يعد مصطلح جذب العملاء المحتملين lead generation مصطلحًا شائعًا في عالم التسويق ويكثر استخدامه بشكل خاص في التسويق الإلكتروني. فهو يصف طريقة جذب اهتمام المستهلك أو لفت انتباهه إلى المنتجات أو الخدمات الخاصة بأية شركة. كما تشير كلمة Lead إلى كل شخص يظهر اهتمامًا بما لديك لتقديمه أثناء التعرف على أعمالك والاحتكاك بها. باحثًا عن المزيد من المعلومات أو يرغب في معرفة المزيد عن منتجك.
أي يمكن اعتبار leads مستخدمين على الرغم من أنهم لم يشتروا أي شيء إلى الآن مما تقدمه، لكنهم يترقبون ويتابعون باهتمام ما تفعله. فهم يعدون عملاء محتملين مرتقبين. وعند كسب هؤلاء العملاء المحتملين تتمكن من التفكير في استراتيجيات أكثر دقة لتحويلهم إلى مشترين مما يساعد على نمو أعمالك التجارية أكثر . وعلى الرغم من أن استراتيجية جذب العملاء المحتملين قد تبدو سهلةً. إلا أنه ليس بالضرورة على جميع الناس الذين يتواصلون مع علامتك التجارية أن يشتروا منك. لذلك سنتناول في مقالتنا اليوم أهم طرق جذب العملاء المحتملين Lead generation ووسائل جذب وكسب العملاء المرتقبين أو المحتملين وتحويلهم إلى مشترين ومتابعين دوريين لعلامتك التجارية.

كيفية إنشاء عملاء محتملين Lead generation

يعرف إنشاء العملاء المحتملين بأنه عملية تحديد العملاء المرتقبين لعملك أو خدمتك وتوجيههم في مسار المبيعات الخاص بك. ويكون الهدف من إنشاء العملاء المحتملين هو تأهيل المشترين المهتمين مسبقًا، وتحقيق أقصى زيادة في المبيعات للمساعدة في إبرام الصفقات بسرعة أكبر. ويمكن أن يحدث إنشاء العملاء المحتملين بوسائل متنوعة، بما في ذلك الإنترنت أو بشكل شخصي. وكلما وسعت مدى وصولك، زاد عدد العملاء المحتملين في خط مبيعاتك. وعلى الرغم من أن كل نشاط تجاري له عملياته الخاصة، إلا أن إنشاء العملاء المحتملين غالبًا ما يتبع المراحل التالية:

  1. الاكتشاف وذلك من خلال تحديد الأفراد المهتمين وإرساء الأساس لتشجيع العملاء المحتملين.
  2. تشجيع العميل المتوقع عن طريق البدء في بناء اتصال موثوق به، مما يساعد القائد على الشعور بالراحة مع شركتك وما تقدمه.
  3. تحديد مؤهلات العميل المتوقع.

لماذا تحتاج إلى إنشاء العملاء المحتملين

يمهد إنشاء العملاء المحتملين الطريق نحو اكتساب عملاء جدد، ويقدم الفوائد التالية:

  • تسريع عملية المبيعات فبدلًا من البدء من البداية في كل مرة تحتاج فيها إلى العثور على عملاء، يزود الجيل المحتمل فريق المبيعات بقائمة من الأفراد المهتمين.
  • الحفاظ على زيادة خط مبيعاتك للحد الأقصى حيث يساعد إنشاء العملاء المحتملين باستمرار في تجديد خط التواصل الخاص بك مع عملاء محتملين مؤهلين مسبقًا. مما يزيد من دقة مبيعاتك المتوقعة.
  • التعرف على التوقعات المناسبة يساعدك على إنشاء العملاء المحتملين على التواصل مع جمهورك، والذين أصبحوا علي الأرجح عملاء متوقعين.

ما هي أساليب لفت انتباه العملاء المحتملين Lead generation

إذا كنت تسعى إلى جذب عملاء جدد أو تقديم خدماتك لعملاء جدد. فإليك بعض النصائح المفيدة للمساعدة في تحويل العملاء المحتملين إلى مشترين ومتابعين دوريين:

  • إجراء مسابقات مفيدة فإذا كنت تبحث عن طرق جذب عميل جديد، فأنت بحاجة إلى إجراء اختبارات مفيدة ضمن استراتيجيتك التسويقية. تمنحك هذه الاختبارات فرصة الحديث عن مشاكل جمهورك واحتياجاتهم وإعطاء لمحة حول الحل الذي تقدمه لهم. بالإضافة إلى ذلك، فإن صياغة الاختبار بشكل صحيح كفيلة ببناء الثقة لدى الزبائن وتهيئته للبريد الإلكتروني الترحيبي في الرسائل الإخبارية التي سترسلها له.
  • إضافة عرض توضيحي (demo) إلى موقعك حيث تعد العروض التوضيحية طريقةً ناجحةً جدًا لجعل الأشخاص يقتنعون بمنتجك وجذب عملاء جدد أيضًا. ولا يمانع المستخدمون عادةً من إنشاء حساب على موقعك مثلًا مقابل تنزيل الإصدار التجريبي من البرنامج.
  • مسابقات انستجرام (Instagram) المتعلقة بمنتجاتك إذ تعتبر المسابقات طريقةً رائعةً للوصول إلى عدد أكبر من العملاء على انستجرام. ويعد إنشاء مسابقة على منصة انستجرام بشكل صحيح كافيًا لزيادة عدد المتابعين بنسبة (70٪) أسرع من عدم إنشاء أي مسابقة على الإطلاق.

طرق جذب العملاء المحتملين Lead generation

  • فهم العميل المحتمل فلكي تجذب عميلًا عليك استيعاب طريقة تفكيره وميوله لكي تستخدمها في وسائل جذبه لشراء منتجاتك. وخاصةً العملاء الذين لديهم اهتمام محدد بعلامتك التجارية. ثم اعمل على تثقيف هذا العميل بعلامتك التجارية والخدمات والمنتجات المقدمة من خلالها. فتكسب بذلك ميزتين وهما الترويج عن منتجك ورفع وعي العميل وفهمه بما يحتاجه من نشاط علامتك التجارية.
  • إنشاء المحتوى الجذاب. حيث يأتي إنشاء المحتوى الجذاب بعد فهم العميل المحتمل ومعرفة اهتماماته. لذا أنشئ المحتوى الجذاب له، ثم انشره من خلال قنوات التسويق المختلفة مثل الفيسبوك وتويتر والانستجرام وفقًا لنوعية المحتوى. واحرص على أن يكون المحتوى الخاص بك مناسبًا حسب القناة التسويقية التي تريدها. فيجب أن يكون المحتوى قصيرًا حتى لا يمل العميل المحتمل عند قراءته. ويمكن أن يكون طويلًا فينشر على شكل كتاب إلكتروني.
  • إنشاء تسلسل جيد للرسائل الإلكترونية فيعتبر البريد الإلكتروني من أهم القنوات لجذب العملاء المحتملين. حيث يجهز تسلسل جيد للرسائل الإلكترونية، ثم ينشر لكل شخص حسب اهتمامه. كما يمكنك إرسال النشرات الإخبارية عبر البريد الإلكتروني للعملاء المحتملين. واستثمار هذه الطريقة لتثقيف العملاء المحتملين وزيادة إقبالهم على علامتك التجارية.
  • رعاية العملاء المحتملين لذلك عليك أن تتولى رعاية العملاء المحتملين بمجرد انضمامهم إلى نظام إدارة العملاء المحتملين في شركتك أو قائمة البريد الإلكتروني. وذلك لضمان انتقالهم إلى إدارة المبيعات، بعد اتخاذهم لخطوة الشراء من منتجاتك أو خدماتك.

وفي الختام نرجو أن نكون قد زودناك عزيزي القارئ بكل ما تحتاج معرفته عن العملاء المحتملين وطرق جذبهم وتحويلهم لمشترين ومتابعين دوريين. لتحقق بذلك أفضل قدر ممكن من الفوائد التي تعود بالمنفعة المشتركة للشركة ولكافة العملاء.