لعلّك سمعت عن صناعة زيت الخروع، ولكنك لا تمتلك معلومات كافية حول هذه الصناعة. ومن أجل ذلك سنقدّم لك في مقالنا التّالي المعلومات الكافية حول هذه الصناعة، ونخبرك عن كل المعلومات المتوفرة حولها.

زيت الخروع

يعد زيت الخروع من أشهر الزيوت النباتيّة ذات الفوائد العلاجيّة العديدة لجسم الإنسان، خاصّةً للبشرة والشعر. حيث يستخرج هذا الزيت من نبات الخروع، وهو زيت كثيف، وثقيل جدًّا. غالبًا ما يكون عديم اللون والرائحة، فلونه يميل إلى الأبيض الشفاف، والأصفر الفاتح جدًّا في بعض الأحيان. والأهم من ذلك كلّه فرائحته معدومة وأحيانًا تكون له رائحة خفيفة جدًّا، وغير واضحة. علاوة على ذلك، يمتاز زيت الخروع بقوامه اللزج، كما أنّه غني بالأحماض الدهنيّة النّافعة، والتي تمنحه مزايا علاجيّة وطبيّة مفيدة.

مكونات صناعة زيت الخروع

  • بلمتين.
  • ستيارين.
  • يسيولايين.
  • مركّبات سامّة.
  • الدهون غير المشبعة، أو الأحماض الدهنيّة غير المشبعة.
  • حمض الأنديسيلينيك.
  • مركبات فينوليّة.

استخدامات زيت الخروع

إليكم فيما يأتي أهم استخدامات زيت الخروع:

  • يعمل على تعزيز صحة البشرة والوقاية من مشكلاتها.
  • ويساهم بالحفاظ على صحة الشعر.
  • علاوة على ذلك، يساعد في علاج الإمساك، وعلاج الالتهابات المتنوعة.
  • والأهم من ذلك كلّه، فهو مضاد حيوي للبكتيريا والفطريات.
  • بالإضافة إلى ذلك، يدخل في صناعة الصابون والمواد البلاستيكية، وسوائل الكوابح للسيارات، والماكينات، ومواد التشحيم.

صناعة زيت الخروع

استخراج زيت الخروع

تحتوي بذور زيت الخروع على حوالي 30٪ – 50٪ زيت. ويمكن استخلاص زيت الخروع من حبوب الخروع إمّا عن طريق الضغط الميكانيكي، أو الاستخلاص بالمذيبات، أو مزيج من الضغط والاستخراج. بعد الحصاد، يُسمح للبذور أن تجف بحيث ينقسم بدن البذرة إلى الداخل، ويطلق البذرة في الداخل. تبدأ عملية الاستخراج بإزالة القشرة من البذور. يمكن تحقيق ذلك ميكانيكيًا بمساعدة مزيل قشر حبة الخروع أو يدويًا باليدين.

بعد ذلك تنظّف البذور لإزالة أي مواد غريبة مثل العصي أو الأوراق، وتسخّن البذور في مكبس بخاري لإزالة الرطوبة ثم تجفّف البذور المطبوخة قبل بدء عملية الاستخلاص. بالإضافة إلى ذلك، يستخدم مكبس هيدروليكي لطحن بذور زيت الخروع ثم يستخدم مكبس لولبي يسمى طارد الزيت عالي الضغط لاستخراج الزيت.
من ناحية أخرى، يعتبر الضغط الميكانيكي غير ملائم حيث يمكنه فقط استخراج حوالي 45٪ من الزّيت. هذا يعني أنّه يجب استخلاص ما تبقّى من الزيت ثانيةً بواسطة مذيب، وبالتالي يتسبب في مضاعفة العمل وزيادة نفقات الاستخراج.

علاوة على ذلك، يوجد زيت الخروع كمزيج من الأحماض الدهنية المشبعة، وغير المشبعة المرتبطة بالجلسرين. ويوجد في خليط زيت الخروع أحماض دهنيّة، حيث يمثّل حمض الريسينوليك حوالي 90٪ من الخليط مع المكوّنات الأخرى بنسب صغيرة لا تزيد عن 5٪.

تنقية زيت الخروع

بعد عمليّة الاستخراج، يصفّى الزيت، وتدمج المادة المفلترة مرة أخرى مع بذور جديدة طازجة لاستخلاصها المتكرّر. حيث يستمر جمع المواد المفلترة بكميّات كبيرة، ثمّ تستخرج هذه المادة أخيرًا من المكبس. ويؤدي استخدام المذيبات العضويّة مثل الهوكسان، أو الهبتان، أو الأثير البترولي كمذيب في عملية الاستخراج إلى إزالة معظم الزيت المتبقي، الذي يتعذّر الوصول إليه في الجزء الأكبر من البذور المتبقية.

تكرير زيت الخروع

بعد الترشيح، يرسل زيت الخروع غير المكرّر إلى مصفاة للمعالجة. وأثناء عمليّة التكرير تزال الشوائب من الزيت مثل المواد الغرويّة، والفوسفوليبيدات، والأحماض الدهنيّة الزائدة، بالإضافة إلى عوامل التّلوين. وتساهم إزالة هذه الشوائب أثناء التخزين الممتد بالحفاظ على الزيت، وحمايته من التلف. وتتضمّن خطوات عملية التكرير إزالة الصمغ، والتبييض، وإزالة الروائح. وبعد خطوة إزالة الصمغ، تضاف قاعدة قويّة مثل هيدروكسيد الصوديوم. ثمّ تزال القاعدة باستخدام الماء الساخن والفصل بين الطبقة المائية، والزيت مما يسمح بإزالة طبقة الماء. وبعد التحييد يستخدم التبييض لإزالة اللون، وبقيّة الدهون الفوسفوريّة، وبعض البقايا من منتجات الأكسدة. ثم تبعد الرائحة الكريهة من زيت الخروع لإزالة أيّة رائحة من الزيت. وعادةً ما يكون لزيت الخروع المكرّر مدة صلاحيّة طويلة تصل إلى 12 شهرًا، طالما أنّه لا يتعرّض للحرارة الزائدة.

الشركات الرئيسية ورؤى حصة السوق

يتمتّع زيت الخروع ومشتقّاته بسوق عالمي راسخ مع تطبيقات رئيسيّة في صناعة البلاستيك والراتنجات. حيث نستطيع الحصول عليها عن طريق التّكسير الميكانيكي لبذور الخروع، والتي تعالج بشكل إضافي لتصنيع البلاستيك الحيوي، والدّيزل، ومواد التشحيم، والأدوية، بالإضافة للعديد من المنتجات الأخرى. وفي السّنوات الأخيرة، شهد السوق ارتفاعًا حادًا في الطّلب على زيت الخروع ومشتقّاته. علاوة على ذلك، يمتلك المصنّعين في صناعة زيت الخروع فرص كبيرة لتوريد منتجات عالية الجودة.

بعض الشركات المصنعة لزيت الخروع

  • Jayant Agro Organics.
  • NK Proteins Limited.
  • Adani Wilmar Limited.
  • RPK Aggrotech.
  • بالإضافة إلى ذلك نذكر شركة كيماويات الزيت ITOH، وشركة Gokul Agri International Ltd.

وفي ختام مقالنا، نجد بأنّ زيت الخروع سلعة واعدة لها العديد من مجالات الاستخدام والتطوّر في السنوات القادمة، ولا سيّما استخدامها كمصدر للطاقة المتجددة.