إذا كنت مولعًا بالعمل على الإنترنت وتحقيق الربح منه، فقد ترغب بالتعرف على طرق الربح من جوجل أدسنس. ويعتبر جوجل أدسنس Google AdSense برنامجًا إعلانيًا، يمكن من خلاله كسب المال من المحتوى على الإنترنت مثل المدونات أو مواقع الويب المختلفة أو مقاطع الفيديو على اليوتيوب. كما يدفع العملاء للإعلان من خلاله، وجزء من إيرادات الإعلانات هذه يذهب إلى أصحاب المواقع التي يتم الإعلان عليها. ومن الجدير ذكره أن الاشتراك في أدسنس مجاني.

علاوة على ذلك، يمكن لصاحب الموقع اختيار أنواع الإعلانات التي يرغب بظهورها على موقعه ومكان ظهورها أيضًا. إلا أن الشركات عادةً تقدم عروضها المختلفة للمواقع بما يخص ظهور إعلاناتها.

كما يتيح أدسنس لمعلنيه التنافس على مساحة على موقع الويب بناءً على المحتوى الخاص به. بالإضافة إلى مدى احتمالية حصولهم على نقرات على إعلاناتهم من الزوار.

حيث يوجد عاملان أساسيان يلعبان الدور الأكبر في جودة الإعلان. ويتمثل العامل الأول في نسبة النقر إلى الظهور، والتي تمثل النسبة المئوية لزوار الموقع الذين يعتقد جوجل أنهم سينقرون على الإعلانات. أما العامل الثاني فهو يتعلق بجودة تجربة المستخدم المتعلقة بملاءمة الإعلان ونوع موقع الويب المستضيف للإعلان.

إنشاء حساب جوجل أدسنس

حتى تكون قادرًا على إنشاء حساب جوجل أدسنس، لا بد من توافر شيئين أساسيين:

  • أن تملك حسابًا على جوجل: فمثلًا إذا كان لديك بريد جي ميل Gmail خاص بك، فأنت لديك بالفعل حساب على جوجل في هذه الحالة. كما يمكنك إنشاء الحساب مباشرة عند الرغبة بالاشتراك بجوجل أدسنس في حال عدم امتلاكك لحساب سابقًا.
  • أن تكون المالك الوحيد لموقع الويب الذي ترغب بالإعلان عليه. بحيث يمكنك استخدام جوجل أدسنس بفعالية عندما يكتمل المحتوى على موقعك ويصبح جاهزًا.

أما عن طريقة إنشاء حساب جوجل أدسنس فهي تتضمن الآتي:

  1. ادخل إلى موقع جوجل أدسنس على الرابط هنا.
  2. انقر فوق البدء.
  3. سجل الدخول إلى حساب جوجل الخاص بك.
  4. أدرج عنوان الـ URL للموقع الذي تريد عرض الإعلانات عليه. وفي حال أردت إضافة موقعك لاحقًا، فاترك هذا الحقل فارغًا وحدد ليس لدي موقع حتى الآن.
  5. اختر ما إذا كنت ترغب في أن يرسل لك أدسنس اقتراحات للمساعدة. كما يُوصى باختيار “نعم” حتى تحصل على المساعدة في تحقيق أقصى استفادة من جوجل أدسنس.
  6. حدد بلد أو إقليم الدفع الخاص بك. كما يجب عليك تأكيد البلد الذي تعيش فيه حاليًا حتى يمكنك تلقي رمز الـ PIN الخاص بك بريديًا، حيث لن تتمكن من تغيير مكان إقامتك لاحقًا.
  7. راجع أحكام وشروط جوجل أدسنس، ومن ثم وافق عليها.
  8. يمكنك بعد هذه الخطوات النقر لبدء استخدام أدسنس.
  9. بهذه العملية تكون قد سجلت دخول للمرة الأولى إلى جوجل أدسنس.

الربح من جوجل أدسنس

من الصعب تحديد المبلغ الذي يمكن كسبه باستخدام جوحل أدسنس فهو يعتمد على التجربة الشخصية. إضافة لذلك، تعتمد أرباح جوجل أدسنس على العديد من العوامل نذكر منها: عدد الزيارات على الموقع ونوع المحتوى المقدم، ومكان تواجد المستخدمين، وكيفية إعداد الإعلانات وما إلى ذلك.

ومن الجدير ذكره، أنه يمكن تقدير المبلغ الذي يمكن كسبه باستخدام حاسبة الإيرادات على أدسنس، حيث يتم حساب الإيرادات السنوية بناءً على نوع محتوى الموقع وفئته (فنون أو ترفيه أو تمويل…الخ). يُضاف إلى ذلك، المنطقة التي يمكن الحصول فيها على أكبر عدد من الزوار. كما يجب أن تأخذ بالاعتبار أن هذه القيمة تقديرية.

وفي الغالب تدفع جوجل 100 دولار شهريًا من أرباح الموقع، وإذا لم يحقق الموقع هذا المبلغ في شهر واحد يتم ترحيله للشهر التالي. كما يمكن من خلال حساب جوجل أدسنس الاطلاع على الأرباح الحالية والإعلانات التي تجلب أكبر عدد من النقرات وغيرها من البيانات المفيدة.

طرق الربح من جوجل أدسنس

يوجد العديد من الطرق للربح من جوجل أدسنس، وتعتمد في معظمها على نوع المحتوى. سنذكر أهم هذه الطرق.

إنشاء مواقع الويب الملائمة لجوجل أدسنس

يمكن لأنواع معينة من المواقع أن تجلب إيرادات بشكل أفضل من غيرها عندما يتعلق الأمر باستخدام جوجل أدسنس، لا سيما أن الأمر يتعلق بنوع المحتوى وعدد الزيارات.

من حيث المحتوى، يوجد نوعان من المحتوى: محتوى يجلب زوارًا جددًا يوميًا ومحتوى يجلب الزوار الحاليين مرة أخرى. لذا عليك أن تحقق توازنًا جيدًا بين النوعين. كما أنه بهذه الطريقة تجلب دائمًا حركة مرور جديدة وتتأكد من أن جزءًا كبيرًا من تلك الزيارات الجديدة تعني زوارًا مخلصين.

كذلك تشمل المواقع المثالية للمحتوى الذي يجذب الزوار الجدد والمتكررين ما يلي:

  • مواقع المدونة.
  • مواقع الأخبار.
  • المنتديات.
  • الشبكات الاجتماعية المتخصصة.

وبالرغم من وجود أنواع أخرى من الموقع، إلا أن المواقع المذكورة آنفًا تعد أسهل المواقع التي يمكن تحسينها بمحتوى رائع والترويج لها. بالإضافة للعثور على تخطيط يتوافق مع عرض المحتوى والحصول على نقرات لإعلانات جوجل أدسنس.

استخدام أنواع مختلفة من الإعلانات على جوجل أدسنس

يمكن لأصحاب المواقع منح جمهورهم فرصة التواصل مع المعلنين من خلال إنشاء إعلانات بخيارات مختلفة. كما أن تجربة المستخدم تلعب دورًا كبيرًا بهذا الخصوص. فمثلًا يمكن إنشاء إعلانات نصية بسيطة أو إعلانات مصورة أو إعلانات مقاطع فيديو.

ومن الجدير ذكره أنه يمكن استخدام Google Analytics لاختبار عدد الإعلانات وموضعها ونمطها على الموقع لمعرفة ما يناسبه ويناسب الزوار.

إعلانات البحث المخصص من جوجل أدسنس

إذا كان موقعك متعدد المحتوى (أخبار، منتدى، ترفيه…الخ)، يمكن استخدام بحث أدسنس المخصص على موقعك. كما أن هذا البحث المخصص سيوفر تجربة رائعة للمستخدمين من خلال السماح لهم بالعثور على محتوى معين على الموقع. كما يساهم بزيادة أرباح جوجل أدسنس إلى أقصى حد ممكن عن طريق عرض الإعلانات بجانب نتائج البحث في الموقع.

طرق الربح من جوجل أدسنس باستخدام يوتيوب

إذا كنت تملك قناتك الخاصة على اليوتيوب، يمكنك جني إيرادات يعتمد حجمها على محتوى مقاطع الفيديو الخاصة بقناتك وعدد مشاهداتها. كما أنه بمجرد إنشاء القناة، يمكن الانتقال إلى ميزات هذه القناة على يوتيوب وتشغيل ميزة تحقيق الدخل. كذلك يمكن ربط قناة اليوتيوب مع حساب الجوجل أدسنس بحيث تتاح إمكانية تحقيق الدخل من مقاطع اليويتوب عبر أدسنس.

علاوة على ذلك، بعد ربط قناتك على يوتيوب بحسابك في أدسنس، يمكنك اختيار مقاطع الفيديو التي تريد استثمارها وأنواع الإعلانات التي يتم عرضها لمشاهدي الفيديو. وما عليك سوى الانتقال إلى مدير الفيديو والتحقق من الفيديو الذي تريد تحقيق الدخل منه واختيار إعدادات إعلان الفيديو.

إذا كنت ترغب حقًا بتحقيق الربح من موقعك على الإنترنت، فلا بد لك من التعرف على طرق الربح من جوجل أدسنس، حيث يمكن من خلاله تحقيق إيرادات كبيرة شرط أن تهتم بالمحتوى الذي يقدمه موقعك وتتابع إحصائيات الزيارات باستمرار وتعمل على زيادتها عن طريق جلب زوار جدد.