هل سمعت يومًا عن صناعة زيت بذور القطن؟ وهل تساءلت كيف يصنع؟ وماذا تحتاج لهذه الصناعة؟ إذا راودتك هذه التساؤلات، سنقدّم لك في مقالنا هذا كافّة المعلومات التي تجيبك عن كلّ هذه التساؤلات فلتتابع معنا القراءة.

لمحة عن زيت بذور القطن

زيت بذرة القطن هو زيت طبخ مصنوع من بذور نبات القطن. حيث أنّه ينتمي إلى نفس فئة زيت الكانولا وزيت فول الصويا. بالإضافة إلى ذلك، فهو زيت نباتي يمكن أن يتأكسد ببساطة عند تعرّضه للحرارة المرتفعة، والضوء، والهواء.

من ناحية أخرى، يُكرّر زيت القطن عند صناعته من أجل إزالة الجوسيبول. وهو مادة سامّة موجودة بشكل طبيعي في زيت البذور مهمّتها حماية النّبات من الحشرات. والأهم من ذلك كله أنّ هذا المبيد الطبيعي قد يكون سامًّا ، لذلك يزال بشكل دائم من البذور المستعملة في صناعة زيت القطن بغرض الطهي. كما يستخدم زيت القطن في تتبيلات السلطة والمخبوزات والحبوب وغير ذلك.

مكونات زيت بذور القطن

يتضمّن زيت بذرة القطن على نحو 26٪ من الأحماض الدهنيّة المشبعة (خاصة البالمتيك وبعض الدهون الدهنيّة)، و70٪ أحماض دهنية غير مشبعة بالإضافة إلى ذلك، قد يتضمّن زيت بذرة القطن أيضًا على آثار لمبيدات الآفات المستخدمة عند زراعة محاصيل القطن.

صناعة زيت بذور القطن

إليكم فيما يلي ماهيّة صناعة زيت القطن خطوة بخطوة:

التنظيف

يتمثّل التنظيف بالتخلّص من الشوائب العضويّة (الساق، والأوراق، والحبال)، بالإضافة إلى الشوائب غير العضويّة (الغبار، والحصى، والمعادن)، والشوائب الزيتية (حبوب الحشرات، حبوب العيب، بذور عدم التجانس، وغيرها). علاوة على ذلك، تستلزم عمليّة التنظيف فاصل مغناطيسي، ومنخل الاهتزازي، وآلة إزالة الحجارة.

التكسير

في هذه المرحلة تستخدم أسطوانة تكسير مسننّة من أجل جعل نواة بذور القطن في قطعة واحدة مناسبة، والتي من الممكن أن تبقي على حجم كتلة معتدل للضغط على الزيت.

التقشير

أثناء التقشير يجب ألّا يتجاوز سمك الفراغ 0.5 مم من القشرة الصلبة. بالإضافة إلى ذلك، يلزم تجفيف القشرة ثم ضغطها على البارد لتشكيلها.

الطهي

تتمثّل عملّة الطهي بإضافة البخار إلى بذور القطن المقشّرة، وبعد ذلك تُجفّف البذور للتخلّص من محتوى الماء.

الطرد

يتم الطرد بطريقتين، وهي إمّا باستخدام مكابس الزيت للحصول على الزيت، أو باستخدام المذيبات بعد الضغط المسبق بواسطة مكبس الزيت وذلك للحصول على مزيد من الزيت. علاوة على ذلك، إنّ استخراج الزيت بالمذيبات هو الأسلوب التجاري الرائج لاستعادة الزيت من البذور الزيتيّة.

التكرير

تتمثّل عملية التكرير في صناعة زيت القطن بشكل عام بإزالة الصمغ، وإزالة الأحماض، وإزالة اللون، بالإضافة إلى إزالة الرواسب، والتجزئة. وبالحديث عن هذه العمليّة، يحتوي زيت القطن الخام على بقايا ومسحوق صلب، لذلك يجب إزالتها قبل التعبئة أو التكرير. حيث تفصل البقايا، والمسحوق الصلب من خلال فاصل الزيت الأوتوماتيكي. أمّا بعد الفصل، من الممكن الحصول على منتجين، أحدهما زيت خام مع شوائب بنسبة 1٪ والذي سيكرّر، أو يرشّح بشكل أكبر بواسطة مكبس مفلترة. أمّا الآخر فهو عبارة عن بقايا زيت، والتي تنقل ثانيةً إلى مكبس لولبي.

المعدات اللازمة لصناعة زيت بذور القطن

منظف البذور

يستخدم منظّف البذور لإزالة الشوائب مثل القمامة والحجارة والمعادن والرمل والبذور المكسورة من مواد التغذية لضمان أقصى نقاء للمنتج النهائي. علاوة على ذلك، إنّ أفضل منظّف بذور يمكن استخدامه هو منظّف البذور من النوع الاهتزازي الدّوراني وعديد الأسطح. مع نظام الشّفط وصندوق تجميع الغبار.

فوائد منظف البذور

  • يعمل على تحسين جودة الزيت.
  • بالإضافة إلى ذلك، إنّه يحسّن عمليّة استعادة الزيت الخام إلى المكابس.
  • والأهم من ذلك أنّه يقلّل من تآكل المعدّات.

معصرة الزيت

وقد تسمّى أيضًا آلة طرد زيت بذور القطن. أمّا بالنّسبة لمبدأ عملها فهو دفع بذور القطن بشّدة وذلك من خلال عمل البراغي الدوّارة. فعندما تتحّرك بذور القطن نحو ختام الّتفريغ، ستقلّ درجة اللّولب ممّا يتسبّب في الضغط. وبسبب الضغط المتزايد، يعصر الزيت من بذور القطن، ويطرد من خلال الفجوات الموجودة.

المحايد

للمحايد شكل أسطواني مخروطي. حيث أنّه يتكوّن من ملفّات تسخين بالبخار، وأنبوب بخار مفتوح، وأنبوب رش لمحلول كاوي، ومحرّض، ومحرّك. بالإضافة إلى ذلك، إنّ مهمّته إزالة الصابون والشوائب الصلبة وذلك برش المحلول الكاوي.

المراجل البخارية

تستخدم المراجل البخاريّة لتوليد البخار من الماء. حيث يستخرج هذا البخار من خلال خط أنابيب مرتبط مباشرة بمرجل الطبخ لتكييف البذور.

مصعد دلو

يستعمل مصعد الدلو بشكل رئيسي في النقل الرأسي المستمر لبذور القطن بين معدّات مطحنة الزيت. حيث أنّه يضمن النقل الطبيعي والموحّد للمواد، وأيضًا يجعل العملية أقل كثافة في العمل.

المسمار الناقل

يستخدم الناقل اللّولبي لنقل المواد من وإلى الآلة، أو إلى المصعد، أو العكس.

لوحة التحكم

تحتوي لوحة التحكّم على أزرار رئيسيّة، ومؤشّرات، وعدّادات، وأزرار الدفع، والتنبيه بالحمل الزائد، بالإضافة إلى مقياس ساعات العمل.

التحديات التي تواجه صناعة زيت بذور القطن

تتمثّل هذه التحديات بتقلبات أسعار المواد الخام المقابلة لانخفاض إنتاج القطن في الهند وباكستان. بالإضافة إلى ذلك، إنّ العقوبات الصارمة التي تفرضها مختلف الهيئات الحاكمة في جميع أنحاء العالم تؤثّر سلبًا على صناعة زيت بذور القطن.

أهم الشركات الرائدة بصناعة زيت بذور القطن

  • Wilmar International.
  • Archer Daniels Midland.
  • Cargill.
  • Bunge.

وفي الختام، نتمنّى أن نكون قد قدّمنا مقالًا مفيدًا عن صناعة زيت بذرة القطن شاكرين متابعة القراءة ونلقاكم في مقالات قادمة.