طريقة الوارد أخير صادر أولا LIFO والتي تسمى أيضا طريقة Last-in-First Out، والتي تعني ببساطةٍ أنّّ آخر أو أحدث ما يرد أو يدخل كمخزون هو أول ما يصرف ويباع. ولكن، سنتوسع في مفهوم طريقة LIFO بهدف التعمق بشكلٍ أوضح للاطلاع على هذا المصطلح التجاري المستخدم في حسابات مخزون الشركات. كما أنه من خلال أمثلة عن طريقة الوارد أخيرا صادر أولا LIFO سنتعرف على حساب طَريقة LIFO المستخدمة من قبل الشركات في جميع أنحاء العالم. ولكن، من الضروري أيضًا التطرق إلى أهم مزايا وعيوب طريقة Last-in-First Out. بالإضافة إلى ذلك معرفة الفرق بين مفهوم طريقة LIFO وطريقة FIFO والتي تعني كمصطلحٍ تجاري الوارد أولا صادر أولا، وهو مستخدم أيضا من قبل الشركات في عالم الأعمال.

ربما يبدو فهم الموضوع شائكًا قليلًا، ولكن من خلال تقديم أمثلة عن طَريقة الوَارد أخيرًا صادر أولًا LIFO سيتمكن الجميع من فهم هذه الطريقة. والمستخدمة بكثرة من قبل الشركات الأمريكية الكبيرة.

محتوى المقالة

ما هي طريقة الوارد أخيرا صادر أولا LIFO التعريف

ما هي طريقة الوارد أخيرا صادر أولا LIFO التعريف

وبقصد بها ما يصل أو ينتج أخيرًا وهو الأحدث يصرف أو يباع أولًا Last-in-First Out، وتسمي طريقة LIFO. كما أنها طريقة مستخدمة لحساب مخزون الشركات من العناصر والمنتجات المنتجة أخيرًا والمباعة أولًا. بالإضافة إلى ذلك وضع قيمة محاسبية على المخزون الخاص بالشركات. كما أنّ تكلفة آخر وأحدث المنتجات هي أول تكلفة تحتسب ككتلة بضائع مباعة  COGS. ولكن، تكلفة المنتجات القديمة المنخفضة القيمة يبلغ عنها كمخزون.

شاهد أيضًا: الأصول المتداولة Current Assets تعريف المفهوم مع الأمثلة.

مفهوم طريقة الوارد أخيرا صادر أولا LIFO

مفهوم طريقة الوارد أخيرا صادر أولا LIFO

يستخدم مفهوم طريقة الوارد أخيرًا صادر أولًا LIFO فقط في الولايات المتحدة، حيث يمكن استخدام جميع طرق تقدير تكلفة المخزون وفقًا لمبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا GAAP. ولكن، تحظر المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية IFRS استخدام طريقة LIFO. بالإضافة إلى ذلك، فالشركات المستخدِمة لتقييمات مخزون LIFO هي شركات كبيرة ولديها مخزونات كبيرة جدًّا. على سبيل المثال وكلاء السيارات وتجاز التجزئة، مثل: شركة Walmart، وشركة The Kroger C. ويستفيد جميعهم من الضرائب المنخفضة عند ارتفاع الأسعار والتدفقات النقدية الأعلى.

وعلى الرغم من ذلك، تفضل العديد من شركات الولايات المتحدة الأمريكية استخدام طريقة FIFO الوارد أولا الصادر أولا. كما وتجدر الإشارة أنه في فترات ارتفاع الأسعار، تخلق طريقة Last-in-First Out تكاليف أعلى وتخفض صافي الدخل. وبالتالي تقلل من قيمة الدخل الخاضع للضريبة. ولكن، في فترات ارتفاع الأسعار تخلق انخفاض التكاليف وتزيد صافي الدخل فيزيد الدخل الخاضع للضريبة.

أمثلة عن طريقة الوارد أخير صادر أولا LIFO حساب الطريقة

أمثلة عن طريقة الوارد أخير صادر أولا LIFO حساب الطريقة

تستخدم الشركات طريقة Last-in-First Out لعدة اعتبارات تتعلق بمخزونها الاحتياطي. ولكن، دعونا في أمثلة عن طريقة الوارد أخيرا صادر أولا الحساب نلقي الضوء على المثال التالي.

شاهد أيضًا: الأصول الثابتة Fixed Assets تعريف المفهوم مع الأمثلة.

أمثلة عن طريقة الوارد أخير صادر أولا LIFO شراء منتج

لدينا منتج أو سلعة ما صُنعت على 3 دفعات خلال عام واحد. ولكن، تختلف تكاليف وكمية كل دفعة منها وفقًا لوقت إنتاجها، وهي كما يلي:

  • الدفعة 1: الكمية المنتجة 3000 قطعة، وبتكلفة إنتاج بلغت 9000 دولار أمريكي.
  • الدفعة 2: الكمية المنتجة 2000 قطعة، وبتكلفة إنتاج بلغت 8500 دولار أمريكي.
  • الدفعة 3: الكمية المنتجة 1500 قطعة، وبتكلفة إنتاج بلغت 6500 دولار أمريكي.

أمثلة عن طريقة الوارد أخير صادر أولا LIFO حساب الإجمالي

ولحساب طريقة الوَارد أخيرًا صادر أولًا Last-in-First Out، نحسب أولًا إجمالي تكلفة الإنتاج والكمية كما يلي:

  • إجمالي الكمية المنتجة هي: 6500 قطعة.
  • التكلفة الإجمالية للكمية المنتجة: 24 ألف دولار أمريكي.
  • متوسط ​​تكلفة إنتاج القطعة المنتجة الواحدة: 6500/24000 = 3.70 دولارات أمريكي.

أمثلة عن طريقة الوارد أخير صادر أولا LIFO حساب تكاليف المنتج الواحد

بعد حساب إجمالي تكلف الإنتاج والكمية نحسب تكاليف إنتاج المنتج الواحد في كل دفعة على بشكلٍ منفرد:

  • الدفعة 1: 9000 دولار / 3000 = 3 دولارات
  • الدفعة 2: 8500 دولار / 2000 = 4.25 دولارات
  • الدفعة 3: 6500 دولار / 1500 = 4.34 دولارات

أمثلة عن طريقة الوارد أخيرا صادر أولا LIFO طريقة البيع

أمثلة عن طريقة الوارد أخيرا صادر أولا طريقة البيع

باستخدام طريقة Last-in-First Out لتحديد تكلفة كمية المنتجات المباعة، يمكن افتراض قيام البائع ببيع أحدث الكميات المنتجة، وهي الكميات الأخيرة أي الدفعة رقم 3، والبيع عودةً إلى الخلف.

وفي أمثلة عن طريقة الوَارد أخيرًا صادر أولًا LIFO لطريقة بيع المنتجات ستباع الكمية المنتجة في الدفعة رقم 3 أولًا والبالغ عدد 1500 قطعة منتجة. ولكن، على فرض رغبة البائع في بيع 5000 قطعة خلال العام، بالتالي تقوم طريقة Last-in-First Out للبيع على النحو الآتي:

  • تباع منتجات الدفعة 3 والبالغة 1500 قطعة وبسعر 4.34 دولارات لكل قطعة، وبإجمالي 6510 دولار أمريكي.
  • تباع منتجات الدفعة 2 والبالغة 2000 قطعة بسعر 4.25 دولارات لكل قطعة، وبإجمالي 8500 دولار أمريكي.
  • تباع من منتجات الدفعة 1 البالغ عددها 3000 قطعة فقط 1500 قطعة استكمالًا للعدد الراغب البائع في بيعه وهو 5000 قطعة. كما وتباع كل قطعة بسعر 3 دولارات وبإجمالي 4500 دولار أمريكي.
  • وبالتالي إجمالي سعر المنتجات المباعة من الدفعات الثلاث هو 19510 دولار أمريكي.
  • لكن تكلفة ما تبقى من منتجات الدفعة رقم 3 وهي 1500 قطعة بسعر 3 دولارات لكل قطعة هي 4500 دولار أمريكي ستبقى للعام القادم.
  • في أمثلة عن طريقة الوارد أخيرا صادر أولا LIFO تعتبر طريقة البيع هذه والحساب افتراضية. كما أنه مجرد مثال لكيفية حساب طريقة Last-in-First Out.

مزايا مفهوم طريقة الوارد أخيرا صادر أولا LIFO

مزايا مفهوم طريقة الوارد أخيرا صادر أولا LIFO

يعدُّ توظيف مفهوم طريقة Last-in-First Out شائعًا جدًّا بين الشركات في جميع أنحاء العالم. كما وتقدم هذه الطريقة المزايا التالية للشركات التجارية:

شاهد أيضًا: المركز المالي Financial Position تعريف المفهوم مع الأمثلة.

تطابق طريقة LIFO أحدث التكاليف مقابل الإيرادات الحالية

يوفر مفهوم طَريقة الوَارد أخيرًا صادر أولًا LIFO قياسًا أفضل للأرباح الحالية للشركات، وذلك من خلال مطابقة أحدث التكاليف مقابل الإيرادات الحالية. كما وتساعد هذه الطريقة في تقليل أرباح المخزون عند المطابقة والناتجة عن استخدام طريقة FIFO الوارد أولا الصادر أولا. بالإضافة إلى ذلك، يقلل من تقدير تكلفة البضائع المباعة COGS والمبالغة في الربح، وهو ما يؤدي بدوره إلى تحسين جودة وثوقية الأرباح بموجب طريقة Last-in-First Out .

المزايا الضريبية في مفهوم طريقة الوارد أخيرا صادر أولا LIFO

المزايا الضريبية في مفهوم طرَيقة الوارد أخيرًا صَادر أولًا

إحدى أهم مزايا وفوائد طريقة Last-in-First Out في تقييم المخزون من حيث الوارد أخيرا الصادر أولا هو منفعتها الضريبية. بالإضافة إلى ذلك، تحسين التدفقات النقدية، فعند استخدام طريقة LIFO في فترات التضخم، تطابق المشتريات الحالية بأسعارٍ أعلى مقارنةً بالإيرادات المخففة من المبالغة الكبيرة في الأرباح. كما وأنها تقلل فاتورة ضريبة الدخل، وهذا التخفيض بدوره يؤدي إلى تحسين التدفقات النقدية.

التقليل من التخفيضات في السوق من مزايا مفهوم طريقة الوارد أخيرا صادر أولا LIFO

التقليل من التخفيضات في السوق من مزايا مفهوم طرَيقة الوارد أخيرًا صَادر أولًا

لا يتأثر صافي دخل الشركات المستخدمة لمفهوم طريقة الوارد أخيرا صادر أولا Last-in-First Out بما يخصُّ انخفاض الأسعار في المستقبل. ففي معظم الأحيان لا تمتلك الشركات المستخدِمة لهذه الطريقة مخزونًا كبيرًا من الأسعار الحالية المرتفعة، نظرًا لكونها تعتمد على بيع أحدث مخزونات الشركة المشتراة بسعر أعلى أولًا. فهي تعني البيع أولًا لما يرد أخيرًا إلى المخزون. وهذا ما يقلل من فرص التخفيضات في السوق مستقبلًا نتيجة انخفاض أسعار المخزون أو التخلص منه بموجب طريقة LIFO.

التدفق المادي للمخزون من مزايا مفهوم طريقة الوارد أخيرا صادر أولا LIFO

التدفق المادي للمخزون من مزايا مفهوم طرَيقة الوارد أخيرًا صَادر أولًا

يتوافق التدفق المادي لمخزون الشركات في بعض الحالات مع تدفق تكلفة LIFO. ومن أمثلة عن طريقة الوارد أخيرا صادر أولا في التدفق المادي للمخزون، كومة الفحم. فأحدث فحم يُضاف إلى كومة الفحم يأتي دائمًا على قمة كومة الفحم. لذلك، فإنّ الفحم المضاف أخيرًا هو دائمًا أول فحم يخرج أو يباع. ولكن، هذه الميزة الأساسية في طريقة LIFO ليست  السبب الرئيسي لاستخدامها وشعبيتها، وإنما الندرة في مواقف توافق التدفق المادي لمخزون الشركات مع تدفق تكلفة LIFO. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ المزايا الثلاث الأولى هي أساس استخدام طريقة Last-in-First Out على نطاقٍ واسع.

عيوب مفهوم طريقة الوارد أخيرا صادر أولا LIFO

عيوب مفهوم طرَيقة الوارد أخيرًا صَادر أولًا

على الرغم من تمتع طريقة Last-in-First Out بالعديد من المزايا المقدمة للشركات المستخدِمة لها. لكن، توجد عيوبًا رئيسيةً في استخدام طريقة LIFO بما يخصُّ تقدير تكلفة مخزون الشركات.

شاهد أيضًا: فئة الأصول المتعددة Multi-Asset Class تعريف المفهوم مع الأمثلة.

انخفاض الأرباح في أوقات التضخم من عيوب مفهوم طريقة الوارد أخير صادر أولا

تعمل طريقة Last-in-First Out على تقليل الأرباح المبلغ عنها خلال فترات التضخم. لذلك، تحذر العديد من الشركات من التأثير السلبي على المستثمرين المتسبب به التغيير المحاسبي في طريقة LIFO. بالإضافة إلى ذلك، يقلل من سعر أسهم الشركة، نظرًا لكون العديد من المستثمرين غير قادرين على استيعاب تأثير مفهوم طريقة الوارد أخيرا صادر أولا LIFO والتضخم على أرباح الشركات.

التقليل من المخزون من عيوب مفهوم طريقة الوارد أخير صادر أولا

تقلل الشركات من قيمة مخزون الميزانية العمومية لها بموجب طريقة LIFO، نظرًا لكونها تعتمد على أقدم التكاليف. ولكن، نتيجةً لنقص المخزون فإنّ وضع رأس المال العامل يظهر أسوأ مما يبدو عليه.

شاهد أيضًا: صافي الأصول Net Assets تعريف المفهوم مع الأمثلة.

مشكلة تصفية مفهوم طريقة الوارد أخيرا صادر أولا

أحيانًا تؤدي تصفية طريقة Last-in-First Out إلى تضخيم الدخل المبلغ عنه خلال فترة ما، وهو ما يساهم في ارتفاع مدفوعات الضرائب لنفس الفترة. ولكن، لتجنب مثل هذه المشكلة، تعمد الشركات إلى شراء سلع ومنتجات بكميات كبيرة لتطابقها مع الإيرادات. كما ويؤدي الاعتماد على طريقة LIFO إلى نمو وتطور عادات شراء سيئة بين الشركات.

التلاعب بالدخل من عيوب مفهوم طريقة الوارد أخير صادر أولا

بإمكان الشركة المستخدِمة مفهوم طريقة الوارد أخيرا صادر أولا LIFO التلاعب بسهولةٍ ويسر بأرباح الشركة المبلغ عنها خلال فترة زمنية، وذلك بتغيير نمط شرائها في نهاية العام.

شاهد أيضا: شراء شركة بأموال مقترضة Leveraged Buyout تعريف المفهوم مع الأمثلة.

الفرق بين مفهوم طريقة LIFO وطريقة FIFO

الفرق بين مفهوم طريقة Last-in-First Out وطريقة FIFO

تبرز عدة اختلافات بين مفهوم طريقة الوارد أخيرا صادر أولا LIFI والمسماة طريقة Last-in-First Out ومفهوم طريقة الوارد أولا صادر أولا FIFO. ولكن، يبرز أهم اختلافين بين المفهومين في المعنى العام والاستخدام والمخزون.

شاهد أيضًا: مركز قصير Short Position تعريف المفهوم مع الأمثلة.

الاختلاف بين مفهوم طريقة الوارد أخيرا صادر أولا LIFO وطريقة FIFO في الاستخدام

الاختلاف بين مفهوم طريقة Last-in-First Out طريقة FIFO في الاستخدام

ستفرغ الشركة المستخدمة لطريقة LIFO مخزونها الاحتياطي الوارد أخيرًا كَصادر أولًا أي بمعنى Last-in-First Out. ولكن، ستفرغ الشركة المستخدمة لطريقة FIFO مخزونها الاحتياطي الوارد أولا كصادر أولا. كما ويعتمد استخدام كل طريقةٍ منهما على نوع العمل المستخدَم من قبل الشركة لتفريغ مخزونها الاحتياطي.

شاهد أيضًا: الأصول الآمنة Safe Assets تعريف المفهوم مع الأمثلة.

الاختلاف بين مفهوم طريقة الوارد أخيرا صادر أولا LIFO وطريقة FIFO في تدفق المخزون الاحتياطي

الاختلاف بين مفهوم طريقة Last-in-First Outوطريقة FIFO في تدفق المخزون الاحتياطي

يبرز الاختلاف المهم والواضح في طريقة LIFO وطريقة FIFO التعاكس في طريقة رؤية كل منهما لتدفق المخزون وكيفية التنفيذ. بالإضافة إلى ذلك، ما هي الطريقة الأفضل بينهما والمناسبة للعمل بالشكل الأنسب.

  • ومن أمثلة على طريقة الوارد أخيرا صادر أولا LIFO في الفرق بينها وبين طَريقة FIFO: في حال أراد شخص ما بيع أجهزة كومبيوتر فإنّ استخدام طريقة Last-in-First Out هي الأفضل بمعنى الوارد أولًا صَادر أولا، وذلك كي لا يبقى المخزون القديم. ولكن، في حال أراد الشخص بيع الكعك الطازج فإنّ استخدام طريقة Last-in-First Out الوارد أخيرا صادر أولا هي الأفضل، وذلك رغبةً بذهاب المنتجات الطازجة إلى السوق كي لا تفسد.
  • بالإضافة إلى ذلك، يساعد اختيار طريقة LIFO أو طريقة FIFO الأنسب للعمل في زيادة الربح.

أمثلة عن طريقة الوارد أخيرا صادر أولا LIFO وطريقة FIFO

أمثِلة عن طريقة Last-in-First Out وطَريقة FIFO

سنقدم لكم أمثلة عن طريقة الوارد أخيرا صادر أولا. لكن، سنعمد إلى مقارنتها مع طريقة FIFO والمقصود بها الوارد أولا صادر أولا، وسنبدأ أولًا مع طريقة Last- in-First Out.

شاهد أيضًا: أصول معرضة للمخاطر Risk Assets تعريف المفهوم مع الأمثلة.

أمثلة عن طريقة الوارد أخيرا صادر أولا LIFO

أمثلة عن طريقة Last-in-First Out

على فرض لدينا شركة ما تملك 10 منتجات تكلفة أول 5 منتجات منها 100 دولار أمريكي لكل منتج ووصلت قبل 3 أيام. ولكن، تكلفة آخر 5 منتجات 200 دولار أمريكي لكل منتج، وصلت قبل يوم واحد فقط. كما أنه في حال أرادت الشركة بيع 7 منتجات فاستنادًا إلى طريقة Last-in-First Out لإدارة المخزون:

  • ستباع آخر 5 منتجات وصلت قبل يوم واحد والتي تكلفة كل منتجٍ منها 200 دولار أمريكي أي بقيمة إجمالية 1000 دولار أمريكي.
  • بالإضافة إلى ذلك، بيع منتَجين من تكلفة 100 دولار أمريكي لكلٍّ منها وهو ما وصل أولا فيباع ثانيًا. وبالتالي المبلغ 200 دولار أمريكي للمنتَجين.
  • كما ويصبح السعر النهائي وفق طريقة Last-in-First Out هو 1200 دولار أمريكي.

أمثلة عن طريقة الوارد أخيرا صادر أولا LIFO وحساب طريقة FIFO

أمثِلة عن طريقة Last-in-First Out وحساب طَريقة FIFO

في حال أرادت الشركة بيع المنتجات على طريقة الوارد أولا صادر أولا FIFO تكون عملية البيع على النحو الآتي:

  • ترغب الشركة في بيع 7 منتجات تبعًا لطريقة FIFO، وبالتالي ستبيع المنتجات الخمسة ذات التكلفة 100 دولار أمريكي لكل منتج، نظرًا لكونها المنتجات الواصلة أولًا.
  • يبلغ سعر أول 5 منتجات وصلت 500 دولار أمريكي.
  • لكن سنبيع أيضا منتَجين آخرين، مما وصل ثانيًا بسعر 200 دولار أمريكي لكل منتج، وبالتالي السعر 400 دولار أمريكي.
  • السعر النهائي للمنتجات السبعة هو 900 دولار أمريكي تبعًا لطريقة FIFO الوارد أولا صادر أولا.

أوضحنا لكم ختامًا عرضنا الموجز عن طريقة الوارد أخيرا صادر أولا Last-in-First Out – LIFO تعريف المفهوم مع الأمثلة. كما وأوضحنا من خلال هذا العرض أهم مزايا وعيوب طريقة LIFO. ولكن، يبدو بمقارنتها مع طريقة FIFO العكس في عملية البيع والحساب بما يخصُّ مخزون الشركات من المنتجات. بالإضافة إلى ذلك الاختلاف الواضح بينهما في التكلفة والسعر النهائي. وبالتالي تحدد الشركات طريقتها الأنسب لعملية البيع وفق ما ترغب به من مزايا أو تجنبًا للعيوب.