هناك عدة أبحاث حول طرق تسعير المخزون وأثرها على القوائم المالية، بالإضافة إلى العلاقة بين التكاليف والمبيعات وكيف أن معرفة هامش الربح الإجمالي هو مفتاح نمو أعمال البيع بالتجزئة. وغالبًا ما يكون تسعير المخزون هو أحد أكبر التكاليف، مع كونه أيضًا المصدر الأساسي لدخل النشاط التجاري. هذا التوازن الدقيق مفيد في فهم كيفية  تسعير المخزون في العمل بشكل أفضل. ببساطة، يساعد تسعير المخزون تجار التجزئة على تقدير قيمة بضائعهم وتقييم مخزونهم.

بشكل عام، تستخدم الشركات طريقة تسعير المخزون التي تناسب ظروفها الفردية. ومع ذلك، لا تشمل حرية الاختيار هذه تغيير طرق الجرد كل عام، خاصة إذا كان الهدف هو الإبلاغ عن دخل أعلى، حيث أن التبديل المستمر للأساليب ينتهك مبدأ الاتساق المحاسبي، والذي يتطلب استخدام نفس الأساليب المحاسبية من فترة إلى أخرى في إعداد البيانات المالية. فإذا قمنا بتبديل طرق تسعير المخزون، يجب علينا إعادة صياغة جميع السنوات المعروضة في البيانات المالية باستخدام طريقة المخزون نفسها.

طرق تسعير المخزون وأثرها على القوائم المالية

طريقة جرد التجزئة

توفر هذه الطريقة رصيد المخزون النهائي لمتجر عن طريق قياس تكلفة المخزون بالنسبة لسعر البضائع. بالتالي، يحدد مقدار المصروفات التي يجب الاعتراف بها في هذه الفترة مقابل الفترة التالية. فائدة هذه الطريقة هي أنها سهلة الحساب للغاية ويمكن أن تعمل عند وجود  تتبع تكلفة لمخزون ضعيف.

أما عيبها الرئيسي أنها ليست دقيقة بشكل عام، خاصة عند وجود أسعار تتقلب في أوقات مختلفة من العام.

طريقة التحديد المحددة

عند القيام بتعيين تكلفة محددة لكل عنصر في المتجر، فإن هذه الطريقة هي الأكثر منطقية لتجار التجزئة الذين لديهم الكثير من العناصر المختلفة، خاصةً إذا تم شراؤها من مصادر مختلفة. وفائدتها أنها توفر مطابقة أدق للتكاليف والإيرادات، وبالتالي فهي الطريقة الأكثر صحة من الناحية النظرية، وأحد عيوبها هو أنها تسمح بالتلاعب بالدخل.

طريقة الوارد أولاً يصرف أولاً FIFO

هي طريقة سهلة التطبيق، والتدفق المفترض للتكاليف يتوافق مع التدفق المادي العادي للبضائع، ولا يمكن التلاعب بالدخل، ومن المرجح أن تقارب قيمة المخزون في الميزانية العمومية القيمة السوقية الحالية.

كما تحدث جميع مزايا طرق تخزين المخزون FIFO لأنه عندما تبيع الشركة البضائع، فإن التكاليف الأولى التي تزيلها من المخزون هي أقدم تكاليف الوحدة، ليس للمشتريات في نهاية الفترة أي تأثير على تكلفة البضائع المباعة أو صافي الدخل.

ومن عيوبها الاعتراف بالأرباح الورقية و امتلاكها عبء ضريبي أكبر إذا تم استخدامه للأغراض الضريبية في فترات التضخم.

طريقة الوارد الأخير الصادر أولاً LIFO

خلال فترات التضخم، يُظهر LIFO أكبر تكلفة للسلع المباعة لأي من طرق حساب التكلفة لأن أحدث التكاليف المحملة على تكلفة البضائع المباعة هي أيضًا أعلى التكاليف. كلما زادت تكلفة البضائع المباعة، قل صافي الدخل. وتستند مزايا طريقة LIFO إلى حقيقة أن الأسعار قد ارتفعت باستمرار تقريبًا لعقود، واستخدامها يؤدي إلى مطابقة أفضل للتكاليف والإيرادات مقارنة بالطرق الأخرى. ومن عيوبها أن LIFO تطابق تكلفة السلع غير المباعة مقابل الإيرادات، وتقلل بشكل كبير من المخزون، وتسمح بالتلاعب في الدخل.

طريقة المتوسط ​​المرجح

لم يتم التقليل من قيمة المخزون بشكل سيئ كما هو الحال في LIFO، ولكنه ليس محدثًا كما هو الحال في FIFO. يأخذ متوسط ​​التكلفة المرجح نهج منتصف الطريق. يمكن للشركة التلاعب بالدخل تحت طريقة المتوسط ​​المرجح للتكلفة عن طريق شراء أو عدم شراء سلع قرب نهاية العام. ومع ذلك، فإن عملية حساب المتوسط ​​تقلل من آثار الشراء أو عدم الشراء.

أما عن مزايا المتوسط ​​المرجح عندما تستخدم الشركة طريقة المتوسط ​​المرجح وترتفع الأسعار، تكون تكلفة البضائع المباعة أقل من تلك التي تم الحصول عليها بموجب LIFO، ولكنها أكثر من تلك التي تم الحصول عليها بموجب FIFO.

فائدة تعدد طرق تسعير المخزون وأثرها على القوائم المالية

جميع الطرق مقبولة لا توجد طريقة هي الأصح، لأن الطرق المختلفة جذابة في ظل ظروف مختلفة.

على سبيل المثال، إذا أرادت إحدى الشركات مطابقة إيرادات المبيعات مع التكلفة الحالية للسلع المباعة و تسعى إلى خفض ضرائب الدخل في فترة ارتفاع الأسعار، فتستخدم LIFO، ومن ناحية أخرى، غالبًا ما تفرض LIFO على الإيرادات تكلفة السلع التي لم يتم بيعها بالفعل. أيضًا، قد يسمح LIFO للشركة بالتلاعب بصافي الدخل عن طريق تغيير توقيت عمليات الشراء الإضافية.

تؤدي طرق LIFO والمحددة إلى مطابقة أكثر دقة للتكلفة التاريخية مع الإيرادات. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي FIFO إلى أرباح ورقية، في حين أن التعريف المحدد يمكن أن يؤدي إلى التلاعب بالدخل. تسمح طريقة المتوسط ​​المرجح أيضًا بالتلاعب بالدخل. فقط في إطار FIFO، لا يمكن التلاعب بصافي الدخل.

تأثير طرق تسعير المخزون على القوائم المالية

يمكن لشركة التجارة إعداد بيانات دخل دقيقة وبيانات الأرباح المحتجزة والميزانية العمومية فقط إذا تم تقييم مخزونها بشكل صحيح. في بيان الدخل ، يتم تسجيل تكلفة المخزون المباع كتكلفة للبضائع المباعة. نظرًا لأن تكلفة البضائع المباعة تؤثر على صافي دخل الشركة، فإنها تؤثر أيضًا على رصيد الأرباح المحتجزة في بيان الأرباح المحتجزة. في الميزانية العمومية، تؤثر مبالغ المخزون غير الصحيحة على كل من المخزون النهائي المبلغ عنه والأرباح المحتجزة. حيث أنه في كل فترة محاسبية يجب مطابقة النفقات المناسبة مع إيرادات تلك الفترة لتحديد صافي الدخل.

تتضمن المطابقة المطبقة على المخزون تحديد مقدار تكلفة السلع المتاحة للبيع خلال الفترة التي يجب خصمها من الإيرادات الحالية والمبلغ الذي يجب تخصيصه للسلع الموجودة وبالتالي ترحيلها كأصل ( مخزون البضائع) في الميزانية العمومية ليتم مطابقته مع الإيرادات المستقبلية. يعتمد صافي الدخل لفترة محاسبية بشكل مباشر على تقييم المخزون الختامي. وتتضمن هذه العلاقة ثلاثة عناصر:

  • يجب أن تتأكد شركة التسويق من أنها قد قيمت مخزونها النهائي بشكل صحيح. إذا كان المخزون النهائي مبالغًا فيه، فإن تكلفة البضائع المباعة تكون أقل من قيمتها.
  • عندما تخطئ إحدى الشركات في تقدير مخزونها النهائي في العام الحالي، فإن الشركة تنقل هذا التحريف إلى العام التالي. يحدث هذا الخطأ لأن مبلغ المخزون النهائي للسنة الحالية هو مبلغ المخزون الأول للسنة التالية.
  • يتسبب خطأ في مخزون نهاية فترة ما تلقائيًا في حدوث خطأ في صافي الدخل في الاتجاه المعاكس في الفترة التالية.

في الختام نجد أن الاختلافات في طرق تسعير المخزون تحدث لأن الشركة دفعت أسعارًا مختلفة للسلع، ولن تحدث فروق إذا كانت أسعار الشراء ثابتة. نظرًا لأن أسعار شراء الشركة نادرًا ما تكون ثابتة، فإن طريقة تسعير المخزون تؤثر على القوائم المالية للبضائع المباعة وتكلفة المخزون والهامش الإجمالي وصافي الدخل. لذلك، يجب على الشركات الإفصاح في بياناتها المالية عن طرق حساب تكلفة المخزون التي تم استخدامها.