طريقة التسجيل في حساب المواطن للعزاب  هو موضوع شغل اهتمام المواطنين السعوديين مؤخرًا. كونه برنامجٌ يسعى لتقديم المعونة والدعم للمستحقين من المواطنين السعوديين، مستهدفًا بذلك إجراءات تخفيف أثر الإصلاحات الاقتصادية، ورفع كفاءة الدعم الحكومي وتشجيع ترشيد الاستهلاك لمنتجات الطاقة والمياه، وفق مبادئ توجيهية لتصميم البرنامج. شرط أن يكون الدعم نقدًا بناءً على مستويات الاستهلاك الرشيد، وأن يكون الدعم عادلًا لكافة الفئات، ومتغيرًا بحسب حجم الاستهلاك وعدد أفراد الأسرة. فما هو برنامج حساب المواطن؟ وكيف التسجيل فيه؟ سنتكلم عن كل ما يتعلق ببرنامج حساب المواطن فيما يلي، تابع معنا.

برنامج حساب المواطن

قبل الحديث عن طريقة التسجيل في حساب المواطن يجب ان نعرفه، إذ إنه نظام إلكتروني يعمل على توجيه الدعم والخدمات الحكومية، لتلبية احتياجات المواطنين للاستفادة من الخدمات والمنافع الحكومية بطريقة فعالة. تم انشاؤه لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة. والتي قد تصبح عبئًا على بعض فئات المجتمع، حيث يعمل البرنامج إلى تصفية تلك الفئات المستحقة وغير المستحقة، مما يضمن توجيه الدعم لمستحقيه، مع التشجيع على الاستهلاك المتوازن عبر توجيه دعم نقدي، يتم تحويله مباشرة إلى المستفيدين المستحقين.

شاهد أيضًا: شروط فتح حساب بنكي في السعودية.

طريقة التسجيل في حساب المواطن للعزاب 2023 – 1444

تتمثل طريقة التسجيل في حساب المواطن بخطوات سهلة، يمكن من خلال الحساب معرفة استحقاق كل مواطن حول الدعم الحكومي المقدم، حيث قدم برنامج حساب المواطن رابط تسجيل جديد للفراد في الموقع شرط تقديم إثبات استقلاليتهم. وهي على شكل عقد عقاري، أو مع الكليات العسكرية، أو إثبات سكن جامعي أو أحد المعاهد، كما يمكن استخدام البوابة الإلكترونية لحساب المواطن من هنا.

كما يمكن تسجيل حساب جديد من خلال تطبيق حساب المواطن، عند استيفاء مؤهلات مراقبة الأهلية وتقديم الدعم. حيث يتم التسجيل من قبل رب الأسرة، وتسجيل حالتهم المادية ومصدر الدخل من خلال ما يلي:

  1. حمل تطبيق حساب المواطن من هنا.
  2. ثم انقر على تسجيل حساب جديد.
  3. أدخل البيانات المطلوبة، مثل: رقم الهوية الوطنية، وتاريخ الميلاد، ورقم الجوال.
  4. سيتم إرسال رسالة نصية لرقم هاتفك للتأكد من صلاحية الرقم .
  5. أدخل الكود المرسل في الرسالة النصية في عملية التسجيل.
  6. أدخل كلمة مرور مناسبة واكتبها عل ىورقة خارجية.
  7. تسجيل المعلومات المطلوبة الأخرى كالعنوان والحساب البنكي ومعدل الدخل وغيرها.
  8. الموافقة على صحة المعلومات.
  9. انقر على زر تسجيل.
  10. أرفق المستندات المطلوبة عند مطالبتك.

طريقة التسجيل في حساب المواطن للعزاب 2023 – 1

انظر أيضًا كيفية: فتح حساب بنكي سعودي لغير المقيمين.

شروط التسجيل في حساب المواطن للعزاب

بعد التعرف على طريقة التسجيل في حساب المواطن. ننوه إلى أن الإعلان عن الافتتاح الرسمي لتسجيل حساب مواطن يتم عبر إعلان رسمي، ويستطيع المواطن التقدم بالتسجيل عند توافر الشروط التالية:

  • أن يكون سعودي الجنسية وعازب.
  • عدم حضور أي شخص في أي ملجأ حكومي في السعودية، أي بريء الذمة.
  • يجب أن يكون الشخص مقيم بشكل دائم في السعودية.
  • ألا يزيد دخل الشخص عن 2000 ريال سعودي.
  • يجب ألا يقل عمر الشخص عن 18 عاما وألا يزيد عن 24 عامًا.

متى يفتح التسجيل في حساب المواطن للعزاب

يسعى الكثير من المواطنين السعوديين لمعرفة طريقة التسجيل في حساب المواطن وموعد التقديم والتسجيل في حساب المواطن، للحصول على الدعم في حال اثبت المتقدم أهليته واستيفاءه للشروط. أما الآن فقد أعلنت الجهة الناظمة لحساب المواطن أنه تم إيقاف تسجيل الحسابات الجديدة. للتمكن من مراجعة الضوابط الجديدة للدعم، وسيتم إعلام المواطنين بإمكانية فتح حسابات جديدة على الموقع الإلكتروني لبرنامج حساب المواطن.

شاهد أيضًا: فتح حساب في البنك السعودي السوداني.

أهداف برنامج حساب المواطن

الى هنا فقد أصبحت طريقة التسجيل في حساب المواطن واضحة. وخصوصًا أن البرنامج يهدف إلى تخفيف آثار الإصلاحات الاقتصادية ورفع كفاءة تلبية المواطنين من الخدمات الحكومية. وأن يكون هذا البرنامج هو بوابة شاملة لكافة برامج الدعم الحكومية. فضلًا عن النصائح والإرشادات لموازنة الاستهلاك دون المساس بأي من المبادئ التوجيهية للبرنامج، والتي تتضمن ما يلي:

  • توفير الحماية اللازمة للأسر المستحقة.
  • ثم تقديم الدعم بشكل نقدي أو متغير حسب حجم الأسرة.
  • والتأكد من صرف الدعم قبل أي تغير في أسعار الطاقة.

كما تم وضع أهداف مباشرة منها:

  • دعم موجه وكفاءة أعلى من خلال توفير كافة الخدمات والاحتياجات اللازمة لتكلفة ملائمة لجميع المواطنين، إلا أن آلية الدعم السابقة لمنتجات الطاقة والمياه. شملت جميع المستهلكين بتفاوت استهلاكهم، وهو ما سوف يتم ترشيده من خلال برنامج حسب المواطن. حيث سيقلل من الهدر ويرفع كفاءة الاستهلاك عبر برنامج الدعم للفئات المستحقة.
  • استهلاك رشيد يعني مواد مستدامة وهو ما ساهم فيه برنامج حساب المواطن حيث بدأ بتشجيع المواطنين على ترشيد استخدام الطاقة بمختلف أنواعها. وتوعيتهم لمخاطر الهدر، مما يحقق العدالة الاجتماعية والاستخدام الأمثل دون التأثير على أي مستفيد من المواطنين. وبدأت الحوالات النقدية المباشرة للمستحقين، تمثل طريقة فعالة معتمدة عالميًا لتشجيع الموازنة والادخار.

انظر أيضًا: الحصول على قرض منزل في الكويت بالقسط

أنواع التسجيل في حساب المواطن

عند البدء بتطبيق طريقة التسجيل في حساب المواطن، يجب اختيار أحد الحسابات المرغوبة. حيث يوفر البرنامج إمكانية دعم العديد من فئات المجتمع بخلاف حساب المواطن للعزاب، وهي:

  • حساب مواطن برقم الهوية.
  • حساب مواطن للطلاب.

وذلك ضمن شروط جديدة، وهي:

  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية مع استثناء حاملي بطاقات التنقل وابن وابنة المواطنة وزوج المواطن السعودي.
  • أن يكون مقيمًا بشكل دائم داخل السعودية.
  • كما يجب ألا يزيد الدخل الشهري عن الحد المانع لصرف دعم حساب المواطن.
  • ألا يكون المواطن متواجدا في أحد دور الإيواء والرعاية.
  • ثم يجب أن تتطابق البيانات المسجلة في برنامج حساب المواطن مع بيانات المواطن لدى الوزارة.

انظر أيضًا: أسعار الشقق المنازل في السعودية.

تحديث بيانات حساب المواطن للعزاب

يحتاج بعض المواطنين إلى تحديث أحد بيانات حسابه بعد التسجيل في حساب المواطن يجب اتباع مايلي:

  • تسجيل الدخول إلى حساب المواطن.
  • ثم اضغط على تبويب تفاصيل الطلب .
  • تحديث البيانات ثم النقر على التالي.
  • الموافقة على الإقرار والتعهد بنهاية التحديث.
  • ثم انقر على أيقونة حفظ وإغلاق البرنامج لحفظ التحديثات.

شاهد أيضًا: الحصول على قرض منزلي في السعودية.

توزيع الدفعة الجديدة في حساب المواطن

يتم توزيع المستحقات والمدفوعات الجديد في اليوم العاشر من كل شهر وباعتبار أن يومي الجمعة والسبت هما أيام عطلة. في حال كان يوم التوزيع هو يوم السبت، فيتم تأجليها لليوم التالي وهو الأحد. أما في حال كان موعد التسجيل يوم الجمعة، فسيتم توزيع الدفع بيوم الخميس.

كما يمكن الاتصال مع فريق خدمة العملاء المتواجد طيلة ساعات العمل وأيام الأسبوع، ما عدا يومي الجمعة والسبت للتواصل على الرقم: 19912.

ما هي الدفعة المرفوضة في حساب المواطن

قد يتم بعد التسجيل في حساب المواطن واستحقاق الدفع أن يتم رفض الدفعة. وهي تعني أنه تم تحويل مبلغ الاستحقاق ولكن لم يتم إيداعه في حساب المستفيد، بسبب وجود مشكلة في الحساب البنكي وحينها لن يتم صرف أي مستحقات مالية مستقبلًا لوجود مشكلة. وعندها يجب مراجعة البنك لحل المشكلة المتعلقة بالحساب الجاري، وبعد التأكيد من حل تلك المشكلة. قم بتسجيل الدخول إلى بوابة حساب المواطن الإلكترونية، ومن ثم الانتقال إلى حسابك، والضغط على حالة الاستحقاق، والضغط على أيقونة تأكيد الحساب البنكي.

في حال لم تتمكن من إجراء ما ذكر أعلاه، يمكنك تغيير الحساب البنكي في البوابة الإلكترونية عبر الخطوات التالية:

  1. أداة على حساب في حساب المواطن ونقر على تعبئة/استكمال طلب. طريقة التسجيل في حساب المواطن للعزاب 2023 – 1
  2. ادخل على بيانات الحساب البنكي.
  3. ثم استبدل رقم الآيبان الخاص بحسابك البنكي، في خانة رقم الحساب البنكي.
  4. يجب تأكيد رقم الآيبان الجديد في خانة تأكيد رقم الحساب البنكي.
  5. ثم اضغط على حفظ، وسيتم إعلامك برسالة نصية للتحقق من صحة الرقم الجديد في الدورة القادمة.

في ختام مقالنا عن طريقة التسجيل في حساب المواطن للعزاب 2023 – 1444 ننوه إلى أن البرنامج يمثل دعم الإصلاحات للأسر السعودية كخطوة أولى لدعم المواطن ليكون البرنامج شاملًا لكافة المساعدات والدعم الحكومي. من خلال بوابة واحدة توفر نظام موحد يستهدف الفئات المستحقة بشفافية وفعالية، مما يؤدي إلى تحسين الخدمات الحكومية المقدمة للمواطن.