا يسبب ذلك إرباكًا للمستخدم ويدفعه للبحث عن موقع آخر يلبي حاجته.

وضوح مسارات الروابط طريقة تحويل الويب الى مندوب مبيعات

يجب أن تفكر في العملاء الذي سيقصدون موقع الويب الخاص بك، وما هي الراوبط التي سينقرون عليها للوصول للصفحات المستهدفة. كما لا بد أن تراعي هذه الروابط نوعية العميل، فمثلًا يختلف الزائر الجديد عن الزائر الدائم. ففي حالة نقر العميل الجديد المحتمل على رابط (حول الشركة about)، فلا بد من توجيه أيضًا من خلال هذا الرابط إلى صفحة المنتجات ومن ثم الاتصال وتلقي عروض الأسعار.

التحديث المستمر للمحتوى طريقة تحويل الويب الى مندوب مبيعات

إذا كان المحتوى قديمًا ولا يراعي التطورات التي تحدث باستمرار في محركات البحث، فقد يخسر شعبيته أمام مواقع ويب تجارية أخرى. لذا عليك أن تكون حريصًا على تضمن محتوى جديد باستمرار، بالإضافة للتأكد من عمل الروابط بشكل صحيح والتحقق من تنزيل آخر المستجدات بخصوص المنتجات الجديدة. كما يجب أن تضع في اعتبارك أن الزائرين حتى القدامى منهم لن يستمروا بزيارة موقعك في حال عدم طرحك لكل ما هو جديد، بل سيفترض الكثير منهم توقف العمل وإغلاقه بسبب قدم المحتوى.

خيارات الاشتراك بالنشرات طريقة تحويل الويب الى مندوب مبيعات

من المهم توفير أفضل الطرق التواصل مع العملاء، ويمكن الاعتماد على تضمين وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة ضمن الموقع. وبالرغم من أهمية التواصل عبر الدردشة المباشرة أو حتى عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، فإنه من المهم إتاحة خيار الاشتراك في النشرات الشهرية للموقع للاطلاع على آخر التحديثات. علاوة على ذلك، فإن امتلاك موقع الويب لقائمة تتضمن البريد الالكتروني لعملائه، يعد ثروة لا تقدر بثمن إذا تم التعامل معها بعناية. حيث تتيح قوائم البريد الالكتروني الخاصة بالعملاء التواصل مع العملاء بكل يسر وسهولة. كما أن البريد الالكتروني يعد أكثر فاعلية في اكتساب العملاء بنسبة 40% إذا قورن الأمر باكتسابهم عبر فيسبوك أو تويتر.

الإجابات المباشرة عبر صفحة الأسئلة المتداولة FAQ

يريد العملاء عمومًا إجابات مباشرة وفورية لأسئلتهم. ومن السهل جدًا الاعتماد على صفحة الأسئلة المتداولة FAQ ضمن موقع الويب في الإجابة على معظم الأسئلة التي قد تخطر ببال العملاء. فمثلًا إذا كان الموقع خاصًا بالرحلات السياحية، يمكن ضمن صفحة FAQ تضمن إجابات لأسئلة حول رسوم السفر للمناطق المختلفة وطريقة الاتصال والحجز …الخ.

وفي الختام، عليك أن تتذكر دائمًا أن موقع الويب الخاص بك هو عنصر حاسم في نجاح عملك. كما يمكن أن يوفر لك قدرًا لا نهائيًا من الفرص نظرًا لعمله طوال ساعات اليوم. ويمكن أيضًا أن يساعدك على كسب المال حتى أثناء نومك إذا أدرته بشكل صحيح. فعندما تتبع طريقة تحويل الويب إلى مندوب مبيعات والتي تحدثنا عنها في مقالنا هذا، فإننا على ثقة من أن موقعك سيصبح مندوب المبيعات الأول لديك وسيجلب لك المزيد من العملاء بانتظام.