لا شك أن غالبية الناس تبحث بشكل متكرر عن طرق من أجل الربح من البورصة بشكل أو بآخر، وبالطبع حينما تسأل أي خبير في هذا المجال، سيخبرك بأن البورصة والأسهم هي السبب الرئيسي في تكوين ثروات طائلة، ولكن هنالك دائمًا عقبات في أي مجال كان، ومن المهم جدًا في البورصة معرفة الطريق السليم لجني الأرباح منه، كما أنه من الضروري معرفة التغييرات اليومية الحاصلة على الأسهم والبورصات مع أنه من الصعب معرفة التغييرات اليومية بشكل دقيق، واليوم عبر مقالنا سنطلع على بعض الطرق التي من شأنها أن توجهك للسبيل الصحيح لجني الأموال عن طريق البورصة.

بعض طرق الربح من البورصة

في الواقع إن كسب الربح من الأسهم ليس بالأمر الصعب ما عليك إلا أن تلتزم بالقليل من العمليات والممارسات سنذكرها:

  • الشراء أو الاحتفاظ.
  • اختيار الأموال على مستوى الأسهم الفردية.
  • إعادة استثمار الأرباح.
  • اختيار حساب استثمار صحيح.
  • اتباع نهج منضبط وصحيح للاستثمار.
  • بيع الأسهم.

وفي الفقرات اللاحقة سوف نشرح كلًا من هذه الطرق بشكل تفصيلي.

طريقة الاحتفاظ أو الشراء من أشهر طرق الربح من البورصة

وهذه الإستراتيجية تساعد على الاحتفاظ بالأوراق المالية والأسهم لفترات طويلة بدلًا من صرف وقت طويل على عمليات الشراء والبيع المعروفة بالتداول. لهذا السبب تعتبر هذه الطريقة مهمةً للمستثمرين الذين يجرون التداول بشكل مستمر خارج وداخل السوق وبشكل يومي، أو شهري، أو أسبوعي. حيث يميل هذا النوع من المستثمرين إلى توفير الوقت للحصول على عوائد سنوية كبيرة. وفي الواقع يؤدي الخروج من السوق بأيامه الجيدة إلى تقليل العوائد السنوية. وعلى الرغم من أن الحل يمكن أن يراه البعض ببساطة هو دخول السوق في تلك الأيام، إلا أنه من الصعب جدًا القدرة على التنبؤ بموعد تلك الأيام. ونتيجة لذلك يجب على المستثمرين الاستمرار بالاستثمار على المدى البعيد، لكي يضمنوا دخول السوق في أفضل حالاته. وهذه الإستراتيجية تساعدك على الوصول إلى هذا الهدف.

اختيار الأموال على مستوى الأسهم الفردية من طرق الربح من البورصة

قبل كل شيء يعرف المستثمرون المتمرسين بشكل جيد أن الاستثمارات التي تسمى عادةً التنويع، تعتبر بمثابة مفتاح يساعد على التقليل من المخاطر وقد تساهم في زيادة العوائد مع مرور الوقت. وعلى الرغم من أن أغلب المستثمرين يفضلون صناديق الأسهم على سبيل المثال الصناديق التي تتداول في البورصة أو الأسهم الفردية، فإن المستثمرين الخبراء عادةً ما يمضون قدمًا نحو زيادة التنويع. بينما يساعدك شراء الأسهم الفردية على الوصول إلى التنويع الذي غالبًا ما تجده بشكل تلقائي في الأموال. ولكن قد يستغرق الأمر القليل من الوقت والمال للتمكن من الاستثمار بنجاح.

طريقة إعادة استثمار أرباحك أحد طرق الربح من البورصة

لا بد من أن كل الشركات تدفع أرباحًا كبيرةً لمساهميها. وهي عبارة عن دفعة دورية تعتمد على أرباح الشركة على وجه التحديد. ومن ناحية أخرى إن كل المبالغ الصغيرة التي من الممكن الحصول عليها في توزيع الأرباح قد تبدو بسيطةً جدًا، بالأخص عندما تبدأ بعملية الاستثمار. إذ إنها هي المسؤولة عن القسم الأكبر من تزايد أو تناقص سوق الأسهم على المدى البعيد. لذا هنالك عدد كبير من المستثمرين يقدمون التوصيات من أجل إعادة استثمار الأرباح نفسها بدلًا من إنفاقها عند تلقي المدفوعات. علاوة على ذلك إن خيار إعادة استثمار الأرباح تلقائيًا تعطيك إياه أغلب الشركات عبر برامج إعادة الاستثمار بصورة شاملة.

طريقة اختيار حساب الاستثمار الصحيح من طرق الربح من البورصة

في الحقيقة إن اختيار حساب الاستثمار هو الطريق الذي سيمنحك ميزة بعض المزايا الضريبية. وذلك بالطبع بالتوازي مع اختيار استثمار مهم من اجل تحقيق نجاح طويل الأمد. وعلى سبيل المثال من الممكن أن تكون حسابات التقاعد التقليدية أحد الأمثلة عن اختيار حساب استثمار صحيح، أو مثلًا عمليات السحب المعفاة من الضرائب، وكلا المثالين من شأنهم إعفاؤك من دفع الضرائب المترتبة على أي مرابح. وبالطبع لن تعفى من كل الرسوم بل هنالك ظروف معينة كالتكاليف الطبية وغيرها. ولكن تبقى القاعدة الأساسية هي أنه بمجرد أن تضع أموالك في حساب تقاعد له عدة مزايا وخصائص ضريبية، يجب أن تتركه على ما عليه دون أي تغيير حتى تصل لسن التقاعد. ومن هنا تستطيع معرفة أن حسابات الاستثمار القديمة التي عليها ضرائب لن تقدم ذات الحوافز الضريبية. ولكنها بلا شك ستتيح لمستخدمها سحب أمواله في أي وقت يريده وكيفما يشاء. وستجد هذا الأسلوب بشكل كبير في معظم شركات السمسرة بصفة عامة.

اتباع نهج منضبط وصحيح للاستثمار أحد طرق الربح من البورصة

كطريقة لكسب الربح من البورصة عليك أن تدرس تاريخ سوق الأسهم وملاحظة تقلبات السوق التي أدت إلى خسارة بعض المستثمرين أموالهم. حتى في الأوقات التي كانت فيها الأسواق باتجاه الصعود. وفي الوقت نفسه، استطاع الكثير من المستثمرين الذين اتبعوا نهجًا منظمًا أن يحققوا نسبة عوائد رائعةً باستثمار أموالهم.

نصائح عامة لربح من البوصة وفي أسواق الأسهم

هنالك العديد من الأمور التي من الضروري معرفتها من أجل الدخول في مجال البورصة وجني الأرباح منها. والآن سنشرح بعضًا من أهمها:

  • ابتعد قدر الإمكان عن سياسة القطيع، أي لا تسمع رأي المعارف أو الأقارب وتعتمد عليه بشكل رئيسي في بيعك أو شرائك للأسهم. تجنب هذا الأمر تمامًا وذلك لأن هذا الأسلوب سيوقعك بالمشاكل بلا أدنى شك. بل اعتمد على أبحاثك ورأيك الشخصي لترسم طريقك الصحيح في البورصة.
  • لا شك أنه عليك قبل البدء بالاستثمار دراسة تاريخ أسواق الأسهم بشكل احترافي ودقيق جدًا، لتجد أنه كثير من الأوقات ستشهد تقلبات كبيرةً في سوق الأسهم. هذا ما سيجعلك تتعرف على أخطاء بعض المستثمرين وتحاول أنت تفاديها بأسلوبك الخاص.
  • وأخيرًا عليك التحلي بالصبر دائمًا في عالم البورصة لتستطيع الكسب بشكل جيد، بالإضافة إلى أهمية التحلي بالشجاعة والقلب القوي فتداول الأسهم لا يحتاج أبدًا لخوف أو جشع بل يجب دومًا معرفة كيفية السيطرة عليهم في الوقت المناسب.

وفي نهاية المطاف نرى أن هدف كسب المال يجعل أغلب المستثمرين يتجهون نحو سوق تداول الأسهم، والذي قد تكسب منه عوائد طائلةً إذا كنت قد اتبعت الطرق الصحيحة لتحقيق ذلك، وفي رأيي على الرغم من أن عددًا كبيرًا من الأشخاص حققوا نجاحًا باهرًا في هذا المجال، إلا أنه ليس بالأمر السهل فإذا كنت تنوي الربح من البورصة عليك أن تلتزم بالانضباط وتتحلى بالصبر وأن تفهم أسواق الأسهم بشكل شامل، والاعتماد على طرق الربح من البورصة.