تعد طريقة الإعلان على انستقرام موضوعًا مهمًا في الوقت الحالي، نظرًا للجمهور الكبير والواسع الذي تحظى به منصة انستقرام. كما أنه مع أكثر من مليار مستخدم نشط شهريًا، يعد انستقرام الشبكة الاجتماعية الرائدة للمحتوى المرئي التي توفر فرصة هائلة للمسوقين الرقميين للاستفادة من جمهورهم المستهدف.

علاوة على ذلك يبلغ عدد مستخدمي ميزة الستوري فيه حوالي 250 مليون يوميًا، مما يجعل من الاستقرام محط أنظار لكبرى الشركات العالمية والتي تسعى جاهدة للاستفادة من هذا التطبيق الشهير في الوصول إلى جمهور واسع عن طريق الإعلانات عليه، بالإضافة لاستخدام الحملات التسويقية المنظمة، وذلك بالاستفادة من المؤثرين في الانستقرام. وفي هذا المقال سنتحدث عن طرق الإعلانات على انستقرام بشكل مفصل فلنتابع معًا.

أهمية الإعلان على الانستقرام

تعتمد منصة انستقرام على الجذب البصري لجمهورها، لذلك فهو يعتبر قناة تسويقية رائعة في مجال التجارة الإلكترونية. كما أن معظم المتاجر عبر الإنترنت تعتمد بشكل كبير على صور المنتجات عالية الجودة بهدف تحويل الزوار إلى مشترين محتملين.

علاوة على ذلك، تتيح لك إعلانات انستقرام أيضا التحكم في مكان ظهور إعلاناتك ومن يراها. كما يمكن القول إنه مقارنةً بالشراكات المدفوعة، فإن النشر على انستقرام سيتم من حسابك الخاص. وما عليك سوى تحديد المبلغ الذي تريد إنفاقه على الإعلانات، ومكان إرسال الأشخاص الذين ينقرون عليها، ومن يجب أن تصله إعلاناتك. كذلك فإن للإعلان على انستقرام مزايا كثيرة تشمل الآتي:

  • منصة سهلة الاستخدام.
  • تسعير قابل للتطوير.
  • تقارير قوية قابلة للتحسين باستمرار.

ما هي تكلفة الإعلان على انستقرام

ترغب الكثير من الشركات في معرفة تكلفة إعلانات انستقرام قبل اتخاذ هذه الخطوة. كما أنه وفقًا لأحدث الأبحاث، فإن متوسط تكلفة تشغيل الحملات الإعلانية على انستقرام هو كالتالي:

  • 83 دولارًا أمريكيًا لكل ألف ظهور (التكلفة لكل ألف ظهور).
  • من 0.75 وحتى 25 دولار أمريكي للكلفة بالنقرة (تكلفة النقرة).

إلا أن السعر يختلف أيضًا تبعًا لهدف الحملة الإعلانية ونوعيتها. وبالتالي فإن التكلفة تختلف من شركة لأخرى تبعًا لمجال العمل، والمنتج الذي يجري تسويقه.

ومن الجدير بالذكر أيضًا أن تكلفة إعلانات انستقرام قد تختلف بناءً على المنافسة في مجال العمل. حيث توجد الكثير من الاحتمالات، فإذا كنت تعمل في صناعة تنافسية للغاية، فسيكون الحصول على عميل أكثر تكلفة مما لو كنت في قطاع أعمال أقل قدرة على المنافسة.

مدير الإعلانات على انستقرام

يوفر مدير الإعلانات في انستقرام العديد من أنواع الإعلانات التي يمكن نشرها على منصة انستقرام، ونذكر منها:

  • الفيديو: يمكن أن يبلغ طول مقاطع الفيديو حوالي 60 ثانية، مع تصوير اللقطات بتنسيق مربع أو أفقي. كما يمنحك هذا مساحة أكبر بكثير لتقديم أعمالك والترويج لها.
  • صورة واحدة: يحتوي الإعلان المصور على صورة واحدة بتنسيق مربع أو أفقي ويعتبر الأسهل في الإنشاء.
  • الستوري: يمكن إنشاء ستوري على انستقرام. كما أنها تسمح للشركات بمشاركة محتوى مرئي موجه ذاتيًا. وتشمل هذه الستوريات صورًا أو فيديوهات.
  • إضافات المجموعة: تعمل إعلانات المجموعة، مثل: إعلانات الفيديو، حيث تظهر كفيديو في آخر أخبار المستخدم. وبالرغم من ذلك، فقد تم إنشاؤها باستخدام سلسلة من الصور الثابتة التي يتم تشغيلها، مثل: عرض شرائح الفيديو. كما يمكن إضافة الصوت والنص إلى إعلانات مجموعة الانستقرام الخاصة بك.

عوامل نجاح الإعلان على انستقرام

لإعداد حملات إعلانية على انستقرام، يلزم الربط مع فيسبوك، بحيث يتم تنفيذ الميزانية والجدولة والإنشاء من خلال مدير إضافات فيسبوك Facebook Ads Manager. علاوة على ذلك، ستحتاج إلى 5 أشياء أساسية للقيام بحملتك الإعلانية:

  • التركيز على تصميم العلامة التجارية والمنتج، حيث يعمل انستقرام مع العلامات التجارية والمنتجات المتميزة التي يمكنها جذب انتباه المتابعين.
  • الاهتمام بجودة المحتوى البصري في الإعلان. حيث تعتبر الصور عالية الجودة العامل الأساسي في نجاح إعلانك. كذلك عليك التأكد من توفر جميع المقومات التصميمية التي تجذب الأنظار قبل أن تنشر إعلانك على انستقرام.
  • التركيز على تطوير صفحة الفيسبوك المرتبطة مع انستقرام. إضافة لذلك، فإنه لتشغيل الإعلانات على انستقرام، تحتاج إلى إعداد صفحة أعمال على فيسبوك وتعتبر هذه خطوة هامة جدًّا لضمان نجاح التسويق على انستقرام.
  • ركز على صفحة محددة لمنتجاتك جاهزة للحصول على أفضل النتائج، بحيث يتم تحويل حركة مرور الجمهور نحوها.
  • اعمل على تطوير حساب انستقرام الخاص بك. كما أنه بإمكانك تشغيل الإعلانات على انستقرام حتى لو لم يكن لديك صفحة خاصة بنشاطك التجاري. إلا أنه يفضل توافر مثل هذه الصفحة لفهم النظام الأساسي بشكل أفضل.

خطوات الإعلان على انستقرام

تتضمن طريقة الإعلان على انستقرام الخطوات الأساسية الآتية:

اختيار الأداة الصحيحة على انستقرام

هناك العديد من أدوات فيسبوك المختلفة التي يمكنك استخدامها لإعداد إعلانات الانستقرام مثل: Ads Manager ، Power Editor ، Facebook Marketing API. وعلى الرغم من تعدد هذه الأدوات، ينصح باستخدام مدير الإعلانات Ads Manager، وهو الأكثر شيوعًا لتلبية احتياجات الإعلانات بسهولة. وتتمثل الخطوة الأولى في إنشاء حملة إعلانية جديدة الإنطلاق من مدير الإعلانات.

حدد هدف حملتك الإعلانية على انستقرام

عند النقر لإنشاء إعلان جديد ستظهر لك صفحة (اختر هدف حملتك الترويجية).

 

طريقة الإعلان على انستقرام

كما هو الحال مع أي حملة إعلانية أخرى، فإن تحديد ما تريد تحقيقه أمر بالغ الأهمية. فإذا كنت تحاول استخدام انستقرام للإعلان لأول مرة، فيجب عليك اختيار هدف بسيط مثل حركة المرور (ويعرف أيضًا باسم إرسال الأشخاص إلى موقع الويب الخاص بك).

على الرغم من أنك قد تميل إلى القفز مباشرة إلى إنشاء قوائم العملاء المحتملين، ضع في اعتبارك أن عملية تعيين مثل هذه الإعلانات أطول قليلًا وأكثر تعقيدًا.

كذلك عليك أن تعلم أن الأهداف الموجودة في القائمة لا تعمل جميعها مع إعلانات انستقرام. إضافة لذلك، إذا كانت تهدف للترويج لحملتك على انستقرام وفيسبوك معًا، فيمكنك اختيار أي من الأهداف المقترحة. وبالرغم من ذلك، إذا كان الإعلان يستهدف مستخدمي انستقرام فقط، فيجب عليك الاختيار من القائمة التالية:

  • الوصول.
  • المرور.
  • الوعي بالعلامة التجارية.
  • عمليات تثبيت التطبيق.
  • الارتباط أو معدل الجذب.
  • مشاهدات الفيديو.
  • التحويلات.
  • الرسائل.
  • مرور المتجر.
  • كتالوج المبيعات.

ويفضل كما قلنا سابقًا اختيار المرور Traffic. وبعد تحديد الهدف، سيتم توجيهك تلقائيًا حتى تسجل اسم الحملة الإعلانية. كما عليك أن تتأكد من تضمين سمات مثل التاريخ والعرض والمحتوى لتسهيل التعرف على الحملات في المستقبل.

حدد جمهورك على انستقرام

إذا كنت قد بدأت للتو في تعلم كيفية الإعلان على انستقرام، فقد يكون اختيار الجمهور المناسب أمرًا معقدًا. وعليك أن تعلم أن الممارسة هي أفضل معلم، لذلك لا تقلق بشأن هذه الخطوة كثيرًا. إضافة لذلك، فإن أهم شيء يجب أن تضعه في اعتبارك هو نوع الجمهور الذي سيكون أكثر تزامنًا مع الهدف الذي حددته في الخطوة السابقة. علاوة على ذلك، يوجد أربع طرق مختلفة لتحديد جمهور مخصص وتتضمن الآتي:

  • تحميل ملف ببيانات العميل (الاسم، واللقب، والبريد الإلكتروني، ورقم الهاتف، والرمز البريدي / البريدي، والبلد، وسنة الميلاد، والجنس، والعمر، وما إلى ذلك) وإنشاء جمهور مخصص على فيسبوك أيضًا يطابق نفس المعايير.
  • من خلال إدراج جزء من JavaScript لموقعك على الويب، ويمكنك إنشاء قائمة بالأشخاص الذين زاروا موقعك بالفعل أو صفحات معينة واتخذوا نوعًا من الإجراءات في الماضي لتستهدفهم على انستقرام.
  • إذا كان لديك تطبيق جوال، فيمكنك إنشاء جمهور مخصص وذلك للوصول إلى الأشخاص الذين يتخذون إجراءات معينة في تطبيقك، مثل الوصول إلى مستوى لعبة معين أو إضافة عناصر إلى سلة التسوق أو تقييم تطبيقك.
  • يمكنك استخدام البيانات الموجودة لديك عن متابعيك على فيسبوك، لإنشاء جمهور مخصص يستهدف في انستقرام.

كذلك يعد الاستهداف التفصيلي خيارًا رائعًا أيضًا إذا كنت تعرف التركيبة السكانية أو الاهتمامات أو السلوكيات لعميلك المثالي. وعند إكمال هذه الخطوة، تأكد من حفظ الجمهور حتى لا تضطر إلى إجراء نفس العملية في المرة القادمة، ويمكنك مراقبة كيفية استجابة الجماهير المختلفة لإعلاناتك.

تحديد مكان  الإعلان على انستقرام

الخطوة التالية هي اختيار المكان الذي ستُعرض فيه إعلاناتك. وعليك ببساطة إلغاء تحديد جميع المربعات باستثناء انستقرام، ثم مرر للأسفل.

طريقة الإعلان على انستقرام

إعداد الميزانية للحملة الإعلانية على انستقرام

يجب عليك أن تحدد المبلغ الذي تريد صرفه. ويتوفر خياران لهذا الغرض هما: الميزانية اليومية والميزانية الكلية. علاوة على ذلك، فإن الفرق بين الميزانيتين يكمن في أن الميزانية اليومية هي المتوسط الذي ستنفقه كل يوم في الفترة الإعلانية. أما الميزانية الكلية هي الحد الأقصى الذي ستنفقه خلال الفترة المحددة لعرض إعلانك فيها.

وإذا لم تكن لديك فكرة واضحة جدًا عن الأيام والساعات التي سيحقق فيها إعلانك أفضل أداء، يمكنك الانتقال إلى خيار “تشغيل مجموعة إعلاناتي باستمرار بدءًا من اليوم”.

وبعد ذلك، عليك إعداد التحسين لإعلانك. حيث ستحصل على مجموعة خيارات مختلفة في القائمة المنسدلة المعنونة “تحسين عرض الإعلانات”. وتتضمن:

  • تحسين الإعلانات من خلال نقرات الارتباط لجلب الأشخاص المناسبين إلى موقع الويب الخاص بك بأقل تكلفة.
  • الاعتماد على “الانطباع” لتحسين الإعلانات، بحيث توصل إلى الأشخاص عدة مرات قدر الإمكان.
  • تحديد الوصول الفريد اليومي، بحيث يظهر إعلانك للناس مرة واحدة في اليوم.
  • توجيه الإعلان إلى الأشخاص المُرجّح أن ينقروا على رابط إعلانك للتوجه إلى موقع الويب الخاص بك.

اختيار الشكل الصحيح للإعلان على انستقرام

لقد وصلنا أخيرًا إلى الجزء الأكثر إثارة في الحملة! حان الوقت لاختيار الشكل الأنسب لإعلانك. يجب أن يكون الهدف الذي تحدده لهذه الحملة الإعلانية هو العامل الرئيسي الذي يحدد شكل الإعلان. كما يمكنك زيارة دليل إعلانات فيسبوك للحصول على مزيد من المعلومات حول التنسيقات المتاحة.

انستقرام

تتبع الأداء الخاص بالإعلان على انستقرام

بمجرد تشغيل إعلانك، تذكر أن تراقب جميع المقاييس وتتبع أدائها. كما يمكنك الرجوع إلى الإعلان وتعديله أيضًا. ويتضمن ذلك تغيير الصورة إذا كان أداءها ضعيفًا، أو تجربة نسخة جديدة، أو عبارة أخرى تحث المستخدم على اتخاذ الإجراء.

فإذا كنت ترغب ببساطة في معرفة طريقة الإعلان على انستقرام، ولكن لا تعرف من أين تبدأ، فإن هذا المقال سيمثل لك دليلًا سريعًا لتعلم طريقة الإعلان على انستقرام خطوة بخطوة. باعتبار أن لهذا التطبيق من الشهرة والانتشار ما يساعد في انتشار حملتك الإعلانية على نطاق واسع ضمن شرائح متنوعة من المستخدمين.