كيفية استثمار الذهب في السعودية

يتمتع الذهب بسمعة طيبة كأصل للحفاظ على الثروة على مر التاريخ ، ولا يزال الاستثمار في الذهب سواء في السعودية او اي بلد اخر وسيلة مناسبة لمن يملك ثروة كبيرة ويريد الحفاظ عليها ضد تصرفات البنوك المركزية و تأثير التضخم. على الرغم من تقلبات الأسعار ، فإنها تحتفظ بقيمتها على المدى الطويل ، ولهذا السبب غالبًا ما يوصي المستشارون الماليون بوضعها في المحفظة الاستثمارية. ولكن ما هي أنواع وطرق الاستثمار في المعادن النفيسة؟ هل الاستثمار في الذهب مربح؟

كيف أستثمر أموالي في الذهب؟ سواء كان ذلك للاستثمار أو الادخار ، فإن الطريقة التي تناسبك تعتمد على مقدار الأموال التي تريد استثمارها وأهدافك الاستثمارية ومقدار المخاطرة التي يمكنك تحملها.

الاستثمار في الذهب في السعودية من خلال 6 طرق

فيما يلي ست طرق يمكن لكل فرد من خلالها الاستثمار في الذهب:

الطريقة الأولى هي

الأكثر تقليدية والأكثر استثمارًا مباشرًا هو لون الذهب ، وتختلف قيمته حسب وزنه ومناسب لمعظم المستثمرين الصغار ، رغم الصعوبة المتزايدة في الحفاظ على الكول مع زيادة وزنه وكميته. ومع ذلك ، فهو أحد أكثر أشكال الذهب قيمة.

الطريقة الثانية هي

الاستثمار في الذهب من خلال صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب (EFTS) ، وهو خيار أكثر مرونة ، وهو صناديق الاستثمار في البورصات العالمية وتشمل مجموعة متنوعة من المؤشرات للقطاع ككل.

الطريقة الثالثة هي

التعبير عنها في العملات الذهبية وتتضمن في تقييمها ، بالإضافة إلى وزنها وجودتها الذهبية ، قيمتها الفنية أو ندرتها أو تفردها. غالبًا ما يتم بيعها بسعر أعلى من سعر سوق الذهب ، كما أنها مناسبة جدًا لهواة جمع الأعمال الفنية.

الطريقة الرابعة

هي عقود مقايضة الذهب ، والتي غالبًا ما تستخدمها البنوك المركزية كوسيلة لتوفير السيولة من احتياطياتها من الذهب.

الطريقة الخامسة تتمثل

في الذهب الورقي ، وهو من أكثر الطرق فعالية واقتصادية لشراء الذهب بطريقة غير ملموسة ، حيث يتم احتساب الأسهم في الذهب على أساس أوقية أو جرامات ، وغالبًا ما تكون هناك نسبة ثابتة بين الشرفة الذهبية وما تمثله من ذهب فعلي.

الطريقة السادسة

يمكن أيضًا الاستثمار في الذهب من خلال شهادات إيداع الذهب ، وهي شهادات تصدر كبديل للذهب الحقيقي يمكن للمستثمر من خلاله شراء أو بيع الذهب بسعره اليومي المحدد دون الحاجة إلى شراء الذهب أو تخزينه. يتم إصدارها أيضًا بفئات متعددة ، ويمكن إرجاعها إلى قيمتها النقدية كالذهب.

استثمر في الذهب بطرق أخرى

قد يختار بعض الناس تخزين الذهب على شكل مجوهرات ومجوهرات ، لكنها ليست أفضل طريقة للاستثمار في

الذهب منذ عدة سنوات ، ومنها أن سعر قطعة الذهب يعتمد على التصميم والتنفيذ. وغيرها من الأحجار المضافة ، فلا

توجد علاقة مباشرة ودقيقة بين سعر الأونصة. الذهب في الأسواق العالمية وأسعار المنتجات المصنوعة من الذهب.

من الممكن أن تمر أسعار الذهب في السعودية وكل العالم بفقاعات مالية نتيجة تذبذب القوة الشرائية للدولار ، ومن

الممكن التكهن بسعر الذهب كالمضاربة على الأسهم ، لذا فإن الاستثمار في الذهب لا يخلو من المخاطرة ويفقد جزءًا

من الربح احيانا.