طريقة التحقق من القيمة السوقية الخاصة بك تعرف عزيزي القارئ من خلال مقالي هذا ما هي القيمة السوقية لمنتج معين،أو لشركة  أو حتى لأسهم، كذلك سأتناول أنواع القيمة السوقية، لأنتقل من بعدها لأطلعك على الفروقات فيما بينهم، تابعني…

تعريف القيمة السوقية

القيمة السوقية هي القيمة الحقيقية للمنتج في السوق، أما إذا كان أسهم فالقيمة السوقية للسهم تعني سعر السهم في السوق المالي أي البورصة التي هي غير ثابتة وفي تغير مستمر عبر التداول.

أما إذا كانت قيمة أسهم في شركة حيث أنها ممكن أن تتم عن طريق القيمة الدفترية أو السوق المالي أو برفع القيمة السوقية بالتالي يكسب المستثمر الربح من خلال ارتفاع القيمة الشرائية إلى أعلى سعر للشراء، حينها يبيع على السعر الجديد ويكسب الربح من خلال فرق الأسعار.

بالنسبة للقيمة السوقية للشركة فإن تمثل القيمة التي يمكن أن تبيع بها، أي سعر السهم السوقي مضروب بعدد الأسهم. من ناحية أخرى فإن تراجع سعر السهم بشكل ملحوظ يجعله أقل من القيمة الدفترية فتكون هنا الفرصة للاستثمار والربح من خلاله.

تجدر الإشارة إلى أن القيمة السوقية تتغير نتيجة العرض والطلب وحسب الحالة العامة والطوارئ بالإضافة إلى الرواج أو الكساد الاقتصادي.

أنواع القيمة السوقية

للقيمة السوقية عدة أنواع منها: القيمة السوقية العادلة، القيمة السوقية المضاربة القيمة السوقية للديون القيمة الاسمية، القيمة
المفترضة،القيمة الحقيقية للمعاش، تعريف القيمة (بي) والقيمة النهائية (تي في).

القيمة السوقية العادلة

هي المبلغ الذي يدفعه العميل نتيجة حصوله على سلعة أو على خدمة معينة، لكن يشترط أن تكون السلعة أو الخدمة تساوي المبلغ
الذي سدد أي القيمة التي يستحقها المنتج وفق عدة معايير منها: كتكلفة المواد الخام، أو التصنيع، الشحن، التحويل بالإضافة إلى
الموارد البشرية من عرض وطلب.

تعرف هذه القيمة بالقيمة العادلة عندما تكون متصفة بالدقة والوضوح بجانب وجود منافسة عادلة، لذا هي ليست كالقيمة الجوهرية
التي يطرحها الإنسان على نفس الأسس التي تخص مصالحه، فهي تأتي منعزلة عن الضغوط التجارية مع إيجاد وقت لإنجاز التعاملات. القيمة السوقية العادلة تعرف بشكل ملحوظ في  دفع الضرائب أو في المجال العقاري.

القيمة السوقية المضافة

هي الاختلاف بين قيمة سوق الأسهم العادية والقيمة الدفترية المعدلة للدين والأسهم.

كما يمكن تعريفها أيضاً بأنها جمع لكل رأس مال المستحق ضد الشركة، بمعنى آخر سعر السوق للدين والقيمة السوقية للسهم.

تحدد القيمة السوقية المضافة وفقا لمعاير خاصة متها:

  • القيمة السوقية المضافة لا تؤخذ من رأسمال المستثمر حسب تكلفة الفرصة البديلة.
  • والقيمة السوقية المضافة لا تأخذ على عاتقها العائد النقدي للمساهمين.
  • القيمة السوقية المضافة لا تحتسب على أساس مستوى الأقسام كذلك لا يمكن اعتمادها على شركات القطاع الخاص.

القيمة السوقية للديون

تحتسب هذه القيمة من خلال القدرة على تقدير القيمة السوقية المحتملة لقسم من الديون  يتداول به في سوق السندات. حيث يتم تحويل ديون الشركة إلى سندات قسيمية افتراضية، تستخدم من خلالها القيمة السوقية المقدرة للديون كتحديد  تكلفة رأس مال الشركة. هذا الأمر مطلوب في الاستثمارات والتمويل بحيث يكون بمثابة تمويل ودعم للعمليات التجارية.

أما تحديد القيمة السوقية للديون المتداولة على شكل سندات في الشركة يمكن الإطلاع عليه من خلال الإنترنت أو الطباعة وهناك
ديون طويلة وقصيرة الأمد، على سبيل المثال إذا كان للشركة 20 مليون دولار من الديون القصيرة الأمد و40 مليون دولار من الديون
الطويلة الأجل الغير مسددة، فإن النسبة تحدد كالآتي :

20مليون دولار قصيرة الأمد و40 مليون دولار من الديون الطويلة الأجل فإذا كان لديك قيمة سوقية إجمالية  60 مليون دولار في
الديون التي يتم تداولها في سوق السندات.

تجدر الإشارة إلى أن هناك برنامج خاص بالجداول والبيانات يتم اعتماده من قبل محاسبين الشركة الماليين يعطي نتيجة دقيقة وواضحة.

من ناحية أخرى إن تقدير قيمة السوق الخاصة للديون تعتبر منهجيتها غير دقيقة لذا يرجى التوخي والحذر من التداول به لأن أي تقدير
ممكن أن يكون مبالغ فيه ممكن أن يؤثر على التكلفة الفعلية لرأس المال.

القيمة السوقية الاسمية

هي المبلغ المدفوع لحامل السندات الذي يكون محدد بتاريخ الاستحقاق. حيث أن السندات المباعة في السوق تنقلب لأسعار الفائدة
مثلا إذا كان سعر الفائدة أغلى من سعر القسيمة يباع السند بسعر منخفض، أو بسعر أقل من القيمة الاسمية، والعكس صحيح فيما إذا كان سعر الفائدة أقل من سعر القسيمة للسند، حينها يتم بيع سعر السند بالقسط أو بقيمة أسمية أعلى، غالباً ما تكون القيمة
الاسمية للسهم مؤشر ضعيف مقارنة مع القيمة الفعلية له.

تعتبر القيمة الاسمية  للأوراق المالية التي تذكرها جهة المصدر هي قيمة الدولار. أما بالنسبة للأسهم تكون معروضة على الشهادة ومحدد وفقها التكلفة الأصالسوقيةلية للأسهم. والمبلغ يعتبر مدفوع لصاحبه عند تاريخ الاستحقاق( يقدر غالبا” ب 1000$) وتعرف باسم يعر التداول أو القيمة التعادلية.

القيمة المفترضة

تعتبر القيمة المفترضة بمثابة وعد من الشركة إلى العميل أو من تتعامل معهم في السوق التجاري، وتكون بمثابة تسهيل وشرح من
قبلها للعميل عند شراء منتح أو من خلال تقديم خدمة محددة.القيمة المفترضة هي مفهوم واضح يشرح من خلاله كيف يحل منتج ما نقطة الضعف، مع إضافات وشروحات تشمل الفائدة المضافة
للمنتج مثلاً على أنه الأفضل من المنتجات الأخرى الموجودة في السوق،من بعدها يتم تحديد القيمة المثالية المفترضة لمناشدة
متخذي القرار بأقوى عوامل الجذب.

القيمة الحالية للمعاش

هي القيمة الحالية للمدفوعات المستقبلية، نظرا لوفق عائد محدد أو معدل خصم(سعر الفائدة) حيث أنه كلما ارتفاع معدل الخصم
انخفضت قيمة المعاش الحقيقية.

بالنسبة إلى قيمة معاشك السنوي يمكنك تقدير قيمة مدفوعاتك وأقساطك المستقبلية.

بالنسبة للقيمة الزمنية للنقود فإن معاشك اليوم يساوي أكثر من المبلغ نفسه في التاريخ المستقبل.

من خلال القيمة الحالية لمعاشك يمكنك تحديد ما إذا كنت ستتلقى المزيد من  المال. يقاس عن طريق أخذ مبلغ إجمالي  أو قسط سنوي من خلال مبلغ سنوي مقسط على عدة سنوات.

تعريف القيمة (بي)

هي إحتمال الحصول على نتائج افتراضية كإعتبار أن الفرضية الصفرية صحيحة، وتعتبر هذه القيمة كبديل لنقاط الرفض من أجل توفير مستوى صغير من الأهمية. حيث يتم رفض القيمة الاحتمالية أي الفرضية الصفرية فيكون هناك أدلة أقوى لصالح الفرضية البديلة.

يتم احتساب القيمة (بي) من خلال استخدام جدول الحسابات بي، أوجدول البيانات والبرامج الإحصائية، قد يجد البعض صعوبة في مقارنة نتائج إختبارين (جداول البيانات/ الجداول الإحصائية) فكانت القيمة (بي) هي الحل الأمثل.

القيمة النهائية (تي في)

هي قيمة عمل أو مشروع بعد الفترة المتوقعة وتقدير النفقات المستقبلية النقدية للمشروع. القيمة النهائية هي التي تفترض أن معدل نمو الشركة للسنوات المستقبلية وأحياناً للأبد سيكون محدد بعد فترة التوقعات. القيمة النهائية غالباً ما تشمل نسبة كبيرة من إجمالي القيمة التي تكون مقدرة ومتوقعة للمشروع، فترة التوقعات على الأرجح تكون خمس سنوات.

يستخدم المحللون الاقتصاديون نموذج التدفقات النقدية المخصومة ( دي سي أف) لحساب القيمة الإجمالية للأعمال.وتحتوي هذه القيمة على عنصرين أساسيين هما فترة التنبؤ والقيمة النهائية. والقيمة النهائية تشمل النمو الدائم بمعنى أن الشركة ستستمر في توليد تدفقات نقدية بشكل ثابت ومستمر إلى الأبد أما طريقة الخروج المتعدد أنه سيتم بيع الأعمال وفقاً لمعايير يحددها السوق.

مع نمو الأفق الزمني لفترة أطول يصبح التنبؤ أكثر تعقيدا لذلك يطلق عليه أسم التمويل، خاصة عند تقدير النفقات المالية للشركات في المستقبل، وتقييم الشركات أيضاً في الوقت نفسه، فكان الحل هو (دي سي أف) أي نظام التدفقات النقدية المخصومة إلى جانب القيمة الإجمالية للمشروع.

أحبتي، قدمت لكم جولة في عالم التسويق وأخصصتكم بالعديد من الأنواع التي تحدد القيمة التسويقية لكي أحصنكم من افتراضات السوق وعملاته والتداول الإستثماري، ولكي يكون لكم العديد من البدائل شملت كل ما يخص حياتكم من قيمة المعاش، الديون وغيرها كثر…  فجاء عنوان مقالي طريقة التحقق من القيمة السوقية الخاصة بك شاملا” كاملاً لخدمتكم، إلى أن نلتقي بعناوين أخرى، وفقكم الله.