هل سمعت بشخصٍ يجني المال وهو نائم، أو مستلقٍ على رمال الشاطئ، أو حتى في النادي الرياضي؟ نعم هذا حقيقي، وهو ما يطلق عليه الدخل السلبي، والذي يوصف بأنه أية أموال تربح بطريقة لا تتطلب الكثير من الجهد، والوقت، فمن الممكن أن يشكل الدخل السلبي طريقةً إضافيةً لزيادة الدخل، وذلك من خلال الاستثمار في العديد من الأفكار المدرسة للدخل السلبي، والتي تتطلب القليل من الوقت، والجهد فهل تتخيلُ ذلك.
كذلك يعدُ مصطلح الدخل السلبي عنوانًا براقًا يجذب الكثير من الباحثين عن تحقيق الثروة، ورفع مستوى المعيشة. كما يعبر الدخل السلبي عن الأموال التي يولدها استثمار طويل الأجل للوقتِ، والمال. ومما سبق يعرف الدخل السلبي على أنه المال الذي يتدفق على فتراتٍ منتظمة دون الحاجة إلى قدرٍ كبير لإنشائه من خلال الاستثمار في خيارات الاستثمار الأربعة للدخل السلبي. وهي العقارات، والقروض، والأسهم، بالإضافة إلى صناديق المؤشرات، فما هي طرق بناء وتحصيل الدخل السلبي هذا ما سنعرفه من خلال هذا المقال. 

مفهوم الدخل السلبي

يشير مفهوم الدخل السلبي، أو passive Income بشكلٍ عام إلى الأموال التي يجري تحصيلها، وجنيها بانتظام من خلال بذل جهد بسيطٍ للغاية، أو بدون بذل أي جهد على الإطلاق. كما يعرف بأنه المال الذي يمكن ربحه بدون الحاجة لإجراء الكثير من العمل الدائم للحصول على الأموال بشكلٍ مستمر. 

طرق لبناء وتحصيل الدخل السلبي

هناك العديد من طرق الحصول على الدخل السلبي سأذكر لك عزيزي القارئ أهم عشر طرق للعام 2023:

بيع المنتجات الرقمية طريقة من طرق تحصيل الدخل السلبي

يمثل بيع المنتجات الرقمية أحد الإستراتيجيات الشائعة للدخل السلبي، حيث يمكنك بيع منتجاتك الرقمية التي قد تكون، إما كتابًا الكترونيًا، أو محتوى تعليميًا صوتيًا، أو فيديو إلى المنصات التعليمية الإلكترونية مثل Udemy، وSkillShare، وCoursera، بالإضافة إلى استخدامك لنموذج “فريميوم” الذي يقضي بإنشاء محتوى مجاني في البداية، ثم فرض رسوم للتعرف على المزيد، أو الحصول على معلوماتٍ أكثر. 

تحقيق الدخل من الإيجارات إحدى طرق بناء وتحصيل الدخل السلبي

يعدُ الاستثمار في العقارات المؤجرة أحدى الطرق الفعالة في تحقيق الدخل السلبي، لكنها تتحمل مخاطرة كبيرة، فيجب أولًا دراسة سوق العقارات، بالإضافة إلى التأكد من دفع الإيجارات في الوقت المحدد، والحذر من تلف العقار بسبب عمليات الإيجار، وغيرها. كما قد تشكل الانكماشات الاقتصادية، وعدم القدرة على دفع الإيجار من قبل المستأجر أحدى عوائق تحقيق الدخل السلبي من خلال الإيجارات. 

التسويق بالعمولة إحدى طرق تحصيل الدخل السلبي

تتلخص هذه الطريقة في أن يروج مالكو مواقع الويب، أو المؤثرون على مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى المدونون لمنتجات طرف ثالث من خلال تضمين رابط المنتج على موقعهم، أو حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي مثل Amazon، وTikTok، وeBay، وAwin. كما يمكنك إنشاء قائمة بريد إلكتروني للمدونة الخاصة بك، وتوجيه الأشخاص إلى المنتجات، والخدمات التي يرغبون بها. 

الإقراض من نظير إلى نظير أفضل طرق تحصيل الدخل السلبي

قرض الند للند هو قرض شخصي بينك، وبين المقترض يجري بوساطة طرف خارجي مثل Prosper، وlending Club. بالإضافة إلى جهاتٍ أخرى تستهدف شركات لديها حدود اقتراض أعلى، ومخاطر ائتمانية أقل. فيمكن تحقيق الدخل السالب بصفتك مقرضًا من خلال الفائدة المدفوعة على القروض، لكن نظرًا لأن القرض غير مضمون، فأنك قد تواجه خطر التخلف عن السداد من قبل المقترض. 

أرباح الأسهم إحدى أشهر طرق بناء وتحصيل الدخل السلبي

تقدم الشركات للمساهمين في رأس المال عبر الأسهم مبالغ مالية على فتراتٍ منتظمة على أساس ربع سنوي من أرباحها. فكل ما عليك هو شراء الأسهم، وكلما ازداد عدد الأسهم ازداد نصيبك من المبالغ المالية، ولأن الدخل من الأسهم لا يرتبط بأي نشاط بخلاف الاستثمار الأولي، فأن امتلاك الأسهم يعدً أحد أكثر أشكال تحقيق الدخل السلبي اتتشارًا.

إنشاء التطبيقات من الطرق واسعة الانتشار لتحصيل الدخل السلبي

قد يكون التطبيق لعبةً، أو تطبيقًا يقدم خدمات للمستخدمين في أداء الوظائف التي يصعب إجراؤها. بالإضافة إلى تطبيقات الاستماع للموسيقا، ومشاهدة مقاطع الفيديو. ويتحقق الربح من هذه التطبيقات إما من خلال الإعلانات، أو جعل التطبيق مدفوعًا بسعر رمزي، أو توفير بعض الخدمات الإضافية المدفوعة إذا أراد المستخدم ذلك. وكلما ازدادت شعبية التطبيق أصبح هناك حاجة لتوفير تحديثات للخدمات المقدمة بشكل دوري.
ومن أهم عيوب هذه الطريقة أنها استثمار غير مربح للوقت فبرمجة تطبيق ناجح تحتاج للوقت، والجهد، بالإضافة إلى ضرورة متابعته المستمرة في السوق المزدحم، والشديد المنافسة. كما أن يجب أن يتوافق التطبيق مع قوانين الخصوصية، والتي تختلف من بلدٍ إلى أخر.

صناديق الاستثمار العقارية إحدى أفضل طرق تحصيل الدخل السلبي

هو صندوق استثمار عقاري تابع لشركة عقارية يمتلك هيكلًا قانونيًا خاصًا بحيث يدفع المستخدمين القليل من ضريبة دخل الشركة. أو قد لا يدفعون أي شيء. ويمكن تحقيق الدخل السلبي في هذه الطريقة من خلال شراء صناديق الاستثمار العقاري في سوق الأوراق المالية مثله مثل الأسهم، وتحقق الربح من خلال ما يدفعه صندوق الاستثمار العقاري كأرباح. وتجدر الإشارة إلى خطورة صناديق الاستثمار العقارية الفردية في مقابل صناديق الاستثمار متعددة الاشتراكات. كما يجب الانتباه إلى اختبار صناديق الاستثمار الجيدة، وتحليل الشركات المقدمة لهذه الصناديق، وجمع المعلومات عنها. بالإضافة إلى ضرورة الدراية بآلية عمل هذه الصناديق. فإن كنت لا تعرف ماذا تفعل، فستتعرض للخسارة. 

إنشاء قناة أو مدونة على اليوتوب من طرق تحصيل الدخل السلبي

هل تملك الخبرة في مجالٍ معين كالألعاب، أو مونتاج مقاطع الفيديو، أو في قطاع التعليم؟ حسنًا بإمكانك استثمار هذه الخبرة، وتحصيل الدخل السلبي من خلالها عبر إنشاء مدونة، أو قناة على اليوتيوب بشكل مجاني. وبالاعتماد على الإعلانات، أو الأطراف الراعية يمكنك تحقيق الدخل السلبي، ولكن في البداية سيتعين عليك إنشاء محتوى جاذب للجمهور على فتراتٍ منتظمة حتى تصبح معروفًا بين الجمهور. كما يحتاج هذا الاستثمار إلى وقت، بالإضافة إلى الخبرة، والشغف حتى تكون قادرًا على النجاح، وتحقيق الدخل المستمر.

بيع الصور على الإنترنت إحدى طرق تحصيل الدخل السلبي

إن كنت من هواة التصوير، فقد تتمكن من أن تحول هذه الهواية إلى مصدرٍ لتحقيق الدخل السلبي. وذلك من خلال بيع الصور إلى منصات بيع الصور على شبكة الإنترنت مثل موقع Istock Photo، ShutterStock على سبيل المثال، ويجري دفع ثمن هذه الصور أما كنسبة مئوية. أو كرسم ثابت عن كل صورة يجري بيعها، والصورة الواحدة يمكن بيعها مرارًا، وتكرارًا. كما يمكنك بيعها إلى أكثر من منصة لبيع الصور على شبكة الإنترنت.

الإعلان على سيارتك إحدى طرق تحصيل الدخل السلبي

قد تكون قادرًا على كسب المال بمجرد قيادة سيارتك في أرجاء المدينة، وذلك عبر التواصل مع وكالة إعلانات متخصصة. والتي ستقيم قيادتك من خلال مكان القيادة، بالإضافة إلى عدد الأميال المقطوعة، وإذا كانت تتطابق مع أحد المعلنين. فستغلف الوكالة سيارتك بالإعلانات دون أن يترتب عليك أية تكاليف، وعليه يمكنك الاستفادة من هذه الطريقة في كسب المال. ولكن تجدر الإشارة إلى أن شركات الإعلانات تبحث عن السيارات الحديثة، والنظيفة، بالإضافة إلى سجل السائقين النظيف. كما يجب أخذ الحذر من الوقوع ضحيةً لعمليات الاحتيال من قبل شركات إعلان مزيفة.

أنواع الأنشطة التي تحقق الدخل السلبي

هناك ثلاثة أنواع من الأنشطة السلبية هي:

  • التدفقات النقدية من خلال دخل الممتلكات، بما في ذلك الأرباح من ملكية رأس المال، الأرباح من الإيجار، أو أي قطعة من العقارات. أو في شكل فائدة عبر امتلاك الأصول المالية. 
  • الأنشطة المتعلقة بالتجارة. 
  • المدفوعات التي تدفعها الشركة (المرخص لها) لشركة أخرى، أو فرد (المرخص) في مقابل حق الانتفاع بالملكية الفكرية لهذا الأخير (موسيقا، فديو، كتاب).

الفرق بين الدخل السلبي والدخل النشط

الدخل السلبي هو تحقيق دخل متكرر من عمل عمله الفرد لمرة واحدة. أي إن الفرد يقدم مالًا، أو وقتًا، أو جهدًا لمرة واحدة، وسيحصل بعدها على تدفقات نقدية يومية، أو شهرية، أو سنوية دون الحاجة إلى الوجود الفعلي بعدها. وسمي بالدخل السلبي لأن نشاطنا تجاههُ يكون سلبيًا. أي بلا جهد، أو أقلُ جهدٍ ممكن.
أما الدخل النشط فهو الدخل الذي يتعامل معه أغلب الناس. أي المال مقابل الوقت، والجهد الذي يقدمه الفرد، ومن هنا يعدُ الوقت، والجهد شرطانِ أساسيان لهذا الدخل، وأي تقصير في الوقت (الدوام). أو الجهد سيؤدي إلى التقليل من هذا الدخل، وبالمقابل كل ما قدم الفرد وقتًا، وجهدًا أكثر سوف يكسب أكثر.

في الختام يبرز المقال الطرق المتعددة لتحصيل الدخل السلبي، والذي يعدُ أحد الطرق التي يسلكها الأفراد لتأمين تدفق دائم للمال بأقل جهدٍ ممكن، وبأقصر فترة زمنية ممكنة على عكس من الدخل النشط الذي يتطلب الوقت، والجهد، والتواجد الدائمين.