كيف يصنع ملح الليمون مكونات ملح الليمون، كما عرف أن ملح الليمون هو الذي يتواجد لديه الكثير من الاستخدامات، وهو الذي يدخل في صناعة الكثير من المجالات التي تقوم على أساس حفظ الطعام وكذلك يقوم بحفظ كل من مستحضرات التجميل والاستخدامات الطبية، ومن المهم الإشارة إلى أنه من الممكن أن يتم استخدام ملح الليمون في العمل على إزالة البقع، ولذلك سوف نتعرف على كيف يصنع ملح الليمون مكونات ملح الليمون.

ما هو ملح الليمون

ملح الليمون واسمه العلمي هو حمض الستريك، وهو مادة حافظة تتميز بطعمها الحامض، وتوجد في شكلها الطبيعي في الحمضيات وبعض أنواع الفاكهة. هذه المادة عبارة عن حمض عضوي، والشكل الصناعي لحمض الستريك عبارة عن مسحوق مركز على شكل حبيبات صغيرة، وهو مهم لمذاقه الحامض، إلى جانب كونه مادة حافظة، وله القدرة على تنظيم الحموضة. يُعرف في الأسواق وبين الناس بملح الليمون.

ما هي أضرار ملح الليمون

من خلال التعرف على كيف يصنع ملح الليمون سوف نتمكن من التعرف على أنه يوجد العديد من الاستخدامات له، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه يوجد عدد من الأضرار التي تلحق في الإنسان عند استخدامه بكثرة، وسنعرض ما هي أضرار ملح الليمون كما يلي:

  • يعمل فقدان القوة والصلابة في الأسنان إلى فقدان القوة والصلابة.
  • يسبب الإصابة في مرض هشاشة العظام.
  • من الممكن أن يسبب الضرر على العينين.
  • كذلك، من الممكن أن يؤدي للإصابة بقرحة المعدة.

طرق صنع ملح الليمون (حمض الستريك)

يمكن تحضيره بطريقتين وهي:

الطريقة الطبيعية صناعة ملح الليمون

الفواكه الحمضية تعتبر المصدر الرئيسي لحمض الستريك، يمكنك استخراجه من الليمون والبرتقال واليوسفي، وبالإضافة لذلك يمكن العثور عليه ولكن بنسب أقل في الفراولة. والأناناس والتوت البري والعليق والطماطم.

الطريقة الصناعية صناعة ملح الليمون

انتشر استخدام حامض الستريك في جميع أنحاء العالم كمادة حافظة للأغذية، حيث يمكن إنتاج 99٪ منه عن طريق العمليات الميكروبية باستخدام سلالة متحولة من العفن الأسود. تسمى Aspergillus niger خطوات التصنيع الصناعي لحمض الستريك هي كما يلي:

  •  يتم تلقيح العفن الأسود بمواد معينة مثل السكروز والجلوكوز (والتي يمكن استخلاصها من نشا الذرة لأنها تتمتع بقدرة هائلة على التعديل الوراثي).
  • العفن المحقون بهذه المواد يحول السكر الذي يحتويه إلى حمض الستريك.
  •  ثم يتم ترشيح المحلول الناتج وتنقيته من العفن.
  • أخيرًا، يتم معالجة المحلول المنقى إلى ملح الليمون النقي بمساعدة  الحمضيات مثل حمض الكبريتات وفاكهة الليمون.

استخدامات ملح الليمون

  • يمكن إضافته إلى الطعام.
  • ويستخدم في مستحضرات التجميل، وفي تصنيع مواد النظافة، والطب والتعقيم.
  •  ويستخدم ملح الليمون في العديد من المنتجات الغذائية، كمُحسّن للنكهة، وكمواد حافظة. لأن الأس الهيدروجيني مفيد في الحفاظ على تناسق الطعام ولونه لأنه يبطئ بشكل كبير عمليات الأكسدة.
  • يضاف ملح الليمون أيضًا إلى العديد من الأطعمة المعلبة مثل المربى واللحوم لأنه يخلق بيئة حمضية لا يمكن للبكتيريا أن تتكاثر فيها.
  •  يمكن إضافته إلى الكراميل لمنع تبلور حبيبات السكر بالداخل.
  • يزيد ملح الليمون من شدة تخمير لمادة صودا الخبز. وهذا هو السبب في أنها أحد أسرار الخبز الناجح.
  • ويمكن شرح استخدامتة بالشكل التالي:

استخدامه في حفظ الطعام

ونكهاته يضاف ملح الليمون إلى الأطعمة والمشروبات المصنعة والمعلبة مثل الآيس كريم والشربات والمياه الغازية والنبيذ وغيرها، كعامل استحلاب والحصول على نكهة حمضية.

استخدامه في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية

يستخدم ملح الليمون في منتجات العناية الشخصية لتفتيح البشرة وإزالة الرؤوس السوداء وتقليل الخطوط الدقيقة على الجلد. توضع المنتجات المحتوية على حامض الستريك أيضًا حول العينين والفم وعلى جلد الأطفال. يمكن العثور على حامض الستريك وأملاحه في بخاخات الشعر ومزيلات العرق وبخاخات الجسم. كما يمكن استخدامه لتخزين مستحضرات التجميل ومواد العناية الشخصية، كما أنه يساعد في التحكم في مستوى الحموضة (مستوى PH).

في المجالات الطبية

يستخدم لقتل البكتيريا الضارة بالإضافة إلى تعقيم بشرة مرضى السكر والمدخنين. كما يتم خلط حامض الستريك مع سترات الصوديوم والبوتاسيوم لتقليل مستوى الحموضة في البول.

مضادات الأكسدة

هو مشتق من حامض الستريك للحفاظ على جودة الطعام لفترات طويلة من الزمن. على سبيل المثال: عصير الليمون الذي يحتوي على فواكه معينة مثل الموز والتفاح، ويضاف إليه ملح الليمون لمنع تحول هذه الفاكهة إلى اللون البني، بالإضافة إلى فيتامين ج (يحتوي على ملح الليمون) الذي يضاف إلى بعض المشروبات واللحوم للحفاظ عليها.

استخداماته في المنظفات

يضاف حامض الستريك إلى المنظفات للمساعدة في إزالة الماء العسر المتراكم على الأطباق والأواني الزجاجية. كما أنها تستخدم لإزالة بقع القهوة والشاي، وكذلك الأوساخ في الملابس ذات اللون البني والأصفر وكذلك بقع البول. بعض المنتجات التي تحتوي على حامض الستريك هي أساسًا مائي، مما قد يتسبب في صدأ المعدن. لذلك يجب تجفيف المعدن بعد تنظيفه بالمنتج لتخفيف هذا التأثير.

ومن مخاطر ملح الليمون يمكن أن تلحق الضرر بالأسنان، ويمكن أن تكون الصورة المصنعة له خطيرة في بعض الحالات بسبب إدمانه على العفن الأسود الضار. وبالإضافة لذلك يجب شطف الفم بعد الأكل أي منتج يحتوي على مواد حافظة أو إضافات.

كيف يصنع ملح الليمون مكونات ملح الليمون، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في كيف يصنع ملح الليمون، وهو من المكونات التي يتم استخدامها في الكثير من المأكولات، وكذلك يتم استخدامه في الأمور العلاجية.