لا يزال حساب صيغة السندات المكافئة للعائد غامضًا لدى كثيرٍ من المستثمرين الشباب، الذين يواجهون صعوبةً في هذا الأمر. خصوصًا اختيار المشروع الاستثماري الأفضل لهم من حيث العائد المالي الأفضل لهم. إذ تعد المقارنة بين مشروعين متقاربين في العائد المالي أمرًا مربكًا لمن يعتمدون على رأس المال الصغير. لذلك، يمنح الاعتماد على حساب صيغة السندات المكافئة للعائد المستثمرين الوقت الكافي للتفكير المتأني والنظرة الصحيحة لمستقبل عملهم واستثماراتهم. وعلى الرغم من وجود عائد مالي كبير لبعض المشاريع المغرية ماديًا، إلا أنها تحتاج إلى أعوامٍ عديدة لتنفيذها. ممّا يضر بالمصالح المالية لبعض المستثمرين الذين سيواجهون مشكلة تجمد أرصدتهم المالية. لهذا السبب سنشرح في مقالنا كيفية حساب صيغة السندات مع الأمثلة وأهمية استخدام هذه المعادلة في سوق المال والأعمال.

صيغة السندات المكافئة للعائد وكيفية حسابه خطوة بخطوة مع أمثلة

في البداية، تعرف BEY بأنها الأداة التي تستخدم لتحديد عائد سنوي لإحدى المستندات، أو مراقبة خصمٍ ما. في بعض الحالات، لا يكون لإحدى المستندات أي حساب للعائد السنوي بشكلٍ واضحٍ. مما يدفع المستثمر إلى تبديل العائد المتوفر باستعمال صيغة السندات المكافئة للعائد إلى العائد السنوي. وذلك يفيد في معرفة الفروق بين سند وآخر من خلال صيغة السندات BEY، وخاصة سندات الدفع السنوية، أو الشهرية المتكررة.

كيفية حساب صيغة السندات المكافئة للعائد

على الرغم من عدم معرفة الكثيرين لكيفية حساب صيغة العائد، إلا أنها ليست بعملية حسابية صعبة. إذ يحتاج المستثمر إلى معرفة عددٍ من العوامل الهامة لحساب الصيغة بدقة وسرعة، وأهم هذه العوامل هي:

  • القيمة الاسمية للسند.
  • سعر شراء السند.
  • أيام الاستحقاق ويرمز لها ب d.

عملية حساب صيغة السندات المكافئة للعائد

"<yoastmark

يتمكن المستثمر من خلال استخدام العوامل المذكورة سابقًا (قيمة اسمية، وسعر شراء السند، وأيام الاستحقاق)، من حساب صيغة العائد، وذلك عبر الخطوات التالية:

  1. طرح القيمة الاسمية من سعر شراء السند.
  2. تقسيم ناتج الطرح على سعر الشراء.
  3. ضرب ناتج القسمة بالرقم 365.
  4. تقسيم الناتج على عدد أيام الاستحقاق d.

مثال عن حساب عائد السندات المكافئة

لكي نفهم عملية حساب صيغة السندات المكافئة للعائد بسهولة، سنقدم مثالًا بسيطًا عن طريقة الحساب العائد لمقارنة بعض السندات، من أجل تسهيل عمل المستثمرين. على سبيل المثال: عُرض على السيد أحمد أن يستثمر أمواله في نوعين من السندات. حيث يشمل النوع الأول 200 دولار لكل سند شراء والنوع الثاني 180، وسيقدم لكل ورقة مالية ذات دخل ثابت 220 دولار بعد عام لكل سند من النوع الأول، وبعد عامين للنوع الثاني.

تطبيق معادلة صيغة السند على المثال

بناء على المعلومات، طبق السيد أحمد صيغة السندات المكافئة للعائد لكل من النوعين من السندات، إذ فضل اختيار السند الأول، بسبب أيام الاستحقاق القصيرة ونسبة ربح السندين المتقاربة. حيث كان حساب العائد للنوع الأول من السندات هو 10 بالمئة، وذلك وفقًا للصورة المرفقة والعملية التالية:

  1. نبدأ حل المعادلة بالقسم الأيمن.
  2. نضرب القيمة الاسمية 220 بسعر الشراء 200.
  3. بعدها، نقسم الناتج 20 على سعر الشراء 200، فيكون الناتج 0.1.
  4. ثم نحل القسم الأيسر من المعادلة.
  5. نقسم الرقم 365 على أيام الاستحقاق وهو 365.
  6. نحصل على ناتج القسمة وهو 1.
  7. نضرب ناتج حل القسمين الأيمن والأيسر ببعضهما.
  8. ينتج عن عملية الضرب الرقم 0.1.
  9. نَضرب ناتج العملية ب 100 للحصول على النسبة المئوية وهي 10 بالمئة.

"<yoastmark

بينما كان حساب العائد للنوع الثاني من السندات هو 11,11 بالمئة، حيث أُجريت العملية الحسابية التالية:

  1. نبدأ حل المعادلة بالقسم الأيمن.
  2. نضرب القيمة الاسمية 220 بسعر الشراء 180.
  3. بعدها، نقسم الناتج 40 على سعر الشراء 180 فيكون الناتج 0.22.
  4. ثم نحل القسم الأيسر من المعادلة.
  5. نقسم الرقم 365 على أيام الاستحقاق وهو 730.
  6. نحصل على ناتج القسمة وهو 0.5.
  7. نضرب ناتج حل القسمين الأيمن والأيسر ببعضهما.
  8. ينتج عن عملية الضرب الرقم 0.11 .
  9. نَضرب ناتج العملية ب 100 للحصول على النسبة المئوية وهي 11.11 بالمئة.

 

"<yoastmark

الاستخدام الأفضل لمعادلة BEY

يعتمد اختيار السند على معيار أيام الاستحقاق، سيّما أن السندات الحكومية BEY طويلة الأمد مقارنةً مع السندات المالية الخاصة BEY قصيرة الأمد مثل منتج أسواق المال. لأن المشاريع الحكومية تحتاج وقتًا طويلًا لتنفيذها، بينما المشاريع الصغيرة الخاصة ترتكز على عامل السرعة في تنفيذ بنك أهدافها، مما يوفر عليها مزيدًا من المصاريف المالية. لذلك يعد اختيار العائد المالي الأكبر ذو الوقت الطويل غير مجدي بالنسبة لأصحاب المشاريع الاستثمارية الصغيرة، بسبب تجمد ثروتهم المحدودة لوقتٍ طويلٍ وعدم استثمارها بالشكل الملائم، أو رغبة الشباب في تعلم الاستثمار في الأسهم والبورصة. لكن أصحاب المشاريع الكبير يميلون إلى الاستثمار بالسندات المالية طويلة الأمد، لاسيما أنهم يستثمرون مبالغًا ماليةً ضخمةً تعود عليهم بالربح.

أهمية استخدام العائد المكافئ للسندات

يستفيد المستثمر من استخدام صيغة السندات المكافئة للعائد في اختيار أفضل مشروع مناسب له، سيّما المشاريع ذات العائد الكبير. في الحقيقة، يعد استخدام صيغة العائد خيارًا ممتاز للتمييز بين الاستثمار الجيدة من جهة، والاستثمار السيء من جهة أخرى. كما يجب أن يضع المستثمر في الحسبان أنه لا يمكن الاستفادة من صيغة العائد إلا في حساب الاستثمارات ذات الدخل الثابت.

حاسبة العائد المكافئ للسندات

في الواقع، من السهل استخدام الحاسبة لتقدير عائد السندات المكافئة، فكل ما عليك فعله هو تدوين المعلومات التالية:

  • القيمة الاسمية= (؟).
  • سعر الشراء= (؟).
  • أيام الاستحقاق d= (؟).

من ثم نطبقها:
((القيمة الاسمية – سعر الشراء) ÷ سعر الشراء)) × (365÷d )= BEY.

؟   –   ؟       365
_______ ×_____= BEY.
؟              d

الاستفادة من قالب Excel في حساب العائد الربحي للسند

يمكن للمستثمرين استخدام برنامج Excel وقالبها لحساب صيغة السندات المكافئة للعائد، أو للربح من Excel. كما شرحنا سابقًا في المثال السابق بالمعطيات ذاتها، يمكننا حساب العائد وفق نموذج BEY لبرنامج Excel، حيث تساعد أدوات البرنامج المستثمر في تعديل وحفظ الملفات. كما تستطيعون تحميل برنامج Excel  من هنا.

في الختام، يخدم حساب صيغة السندات المكافئة للعائد المستثمرين في اختيار مشروعهم الملائم، من أجل ذلك، شرحنا في مقالنا كيفية حساب صيغة السندات مع الأمثلة وأهمية استخدامه. لذلك نرجو أن نكون قد أغنينا معلوماتكم وأوضحنا القصد.