طريقة الاستقطاع الشهري من بنك الأهلي بالخطوات هو عنوان مقالنا اليوم من منصة تجارتنا. بعد الانتشار الكبير للتكنولوجيا في جميع المجالات خصوصًا خلال العقد الأخير. برز استخدام الخدمات المؤتمتة والإلكترونية كجزء أساسي من حياتنا اليومية. بالطبع، يعود هذا إلى السهولة والسرعة في إنجاز المهام في أي وقت ومن أي مكان حتى. حيث تحتاج فقط لهاتفك المحمول واتصال بشبكة الإنترنت. لذا، كان لحاق البنوك السعودية بالموجة التكنولوجية نتيجة طبيعية لهذا التسارع. رأينا مؤخرًا إطلاق الخدمات المصرفية الإلكترونية من بنوك كبيرة أهمها البنك الأهلي السعودي. الأمر الذي سهل على العملاء العديد من العمليات الاعتيادية مثل تحويل الأموال وتسديد الفواتير المختلفة وغيرها من الخدمات.

إحدى أهم تلك التسهيلات الإلكترونية هي خدمة الاستقطاع الشهري أو الأوامر المستديمة والتي تضمن للعميل تسديد مبلغ معين من الأموال كل شهر لجهة معينة. فما هي خدمة الاستقطاع الشهري؟ وأين تبرز أهميتها؟ وما هي طريقة تفعيلها بالخطوات؟ سنجيب على جميع تلك الأسئلة من خلال مقالنا الآتي.

ما معنى الاستقطاع الشهري

يمكن شرح معنى الاستقطاع الشهري أو الأوامر المستديمة أنها عملية مؤتمتة تتبع تعليمات من صاحب الحساب البنكي نفسه. يتم في هذه العملية تحويل مبالغ أو دفعات معينة وثابتة من المال إلى حساب شخص آخر أو حساب بنكي لجهة معينة. بالطبع، يمكن تحديد توقيت تسديد الدفعات المالية لتتم في بداية كل شهر مثلًا وذلك وفق اختيار صاحب الحساب المصرفي.

عند تفعيل خدمة الاستقطاع الشهري، لن يحتاج العميل لزيارة فروع البنك كل شهر لتحويل الأموال من أجل تسديد الفواتير أو كفالة يتيم أو دعم جمعية خيرية ما. فهي باختصار عملية جدولة عمليات تحويل الأموال لتتم كل فترة زمنية محددة بسهولة وبدون الحاجة لأي تدخل من العميل أو البنك.

طريقة الاستقطاع الشهري من بنك الأهلي بالخطوات

يمكن الاستفادة من خدمة الاستقطاع الشهري المقدمة من بنك الأهلي عن طريق زيارة أحد فروع البنك المنتشرة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية. ومن ثم تعبئة النموذج الخاص بالاستقطاع وتوقيعه وتسليمه للبنك.

كما يمكن تفعيل خدمة الاستقطاع الشهري من بنك الأهلي السعودي باستخدام الجوال مباشرة بعد تحميل تطبيق البنك السعودية الأهلي من هنا، وذلك وفق الخطوات التالية:

طريقة الاستقطاع الشهري من بنك الأهلي بالخطوات

  1. سجل الدخول إلى حسابك في تطبيق بنك الأهلي.
  2. اختر “الحوالات”.
  3. اختر المستفيد من التحويل.
  4. أكدّ اختيار المستفيد.
  5. ومن ثم اضغط على “الأوامر المستديمة”.
  6. الآن، عليك اختيار نوع التحويل الذي تريده.
  7. ادخل المبلغ الذي تريد إرساله شهريًا مع تحديد بداية السحب وتاريخ نهاية تفعيل الخدمة وفترة تكرار عمليات تحويل الأموال (يوميًا، أسبوعيًا، شهريًا).
  8. أكدّ عملية التحويل.

تجدر الإشارة إلى أن تكلفة تفعيل خدمة الاستقطاع الشهري تبلغ 15 ريال سعودي في حال زيارة أحد أفرع البنك الأهلي. بينما تكون 10 ريال سعودي فقط في حال تفعيلها إلكترونيًا من تطبيق البنك الأهلي.

بالإضافة إلى ذلك، لا بد من إدخال رقم الحساب البنكي للمستفيد وتحديد إن كان هذا الحساب داخل أو خارج البنك الأهلي. وبالطبع، يطلب البنك الأهلي توضيح سبب الاستقطاع الشهري لهذا الحساب. كما يرسل رمز تفعيل الطلب إلى جوالك بمجرد إكمال الخطوات السابقة. لذا، عليك إدخال الرمز في التطبيق لتفعيل تلك الخدمة بشكل آمن.

شاهد أيضًا: فتح حساب البنك الاهلي السعودي أون لاين من الجوال

أنواع الاستقطاع الشهري من بنك الأهلي

تتعدد كيفية الاستفادة من جدولة أوامر تحويل الأموال بشكل مستمر. حيث يقدم البنك الأهلي السعودي إمكانية الاستقطاع الشهري:

  • بين الحسابات المختلفة للعميل الواحد داخل البنك الأهلي.
  • داخل حسابات البنك الأهلي السعودي.
  • حوالات لحسابات كويك باي/ العمالة المنزلية​.

تجدر الإشارة إلى أن البنك يطلب تحديد نوع الاستقطاع الشهري عند تفعيل الخدمة. لذا، لا بد من تحديد النوع المناسب لك منذ البداية.

شاهد أيضًا: كيف أستعلم عن رقم الحساب في البنك الأهلي السعودي

مزايا خدمة الاستقطاع الشهري

  • تفيد جدولة إرسال مبلغ محدد من المال بشكل تلقائي لحساب بنكي خاص بشخص أو جهة ما في توفير الكثير من الوقت والجهد.
  • ضمان استمرار عمليات تحويل المال دون توقف حتى في حال نسيان أمر الدفعات.
  • يمكن الاستفادة من خدمة الاستقطاع الشهري في دفع الفواتير ودفع الإيجار.
  • كما ينتشر استخدام الأوامر المستديمة بشكل كبير في دعم الجمعيات الخيرية السعودية بمبلغ معين كل شهر. حيث يعتبر الأمر بمثابة صدقة جارية أو تبرع مستمر أو كفالة يتيم.

شاهد أيضًا: مواعيد عمل البنك الأهلي السعودي

شروط استخدام خدمة الاستقطاع الشهري من البنك الأهلي

  • يمكن تفعيل خدمة الأوامر المستديمة لمدة سنة واحدة كحد أقصى. حيث يجب زيارة البنك مرة واحدة كل عام لإعادة تفعيل خدمة الاستقطاع الشهري وضمان استمرار تحويل الأموال كل شهر إلى نفس الشخص أو المؤسسة.
  • يبلغ الحد الأقصى للمبلغ المرسل شهريًا عن طريق خدمة الاستقطاع الشهري 5000 ريال سعودي.
  • يعدّ تفعيل خدمة الأوامر المستديمة بمثابة تفويض من العميل للبنك الأهلي لخصم دفعة معينة من الحساب بشكل مستمر ولمدة من تحديده. ويستمر هذا التفويض حتى يلغي العميل أو المستفيد هذه الخدمة عن طريق زيارة أحد فروع البنك.
  • كما لا يستطيع العميل إلغاء خدمة الاستقطاع الشهري بحال كانت الدفعات متعلقة بالتزام معين تجاه بنك أو شخص ما دون إجراء تسوية بين الطرفين.
  • يعدّ العميل مسؤولًا عن صحة جميع المعلومات التي يقدمها للبنك الأهلي. حيث لا تقع على البنك أي مسؤولية تجاه الأخطاء الناتجة عن عدم دقة المعلومات المدخلة أو عند عدم وجود مبلغ كاف في حساب العميل لإتمام عملية التحويل الشهرية منه.

شاهد أيضًا: فتح حساب في البنك الأهلي عبر الإنترنت في 5 دقائق شرح كامل

في النهاية، نرى أن خدمة الاستقطاع الشهري المقدمة من البنك الأهلي توفر الوقت والجهد على العملاء. حيث يمكن استخدامها لتحويل رواتب الموظفين بشكل شهري خصوصًا إن كانوا يعملون عن بعد من خارج المملكة العربية السعودية. وذلك من دون تكبد عناء زيارة المصرف الأهلي شهريًا.