مفهوم الولاعة أو القداحة:

هي عبارة عن أداة محمولة تستخدم لإشعال النار، أخف وزنا” من جهاز المحمول الذي يولد اللهب، تتكون من وعاء معدني أو بلاستيكي مملوء بسائل قابل للاشتعال أو غاز مضغوط، ووسيلة للاشتعال وإنتاج اللهب وتعتمد آلية إطفاء اللهب في القداحة على حرمان النار إما من الهواء أو الوقود كما يحدث في أي عملية احتراق، لها الكثير من الأنواع والأشكال ولكن لجميعها نفس الهدف.

تاريخ صناعة القداحة:

بدأت الحاجة إليها بعد خلق اكتشاف التبغ حيث كان قديماً يعتمدون على اصطدام قطعتين من الصوان والصلب ببعضهم لإشعال النار، من بعدها قام العالم الكيميائي بصنع ولاعة يدوية، ثم افتتح العالم أرونسون شركة تسمى الأدوات المعدنية الفنية للمدخنين وحصل على براءة اختراع ولاعة آلية.

وبعدها بدأت محاولات العلماء لتصنيع ولاعة ملائمة حيث قام العالم بليسديل بتعديل ولاعة اخترعها صديق له ولكن كانت غير ملائمة فحاول تطويرها ونجح وأطلق على ولاعته اسم “zippo” ولكن توقيته كان سيئا” حيث في تلك الفترة كان هناك كساد كبير، تغير هذا الوضع خلال الحرب العالمية الثانية، حيث وجد الجنود ولاعات zippo تعمل بجميع الظروف الجوية.

اشتهرت تلك الولاعات حينها واستخدمت من قبل الكثير، إلى وقتنا هذا إذ أنشأت شركة أطلق اسم zippo من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وبات إنتاج هذه الشركة عالي جداً، بالإضافة إلى شركات أخرى كبيرة مصنعة للولاعات مثل bic وronson وعدة منشآت أخرى تنتج الولاعات بأشكال وأنواع مختلفة.

المواد الأولية لتصنيع الولاعات:

1-المعادن كالنحاس الأصفر ونحاس يطلق عليه نحاس الخرطوش كما يمكن استخدام النيكل والكروم والذهب.

2-فولاذ مقاوم للصدأ.

3-السوائل الموصلة غير المعدنية.

4-الأحبار والمساحيق والإيبوكسي تستخدم لنقش الزخارف الموجودة على العلبة الخارجية.

5-طلاء.

المعدات والآلات المستخدمة في مصنع القداحات:

1-مكابس

3-آلة لحم.

4-آلة ثني.

5-محطات تجميع.

6-ماكينة إنتاج الصوان.

7-مسمار برشام.

8-لوحة الكامة.

عملية تصنيع الولاعات:

1-بداية يتم استلام المواد الخام والأجزاء المكونة الأخرى من الموردين، ثم يقوم موظفي المصنع بالتحقق من الكمية والنوعية والتحقق من المواصفات ومقارنتها بالمخططات الموجودة للتأكد من أنها تفي بالغرض.

2-يتم لف لفائف المعدن من خلال مكابس في عملية تسمى السحب العميق، وبعدها تثقب المطابع حواف كل ولاعة والتفاصيل الأساسية كما تثقب الثقوب في المدخنة عن طريق فولاذ الهيكل الداخلي ويتم ضغط اسم الشركة المصنعة ورموز التاريخ على العلب الخارجية.

3-يتم نقل قطع العلبة إلى منطقة التصنيع حيث تقوم الآلات بثنيها وطويها في أشكالها الشبيهة بالصناديق وثم يتم لحمها معا”.

4-ثم تنقل الأجزاء المعدنية الصغيرة إلى محطات التجميع، تقوم آلة دقيقة بتصنيع ولحام المفصلات التي تربط غطاء العلبة بالجزء السفلي بكلا الجزأين باستخدام لحام قوية تسمى اللحام بالمقاومة وآلات تصنيع أخرى تنتج مكونات أنبوب الصوان.

5-بعدها نبدأ بعملية الطلاء حيث تشطيب الأجزاء الخارجية للأغلفة بالمعادن كالنيكل والذهب والكروم، حيث يتم تطبيق شحنة كهربائية صغيرة على الولاعات المعلقة على صف متحرك من الشماعات التي تمر عبر حمام سائل إذ يحتوي هذا الحمام على محلول موصل غير معدني بالإضافة لقطع صغيرة من معدن الطلاء وتطبق الشحنة المعاكسة على الحمام وتسحب ذرات المعدن المطلي من تلك القطعة المعدنية إلى الولاعات المشحونة، حيث يتم في عملية الطلاء ربط طبقة رقيقة من الذرات كهربائيا” بجميع أسطح العلب.

6-يتم الانتهاء من جميع الصناديق بشكل كامل وتصقل الكثير منها للحصول على بريق لامع، ثم يقوم عمال خط التجميع بتطبيق التشطيبات النهائية وفحص الصناديق ووضعها في الصناديق المجهزة لنقلها إلى محطة التجميع التالية.

تثبيت الأجزاء الجاهزة

7-ثم يتم تثبيت الأجزاء الجاهزة في الجزء العلوي من مجموعة العلبة الداخلية، تضغط الكبسة التي هي عبارة عن إسقاط شبيه بالإصبع من العلبة الداخلية على ضغط كاف على غطاء العلبة الخارجية لإبقائها مغلقة، عند دفع الجزء الأمامي من الغطاء لتشغيل الولاعة يتغلب ضغط الإبهام على الضغط الذي تطبقه الكبسة أو المحرك ويفتح الغطاء بسهولة كبيرة.

8-تثبت لوحة الكامة في مكانها كما تثبت الكبسة على العلبة بمسمار برشام، يضاف زنبرك كامة إلى قاعدة المدخنة

(أنبوب تفريغ الغاز)، يتم إدخال مجموعة العلبة الداخلية في الغلاف الذي تم لحمه سابقاً، ويوضع عدة كرات صغيرة

من مادة قطنية داخل حجرة الوقود التي تحتوي على سائل الولاعة.

9-يتم إدخال الفتيل ويتم سحبه من خلال ثقب في المدخنة وأخيراً نحتاج لصناعة عجلة الصوان أو الشرارة التي تصنع

من خلال آلة برشام حيث يتم ثقب وصلات العجلة ويجب أن تثبت خيوط إنتاج الشرارة في مكانها بجانب عجلة

الصوان ورفعها عند إهلاكها، يدخل أنبوب نحاسب في فتحة بأسفل العلبة الداخلية ويدفع الصوان ونابض الصوان

عبر الأنبوب النحاسي، تثبت أجزاء العلبة الداخلية داخل العلبة الخارجية، بعد ذلك يتم إرسال الولاعات لمحطات عمل

لتزيينها والنقش عليها بأي طريقة ممكنة، وبعدها تصبح جاهزة للتعبئة ومن ثم للشحن والتوزيع.

الجدوى الاقتصادية:

  • يجب علينا استثمار أو شراء الأرض بمساحة تتراوح ما بين 300-400 متر مربع.
  • من المتوقع إنتاج حوالي 2500-3400 قداحة يومياً ويختلف ذلك من معمل لآخر حسب عدد العمال وساعات العمل وجودة الآلات المستخدمة.
  • المبلغ المالي المطلوب رصده لإنشاء المعمل بحدود 30 مليون دولار.
  • يجب إخضاع كل خطوة من خطوات التصنيع لمراقبة صارمة من قبل مهندسي تصميم مختصين.

} ملاحظة: الأرقام السابقة جميعها أرقام تقريبية تختلف حسب الزمان والمكان وبعدة عوامل أخرى {

كتابة: عبد الله حديد