هل تعلم ما هي طرق زيادة المبيعات اون لاين والسيطرة على السوق؟ وهل تعتقد بأنّك تعرف المعلومات الكافية حول هذا الموضوع؟ لا عليك عزيزي. سنقوم في مقالنا التّالي بالحديث الموسّع عن أفضل طرق زيادة المبيعات اون لاين والسيطرة على السوق. وذلك بغية مساعدتك في سبيل تحقيق هذا الهدف. فمن المعروف عن مجال التسويق والبيع من خلال شبكة الإنترنت في يومنا هذا تشعّبها وازدياد حدّة المنافسة بين المسوّقين حول العالم. وفي حال أردت التميّز والنّجاح في هذا المجال، وإذا أردت تحقيق نسبة مبيعات مرضية ومناسبة لك في هذا المجال لا بدّ لك من متابعة وتطبيق الخطوات الّتي سنسردها لك في مقالنا التّالي.

فالتّسويق الناجح والحصول على زيادة في نسبة المبيعات، والوصول إلى مرحلة السيطرة على السوق تحتاج إلى العمل المنظّم وفق خطط منهجية مناسبة تضمن لك تحقيق هذه الأهداف بشكل كبير.وفي حال أردت التميز و النجاح في هذا المجال، وتحقيق نسبة مبيعات مرضية ستمنحك بالتّأكيد التفوّق والنّجاح المنشودين مما سيساهم في منحك الأرباح المالية المتوقّعة بكل يسر وسهولة. والأهم من ذلك كلّه يجب عليك المثابرة والاجتهاد بشكل دائم في سبيل المحافظة على موقعك الريادي في مجال عملك مهما كان نوعه.

طرق زيادة المبيعات اون لاين والسيطرة على السوق

من المعروف عن جميع المشاريع سعيها الدؤوب للحصول على عدد كبير من الزبائن وكسب ثقتهم من خلال الأنشطة التسويقية الّتي تتبعها في هذا المجال. والهدف الرئيسي، من هذا الأمر هو تحقيق الزيادة المطلوبة في نسبة المبيعات مما سينعكس بشكل إيجابي على نسبة الأرباح المحقّقة. ولكن يجب عليك الانتباه إلى أنّ زيادة مبيعاتك لا تتوقّف على مسألة زيادة عدد الزوّار إلى موقعك الإلكتروني. فالنسبة العظمى من هؤلاء الزوّار لن يقوموا بأيّة عمليات شراء من الموقع. وهذا الأمر يشير إلى ناحية مهمّة وهي ضرورة العمل على تجاوز جهودك التسويقية لمسألة جذب الزوّار إلى الموقع والوصول إلى المرحلة الأهم وهي مسألة تهيئة الزوّار وإقناعهم بمسألة دفع المال مقابل الحصول على المنتجات الّتي تقوم بتسويقها في موقعك. وفيما يلي سنخبرك عن أهم وأفضل طرق زيادة المبيعات اون لاين والسيطرة على السوق من خلال بعض الخطوات الضرورية في هذا المجال.

كتابة محتوى جيد لزيادة المبيعات اون لاين

في حال أردت الحصول على موقع تنافسي جيّد ضمن قطّاع العمل الذي تختص به وتسوّق له ضمن موقعك فلا بدّ لك من تقديم محتوى جيّد وغني وذو قيمة كبيرة. وهذا الأمر سيمنح منتجاتك موقعًا منافسًا في السّوق المحتوي على علامات تجاريّة منافسة. والمقصود بمصطلح كتابة محتوى جيّد تقديم المحتوى الذي يعمل على مناقشة ومعالجة مشاكل العملاء المختلفة مع المنتج، وتضمين شرح مناسب عن المنتج الذي تقوم بتسويقه بشكل وافي. والأهم من ذلك كلّه، لا بدّ لك من العمل على شرح مزايا وإيجابيّات المنتج بشكل يساعد العملاء على اتّخاذ قرار نهائي في سبيل شراء المنتج بشكل يمنحهم كلّ الرّضا والولاء تجاه علامتك التجارية. وفي سبيل تحقيق الزيادة المطلوبة للمبيعات عن طريق المحتوى لا بدّ لك من اتّباع الخطوات التّالية:

  • الحرص على كتابة محتوى جيّد ومفيد وذو جودة عالية، وأن يكون هذا المحتوى موجّه بعناية كبيرة للعملاء المحتملين.
  • علاوة على ذلك، يجب عليك إنشاء مدوّنة إلى جانب الموقع الإلكتروني الخاص بك، والعمل بشكل متكرّر على إضافة الخدمات والمنتجات التي تقدّمها إلى تلك المدوّنة.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك العمل على الربط المباشر بين مختلف النقاط الّتي يناقشها المحتوى، وبين المنتجات والخدمات التي تعرضها.
  • والأهم من ذلك كلّه، لا بدّ لك من ملاءمة محتواك مع قواعد SEO وجعل هذا المحتوى صديقًا لمحرّكات البحث على الشبكة. وذلك في سبيل جذب أكبر قدر ممكن من العملاء المحتملين.
  • ومن المهم وضع عناوين رئيسيّة وفرعيّة قويّة وملائمة وملامسة لاحتياجات العملاء وطلباتهم بشكل يجذبهم إلى موقعك والانخراط في مجال الشراء منه.
  • كما ينبغي عليك نشر المحتوى الخاص بك على منصّات التّواصل الاجتماعي المختلفة. وعلى قنواتك التّسويقيّة المختلفة كالقوائم البريدية على سبيل المثال.

ومن الواضح أنّ هذه الخطوات آنفة الذّكر من شأنها أن تساهم في زيادة نسبة مبيعاتك بشكل ملحوظ، وذلك في حال تطبيقها بالشكل الأمثل.

تحسين تجربة المستخدمين لزيادة المبيعات اون لاين

من الضروري عند الحديث عن أساليب زيادة المبيعات من خلال المواقع الإلكترونية الالتفات إلى مسألة مهمّة وهي التركيبة الخاصة بالموقع والبناء الداخلي ضمنه. وما هو الشّكل الذي سيظهر به هذا الموقع، وتخمين مدى مقدرة الزائر على استخدام هذا الموقع بشكل سهل وسلس. وهذا الأمر يطلق عليه اسم تجربة المستخدم ضمن الموقع. وفي هذا السّياق سنذكر لكم تجربة وكالة التصميم الرقمي العالمية UX Collective. والتي تختص في مجال التصميم الرقمي والعمل على تصميم صفحات الويب. حيث تتحدّث هذه الوكالة عن تجربتها مع عميل من عملائها والمتخصص في مجال تجارة التجزئة. وتذكر لنا كيفية نجاح فريق عملها في زيادة نسبة مبيعات الموقع الإلكتروني الخاص بهذا العميل بمقدار يقارب 75 % من خلال عملهم على إدخال بعض التعديلات على المتجر الخاص به بشكل عام. والتعديلات المتنوّعة على طريقة عرض المنتجات ضمن هذا المتجر، والعمل على تحسين الرّبط الدّاخلي بين صفحات الموقع.

ومن خلال هذا المثال نجد بأنّ العمل على تحسين تجربة المستخدمين ضمن موقعك تعدّ أمرًا ضروريًّا. ولا بدّ لك من العمل على تحسين هذه التجربة قدر الإمكان. فبمقدورك العمل على معالجة كلّ المشاكل التي تعيق منح المستخدمين السلاسة في استخدام الموقع. والسّعي في سبيل الربط السلس وسهولة التّنقل بين أقسام الموقع.

اعتماد التصاميم لزيادة المبيعات اون لاين

فمن الضروري أن تعتمد على بناء تصاميم جذّابة وملفتة لصفحاتك. بحيث تعمل هذه التصاميم على إقناع العملاء في دخول موقعك وتجعل منهم عملاءً معجبين ومقتنعين بالعروض والمنتجات الخاصّة بك. ومن الملاحظ إهمال عدد كبير من أصحاب المواقع الإلكترونية لهذا الجانب. كما سيمنحك هذا الأمر  ميزةً كبيرةً ستساعدك في السيطرة على السوق، وزيادة المبيعات اون لاين بشكل ملحوظ.

إنشاء صفحات هبوط مقنعة لزيادة المبيعات اون لاين

تعد صفحات الهبوط  صفحات مستقّلة يستطيع الزّائر الوصول إليها من خلال رسالة البريد الإلكتروني أو عن طريق الإعلان أو المنشور الموجود على وسائل التّواصل الاجتماعي. والهدف الأساسي من هذه الصّفحة هو بيع أو منح تجربة لأحد المنتجات أو الخدمات، أو استهداف المستخدمين في سبيل تحميل تطبيق معيّن أو الاشتراك في إحدى القوائم البريدية. والأهم من ذلك كلّه، فإنّ صفحات الهبوط غدت من أساسيّات البيع في يومنا هذا. حيث تبنى هذه الصفحات لتحويل المستخدم إلى عميل خاص بك من خلال إقناعه عن طريق هذه الصفحة. علاوة على ذلك كلّه، وحسب HupSpot فإنّ معظم الحملات التّسويقية الّتي تمتلك بين 10 و15 صفحة هبوط حققت معدل مبيعات مرتفع. وبمقدار يزيد عن 55 % مقارنةً مع الحملات التّسويقيّة التي لا تتضمّن صفحات هبوط.

إنشاء قائمة بريدية لزيادة المبيعات اون لاين

وتعتبر القوائم البريدية القناة الأساسية للتواصل الدّائم والمباشر مع عملائك وزبائنك. وتغنيك عن استخدام وسائل التّواصل الاجتماعي والخوارزميّات المتعدّدة في مجال التّواصل الدّائم مع المستخدمين. والأهم من ذلك كلّه، ستضمن لك مسألة إنشاء قائمة بريدية سهولة وصول رسائلك التّسويقيّة إلى الجمهور المستهدف بشكل مباشر. وبتكاليف ماديّة تكاد تكون معدومة. علاوة على ذلك كلّه، فالعائد المالي من خلال الاستثمار في التسويق عن طريق البريد الإلكتروني أفضل بحوالي 4 مرّات من العائد المادّي المحقّق من خلال التّسويق عن طريق وسائل التّواصل الاجتماعي، والإعلانات المدفوعة وغيرها.

اعتماد الصور ذات الدقة العالية لزيادة المبيعات اون لاين

لا بدّ لك من استخدام الصّور ذات الدّقة العالية والجودة المناسبة، وبشكل خاص في حال كان عملك مرتبط بمنتجات ماديّة مثل الأكسسوارات والألبسة. فالصور ذات الجودة والدّقة العالية تلعب دورًا كبيرًا وتساهم في جذب المستخدمين وتحويلهم إلى عملاء ومشترين لهذه المنتجات. ومن الملاحظ تعاظم أهميّة هذا الجانب، واعتباره من أهم طرق زيادة المبيعات اون لاين والسيطرة على السوق. فعلى سبيل المثال قامت إدارة تطبيق Airbnb المختص في مجال تأجير المنازل بتوظيف عدد من المصّورين المحترفين. وذلك في سبيل تصوير المنازل المعروضة على التطبيق بشكل احترافي. وإلغاء مسألة الاعتماد على أصحاب المنازل في مجال تصوير عقاراتهم المعروضة. وهذا الأمر ساهم بشكل كبير في مجال زيادة معدل الأرباح بما يفوق الضعف من خلال الاعتماد على الصور الجيّدة فقط.

استخدام كلمات مفتاحية قوية لزيادة المبيعات اون لاين

يتعلّق هذا الأمر بمسألة الحصول على الزوّار المناسبين للموقع، واستقطاب الفئة الصحيحة من العملاء. والعامل الأساسي المؤثّر في هذا المجال هو الكلمات المفتاحية التي تعمل على جذب الزوار الأكثر اهتمامًا بالمنتجات التي تسوّق لها. ومن أجل ذلك لا بدّ لك من إضافة الكلمات المفتاحية المناسبة ذات الصلة في مجال تخصّصك إلى محتوى موقعك. وذلك حتّى تتمكّن من الحصول على أكبر قدر ممكن من الزوّار المهتمين بخدماتك. وبمقدورك الاستعانة بالكثير من الأدوات المتوفّرة على شبكة الأنترنت مثل Google Trend وGoogle keyword tool في سبيل معرفة الكلمات المفتاحية الأكثر شيوعًا والأعلى بحثًا في العالم.

توفير خيارات دفع متعددة لزيادة المبيعات اون لاين

تعدّ مسألة توفير خيارات دفع ماليّة متنوّعة من أهم طرق زيادة المبيعات اون لاين. وفي كثير من الأحيان يلعب هذا الجانب عاملًا حاسمًا يساعدك في مجال السيطرة على السوق والتغلّب على المنافسين. ففي حال وصول المستخدم إلى صفحة الدفع مقابل شراء المنتج ولم يتمكّن من الحصول على وسيلة الدّفع المفضّلة لديه. فإنّ عمليّة الشّراء ستلغى على الأغلب. علاوة على ذلك ومع اتساع مجال التّخلي عن البطاقات الائتمانيّة بشكل كبير لا بدّ لك من إتاحة عدد أكبر وأكثر تنوّعًا من خيارات الدّفع داخل موقعك. وذلك في سبيل مساعدة مختلف عملائك على إتمام عمليات الشراء بكل سلاسة وسهولة.

تقديم وصف واضح للمنتجات لزيادة المبيعات اون لاين

وهو من الأمور الأكثر أهميّةً في سبيل زيادة المبيعات اون لاين، حيث يتوجّب عليك تقديم وكتابة وصف واضح ودقيق لكل منتج من المنتجات المعروضة ضمن موقعك. ومن الضروري أن يكون هذا الوصف دقيقًا وواضحًا وسلسًا بشكل يساعد العميل على فهم كل الأمور المتعلّقة بالمنتج بشكل واضح. علاوة على ذلك يجب عليك أن تذكر ضمن هذا الوصف عددًا من الأمور مثل وسائل الدّفع الماليّة المتاحة، وسياسات الشّحن المتّبعة. ووضع رابط ينقل العميل إلى صفحة الأسئلة الشّائعة حول المنتج.

عرض المنتجات ذات الصلة لزيادة المبيعات اون لاين

ويعرف هذا المجال وفق اسم البيع المتقاطع أو Cross-Sell وهو التقنية التي ذكرها مالك موقع أمازون جيف بيزوس في عام 2006 ميلادي. حيث أوضح بأنّ ما يزيد عن 35 % من مبيعات أمازون تمّت من خلال الاعتماد على هذا المجال. والمقصود بالبيع المتقاطع هو بكل بساطة العمل على عرض المنتجات ذات الصّلة بالمنتج الذي طلبه العميل. وبالعادة تظهر هذه المنتجات المشابهة للمنتج المشترى تحت المنتج الرئيسي تحت العديد من المسميّات مثل (منتجات ذات صلة).

تقديم ضمانات على المنتج لزيادة المبيعات اون لاين

هناك عدد كبير من الضمانات التي يمكنك تقديمها على خدماتك أو منتجاتك. مثال ذلك تقديم ضمان خدمات ما بعد البيع، وضمان استرجاع المال في حال وجود عطل في المنتج. بالإضافة إلى ذلك يمكنك تقديم  ضمان الصيانة للمنتج بعد بيعه خلال مدّة زمنيّة محدّدة. ومن الملاحظ اعتماد عدد كبير من المواقع على تقديم برامج الضمان والكفالة لكثير من منتجاتها وخدماتها. وذلك بهدف الحصول على ثقة العملاء، وكسب ولائهم للعلامات التجارية المسوّقة.

عرض المقارنات بين المنتجات لزيادة المبيعات اون لاين

من خلال عملك على عرض مقارنات بين المنتجات والخدمات الموجودة في موقعك. فإنّك ستمنح الزوّار جرعةً مناسبةً من الثقة والاهتمام بهذه المنتجات. وستجعلهم أكثر درايةً ومعرفةً بالخطوات والأمور الواجب عليهم اتباعها في سبيل الوصول إلى اتخاذ أفضل قرار شراء ممكن.

اعتماد نظام المراجعات والتقييم لزيادة المبيعات اون لاين

لقد أثبت العديد من الدراسات العالمية في مجال التسويق بأنّ أكثر من 88 % من المستخدمين يثقون بمراجعات المستخدمين الآخرين. كما وأنّهم يعتبرونها توصيات موثوقة للشراء. ولذلك لا بدّ لك من الالتفات إلى أهميّة وجود نظام مراجعات وتقييمات فعّال ضمن موقعك الإلكتروني. فهذا الأمر من شأنه أن يساهم في زيادة نسبة مبيعاتك بشكل واضح. بالإضافة إلى ذلك سيمنح المستخدمين للموقع الثقة والاطمئنان تجاه منتجاتك المسوّقة. والأهم من ذلك كلّه، فلا بدّ لك من التيّقن من انجذاب العملاء إلى إظهار تقييماتهم السلبية بشكل أكبر. وهذا الأمر يحب أن يكون حافزًا لك في سبيل تقديم أفضل الخدمات وأكثرها جودةً حتى تتمكن من ضمان الحصول على أكبر قدر من التقييمات الإيجابية.

عرض تغييرات أسعار المنتجات لزيادة المبيعات اون لاين

عند تقديمك لخصم مالي على أحد المنتجات الموجودة ضمن موقعك. فلا بدّ لك من التركيز على ذكر هذا الخصم وعرضه بشكل واضح أمام الزوّار. والتدقيق على مسألة ذكر السعر القديم والجديد حيث أنّ هذه الطريقة ستشجّع المستخدمين في مجال الحصول على المنتج بالسعر الجديد والاستفادة من الخصم المتاح. وهذا الأمر سيساعدك بكلّ تأكيد في سبيل الحصول على الزيادة المتوقّعة في نسب المبيعات الخاصّة بك.

ومن خلال كلّ ما ورد ذكره سابقًا نجد بأنّ طرق زيادة المبيعات اون لاين والسيطرة على السوق متعدّدة ومتنوّعة. ومن الواضح بأنّ لاتساع رقعة التنافس التجاري وازدياد عدد المنافسين في الأسواق ساهمت بشكل كبير في تزايد وتنوّع هذه الطرق. ولا بدّ لك من البقاء على اطلاع ومتابعة لكل ما هو جديد في هذا المجال في حال أردت أن تكون منافسًا قويًا في الأسواق. وحتى تتمكن من السيطرة على السوق التنافسي والحصول على زيادة مبيعاتك بالشكل المطلوب.