من المحتمل أن يكون الميتافيرس أحد أكثر المواضيع إثارةً للجدل والفضول هذه الأيام. فالضجيج حول هذه الكلمة (ميتافيرس) مذهلٌ حقًّا. حيث يحاول كل شخصٍ التوصل إلى تفسيرٍ خاصٍ به للميتافيرس. فالبعض يعتقد أن تقنية الميتافيرس موجودة وهي نفسها تقنية (VR) والبعض الآخر يعتقد أن Fortnite و Minecraft هي أفضل الأمثلة على ميتافيرس. وفي غضون ذلك، يعتقد آخرون أنه لا يزال أمامنا سنوات لدخول هذا العصر الجديد من الإنترنت. إنهم يعتقدون أن التقنيات المتطورة لشبكة الجيل الخامس، والواقع المعزز، والذكاء الاصطناعي، والسحابة، والبيانات الضخمة ستندمج في النهاية في ميتافيرس. لذا وبما أنني أحد المهتمين بهذا المجال، وكانت مقالتي على موقع تجارتنا (الميتافيرس إنترنت المستقبل)، إحدى أولى المقالات التي كتبت عن الميتافيرس في العالم العربي. قررت إجراء دراسةٍ معمقة عن بناء وطبقات الميتافيرس.
على الرغم من ظهور كلمة ميتافيرس لأول مرة في رواية نيل ستيفنسون Snow Crash قبل عشرين عام. لكن حتى عام 2023 لم يكن أحد تقريبًا يعتقد أن مثل هذه الفكرة الخيالية لديها إمكانية أن تصبح حقيقية. حيث بدأنا جديًا في التفكير في ميتافيرس.
فعندما أعلن مارك زوكربيرج عن تغيير اسم فيسبوك إلى ميتا، جعل ذلك وسائل التواصل الاجتماعي في حالة من الجنون. ففي شهر أكتوبر 2023 وحده، تم إجراء ما يقدر بنحو 2.62 مليون عملية بحث حول هذا المصطلح.

مفهوم وماهية الميتافيرس

ماهية الميتافيرس

ماهية الميتافيرس

الميتافيرس هو عالم افتراضي يمثل حدودًا جديدة حيث يجتمع الواقع الافتراضي (VR)، والواقع المعزز (AR)، والواقع المختلط (MR)، والألعاب، والتفاعل الاجتماعي والتجارة معًا ويخلقون تجارب تسد الفجوة بين العالم الحقيقي والعالم الرقمي. وهذا هو السبب في أن الكثيرين ينظرون إلى تقنيات ميتافيرس، وتقنيات الويب 3 المرتبطة بها، مثل: blockchain وNFTs، والعملات المشفرة، والحساب اللامركزي على أنها ولادة إنترنت جديدة.
ومع تقارب العالمين المادي والرقمي، فإن ميتافيرس يدفع بالفعل حدود قدراتنا الرقمية. كل شيء من الهوية البشرية والشخصية والسمعة إلى الأصول والعواطف والتاريخ يمكن التفاعل معها والتحكم فيها وتجربتها في الواقع الافتراضي للميتافيرس بطرق جديدة تمامًا. ونتيجة لذلك، فإن تجربة المستخدمين النهائية ستكون كالسحر.
ونظرًا لاقتراب ميتافيرس من أن يصبح حقيقة، فإنه يجذب انتباه المستثمرين من جميع أنحاء العالم مع فرص واضحة للمتبنين الأوائل. ومع اكتساب ميتافيرس مكانة بارزة كفرصة لتوليد الإيرادات بين المستثمرين، هناك حاجة واضحة لفهم هذا الكون الافتراضي وصولًا إلى الطبقات الجوهرية لبنيته. فوفقًا للمؤلف الشهير ورجل الأعمال جون رادوف، الذي كتب على نطاق واسع عن Web3 والمواضيع ذات الصلة. فإن ميتافيرس يتكون من سبع طبقات أساسية. وهذه المستويات السبع هي مراحل مختلفة من سلسلة القيمة لميتافيرس. وعلى الرغم من التبسيط، إلا أنه نهج منظم لوصف إطار عمل ميتافيرس. حيث تأخذك هذه البصيرة خلال كل طبقة من هذه الطبقات السبع لتعميق فهمك للميتافيرس ومساعدتك على الاستفادة من إمكاناتها الحقيقية.

طبقات الميتافيرس الأساسية

طبقات الميتافيرس

طبقات الميتافيرس

الميتافيرس يتكون إطاره المفاهيمي من سبع طبقات تصف سلسلة القيمة للسوق. وتشمل الفرص والابتكارات التكنولوجية والحلول لمشاكلنا الحالية. فالبنية التحتية هي الطبقة الأساسية، مما يعني أنه بدون إطار عمل مناسب، لن يكون أي من التطورات الأخرى ممكنًا. هذا هو السبب في أن العمليات التكنولوجية هي في قلب ميتافيرس. وتشمل المستويات الأخرى الخبرة، والاكتشاف، والاقتصاد المبدع، والحوسبة المكانية، واللامركزية، والواجهة البشرية.

طبقة الخبرة من طبقات الميتافيرس

خلافًا للاعتقاد الشائع، فإن الميتافيرس ليس مجرد نسخة ثلاثية الأبعاد من العالم الحقيقي. ستكون النسخة النهائية غير المادية للمساحة المادية والأشياء والمسافة. نعم، ستشمل هذه المساحة أيضًا ثلاثية الأبعاد والرسومات وحتى ثنائية الأبعاد.
عندما تصبح المساحة المادية غير مادية، سيتم رفع القيود التي تفرضها المادية. ومن ثم، فإن ميتافيرس سوف يزودنا بوفرة من التجارب التي لا يمكننا الاستمتاع بها اليوم. وهذا هو أحد الأسباب التي تجعل أكبر العلامات التجارية تركز بالفعل على الأحداث الحية التفاعلية الضخمة (الأميال). هذه الأحداث التي يتم استضافتها على منصات، مثل: Decentraland، وRoblox تعطينا مجرد فكرة أساسية عن كيفية جعل ميتافيرس الأحداث الغامرة في متناول الجميع. (لا يمكنك شراء تذكرة الصف الأول لحفل ترافيس سكوت الواقعي؟ في ميتافيرس ستكون جميع التذاكر في الصف الأول).
لوصف هذه الطبقة، يذكر رادوف أيضًا ما يسميه مجمّع مجتمع المحتوى. حيث أصبح المستهلكون أيضًا منشئين للمحتوى. ليس فقط بالمعنى القديم “للمحتوى الذي ينشئه المستخدم” بل في شكل أحداث وتفاعلات اجتماعية.

طبقة الاكتشاف من طبقات الميتافيرس

يصف جون رادوف طبقة الاكتشاف بأنها “الدفع والجذب الذي يعرّف الناس على تجارب جديدة”. ففي النظام البيئي ميتافيرس، يستمر وجود أنظمة اكتشاف الداخل والخارج. يحدث الاكتشاف الوارد عندما يبحث الأشخاص بنشاط عن المعلومات. وفي الوقت نفسه، يشير مصطلح “صادر” إلى طريقة السعي لإرسال الرسائل إلى الأشخاص سواء طلبوا ذلك أم لا.
ستكون بعض جوانب مشاركة المعلومات حاسمة في عالم الويب 3.0. يجادل رادوف بأن المحتوى الذي يحركه المجتمع أمر بالغ الأهمية للتسويق في ميتافيرس. وستتم مشاركة ظهور إنشاء المحتوى الذي نشهده في عصر المؤثر داخل سياق ميتافيرس أكثر فأكثر.

في الآونة الأخيرة، رأينا أمثلة مبكرة على أشكال الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) وأصبحت هذه الأصول الرقمية واحدة من أهم الموضوعات في عام 2023، وتم البدء في استخدامها على نطاق واسع من قبل العلامات التجارية كأداة تسويق.
هذه طريقة رائعة لتعزيز مشاركة المجتمع وستتقدم أكثر في ميتافيرس. وسيكون التواجد في الوقت الفعلي أيضًا أمرًا أساسيًا للاكتشاف. تتيح خدمات ألعاب الفيديو مثل Steam وXbox للاعبين رؤية ما يفعله نظرائهم في الوقت الفعلي. وقبل بضع سنوات، أضافت منصة دفق الموسيقى Spotify ميزة يمكن للمستخدمين من خلالها مشاهدة ما يستمع إليه أصدقاؤهم في الوقت الحالي. في الآونة الأخيرة، أطلق Twitter Spaces كأداة للمحادثات الصوتية الحية. ستكون هذه الأنواع من التفاعلات الاجتماعية ممكنة في ميتافيرس. من خلال العديد من التجارب المشتركة.

طبقة الاقتصاد المبدع من طبقات الميتافيرس

تتطلب الإصدارات السابقة من الإنترنت درجة معينة من المعرفة البرمجية للمبدعين لتصميم وبناء الأدوات أو التطبيقات أو أسواق الأصول. في هذه الأيام، بفضل أطر تطبيقات الويب، أصبح تطوير تطبيقات الويب ممكنًا بدون تشفير. نتيجة لذلك، يتزايد عدد المصممين والمبدعين على الويب بشكل كبير. في المستقبل القريب، سيتمكن الجميع من أن يصبحوا مبدعين على الويب دون الحاجة إلى قضاء ساعات في تعلم البرمجة. هذه الزيادة الهائلة في عدد المبدعين هي ما يحدد اقتصاد الويب 3.0، أو عصر المبدعين.
يقول جون رادوف: “يكتسب منشئو المحتوى الأدوات والقوالب والأسواق للمحتوى الذي يعيد توجيه التطوير من عملية تتمحور حول الكود من أسفل إلى أعلى إلى عملية تتمحور حول الإبداع من أعلى إلى أسفل”. في الواقع، لقد بدأنا بالفعل نشهد صعود اقتصاد المبدعين. فكر في Youtube في الأيام الأولى، كان هناك عدد قليل من مستخدمي YouTube الكبار يحصلون على ملايين المشاهدات. لقد قاموا عمومًا بإنشاء محتوى، مثل: الرسوم الكوميدية أو البرامج التعليمية أو مدونات الفيديو. الآن، يمكن لملايين الآخرين إنشاء مقاطع فيديو حول مجموعة متنوعة من الموضوعات، بغض النظر عن حجم جمهورهم. أعطى TikTok نفس الفرصة لعدد أكبر من السكان. في هذا السوق الجديد، يمكن للمستهلك أيضًا أن يصبح مبدعًا بسهولة. حيث سيمكّن Metaverse الناس من العثور على مكانتهم بدلًا من مشاركة نفس التجربة مع ملايين آخرين. لن تكون التجارب التي يوفرها الاقتصاد المبدع تجارب شاملة واجتماعية وآنية فحسب، لكنها ستكون أيضًا شخصية للغاية.

طبقة الحوسبة المكانية من طبقات الميتافيرس

الحوسبة المكانية مصطلح يستخدم لوصف حل تقني يدمج الواقع الافتراضي والواقع المعزز. فوفقًا لرادوف، تساعدنا الحوسبة المكانية في التلاعب والدخول في فضاءات ثلاثية الأبعاد. كما تسمح لنا برقمنة الكائنات باستخدام السحابة، وتمكين المستشعرات من التفاعل مع المشغلات ورقمنة العالم المادي من حولنا من خلال رسم الخرائط المكانية. الآن، أكثر من أي وقت مضى، نحن قادرون على مزج العالم الافتراضي مع العالم المادي. وتعد HoloLens من Microsoft وSnapchat’s Landmarker أمثلة رائعة لما يمكننا فعله بهذه التكنولوجيا. وحتى إذا لم تكن قادرًا على وضع يديك على Hololens أو Landmarker حتى الآن، ففكر في مرشحات Instagram للوجه التي يتم استخدامها كل يوم. أو لعبة 2016 الشهيرة Pokemon GO. كل هذا كان ممكنًا بفضل الحوسبة المكانية.
وتتضمن بعض الجوانب الرئيسية لهذه الطبقة محركات ثلاثية الأبعاد مثل Unity و Unreal. علاوة على ذلك، فإن رسم الخرائط الجغرافية المكانية من خلال السيزيوم ومختبرات ديكارت و Niantic Planet-Scale AR يساعد في رسم الخرائط وتفسير العالم الداخلي والخارجي.
يتم بالفعل استخدام تكامل البيانات من الأجهزة (إنترنت الأشياء) إلى جانب القياسات الحيوية من الأشخاص على نطاق واسع في صناعات الصحة واللياقة البدنية. أخيرًا، يتم أيضًا تضمين التعرف على الصوت والإيماءات في البرنامج الذي يعد الحوسبة المكانية.

طبقة اللامركزية من طبقات الميتافيرس

على عكس نظيراتها الخيالية في Snow Crash أو Ready Player One اللذان يحكمهما كيانان منفردان، من المتوقع أن يكون metaverse الحقيقي خاليًا من سلطة واحدة. هذا يجعل اللامركزية واحدة من السمات الرئيسية للميتافيرس، إلى جانب كونها مفتوحة وموزعة.
وعندما يتم تعظيم البدائل وتكون الأنظمة قابلة للتشغيل البيني ويتم بناؤها داخل الأسواق التنافسية، فإن التجريب والنمو يرتفعان. علاوة على ذلك، يصبح المبدعون هم أصحاب السيادة على بياناتهم ومنتجاتهم.
حيث تعد blockchain وكذلك العقود الذكية والأنظمة مفتوحة المصدر، مع وجود هوية رقمية ذاتية السيادة، كلها أجزاء من عملية اللامركزية. كما تتيح الحوسبة الموزعة والخدمات المصغرة نظامًا بيئيًا قابلًا للتطوير للمطورين للوصول إلى الإمكانات عبر الإنترنت.
كل شيء من أنظمة التجارة إلى الذكاء الاصطناعي المتخصص إلى مجموعة متنوعة من أنظمة الألعاب أصبح متاحًا دون الحاجة إلى القلق بشأن إنشاء أو دمج قدرات الخلفية.

طبقة الواجهة البشرية من طبقات الميتافيرس

يتمثل الجانب الرئيسي لطبقة الأجهزة في metaverse في التدخل البشري. من خلال الجمع بين الحوسبة المكانية والواجهة البشرية، سنتمكن قريبًا من جمع المعلومات حول محيطنا واستخدام الخرائط وحتى إنشاء تجارب واقع معزز مشتركة من خلال النظر فقط حول العالم المادي.
“بيان سايبورغ” هو مقال عام 1985 كتبته دونا هارواي، باحثة بارزة في دراسات التكنولوجيا والعلوم. في هذا المقال، يتم استخدام مفهوم السايبورغ لرفض الحدود الصارمة بين “الإنسان” و “الآلة”. عندما تصبح التقنيات أصغر حجمًا وقابلة للحمل بشكل كبير، ستصبح أقرب إلى أجسامنا، يحولنا إلى سايبورغ. لقد بدأنا هذه العملية بالفعل من خلال الساعات الذكية والنظارات الذكية. علاوة على ذلك، يتم بالفعل تجربة أجهزة الاستشعار الحيوية والواجهات العصبية بين العقول وأجهزة الكمبيوتر. لذلك، تعد اللمسات أيضًا جزءًا كبيرًا من هذه الطبقة أيضًا. مع هذه التكنولوجيا من الممكن نقل المعلومات عن طريق اللمس، حتى في حالة عدم وجود أشياء. باستخدام اللمس، يمكننا التحكم في أجهزتنا الإلكترونية في الهواء، دون الحاجة إلى لمس الأزرار أو الشاشة. وتتضمن بعض النماذج التجريبية أيضًا ميزة حيث يمكن للمستخدم أن يشعر بنسيج وشكل كائن افتراضي.

طبقة البنية التحتية من طبقات الميتافيرس

الطبقة السابعة تشمل التقنية التي تجعل كل ما ذكر أعلاه حقيقةً. لكن في النهاية، لكي توجد جميع الطبقات الخارجية، نحتاج إلى بنية تحتية تكنولوجية تتكون من حوسبة 5G و6G. سيؤدي ذلك إلى تحسين النطاق الترددي بشكل كبير وتقليل التنازع على الشبكة وزمن الوصول. علاوة على ذلك، لكي تعمل الأجهزة المذكورة في طبقة التداخل البشري بكفاءة، نحتاج إلى أجهزة صغيرة قوية. وفقًا لرادوف، حيث تتضمن هذه العناصر أشباه الموصلات التي تقترب من عمليات 3 نانومتر وما بعدها، والأنظمة الكهروميكانيكية الدقيقة (MEMS) التي تسهل أجهزة الاستشعار الدقيقة، وبطاريات مدمجة تدوم طويلًا.
في حين أن هذا التفسير المكون من سبع طبقات رائع لفهم عام. لكن يبدو أنه لا يزال لدينا الكثير لنتعلمه عن metaverse. وبالطبع، نحتاج أولًا إلى تطوير التكنولوجيا التي ستشكل البنية التحتية. بعد ذلك، ستكون لعبة اكتشاف ما يصلح وما لا يصلح. فمع ذلك، هناك شيء واحد مؤكد، وهو أن هذه الحدود التكنولوجية الجديدة ستحدث ثورةً هائلةً في طريقة عيشنا وتفكيرنا.

أهم فوائد الميتافيرس

مع الاتجاه المتزايد للعمل عن بعد، يعتمد المزيد من الأشخاص على المساحات الافتراضية وأنماط الاتصال الرقمية، مثل: مؤتمرات الفيديو والويب للتواصل الاجتماعي والتفاعل عبر الإنترنت. لنقل خبرتهم الرقمية الحالية إلى المستوى التالي، تقدم Metaverse مجموعة من إمكانيات العالم الحقيقي للمستخدمين في عالم غامر ثلاثي الأبعاد. فيما يلي الفوائد الرئيسية التي يجلبها لنا Metaverse.

  • معالجة تحديات العمل عن بعد: Metaverse لديه القدرة على معالجة جميع التحديات الحالية للعمل عن بعد. فهو يوفر للمدراء بيئةً افتراضيةً، حيث يمكنهم مقابلة الموظفين (صورهم الرمزية)، والتواصل معهم، وقراءة لغة جسدهم، والاحتفاظ بالتفاعل الشخصي. علاوة على ذلك، يمكن لصاحب العمل حل المشاكل في مكان العمل من خلال تتبع الفريق داخل مكتب افتراضي.
  • أداة رائعة لمتخصصي الرعاية الصحية: Metaverse هي نعمة لأخصائين الرعاية الصحية والطاقم الطبي الذين لم يتمكنوا في السابق من زيارة المرضى بسبب القيود الجغرافية. في العالم الافتراضي لـ Metaverse، يمكنهم التفاعل مع المريض والحصول على رؤية واضحة لحالته الصحية.
  • جعل الألعاب عبر الإنترنت أكثر إثارة: اليوم، أصبحت معظم ألعاب Metaverse لا مركزية بنموذج اقتصادي متكامل لدعم الألعاب التي يتم اللعب بها من أجل الربح. وتسمح هذه الألعاب للمستخدمين بشراء الأصول داخل اللعبة وبيعها والاتجار بها في شكل NFTs. بالإضافة إلى ذلك، فإن فكرة الصور الرمزية التي تستكشف المساحة الافتراضية الواسعة جذابة للاعبين.
  • توفير تجربة الجولات الافتراضية: السفر مليء بالمغامرات، ولكن لا يمكن للجميع السفر إلى الوجهات التي يختارونها. وهنا يأتي دور الميتافيرس، حيث سيسمح للأشخاص بزيارة الأماكن التي لا يمكنهم الذهاب إليها فعليًا. باستخدام القوة المشتركة لـ Metaverse و AR و VR، يتم تطوير عالم افتراضي متقدم يوفر تجربة غامرة.
  • تسييل الفوائد: يبدي الكثير من الناس اهتمامًا بميتافيرس. البعض من المتحمسين للتنمية الذين يتطلعون إلى استخدام النظام البيئي لبناء مشاريعهم التجارية المحددة، والبعض الآخر يبحث عن فرص لتوليد الدخل. لحسن الحظ، تمتلك Metaverse القدرة على تلبية متطلبات كلا المجموعتين. نظرًا لطبيعة مفتوحة المصدر لـ Metaverse، يمكن لأي شخص إنشاء مشروع ذي صلة أعلى النظام البيئي. وبالمثل، يمكن للأشخاص الانضمام إلى النظام البيئي كمستخدمين مشتركين، وإنشاء وتداول NFTs لكسب المال.

تطبيقات وحالات استخدام الميتافيرس

لقد تغير العالم بشكل كبير بعد جائحة COVID-19. على سبيل المثال، بدأت مراكز التسوق في اتباع ممارسات التباعد الاجتماعي. والبعض منها أغلق بشكل مؤقت. وتبنت المنظمات نماذج العمل عن بعد، وعزل الناس أنفسهم عن التجمعات الضخمة، واللقاءات، وغيرها من الأحداث. نتيجةً لذلك، فقد الناس التفاعلات الشخصية والبيئات المكتبية الفريدة والتجمعات. تخيل مثلًا أنك تفكر في صديق. فجأة، اتصلت بهذا الصديق، وطلبت منه اللقاء، هل ممكن أن يصل في غضون دقيقتين. هل هذا ممكن؟ نعم، إنه ممكن مع Metaverse. فكل ما تحتاجه هو سماعة رأس VR لزيادة الأشياء الواقعية من حولك افتراضيًا. وعلى الرغم من أن عالم Metaverse الافتراضي ليس حقيقيًا، إلا أنه قريب من الواقع. فمع التقدم التكنولوجي، قد يصبح Metaverse أكثر إثارةً وواقعيةً، وسرعان ما يلمس المستخدمون الأشياء الافتراضية ويشعرون بها من خلال قفازات اللمس.

حالات استخدام blockchain المتقدمة في الميتافيرس

تعد Blockchain أو التكنولوجيا اللامركزية ضروريةً للتبني الشامل لـ Metaverse عبر الصناعات الرئيسية. على الرغم من أن تقنية blockchain تدعم العملات المشفرة مثل Bitcoin وEther وDogecoin، إلا أن blockchain يفعل أكثر بكثير من مجرد استكمال العملات المشفرة والحفاظ عليها. يمكن أن يعمل كدفتر أستاذ موزع لتسجيل المعاملات من نظير إلى نظير ويدعم إنشاء أصول رقمية تسمى الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) و dApps.
باستخدام Metaverse، يمكن للشركات تصميم أسواق NFT أكثر إثارة وواقعية حيث يمكن للمستخدمين التفاعل مع مستخدمين آخرين، والنظر إلى NFTs المرغوبة، واتخاذ قرارات شراء أفضل. نظرًا لأن Metaverse يقدم عالمًا مشتركًا من الفضاء الافتراضي، فقد كان يروج لألعاب NFT أو blockchain جديدة حيث يمكن للاعبين الحصول على مقتنيات داخل اللعبة وتبادلها مع مشاركين آخرين. ويستخدم مطورو الألعاب المستندة إلى Blockchain Metaverse لتطوير ألعاب الإنترنت من الجيل التالي.

استخدام الميتافيرس في مساحات العمل والتعلم الافتراضية

أجبرت جائحة COVID-19 الشركات في جميع أنحاء العالم على تبني أساليب الاتصال الرقمية. وأصبحت منصات مؤتمرات الفيديو أيضًا أكثر شيوعًا للعمل عن بُعد والفصول الدراسية عبر الإنترنت وغيرها من ترتيبات العمل من المنزل. لكن وللأسف تفشل هذه الأنظمة الأساسية في توفير تجربة مقنعة وجذابة بسبب تفاعل الصوت والفيديو في الوقت الفعلي.
توفر Metaverse للمستخدمين تجربةً أكثر جاذبيةً لمعالجة هذا القيد من خلال بيئتها الافتراضية الغنية بالرسومات، والصور الرمزية ثلاثية الأبعاد، والاجتماعات الغامرة. بدلًا من رؤية المشاركين على شاشة الكمبيوتر والتواصل من خلال الميكروفونات، حيث يتيح لنا Metaverse التنقل في بيئة افتراضية مع تجسيدات واقعية للمشاركين.

استخدام الميتافيرس في الأعمال والأسواق الافتراضية

تخلق التكنولوجيا فرصًا جديدةً للشركات، وتساعدهم على الترويج لخدماتهم وعروضهم بفعالية. مع زيادة تنفيذ Metaverse، تخرج الشركات من السطح ثنائي الأبعاد للتجارة الإلكترونية، وتعتمد مساحات افتراضية نابضة بالحياة لتجربة عميقة. حيث يمكن لأصحاب أعمال التجارة الإلكترونية التفاعل مع التجار في مساحة افتراضية، وتنفيذ إجراءات التداول، مثل: فحص المنتج، والمفاوضات، وإنهاء الصفقات. بالإضافة إلى ذلك، يمكنهم التأثير بشكل أفضل على العملاء باستخدام محتوى تسويقي تفاعلي وواقعي بدلًا من الاعتماد على أساليب التسويق الرقمي. فمع العديد من مفاهيم الأعمال الجديدة، تكمل تقنية Metaverse أيضًا إنشاء الأصول الرقمية وامتلاكها وتداولها وإصدارات رمزية من أصول العالم الحقيقي لتمكين التشفير و NFTs.

استخدام الميتافيرس في منصات التواصل الاجتماعي

يدرك مارك زوكربيرج والعقول التي تقف وراء منصات Meta أن التكنولوجيا يمكن أن تفعل الكثير بصرف النظر عن ربط الناس عبر وسائل التواصل الاجتماعي. حيث تتمثل فكرتهم في احتضان Metaverse في تقديم مساحة ثلاثية الأبعاد لا تقتصر على مشاهدة الأشخاص على أجهزة الكمبيوتر أو شاشات الهاتف المحمول والاستماع إلى أصواتهم. بل يوفر النظام الأساسي الذي يعتمد على Metaverse تجربة أكثر شمولًا لمستخدمي الوسائط الاجتماعية من خلال إغراء شعور التواجد بينهم. ويتيح الجمع بين الواقع الافتراضي، والواقع المعزز تجربة رقمية أكثر واقعية تتجاوز قدرات عالم الوسائط الاجتماعية الحالي. بالطبع، شهدنا توسع وسائل التواصل الاجتماعي من الدردشات النصية البسيطة إلى مشاركة الذكريات والقصص، ونحن الآن ندخل عالم Metaverse الافتراضي. المحتوى في Metaverse كثيف الرسوم، ويصبح المستخدمون هم منشئو المحتوى لأنهم يعيشون فعليًا داخل هذا الكون.

أخيرًا، في نهاية مقالي هذا وبعد أن وضّحنا ماهية وطبقات الميتافيرس وفوائده وحالات استخدامه بدراسة معمقة. أود القول إنه مع إظهار عمالقة التكنولوجيا، مثل: Google وApple وFacebook وMicrosoft علانيةً هو سهم بالميتافيرس واستثمار أموال طائلة لجعله حقيقةً واقعةً، إذ أصبحت metaverse نقطة نقاش رئيسية بين المستثمرين المهتمين وعشاق التكنولوجيا وعامة الناس على حد سواء. فالجميع يريد أن يعرف ما هو metaverse، وأين يوجد، وما هي قدراته. لكن فهم metaverse يمثل تحديًا إلى حد ما، مع الأخذ في الاعتبار أنه لا يزال غير موجود في شكله الحقيقي الكامل. لذا وجدت أن فهم الطبقات السبع التي يتكون منها الميتافيرس تعد طريقةً رائعةً لفهمه. حيث تمثل كل طبقة جانبًا رئيسيًا من metaverse ولا يمكن أن تعمل بمعزل عن الطبقات الست الأخرى. وإن تقسيم metaverse في الطبقات له فائدة أخرى مهمة وهي أن نفهم كيف تتفاعل الطبقات مع بعضها، وتكمل بعضها البعض لإنشاء شبكة موسعة من البيئات ثلاثية الأبعاد، والتي هي الميتافيرس.