تتعرض الشركات التي تصدر السندات إلى تدهور في تخصيص الأموال وهذا ما يسمى بغرق الأموال ولتتعرف أكثر على صندوق الغرق، وتوفير أمثلة، وكيفية حساب صندوق الغرق في المستندات، تابع معنا المقال التالي.

إذا افترضنا أنك تريد شراء جهاز كهربائي في نهاية العام وليكن تلفاز. وقررت بعدها أن تنشأ حساب توفير منفصل، ذلك لتوفير مبلغ مالي كل شهر لشراء التلفاز في نهاية العام. وقبل نهاية العام ستكون قد جمعت المبلغ المالي الكافي لشراء التلفاز، ويمكنني القول لك أن طريقتك تشبه طريقة الشركة التي عندما تشتري مجموعة من السندات من أجل تقليل المبلغ المالي المستحق، وبالتالي ستنشئ الشركة صندوقًا منفصلًا، وذلك لتخصيص مبلغ من المال كل شهر لشراء المستندات وبلوغ هدفها وهذا ما يسمونه صندوق الغرق.

ما هو صندوق الغرق

صندوق الغَرق هو صندوق يتضمن أموالًا خصصت أو حفظت لغرض سداد دين معين أو سند. فبالنسبة للشركات فمن الطبيعي بأنه ستحتاج عند إصدار الديون إلى تأكيد سداد الاستحقاقات من الديون في المستقبل. وبالتالي ستكمن مهمة صندوق الغَرق هنا في مساعدة الشركة في تخفيف العبء ونفقات الإيرادات الكبيرة. كما أنشئ صندوق الغَرق لتتمكن الشركة من المساهمة في الصندوق في الأعوام التي سبقت استحقاق السندات. بالإضافة إلى ذلك يساعد صندوق الغَرق الشركات التي عومت الديون بشكل سندات على توفير الأموال بشكل تدريجي. بالإضافة إلى تجنب دفع مبلغ كبير مقطوع عند الاستحقاق. علاوة على ذلك يتم إصدار العديد من السندات إلى جانب ميزة صندوق الغرق.

كما تحدد نشرة إصدار السندات من هذا النوع جميع التواريخ التي يمنح للمصدر فيها قدرة استرداد السند بوقت مبكر باستخدام صندوق الغَرق. بينما يساعد صندوق الغَرق الشركات على التأكد من أن لديها أموال كافية مخصصة لسداد الديون الخاصة بها. إلا أنها من الممكن أن تستخدم الأموال في بعض الحالات لغرض إعادة شراء الأسهم المفضلة أو السندات المستحقة

أسباب إنشاء صندوق الغرق

إليك عزيزي القارئ الأسباب الرئيسية لإنشاء صندوق الغَرق من قبل الشركات:

  • جعل السندات أكثر جاذبية: إن الهدف الرئيسي الذي يسعى له العملاء اللذين يرغبون في شراء السندات هو أن يحصلوا على رأس المال والفائدة من شراء السندات. لذلك تحاول الشركة من أن تقلل الأخطار الناتجة عن الاستثمار من خلال إنشاء مخصص صندوق غرق منفصل، وذلك لتضمن الشركة أن الشركات لن تتخلف عن سداد الاستحقاقات في الوقت المحدد. نتيجة لذلك، سيسترد أموالهم العملاء ممن اشتروا السندات، بالإضافة إلى الفائدة.
  • التقليل من عبء الشركة في وقت الاستحقاق: حيث يمكن للشركة إعادة شراء قسم محدد من السندات الصادرة في فترات منتظمة أثناء الاستحقاق، كما يمكن للشركة تقليل المبلغ الأساسي بمقدار النصف أو أكثر.
  • تقليل معدل الفائدة الثابت: تتحمل الشركة مسؤوليةً كبيرةً أثناء إنشاء صندوق الغرق الخاص بسداد الديون، وتقليل مخاطر الائتمان للعملاء الذين اشتروا السندات. لذلك تتفاوض الشركة على سعر الفائدة إلى حد معين. كما يمكن للشركة أيضًا التقليل من رسوم الفائدة التي يجب عليهم دفعها مع التخفيض من المبلغ الأساسي.
  • خاصية النداء: فعندما يخفض السند من المخاطر الخاصة بالائتمان لمشتري السندات ستنخفض الفائدة السوقية. لذلك، ستزداد قيمة السند، ذلك لأن مبلغ المدفوعات ثابت للعميل. كما وستزداد قيمة السند بسبب انخفاض سعر الفائدة في السوق. فهنا ستساعد ميزة الاتصال في وضع صندوق الغرق الشركة في موضع القيادة. كما وستتيح ميزة الاتصال إعادة شراء السند أمور أخرى بالقيمة الاسمية وبالسعر الذي تريده.
  • شراء آلات جديدة دون تعريض البنك للكسر.

كيف يعمل صندوق الغرق في السندات

إليك عزيزي القارئ هذا المثال البسيط لتتعرف على كيفية عمل صندوق الغرق في السندات تابع معنا:

لنفترض أن شركةً معينةً أصدرت 100 شهادة من السندات بقيمة 1000 دولار لكل سند وبمبلغ 5٪ فائدة ثابتة لكل عام خلال عشر سنوات قادمة. كما أنهم سينشؤون صندوق الغرق لضمان التقليل من مخاطر الائتمان. بالإضافة إلى أنهم سيعيدون شراء شهادات السندات بالقيمة الاسمية قبل الاستحقاق.

فالشركة ليست قلقة من المدفوعات الخاصة بالفائدة لأنها 5000 دولار كل عام. بل قلقها يكمن في المبلغ الأساسي، ثم قررت الشركة إنشاء مخصص صندوق غرق بقيمة 5 آلاف دولار كل عام. كما قررت إعادة شراء 5 شهادات سندات في كل عام بالقيمة الاسمية. لذلك، ستستطيع الشركة في وقت الاستحقاق شراء السندات بقيمة 50 ألف دولار أمريكي وبالتالي سيكون المبلغ الأساسي هو= (100،000 دولار – 50،000 دولار) = 50،000 دولار.

مثال عن صندوق الغرق

إليك عزيزي القارئ المثال التالي لتتعرف على صندوق الغَرق بشكل عملي تابع معي:

لنفترض أنك تريد تخصيص مبلغ 500 دولار أمريكي شهريًا، وذلك للوصول إلى بعض الأهداف التي تسعى لتحقيقها. فبدلًا من وضع النقود التي تريد تخصيصها وهي 500 دولار في بنك التوفير بمبلغ 6 آلاف دولار في السنة يمكنك تقسيم هذا المبلغ على الأمور التي تعتبرها من أولوياتك. فربما تحتاج إلى 5 صناديق غارقة، وهي على النحو التالي:

  • صندوق الغرق المخصص للسفر وهو 150 دولارًا.
  • وصندوق الغرق المخصص للسيارة وهو 150 دولارًا.
  • صندوق الغرق المخصص لإصلاحات المنزل وهو 75 دولارًا.
  • وصندوق الغرق المخصص للتكاليف الطبية وهو حوالي 75 دولارًا.
  • صندوق الغرق المخصص للإلكترونيات وهو 50 دولارًا.

وهنا ستجد أنه لا زلت تملك 6 آلاف دولار في حساباتك كل سنة، لكن هذه الأموال مخصصة لأمور مختلفة. وربما ستقرر في نهاية السنة بأنك تريد الذهاب في رحلة ستكلفك حوالي 800 دولار. وهنا ستنفق 800 دولار، وتترك 1000 دولار. كما أنك ستستمر في إضافة الأموال إلى الصندوق في المرة القادمة التي تقرر فيها السفر.

وفي نهاية مقالنا، وبعد أن استوضحنا بشكل مختصر عن صندوق الغرق وتوفير أمثلة وكيفية حساب صندوق الغرق في المستندات. نرجو أن نكون قد قدمنا الشرح الوافي للأسئلة التي تدور في ذهنك حول صندوق الغَرق.