ما هي طرق الربح من التدوين المواقع المربحة من التدوين؟ وكيف يمكن الاستفادة منها أو التّعرف على خدماتها؟ لا بدّ أنّك تبحثُ عن إجابةٍ لهذه التساؤلات، أو تريد أن تحصل على المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع، إن كان كذلك، فتعال معنا لنقرأ هذا المقال.

لم تعد الطرق التقليدية لكسب المال هي الطرق الوحيدة لذلك، كما أنّه مع تقدّم العالم التّكنولوجي وتحوّل جميع التجاراتِ والأعمال إلى شكلين، أحدهما التقليدي والآخر الرّقمي، فقد رجحت كفّة الطريقة الرّقميّة في مختلف المجالات. بالإضافة إلى ذلك، فقد اتّجه الكثير من الناس، ممن يملكون الخبرة في كتابة المدَونات إلى البحث عن طرقٍ يمكنهم من خلالها رِبح المال من خلال التّدوين، وقد وجدت للكثير من المواقع التي تحقق هذا الهدف وتدعمه، والتي هي مصبّ حديثنا في هذه المقالة.

سنتحدث اليوم عن أهم طرق الرّبح من التّدوين، والمواقع المربحةِ من التّدوين، وسنستفيض بالشّرح عنها لنقدم لكم المعلومة سلسةً ومبسطةً على طبقٍ من ذهب، وما عليكم سوى أن تتابعوا معنا قراءة هذا المقال حتى النّهاية.

طرق الربح من التدوين المواقع المربحة للتدوين

الربح من التدوين المواقع المربحة للتدوين

سنقدم لك في هذه الفقرة أهم الطرق التي توضح لك كيفية الربح من التدوين وهي:

  • الربح من التدوين باستخدام التسويق بالعمولة.
  • الربح من التدوين باستخدام إعلانات جوجل أديسنس.
  • كتابة المحتوى لشركة ما من أفضل طرق الربح من التدوين.
  • الربح من التدوين باستخدام المحتوى المدفوع.
  • الربح من التدوين من خلال بيع الدورات على الإنترنت.
  • العمل كفري لانسر من أهم طرق الرّبح من التدوين.
  • الرّبح من التّدوين باستخدام بلوجر.

وسنقدم لك في الفقرات القادمة شرحًا مفصلًا لكل طريقة من هذه الطرق.

الربح من التدوين باستخدام التسويق بالعمولة

الربح من التدوين المواقع المربحة للتدوين

بكل بساطة، التسويق بالعمولة هو من أفضل طرق الرّبح من التّدوين. إذ يمكنك تحقيق الأرباح عبر الإنترنت من المنزل. وتعتبر هذه الطريقة من أسهل الطرق وأبسطها.

ما هو مبدأ التسويق بالعمولة:

هو أن تضع بعض الروابط الخاصّة داخل المقالات التي تكتبها، وفي كلّ مرّة يضغط الزّائر على هذه الرّوابط. فإنّك ستحصل على المال. وهو ما يسمّى أيضًا “الربح من النقرة”. حيث أنّ الروابط التي وضعتها ستكون تابعةً لعلامةٍ تجاريةٍ معينة أو شركةٍ ما. وعندما يضغط الزائر على الرابط الذي وضعته في مدونتك. ستتم إعادة توجيهه إلى صفحة الشّركة، لنفترض أنه رابط مخصص لشراء منتجٍ ما. وعندما تتم عمليّة الشّراء بنجاح، ستحصلُ أنت على العمولة.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر التسويق بالعمولة من أكثر الطّرق نجاحًا ورواجًا للرّبح من التّدوين. وخاصّةً في المواقع الأجنبية. إذ تقدّم غالبية المواقع العربيّة والعالميّة روابطًا لاستخدامها في مجال التّسويق. ومن أهمّ هذه المواقع:

  • Amazon.
  • Topshop.
  • ASOS.
  • بالإضافة إلى ذلك، هناك Apple.

الربح من التدوين من خلال إعلانات جوجل أدسنس

الربح من التدوين المواقع المربحة للتدوين

إن من أفضل طُرق الرّبح من التّدوين هي الإعلانات. وبالحديث عن الإعلانات فإن جوجل أدسنس هو الأفضل. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر جوجل أدسنس Google AdSense من أسهل البرامج التي يمكنك الربح من خلالها. ويجب عليك أنّ تعرف أنّ هناك نوعيم للربح من الإعلانات:

  • الربح من النّقرة CPC: وهي تتم من خلال النقر على إعلاناتك في المُدونة، وستحصل أنت على عمولةٍ مقابل وضع هذه الإعلانات في مدونتك.
  • الربح من خلال الإعلانات لكل ألف مشاهدة: حيث سيدفع لك جوجل أدسنس مقابل عدد مشاهدات الإعلان من خلال مدونتك.

آلية عمل جوجل أدسنس Google AdSense:

كل ما يجب فعله، هو إضافة البرنامج النّصي Script إلى موقعك، والذي يمكنك الحصول عليه من Google AdSense. لتبدأ بعرض إعلانات جوجل ضمن المدونة. وستحقق الأرباح المادية مقابل كل مرةٍ يضغط بها الزائر على الإعلانات.

بديل Google AdSense: إن كنت لا ترغب باستخدام جوجل أدسنس للرّبح من الإعلانات، فبإمكانك استخدام العديد من البرامج البديلة، ومنها:

  • AdMaven
  • Leo.Cash
  • PopAds
  • PopCash
  • Infolinks
  • Chitika

شاهد أيضًا: معرفة سعر النقرة في جوجل أدسنس

الربح من التدوين من خلال كتابة المحتوى لشركة أو علامة تجارية

هذه الطّريقة من طُرق الربِح من التّدوين تبيّن لك الفرقَ الرّئيسي بين المدونات العربية والأجنبية. إذ أنك تكتب المحتوى لإحدى الشّركات أو العلامات التّجارية للتّسويق لها من خلال محتواك. وذلك يعني كتابة المحتوى مدفوع الثّمن.

على سبيل المثال: طرحت شركة Xbox تقنيةً جديدةً أو لعبةً على أجهزتها. وأنتَ ستكتب مقالًا عن هذه التقنية وتحصل بالمقابل على المال بالاتّفاق مع الشّركة. ومن الشّروط الأساسية لهذه العمليّة، أن يكون لديك جمهورٌ كبير. إذ أنّ العلامات التّجارية لن تتواصل معك إلّا في حال امتلاك مدونةٍ ذات جمهورٍ كبيرٍ وتأثيرٍ واسعٍ على القرّاء. وبالحديث عن المواقع والمدونات العربية، فبإمكانك أيضًا أن تربح من التّدوين، ولكنّ هذا الطريق سيكون طويلًا. لعدم امتلاك العرب لهذه الثّقافة حتى الآن.

شاهد أيضًا: ما هي أفضل المشاريع الصغيرة للسيدات في المنزل

الربح من التدوين باستخدام المحتوى المدفوع

إذا كنت تمتلك مدونةً جيدةً وتقدم محتوىً متميزًا، أو لديك عدد لا بأس به من القراء. الذين ينتظرون مدوناتك للحصول على آخر الأخبار والتطورات. فيمكنك الرّبح من التّدوين باستخدام المحتوى المدفوع. إذ يكتب الكثير من المدوّنين محتوى، ولكن ليس بالإمكان رؤيته إلا مقابل دفع مبلغٍ مادي. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق الرائجة لربح المال من التّدوين في المواقع الأجنبية.

فمثلًا، إذا كنت تستخدم الوردبريس لكتابة المدونات، فهناك الكثير من الإضافات التي يمكنك من خلالها إنشاء محتوى مدفوع وربح المال من خلاله.

شاهد أيضًا: رفع ترتيب موقعك في جوجل بطرق جديدة

الربح من التدوين من خلال بيع الدورات عبر الإنترنت

من أنجح طرُق الرّبح من التدْوين هي بيع الدورات التدريبية عبر الإنترنت باستخدام مدونتك الخاصّة. وكلّ ما عليك فعله هو امتلاك الخبرة في مجالٍ ما لتتمكن من عمل دوراتٍ تدريبيةٍ في أي من المجالات التعليمية. وعرضها للبيع مقابل مبلغٍ ماديّ.

تتعدد الخيارات في هذا الأمر، فبإمكانك عمل دوراتٍ تدريبية في اللغات أو التصميم أو الهندسة أو البرمجة أو الطبخ وغيرها. كما يوجد الكثير من الأنظمة المهمة في هذا المجال. كنظام إدارة التعلّم الإلكتروني LMS ونظام LearnDash. إذ يقدم كلّ من هذين النظامين خصائصًا ومميزاتٍ كبيرة يمكنك عمل كل ما ترغب به من خلالها بخطواتٍ بسيطةٍ وسلسة.

الربح من التدوين من خلال العمل في مجال الفري لانسر Freelancer

إن من أفضل طرُق الربْح من التدوِين هو العمل في مجال الفري لانسر Freelancer، إذ بإمكانك إذا كنت تمتلك مدونةً وتقدّم المحتوى من خلالها أن تستثمر خبراتك في العمل كمستقل أو فري لانسر Freelancer في أيّ مجال تمتلك الخبرة فيه.

بالإضافة إلى ذلك، فإن مجالات العمل كمستقل واسعةٌ وتتضمن جميع الجوانب. كالتصميم والبرمجة والتحليل والتعليم عن بعد وغيرها من المجالات. وهناك الكثير من المواقع التي بإمكانك تقديم خدماتك من خلالها كمستقل مثل:

وغيرها الكثير من المواقع المتخصصة بتقديم الخدمات المصغرة.

الربح من التدوين من خلال مدونة بلوجر

الربح من التدوين المواقع المربحة للتدوين

يمكنك الرّبح من التّدوين من خلال مدونة بلوجر. وذلك بتفعيل كل النقاط التي ذكرناها مسبقًا ودمجها في مدونة بلوجر Blooger. إذ يمكنك أن تربح ما لا يقل عن 250$ في الشّهر باستخدامك للخطوات السّابقة لكسب المال من التدوين من خلال الإنترنت.

المواقع المربحة من التدوين

طرق الربح من التدوين المواقع المربحة للتدوين

هناك الكثير من المواقع المربحة من التدوين والتي يمكن للعمل من خلالها للربح عبر الإنترنت. ومن أهم هذه المواقع:

  • تجارتنا Tijaratuna من المواقع المربحة من التدوين.
  • منصة كيف Keyfpro من المواقع المربحة من التدوين.
  • موقع خبزة Khubzh من المواقع المربحة من التدوين.
  • مَوقع طلاب نت Tullaab من المواقع المربحة من التدوين.
  • موقع ليرات lirat من المواقع المربحة من التدوين.
  • منصة مستقل من المواقع المربحة من التدوين.
  • منصة خمسات من المواقع المربحة من التدوين.

موقع خبزة Khubzh من المواقع المربحة من التدوين

موقع خبزة Khubzh هو من أهم مواقع الربْح من التّدوين، حيث يمكنك عبر هذا الموقع، أن تقدّم خدماتك ومدوناتك وتبيعها، مقابل عمولة معيّنة محددة مسبقًا. كما أن منصة خبزة تمثّل دور الوسيط بين من يقدم الخدمات، ومن يشتريها، فهي صلة الوصل بين البائع والشّاري، لضمان حقوق كلٍ منهما، وكل ذلك مقابل عمولة بسيطة يتم استيفاؤها مع كلّ عمليّة بيع ناجحة.

ومن الجدير بالذكر أنّ منصة خبزة سهّلت تقديم الخدمات الإلكترونية المصغرة للمواطنين السوريّين بشكلٍ خاص، إذ تمكّنت المنصّة بشكلٍ أساسي من توفير وسائل دفع مضمونة وآمنة لعملائها المقيمين في سوريّا، من خلال إنشائها لشركة ليرات Lirat.

موقع تجارتنا Tijaratuna من المواقع المربحة من التدوين

 

موقع تجارتنا Tijaratuna هو من أفضل المواقع المربحة من التدوين، إذ يعتبر أكبر موقع اقتصادي، متخصص بالمواضيع التجارية والمشاريع والاستثمارات. كما أنه يتضمّن فئة من أكفأ الكتّاب وأفضلهم. المتخصصين بالمدونات التجارية والمواضيع الاستثمارية. ويمكن العمل في هذا الموقع من خلال تقديم طلبٍ للتوظيف لإدارة الموقع. حيث بإمكانك أن تربح مبلغًا ماديًا جيدًا مقابل كل مدونةٍ تكتبها.

ولا بدّ من القول أنّ ما يميّز هذا الموقع هو الدّقة في العمل والمعلومات الموثوقة. إضافةً إلى التّعمق في المجال التجاري والاقتصادي على جميع الأصعدة.

موقع مستقل Mostaql من المواقع المربحة من التدوين

موقع مستقل Mostaql هو عبارة عن منصّة إلكترونية تابعة لشركة حسوب. وهي تعمل كصلة وصل بين أصحاب الأفكار والمشاريع الصغيرة، وبين الشركات الكبيرة التي تدعم هذه المشاريع وتعمل على تنمية المواهب في البلدان العربيّة. حيث تتبنّى المحترفين من الشباب وتوصل صوتهم إلى أصحاب رؤوس الأموال، وتعمل على ضمان تنفيذ المشاريع على أتمّ وجه. من خلال ضمانها لحقوق أصحاب العمل أو الشّركة، والأفراد المستقلّين بشكل كامل. حيث يظلّ الموقع وسيطًا بين الطرفين، حتى نهاية العمل وتسليم المشروع أو المدونة المراد تنفيذها من قبل المستقل، ودفع العمولة من قبل صاحب الشّركة.

موقع خمسات Khamsat من المواقع المربحة من التدوين

موقع خمسات Khamsat هو من أفضل مواقع الربح من التدوين العربية. والذي يعتبر السّوق الأول لبيع وشراء المنتجات والخدمات المصغرة عند العرب. إذ يضمّ الموقع الكثير من الشباب العرب، المستعدين لتقديم خدماتهم. والكثير من الزبائن المستعدين لشراء هذه الخدمات. مما جعل هذا الموقع يوفّر للكثير من الشباب العرب الدّخل المناسب، مقابل خدماتٍ وعروضٍ متميزة وبسعر جيّدٍ لمختلف الأفراد والشّركات. فيمكنك باستخدامه أن تكتب المدونات مقابل أجورٍ ماديةٍ يتمّ الاتّفاق عليها بين المستقل والمحتاج للمدونة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، الذي تعرفنا فيه على طرق الربح من التدوين المواقع المربحة من التدوين، بالإضافة إلى ذلك فقد شرحنا لكم كل طريقة من هذه الطرق بطريقة سهلةٍ ومفهومة، كما تحدثنا عن أهم المواقع العربية للربح من التّدوين. وإلى لقاءٍ قريب في مقالٍ جديد.