في حال كنت ترغب في زيادة انتشار النشاط التجاري الخاص بك من خلال عمليات التسويق فعليك الاطلاع على طرق التسويق عبر الانستغرام واتباع استراتيجيتك الخاصة في التسويق، وباعتبار أن الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي أصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، فأصبح بالإمكان التسويق عبر الانستقرام بسهولة، إذ يعتبر الانستقرام من أشهر منصات التواصل الاجتماعي مع أكثر من مليار مستخدم نشط شهريًا، حيث يقضي المستخدمون يوميًا متوسط 8 دقائق على الانستقرام، نظرًا لذلك يحرص موقع تجارتنا على تزويد القراء بأهم طرق التسويق الإلكتروني عبر الانستقرام وأفضل الاستراتيجات المتبعة للتسويق.

التسويق عبر الانستقرام

يعتبر الانستقرام من أشهر منصات التواصل الاجتماعي والتي تعتمد بشكل أساسي على الصور، وتحتوي المنصة على أكثر من مليار مستخدم نشط شهريًا. مما يجعلها بيئة مناسبة لنشر أي منتج أو التسويق لأي علامة تجارية. وذلك بسبب الجمهور الكبير المتواجد على هذه المنصة، وأتاحت هذه المنصة للعديد من المؤثرين والعلامات التجارية بالظهور والانتشار حول العالم، وبالمثل بالإمكان الحصول على علامتك المؤثرة التجارية من خلال اتباع بعض التقنيات ونشر النوع الصحيح من المحتوى والبقاء على صلة مع المتابعين الحاليين بغية جلب متابعين جدد، وقد يكون من الصعب معرفة أنواع المنشورات المطلوبة. لذلك سنتحدث عن أفضل طرق التسويق عبر الانستقرام.

شاهد أيضًا: البيع من خلال التيك توك والتسويق من خلال TikTok

طرق التسويق عبر الانستقرام

طرق التسويق عبر الانستقرام

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها التسويق عبر الانستقرام. وكما نعلم أن الانستقرام هي منصة تشتهر بمشاركة الصور والفيديو والقصص والبث المباشر. وبالتالي يجب اختيار هذه الطرق للتسويق:

  • التسويق عبر الانستقرام من خلال الصور.
  • التسويق عبر الانستقرام من خلال الفيديو.
  • الْتسويق عبر الانستقرام من خلال الصور.
  • التسويق عبر الانستقرام من خلال قصص انستقرام.
  • الْتسويق عبر الانستقرام من خلال تلفاز انستقرام.

التسويق عبر الانستقرام من خلال الصور

تعتبر الصور أكثر المحتويات شعبيًة على الانستقرام، ولذلك يجب أن تولى عناية خاصة للصور وأن تستخدمها بكثافة. ولكن يجب الموازنة بين الكمية والنوعية. فمن الضروري أن تنشر صور ذات معاني مرتبطة بالمنتج المقدم وأن تكون ذات جودة عالية وألا تنشر لمجرد النشر. ويفضل ألا تقتصر بنشر صور المنتج المراد بيعه، بل نشر المنتج وهو قيد الاستخدام، هذا الأمر يشجع المستخدمين على تجربته وشرائه. ويجب مراعاة الأمور التالية عن استخدام الصور:

  • التركيز على الصور ذات الألوان الفاتحة، نظرًا لأنها تحصل على تفاعل أكبر من الصور الداكنة.
  • البساطة في التصميم والألوان.
  • أن تكون الصورة ذات معنى، ومترابطة بنوع المنتج المقدم.

التسويق عبر الانستقرام من خلال الفيديو

بالرغم من أن الفيديوهات أقل شعبية من الصور، ولكنها تحظى باهتمام كبير وتجذب المتابعين لمدة أطول وتجعلهم يتعرفون على المنتج بشكل أكبر، علاوة على ذلك فهي طريقة مميزة للتسويق عبر الانستقرام وذلك لأنها تمكن من إظهار تفاصيل المنتج، ويجب مراعاة الأمور التالية عند التسويق باستخدام الفيديو:

  • أن تكون الفيديوهات قصيرة ومعبرة قدر الإمكان. بحيث ألا تتجاوز 20 ثانية، وفي حال كانت أطول من ذلك. من الضروري التركيز على الفكرة الأساسية للمنتج خلال الثواني الأولى لضمان تقديم الفكرة من الفيديو حتى لو لم يكمل المستخدم المتابعة.
  • صنع فيديو معبر حتى بدون صوت، إذ يجب أن تفترض أن الذي يتابع الفيديو يشاهده في مكان عام أو يتابعه في وضع صامت.

التسويق عبر الانستقرام من خلال قصص انستقرام

أطلقت قصص الانستقرام في عام 2016 وهي عبارة عن صور أو فيديو تظهر للمتابعين. ولا تبقى إلا 24 ساعة، وبالتالي تعتبر طريقة فعالة للتواصل مع جمهورك من المتابعين الأوفياء. ويمكن استخدام القصص للترويج والتسويق للمنتجات. ونشر أخر المستجدات، بالإضافة للإعلان عن المنتجات الجديدة والمميزة.

التسويق عبر الانستقرام من خلال تلفاز انستقرام

تمنح خدمة تلفاز انستقرام من رفع الفيديوهات الطويلة لمدة تصل إلى ساعة كاملة، وتساعد هذه التقنية في نشر الفيديوهات التعريفية عن المنتجات المقدمة، وتعطي للمتابعين بانطباع مميز وبالثقة بأن المنتجات المقدمة تمتلك الكثير من التفاصيل التي سيحصلون عليها بمجرد الحصول على المنتج.

استراتيجية التسويق عبر الانستقرام

استراتيجية التسويق عبر الانستقرام

سنقدم فيما يلي أفضل استراتيجية للتسويق عبر الانستقرام والتي ستساعدك في الوصول لأكبر عدد ممكن من المتابعين:

  • تحويل الحساب إلى حساب تجاري.
  • تحديد الأهداف.
  • تحديد الجمهور المستهدف.
  • صنع ملف شخصي احترافي.
  • استخدام الهاشتاغات لزيادة التفاعل.
  • البقاء على تواصل مع المتابعين.
  • اختبار المحتوى وتحليله.
  • اختيار وقت النشر المناسب.
  • الشراكة مع المؤثرين.
  • إعداد متجر للانستغرام.
  • زيادة الجماهير من خلال الإعلانات.
  • تثبيت أفضل القصص ضمن الهايلايت.
  • تحليل الجمهور

شاهد أيضًا: البيع عبر سناب شات والتسويق من خلال snapchat للمنتجات

تحويل الحساب إلى حساب تجاري في انستقرام

يمكن التحويل إلى حساب تجاري من خلال التوجه إلى الإعدادات والضغط على خيار ” التبديل إلى حساب تجاري” ويقدم الحساب التجاري العديد من الفوائد مثل:

  • يمكن للمتابعين التواصل معك مباشرة من خلال صفحة الانستقرام بالضغط على زر الاتصال الخاص بك.
  • يتيح الحساب التجاري إنشاء إعلانات انستقرام، ونشرها بسهولة دون الحاجة لاستخدام أدوات فيسبوك الإعلانية.
  • إمكانية الوصول إلى أدوات انستقرام للتحليل والتي تدعي Insights، وهي تساعد في الحصول على احصائيات حول عدد مرات ظهور المنشورات، ومدى وصولها ومقدار التفاعل معها.

تحديد الأهداف للتسويق على انستقرام

في البداية يجب التركيز على موضوع محدد والابتعاد عن العشوائية، فيجب أن تحدد إن كنت تريد التسويق لنفسك والوصول للشهرة وأن تصبح من المؤثرين أم تريد التسويق لمنتج ما تصنعه، أو التسويق لإحدى العلامات التجارية التي تتعاقد معها، حيث أن تحديد الأهداف يساعد في حصر التركيز ومنع التشتت، مما يساهم في زيادة جودة المنشورات التي يمكنك تقديمها.

تحديد الجمهور المستهدف للتسويق على انستقرام

تحتوي منصة الانستقرام على الملايين من المشتركين مختلفي الرغبات والتوجهات. وبالتالي مهما كان الشيء الذي ترغب بالتسويق له. فبالتأكيد هناك مجموعة من الأشخاص الذين لديهم اهتمامات نحو الأشياء التي ترغب بالتسويق لها، ولكن مهمتك هي تحديد الجمهور والوصول إليه. فعلى سبيل المثال في حال كنت ترغب بالتسويق لنوع معين من الألبسة وليكن على سبيل المثال “أقمشة حجابات للنساء”، فعندها ليس من المنطقي أن تستهدف مناطق ذات غالبية ليست مسلمة.

شاهد أيضًا: برامج التسويق عبر البريد الإلكتروني الرخيصة

بناء ملف شخصي احترافي على انستقرام

يعتبر الملف الشخصي من أكثر الأشياء التي تجذب المتابعين، حيث أن وضع سيرة ذاتية مقتطفة BIO مع صورة مرتبطة بالأمر الذي ترغب التسويق له من الممكن أن تترك انطباع جميل للوهلة الأولى. ويعتمد الأمر على العامل النفسي، وقس هذا الأمر على نفسك. فعندما تجد حساب غير منظم مع صورة غير مفهومة، عندها بشكل تلقائي لن ترغب بمتابعة هذا الحساب، أما في حال كان الحساب واضح ويحتوي على شرح مختصر ومفهوم مع صورة معبرة، فعندها فرصة متابعته ستكون كبيرة.

استخدام الهاشتاغات لزيادة التفاعل على انستقرام

يعتمد الانستقرام على الهاشتاغات، وهي من الطرق الأساسية والمجانية للتسويق عبر الانستقرام، فعند البحث عن أي منتج أو شيء من خلال الانستقرام، فعندها ستظهر لك كافة الصور التي تحتوي على هاشتاغ قريب من كلمة البحث، وبالتالي يجب أن تضع هاشتاغات ذات صلة مع المنتج الذي تقدمه من أجل الوصول إلى أكبر عدد المتابعين مع التركيز على أكثر الكلمات بحثًا.

البقاء على تواصل مع المتابعين

إن نشر محتوى عالي الجودة، يعتبر من الأمور الهامة ولكن في حال تجاهل تعليقات المتابعين وعدم التفاعل معها هذا سيؤثر سلبًا بشكل كبير على الحساب، ومن الضروري البحث عن الحسابات التي تتشارك معها بنفس موضوع التسويق ومتابعتها والتعليق عليها، إذ أن هذا الأمر يساعد على زيادة عدد متابعيك من الجمهور الذي ترغب باستهدافه.

اختبار المحتوى وتحليله على انستقرام

يجب التنويع بالمحتوى المقدم وتحليله، وأفضل طريقة لذلك هي من خلال التجارب، إذ من الممكن نشر الصور، مقاطع الفيديو، الاقتباسات، الإنفوجرافيك، وبعد النشر من الممكن ملاحظة أكثر المنشورات تفاعلًا، وأيها كان أقرب وأفضل من الجمهور، ثم التركيز عليها باعتبارها محببة.

اختيار وقت النشر المناسب على انستقرام

من الضروري اختيار وقت النشر الذي يكون فيه أكبر عدد من الجمهور متواجد على منصة الانستقرام، فخوارزمية الانستقرام تفضل المنشورات التي تكسب أكبر تفاعل في أقصر وقت، فليس من المنطقي أن تنشر في الثالثة صباحًا، على سبيل المثال عندما يكون غالبية الجمهور نائم، فيما يلي جدول لأكثر الأوقات تفاعلًا وتواجدًا للمستخدمين على الإنترنت.

إعداد متجر على انستقرام

تساعد هذه الميزة بإنشاء متجر ضمن الانستغرام، وستحصل على خيار “عرض المتجر” ضمن الملف الشخصي، وبذلك يمكن للجمهور الوصول إلى المتجر دون مشاهدة منشور محدد.

توسيع الجمهور من خلال الاعلانات على الانستقرام

إن أفضل طريقة للتسويق عبر الانسقرام هي من الإعلانات، والتي تساعد في وصول منشوراتك إلى أكبر عدد ممكن من المستخدمين، ويمكن تخصيص الإعلانات بحيث تستهدف موقع جغرافي محدد ومستخدمين محددين.

تحميل تطبيق الانستقرام Instagram

يمكن الاطلاع على أخر الصيحات والمنتجات والصور وأخبار المؤثرين التي تنشر عبر الانستقرام من خلال تحميل التطبيق:

  • لتحميل تطبيق الانستقرام على الأندرويد “من هنا“.
  • لتحميل تطبيق الانستقرام على الأيفون “من هنا” .

وفي النهاية، هذه كانت أهم طرق التسويق عبر الانستقرام، بالإضافة لأفضل استراتيجيات التسويق التي ستساعدك في الترويج للمنتجات أو الماركات المقدمة من خلال صفحة الانستقرام.