يصنع زيت الفول السوداني من الفول السوداني، وهو زيت نباتي صالح للأكل. ويصنف الفول السوداني من البقوليات وموطنه الأصلي أمريكا اللاتينية والعديد من المناطق الاستوائية الأخرى. وتعتبر صناعة زيت الفول السوداني مكونات زيت الفول السوداني منتجًا مهمًا، وله استخدامات تاريخية عالية في العديد من الأطعمة والمأكولات الآسيوية. يتم استخدامه إما كأساس للطبخ (زيت الطهي) أو لتعزيز نكهة الطعام الأساسي.

فوائد صناعة زيت الفول السوداني

يحتوي زيت الفول السوداني على نقطة تدخين عالية نسبيًا تبلغ حوالي 43.7 درجة فهرنهايت، مما يجعله صحي ومثالي أكثر من بقية الزيوت. وأهم فوائد صناعة زيت الفول السوداني هي:

  • يساعد على فقدان الوزن.
  • يحسن الحساسية للأنسولين.
  • يساعد في نمو الشعر.
  • زيت الفول السوداني هو منتج رائع لمكافحة الشيخوخة.
  • يمنع مشاكل الالتهابات مثل التهاب المفاصل.
  • يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.
  • زيت الفول السوداني مفيد لأولئك الذين يعانون من مشاكل في القلب والأوعية الدموية. حيث يحتوي الزيت على الكوليسترول الصحي أو HDL، مما يقلل من مستويات الكوليسترول الضار.
  • يمنحك بشرة خالية من حب الشباب.

أنواع صناعة زيت الفول السوداني

هناك عدة أنواع من زيت الفول السوداني وهي:

  • زيت الفول السوداني المكرر: الشكل الأكثر شيوعًا لزيت الفول السوداني المستخدم في الطهي. ويتم تكرير الزيت لإزالة النكهات والألوان، بالإضافة إلى ذلك لأزالة المواد المسببة للحساسية، مما يجعلها آمنة لمن يعانون من حساسية الفول السوداني.
  • زيت الفول السوداني البكر أو المعصور على البارد: لا يكرر زيت الفول السوداني ويحتفظ بالكثير من النكهات والروائح الطبيعية.
  • زيت الفول السوداني المحمص: يمكن تحميص الفول السوداني قبل طرد الزيت، والذي يوفر نكهة جوزة عميقة ولون بني ذهبي غامق. ويستخدم الزيت عمومًا للنكهة بدلاً من الطهي. ويمكن رشه فوق الطعام بعد الطهي أو إضافته إلى الصلصات والمخللات.
  • خلطات زيت الفول السوداني: يتم أحيانًا مزج زيت الفول السوداني مع زيوت منخفضة التكلفة، على سبيل المثال: زيت فول الصويا لجعلها في متناول الجميع. ويمزج مع زيت له نفس درجة التدخين للحفاظ على خصائص القلي الممتازة.

مكونات صناعة زيت الفول السوداني

يحتوي زيت الفول السوداني على مجموعة من الأحماض الدهنية وهي:

  • حمض الأوليك (46% مثل الأوليين).
  • أحماض اللينوليك (33.4%على شكل لينولين).
  • حمض البالمتيك (10%على شكل بالميتين)، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الزيت على بعض من الحامض الدهني، وحمض الأراكيد، وحمض البينيك، وحمض اللجنوسريك والأحماض الدهنية الأخرى.

الآثار الجانبية لصناعة زيت الفول السوداني

الآثار الجانبية لزيت الفول السوداني ليست كبيرة جدا، حيث إنه آمن لمعظم الأشخاص عند تناوله عن طريق الفم، ووضعه على الجلد واستخدامه عن طريق المستقيم بكميات طبية. لكن في بعض الأحيان يمكن أن يسبب ما يلي:

  • ردود فعل تحسسية خطيرة لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية شديدة للفول السوداني، وفول الصويا والنباتات البقولية الأخرى.
  • الحساسية المفرطة هي أحد الآثار الجانبية الخطيرة والمميتة في بعض الأحيان لزيت الفول السوداني. فقد يعاني الشخص من آثار جانبية شديدة، على سبيل المثال: القيء، وألم في البطن، وانتفاخ الشفتين والحلق، وصعوبة التنفس واحتقان الصدر.

خطوات صناعة زيت الفول السوداني

التنظيف

تحتوي مواسم الفول السوداني المحصود على فول سوداني كامل في القشرة، وبعض الفول السوداني المقشر والأجسام الغريبة، على سبيل المثال: الأوراق، والعقد وبذور الأعشاب الضارة. ثم ينظف الفول السوداني باستخدام آلة التنظيف حتى لا يتلوث الزيت بمواد غريبة، لذلك يساعد التنظيف على إجراء عملية الاستخراج بأكبر قدر ممكن من الكفاءة.

التراجع

بعد التنظيف من الضروري إزالة الغلاف الخارجي لأنه لا يحتوي على زيت. ويمكن إجراء عملية إزالة القشرة يدويًا عن طريق العمال، أو باستخدام مزيل القشرة لتقليل القوى العاملة وتقصير وقت الإنتاج. والغرض من إزالة القشرة قبل عصر الزيت هو تقليل امتصاص الزيت بواسطة القشرة، وزيادة محصول الزيت، وتحسين كفاءة المعالجة لآلة معالجة زيت الفول السوداني وتقليل تآكل المعدات.

الطبخ

يساعد الطهي في تكسير جدران الخلايا ويفتح الخلايا التي تحتوي على الزيت بالإضافة إلى ذلك يقلل من سمك الزيت بحيث يتدفق بسهولة أكبر. في بعض الأحيان يضغط بدون تسخين ويسمى الزيت المستخرج بدون تسخين زيت الضغط البارد.

الضغط

ينقل الفول السوداني عن طريق الناقل ويتم تغذيته من خلال قادوس آلة الضغط اللولبية. ويؤدي النقل المستمر للمواد عن طريق العمود اللولبي إلى زيادة الضغط إلى المستوى المطلوب، مما يزيد من الاحتكاك داخل المكبس اللولبي ويولد الحرارة التي تقلل لزوجة الزيت في البذور المكسرة، وبالتالي زيادة معدل تدفق الزيت. وعادة يجمع الزيت والكعك عند مخرج الزيت.

الترشيح

بعد العصر يحتوي زيت الفول السوداني الخام على شوائب في الزيت المستخرج. وللمساعدة في إزالة الشوائب المتبقية تستخدم آلات ضغط ترشيح الزيت. وأنظمة الترشيح قادرة على إزالة الجسيمات الكبيرة والصغيرة الحجم وإزالة الماء من الزيت.

في الختام تعتبر صناعة زيت الفول السوداني مكونات زيت الفول السوداني ذات أهمية كبيره في معظم دول العالم لما له من استخدامات على الصعيد الطبي والغذائي. حيث تستخدم شركات الأدوية زيت الفول السوداني في العديد من المنتجات التي تعدها. ويستخدم زيت الفول السوداني في منتجات العناية بالبشرة ومنتجات العناية بالطفل.