ضمان Collateral تعريف المفهوم مع الأمثلة التي توضح هذا المصطلح بشكل كامل. كما لا بد لكل من يعمل في مجال القروض والمعاملات المالية أن يتعرف على مفهوم الضمان Collateral مع دراسة جميع أنواعه وآلية عمله. كذلك الأمر يعتبر الضمان من البنود التي تستخدم في المعاملات المالية بين من يأخذ القرض ومن يعطيه. كما يستخدمه رجال الأعمال ورواده في الحصول على مبلغ مالي من مؤسسة مالية معينة. حيث يضعون الممتلكات الشخصية والسلع المادية كضمانات تتمكن المؤسسة المقرضة للمال من مصادرتهم في حال عدم سداد المبلغ المقترض. لذلك عزيزي القارئ في حال عدم معرفتك بمعنى مفهوم الضمان Collateral وترغب في زيادة معلوماتك عنه من خلال الأمثلة عن الضمان Collateral إضافة إلى معرفة أنواعه وآلية عمله تابع معنا ضمن مقالنا التالي ضمان Collateral تعريف المفهوم مع الأمثلة حتى النهاية لتجد جميع المعلومات التي تريد معرفتها.

مفهوم الضمان Collateral

مفهوم الضمان Collateral 

مفهوم الضمان Collateral

يتم تعريف مفهوم الضمان Collateral أنه أحد الممتلكات أو الأصول التي يقبلها ويأخذها الطرف المقرض كوثيقة أو ضمان على القرض الذي سيقدم للطرف المقترض وهو الشخص الذي يأخذ القرض أو المبلغ المالي. كذلك الأمر يعد الضمان Collateral الشكل الذي يحمي مقرض المبلغ المالي من عدم سداد أو دفع المقترض للدفعات المستحقة عليه. كما يستطيع من خلاله مقرض المال أن يستولي على الضمان الذي وضعه المقترض وبيعه. وذلك بهدف تعويض الخسائر التي حصلت معه في حال عدم سداد المقترض لمستحقات ودفعات القرض الذي أخذه. كما وبشكل عام من الشائع أن يكون الضمان يعادل كمية المال الذي يقترض حتى لا يتكبد من يقرض المال الخسائر. كذلك الأمر إذا كان القرض موثقًا بضمانات ففي أغلب الأحيان يتم تقديمه بسعر أقل من الفائدة.

كما يعد الهدف من القروض المضمونة جعلها أقل خطرًا على من يعطي ويقدم القرض وأيضًا توفير القروض لمن يحتاجها. بينما يجب العلم بأن التخلف عن دفع وسداد القرض المضمون يتصف بكونه أكثر تكلفة من عدم سداد القروض العادية. وذلك بسبب حصول المقرض على الضمانات جميعها. كذلك الأمر يجب على من يرغب في الحصول على القرض المضمون التعامل مع المؤسسات المالية الموثوقة والمضمونة لتجنب حدوث الغش أو الاحتيال وكذلك ما يسمى بالإقراض المفترس والذي يتسبب في فقدان المقترض للأصول التي وضعها كضمانات. لذلك يجب معرفة الأمثلة عن الضمان Collateral ودراستها لتجنب حدوث الخسارة.

شاهد أيضًا: حاسبة الربح والخسارة في تداول العملات.

آلية عمل الضمان Collateral

آلية عمل الضمان Collateral

آلية عمل الضمان Collateral

بعد التعرف على مفهوم الضمان Collateral يجب معرفة كيفية وآلية عمل الضمان Collateral. كما بالإمكان شرح ذلك من خلال رغبة شخص ما بالحصول على قرض من قبل بنك أو جهة محددة تقرضه المال، فإن من يقرض المال بلا شك يرغب في ضمان حقه وحماية نفسه من التعرض للخسائر أو المخاطر التي تنتج من تخلف المقترض عن دفع المستحقات والمدفوعات الخاصة بالقرض الذي أخذه. لذلك يعمل مقرض المال على طلب ضمان Collateral قد تكون عقارات خاصة أو أصول تعود للطرف المقترض بهدف قبوله تقديم القرض له وبذلك يكون مقرض المال قد حفظ حقه من السرقة أو الخسارة.

كما تستطيع الجهة المقرضة للمال الاستيلاء على الضمانات الموضوعة في حال تخلف الطرف الذي حصل على القرض من السداد وستصبح هذه الضمانات تابعة له ومن حقه قانونيًا بيعها أو التصرف بها. وذلك لتعويض ما قد خسره من مال. كذلك الأمر من الممكن تسمية الضمان بعدة أسماء أخرى مثل التأمين أو التعويض وأيضًا الأمان. كما يجب ان يتم العمل مع مؤسسة مالية موثوقة لتجنب الخسائر التي من الممكن أن تحدث للمقترض.

شاهد أيضًا: شروط استخراج قرض صناعي من بنك الكويت الصناعي.

أنواع الضمانات

أنواع الضمانات

أنواع الضمانات

يشمل مفهوم الضمان Collateral على العديد من الأنواع التي يجب معرفتها وهي على الشكل التالي:

  • العقارات: تعتبر العقارات إحدى أنواع الضمانات المتواجدة والشائعة بكثرة. ومن الأمثلة عن الضمانات Collateral الخاصة بالعقارات هي القروض الخاصة بالرهن العقاري. كما تستخدم عند رغبة الشخص الذي يريد أخذ القرض أن يشتري منزلًا أو قطعة أرض. بينما يجب العلم أن ضمان العقارات يترتب عليه العديد من المخاطر مثل استيلاء الطرف المقرض على العقار وحجزه إذا تخلف المقترض في سداد المال وفي هذه الحالة من الصعب والمستحيل استعادة هذا العقار.
  • النقد: وهو من الأنواع الشائعة للضمانات. حيث يمتاز هذا الضمان بالبساطة الشديدة. وذلك بسبب إمكانية الفرد الذي يريد الحصول على القرض أن يأخذ قرضًا من البنك وفي المقابل يقدم أحد الحسابات البنكية النشطة الخاصة به كضمان على هذا القرض. بينما إذا تخلف عن سداد المال بإمكان البنك تصفية الحساب وذلك لاسترداد المال الذي اقترضه.
  • المخزون: يعمل المخزون كإحدى ضمانات القروض. كما في حال عدم سداد قيمة القرض يستطيع المقرض أن يحصل على المخزون مع إمكانية بيع جميع العناصر المتوفرة فيه وذلك لتعويض خسائره.
  • الفواتير: تعتبر الفواتير من أنواع الضمان التي يتم استخدامها من قبل الشركات الصغيرة. وذلك من خلال استخدام الفواتير غير المدفوعة الخاصة بالعملاء كضمانات للقرض.
  • حق الحجز الشامل: من خلال حق الحجز الشامل يتمكن من يقرض المال أن يحجز أصول وممتلكات المقترض إذا تخلف عن سداد قيمة القرض.

شاهد أيضًا: طريقة الشراء من علي بابا والبيع في امازون.

 الأمثلة عن الضمان

يتواجد بعض الأمثلة عن الضمان Collateral التي من الممكن أن تفيد الأشخاص الذين يريدون اقتراض المال مقابل ضمان Collateral. ومن الأمثلة عن مفهوم الضمان Collateral ما يلي:

  • من الأمثلة عن الضمان المستخدم في الحصول على قرض هو المنزل. كما تستخدم المنازل بشكل شائع في الرهون العقارية. كذلك الأمر عندما يفشل من يأخذ القرض بإعادة وسداد المبلغ المالي الذي اقترضه، يستطيع من يقرض المال أن يأخذ المنزل ويحق له التصرف فيه.
  • كذلك من الأمثلة عن الضمان Collateral في الحصول على القرض هو السيارة. كما يتمثل دور السيارة بتقديم ضمان Collateral بإعادة المبلغ المالي الذي تم اقتراضه.
  • كما يستطيع في بعض الأحيان المقترض أن يضع ضمانًا يتمثل بالمجوهرات التي يمتلكها. حيث في حال عدم قدرته على سداد قيمة المبلغ المالي الذي اقترضه يستطيع صاحب القرض أن يأخذ المجوهرات أو يبيعها.
  • كذلك الأمر من الممكن أن يضع الشخص الذي يأخذ القرض المضمون مخزونه بكل ما يشمل من عناصر ضمانًا للطرف الذي يقرضه المال. كما يستطيع الطرف الذي يقرض المال أن يبيع المخزون أو يستولي عليه إذا لم يتمكن المقترض من سداد قيمة القرض وإعادته إلى الجهة التي أخذ القرض منها.

شاهد أيضًا: مخاطر الائتمان الصيغة والأنواع كيف تحسب الخسارة المتوقعة.

واستنادًا لما سبق ندرك أهمية معرفة مفهوم الضمان Collateral وذلك بالنسبة لكل الأفراد الذين يريدون أخذ قرض مضمون. وأيضًا بالنسبة للأفراد الذين يريدون إعطاء القروض لهم. كما يجب على المقترض أن يسدد قيمة القرض في الوقت المحدد له. بسبب تجنب خسارته للضمانات التي وضعها مقابل هذا القرض. لذلك نتمنى أن يكون مقالنا ضمان Collateral تعريف المفهوم مع الأمثلة قدم لكم جميع المعلومات التي ترغبون في معرفتها والحصول عليها.