الملح أحد أهم المكونات الأساسية في مطبخ أية سيدة، فبدونه ستفقد معظم الأطعمة نكهتها المميزة وستختلف كليًا نظرتنا للطعام. فلنتابع معاً مقال صناعة الملح مكونات صناعة الملح ونتعرف أكثر عن هذا المركب الرائع.

ماهو ملح الطعام

إنّ التركيب الكيميائي لملح الطعام هو كلوريد الصوديوم. وإضافةً لكون الملح أحد المنكهات الخاصة بالأطعمة فهو يلعب أدوارًا أخرى عديدة نذكر منها قدرته المميزة في حفظ الأطعمة لفترات طويلة مما جعل من فكرة نقل الطعام ممكنة.

أنواع الملح

وبالحديث عن الملح لا بد لنا من ذكر أنواع الملح المختلفة والعديدة وسنأتي في هذا المقال على ذكر أغلبها. مع ضرورة الإشارة إلى أن الاختلاف بين هذه الأنواع من الملح ينتج بشكل أساسي من مصدر الاستخراج وطريقة الاستخراج والعناصر المختلفة الداخلة في تركبيه.

ملح الطعام

حيث يرتبط لفظ الملح بأذهان الناس بمصطلح ملح الطعام، وهو عبارة عن حبيبات دقيقة جدًا نحصل عليها من خلال عمليتي التبخر أو التعدين مع بعض عمليات المعالجة والتنقية من المعادن.

صناعة الملح مكونات صناعة الملح

ملح كوشر

يعتبر ملح كوشر من الأنواع الشهيرة. حيث يمتاز هذا النوع بخشونة حبيباته مقارنةً بملح الطعام. حيث أنه يتصف بكبر بلوراته وذوبانه السريع بالمحاليل.

ملح البحر

لاسم هذا الملح دلالة كبيرة عليه كون مصدر هذا الملح هو مياه البحر. ويمتاز هذا النوع بأنه من أنقى الأنواع. وتجدر الإشارة إلى أن المحتوى المعدني لهذا الملح يختلف تبعًا لطريقة التبخر والمنطقة التي ينتج فيها.

صناعة الملح مكونات صناعة الملح

الملح الوردي

يعتبر الملح الوردي من أشهر أنواع الملح الموجودة في العالم. حيث يستخرج من جبال الهيمالايا في باكستان بالإضافة لاستخراجه أيضًا من بوليفيا. يتشابه هذا النوع في تركيبه الكيميائي مع ملح الطعام إلا أنه يختلف معه في المظهر. وتجدر الإشارة إلى أن هذا الملح يتضمن في تركيبه الكيميائي 98% كلوريد الصوديوم وهو مطابق لملح الطعام. وعلاوة على ذلك فهو يتضمن معادن نادرة مثل البوتاسيوم والمغنيزيوم والكالسيوم وهي التي تعطيه اللون الوردي. كما يجب أن نضيف هنا أنه يستخدم بشكل أساسي في الطبخ والتوابل.

صناعة الملح

الملح الرمادي

يستخرج هذا النوع من الملح من أحواض الملح الموجودة في منطقة Guérande الفرنسية. ويمتاز بملمسه الناعم.

ملح البحر الرمادي السلتي

يستخرج هذا الملح من البرك المتشكلة بفعل المد والجزر قبالة السواحل الفرنسية. ويكتسب هذا الملح لونه الرمادي من المعادن المتبقية بعد عملية تبخير مياه البحر. وتجدر الإشارة إلى أن الاختلاف في شكل وملمس هذا الملح ناجم عن كون بلوراته تمتاز بشكل هرمي. ويجب أن نشير هنا إلى وجود مجموعة واسعة من أنواع الملح المختلفة في العالم حاولنا سرد أبرزها أعلاه.
يختلف الملح المستخدم في الغذاء أو الأغراض الأخرى في اللون، والملمس، والشكل، والحجم، والرائحة، والطعم حسب المصدر وطريقة الحصاد والإضافات.

من أين يستخرج الملح

يمكن استخراج الملح بعدة طرق. فمن الممكن أن يستخرج عن طريق الملح المبخر أو مياه البحر أو الملح الصخري. وسنبدأ بالحديث عنهم الآن بشيء من التفصيل.

الملح المبخر

في هذه الحالة يستخرج الملح من طبقات الملح الصخري العميقة والتي تصل إلى حدود 400 متر. حيث يرش الصخر بكميات كبيرة من المياه. ومن ثم يتدفق المحلول الملحي المركز الناتج عبر الأنابيب إلى خزان تجميع. ينقل لاحقًا إلى المصانع وذلك للحصول على الملح من تبخير هذا المحلول.

ملح مياه البحر

يعتبر الحصول على الملح باستخدام طريقة تبخير مياه البحر واحدة من أقدم الطرق المستخدمة للحصول على الملح. حيث ينشأ مسطحات ملحية بالقرب من السواحل. وقد كانت هذه العملية يدوية وصعبة إلا أنه وبمرور الوقت دخلت الآلات في تنفيذ هذه العمليات وأصبحت أكثر سهولة.

الملح الصخري

يعبّر مصطلح الملح الصخري أو الجاف عن الملح المستخرج من طبقات الصخور الملحية وذلك بالاعتماد على طرق التعدين والحفر والتنقيب. وفي هذه الطريقة تكون أغلب مناجم الملح موجودة تحت الأرض إلا أنه وفي الصحاري الملحية يمكن أن يستخرج الملح الصخري من مستويات سطحية ويسمى في هذه الحالة بالتعدين المكشوف. وتجدر الإشارة إلى أن الملح الصخري هو الملح الذي خلفته المحيطات على اليابسة في قديم الزمان عند انحسارها.

مكونات صناعة الملح

بالنظر إلى الطرق التي يستخرج منها الملح نلاحظ أن الملح بشكل عام لا يحتاج إلى إضافات خاصة. وإنما يجري عليه عمليات خاصة فقط للوصول إلى المنتج النهائي. كما يمكن في بعض الحالات إضافة مواد مانعة لتكتل الملح تعمل على منع تشكل الكتل اللزجة. نذكر منها كربونات الصوديوم وكربونات البوتاسيوم.

استخدامات الملح في الصناعة

لا يقتصر استخدام الملح في الطعام فقط وإنما يمتاز بعدد من الاستخدامات المتنوعة الأخرى فمن الممكن استخدامه في الصناعات الكيميائية بالإضافة لاستخدامه في التخفيض من درجة تجمد الثلج عند خلطه مع الماء. علاوة على ذلك فيمكن استخدام الملح للتخفيف من عسارة المياه كونه يتفاعل مع الكالسيوم الموجود في الماء.

ختامًا نرجو أن نكون قد قدمنا لكم في مقال صناعة الملح مكونات صناعة الملح كل مفيد وقيم نلقاكم في مقالات قادمة بإذن الله.