دبس البندورة، من أكثر المنتجات المستخدمة في المنازل. فتتنوع استخداماته مع مختلف الأطباق، بالإضافة إلى ذلك تتعدد فوائده. لذلك تسعى العديد من الدول لإنتاجه وتصديره لأنه مشروع ناجح لا محالة. لكن لا يوجد ضمان جودة منتجات السوق فإن كنت تريد فوائد دبس البندورة الكاملة ونكهته الأصلية يمكنك صناعته في المنزل بكل بساطة وبأبسط المكونات. لذلك سيكون هذا موضوع مقالنا اليوم هيا بنا.

دبس البندورة

يعد دبس البندورة العصارة النهائية لثمار البندورة. وله تسميات أخر كرب البندورة مثلًا. وما يميز دبس البندورة استخداماته المتنوعة حيث يستخدم في أطباق الطهي المتنوعة. فأنه يضفى جمالية ونكهة مميزة لهذه الأطباق. كتحضير المعكرونة بالصلصة الحمراء الشهية، أو الكباب بدبس البندورة. بالإضافة إلى ذلك لدبس البندورة فوائد غذائية متنوعة كالحماية من عدد من السرطانات. لكن في أغلب الأحيان عند شراء دبس البندورة من السوق قد تقل فائدته بسبب إضافة بعض المواد الحافظة أو عدم الالتزام بشروط العناية الصحية. لذلك بإمكان أي أحد منا صنعه بالمنزل ونضمن الصحة والفائدة المرجوة والنكهة المميزة.

طريقة تحضير دبس البندورة

تعد طريقة تحضير دبس البندورة سهلة لكن تحتاج القليل من الصبر، فهيا لنتعلم طريقة تحضيره بعدة خطوات بسيطة.

المكونات الأساسية لدبس البندورة

  •  ثلاثة كيلوغرامات من البندورة.
  • كمية من ملح حسب الرغبة.

بعد توفير المكونات السابقة ننتقل لطريقة التحضير، فعليك اتباع الخطوات التالية وبالترتيب لإنجاح العملية:

  1.  تقطيع البندورة إلى قطع صغيرة.
  2. من بعد ذلك عليك وضع قطع البندورة في الخلاط الكهربائي.
  3. بعدها عليك إضافة رشة من الملح وبعدها قم إعادة خلط البندورة.
  4. من ثم قم بتصفية خليط البندورة وبجب أن تكوم المصفاة ذات ثقوب ناعمة.
  5. ومن بعدها وضع خليط البندورة على النار هادئة وتركه ليغلي لمدة عشر دقائق تقريبًا.
  6. سكب الخليط السابق بوعاء كبير مناسب. وتركه تحت الشمس ثلاث أيام مع التحريك المستمر مرة واحدة في اليوم.
  7. من بعده أصبح دبس البندورة جاهز لوضعه في برطمنات وحفظه في الثلاجة.

فوائد دبس البندورة

وتأتي فوائد دبس البندورة من مكونه الأساسي وهي البندورة، إليك هذه الفوائد:

  • يقوي القلب وجهاز الدوران

تحتوي ثمار البندورة بشكل عام ودبس البندورة بشكل خاص على تراكيز كبيرة من الليكوبين، وهي مادة مضادة للأكسدة و تقلل مستوى الكوليسترول في الدم إضافة إلى ذلك الليكوبين له دور في تقوية الدورة الدموية وخفض ضغط الدم. لذلك يعد دبس البندورة له دور بشكل أو بآخر في تقوية القلب وجهاز الدوران.

  •  الوقاية من علامات التقدم بالسن

حيث تناول البندورة ودبس البندورة بشكل دوري ومنتظم له دور في الوقاية من الشوارد الحرة. التي تعد العامل الرئيسي المسبب بالتجاعيد والتصبغات المرافقة مع التقدم بالعمر. فإن كنت من المهتمين بمنظرك الخارجي و لاتحب علامات التقدم بالعمر فعليك بدبس البندورة عزيزي.

  • الوقاية من السرطان

كما تحدثنا أعلاه أن دبس البندورة يحوي على الليكوبين وهي مادة مضادة للأكسدة. فهذا ما يجعل للمادة دور مهم للوقاية من أنواع السرطانات كسرطان لبروستات مثلًا.

  • تحسين الهضم

يساعد تناول البندورة ودبس البندورة بشكل دوري على تنظيم عملية الهضم والتقليل من الإصابة بعدد من المشاكل الهضمية أبرزها الإمساك.

فبعد سماعك كل ما سبق عزيزي القارئ لعلك ستهرول للمطبخ لتحضير أحد الوجبات الحاوية على دبس البندورة. لكن لن نتوقف هنا إليك عدد من الفوائد الأخرى لهذا المزيج الأحمر. وهي كالآتي:

  • تحسين صحة العين والنظر والحماية من عدد من أمراض العيون.
  • منع رفع مستويات السكر في الدم بشكل مفاجئ.
  • تقوية صحة العظام.
  • تقوية مناعة الجسم بشكل عام.
  • إضافة إلى ذلك تساعد إلى حرق دهون الجسم.

أكثر الدول العربية انتاجًا للبندورة

بالنظر لفوائد البندورة بشكل عام ودبس البندورة بشكل خاص. سنجد أهمية زراعة البندورة وتصديرها، لذلك إليك أهم الدول المنتجة لثمار البندورة وبالترتيب:

  1. مصر بانتاج 8.6 مليون طن
  2. المغرب بانتاج 1.2 مليون طن
  3. العراق انتاج يصل إلى 1.1 مليون طن
  4. وتونس بإنتاج 1.1 مليون طن، حيث تتساوى مع العراق تقريبًا.
  5. المرتبة الخامسة: الجزائر بسعة انتاج تصل إلى 197 ألف طن

في الختام، نكون تحدثنا في مقالنا السابق عن كافة المعلومات عن صناعة دبس البندورة ومكوناته وطريقة تحضيره. بالإضافة إلى ذلك أطلعناك على فوائد دبس البندورة وأكثر الدول المنتجة لمكونه الرئيسي وهي ثمار البندورة. نتمنى أن نكون قدمنا الفائدة المرجوة.