أعزائي القراء سنتحدث اليوم عن طائر له شعبية كبيرة بين مربيه. حيث تعتبر طيور البط من الطيور المرغوبة للتربية نظرًا لتكاثرها الكبير في المزارع. ولكنها بالطبع ليست محمية من انتشار العدوى والأمراض. لذلك سنتكلم في مقالنا عن الأمراض المعدية وغير المعدية لطائر البط، وبعض أمراضها وطرق علاج أمراض البط.

أهم أسباب مرض البط

  • الفطريات والطفيليات والالتهابات التي تنتقل إلى البط من الطيور الأخرى.
  • الرعاية الصحية الخاطئة وعم الالتزام بالمعايير الصحية.
  • نوعية الغذاء غير المتوازن، وتربيتها ضمن منازل صغيرة.
  •  ضعف الجهاز المناعي عند البط.

التهاب الكبد الفيروسي من أمراض البط

يعرف بأنه نوع من الفيروسات التي تصيب كبد البط وهو مرض معدي. وتنتقل عدوى هذا الفيروس بواسطة الغذاء الملوث بالفيروس القادم من فضلات طيور بط مصابة. وإحدى أهم أعراضه فقدان البط للشهية وإصابته بالخمول الشديد والكسل، حيث يصبح لون المنقار أرجوانيًا وشديد الاحتقان والزرق مائيًا أخضر اللون. وهنا يجب علينا الكشف المبكر عن إصابة البط بالمرض من أجلال العلاج السريع، بسبب تعرضه للموت خلال نصف ساعة من بداية ظهور أعراض الفيروس عليه.

مرض طاعون عند البط

وهو نوع من الفيروس الذى يصيب أمعاء البط، وتنقله طيور البط البرية من جثث الطيور النافقة إلى الأفراد السليمة، كما ينتقل عن طريق الأعلاف الملوثة أو القنوات المائية الملوثة. وتتظاهر أعراض المرض بتدلي أجنحة البط وفقدانه القدرة على الحركة، وفقدان الشهية والإسهال المائي الشديد. بالإضافة لإفرازات في العين والأنف. ومن الممكن أن يؤدي إلى النفوق، مما يسبب لدينا خسائرًا كبيرة في القطيع مالم يتم العلاج والعزل بسرعة كبيرة.

 مرض الكوليرا من أمراض البط

وهو نوع من البكتريا يسمي الباستيريلا، ينتقل من مزارع البط والإوز والدجاج الموجودة بالمنطقة الموبوءة والمصابة. وذلك عن طريق عدة طرق من أهمها الغذاء أو الماء الملوث. وتزيد الإصابة عند تربية البط بالقرب من مياه راكدة، حيث تنتقل الإصابة لجميع الطيور التي تشرب من هذه المياه. وتتجلى أعراض الكوليرا بفقدان طائر البط لشهيته للغذاء والماء، وإصابته بعطش، وارتفاع فى درجة حرارة جسم البط، وحدوث نفوق فجائي. وقد يشاهد إسهال مخاطي أخضر اللون، يحتوي على أعداد كبيرة من البكتريا التي تنتقل إلى الغذاء والماء عن طريق الاتصال المباشر بين طيور البط.

مرض السل عند البط

يعتبر هذا المرض معدي وخطير لأنه يمكن أن يعبر عن نفسه بعد عدة أشهر فقط من الإصابة. وتحدث إصابة الطيور من خلال عدة عوامل مثل الهواء المنتقل من بطة مصابة إلى بطة سليمة، والعلف الملوث أو فضلات البط المصاب.

قلة الريش من أمراض البط

تؤثر هذه الأمراض على الطيور الصغيرة التي يصل عمرها إلى 50 يومًا. ويعود سبب قلة الريش للتغذية غير السليمة، وعدم الاستعانة بالمكملات المعدنية.

 طرق علاج أمراض البط

  • طريقة الوقاية وعلاج التهاب الكبد الفيروسي للبط من خلال القيام بعملية تحصين القطيع باللقاح الخاص بالمرض بعمر من (12- 14) كل أسبوع، ثم نعطي جرعة أخرى منشطة بعمر من (16-18) أسبوعيًا. علاوةً عن انتقال المناعة المكتسبة من أمهات البط إلى الكتاكيت حديثة الفقس، حيث أن استخدام السيروم الذي يحتوي على الأجسام المناعية عند حقنه في بداية تعرض البط للإصابة يعطينا نتائجًا جيدة في تحسن حالة البط وتقليل النفوق.
  • الوقاية والعلاج من مرض طاعون البط: يحقن القطيع باللقاح الخاص بطاعون البط لتأمينه وحمايته من الإصابة. كما تعتبر عملية التحصين إجراءً علاجيًا في حالة بدء ظهور الأعراض المرضية وتشخيص الإصابة.
  • للوقاية وعلاج البط من الكوليرا يحقن القطيع بلقاح الكوليرا مع الأخذ بالاعتبار أن المناعة الناتجة عن الحقن لا تستمر لفترة طويلة، وعند اكتشاف الإصابة بالمرض يحقن قطيع البط بالمضادات الحيوية مثل: الأستربتومايسين أو الأوكسيتتراسيكلين.
  • علاج مرض السل يكون غير مناسب بسبب الموت السريع للبط المصاب.
  • يكون علاج مرض قلة الريش بالقيام بتغيير الظروف الصحية للحيوان، واستخدم الأعلاف الغنية بالمعادن والنباتات الخضراء.

وفي الختام علينا التأكيد على أن تنفيذ الإجراءات الوقائية يعطينا مجالًا أكبر في الوقاية من أمراض البط. وبالتالي تلقي أكبر قدر ممكن من منتجاتها. علاوًة على ضرورة عزل كل طائر بط تبدو عليه علامات الإصابة بالمرض وإبلاغ الطبيب البيطري. فالوقاية من المرض دائمًا تعتبر أسهل من علاجه.