صناعة المعكرونة مكونات المعكرونة، المعكرونة هي غذاء يمد الجسم بالألبومين والمواد الدهنية والفيتامينات والمعادن مثل الفوسفور والكالسيوم والحديد.غذاء مثالي ومفيد جداً للمرضى، إلا في حالات مرض السكري.

يحبها ملايين الأشخاص حول العالم لسهولة تحضيرها، وطعمها اللذيذ، وتنوع وصفاتها الشهية، وبالإضافة لذلك هناك العديد من الأنواع التي تختلف في الشكل وطريقة الطهي. ويمكن تحضير أطباق شهية من كل نوع، مع اضافات  تناسبها.

أصل صناعة المعكرونة

اصل المعكرونة ليس مؤكدًا تمامًا سواء في اليابان أو الصين أو اليونان أو إيطاليا أو حتى المنطقة العربية، هناك قول مأثور مفاده أن اكتشاف المعكرونة سيبقى سرًا غير مؤكد. 

لقد وجدت كتب طبخ في اليابان تتحدث عن المعكرونة المصنوعة من دقيق الأرز عام 3500 قبل الميلاد، حيث وجد مراجع في عدد من كتب الطبخ الصينية المضمنة مع أنواع أخرى من الطعام يعود تاريخها إلى 3000 قبل الميلاد.

 ظهرت إشارة مكتوبة إلى المعكرونة في مخطوطة القدس في القرن الخامس قبل الميلاد. وكانت الكلمة المستخدمة هي “عريات”، وتعني “المعكرونة الجافة. 

هناك رواية تقول إن الرحالة الإيطالي الشهير ماركو بولو قام برحلة استكشافية إلى الشرق عام 1274 لمدة 24 عامًا، عاد بعدها بعدة اكتشافات. من بينها المعكرونة، ثم دخل إيطاليا التي تعتبر من أشهر الدول لإنتاج وطهي المعكرونة، كان اسم العاصمة الإيطالية عاصمة المعكرونة روما.

ماهي مكونات المعكرونة 

  • تتكون المعكرونة من الماء ودقيق السميد والسميد وهو دقيق خشن يتم استخراجه من نواة القمح القاسي أو قمح المعكرونة. وبالإضافة لذلك يزرع هذا القمح القاسي اللون الكهرماني خصيصًا للتصنيع.
  • ويتميز هذا النوع من الطحين ب محتوى منخفض من النشا ومحتوى عالي من البروتين مقارنة بأنواع الدقيق الأخرى.
  •  فارينا هو النوع الآخر من القمح المستخدم في صناعة المعكرونة، وهو غني بفيتامين ب والحديد. يمكن إضافة البيض إلى الخليط لتحسين اللون والنكهة عند تجهيز الطبق.
  • تحتوي المعكرونة أحيانًا على عصائر نباتية مثل السبانخ والبنجر والطماطم والجزر لإضافة اللون والنكهة.
  • أصبحت إضافة الأعشاب والتوابل مثل الثوم والريحان والزعتر شائعة الآن في صنع المعكرونة.

القيمة الغذائية للمعكرونة

القيمة الغذائية لـ 100 جرام من المعكرونة.

  1. السكريات 3.57 جرام.
  2. طاقة 375 سعرات حرارية.
  3. بروتين 12.50 جرام.
  4. دهون 1.79 جرام.
  5. كربوهيدرات 73.21 جرام.
  6. ألياف 3.6 جرام.
  7. كالسيوم 0 جرام.
  8. حديد 3.21 مجم.
  9. صوديوم 0 مجم.
  10. كوليسترول 0 ملليجرام.

ماهي صناعة المعكرونة مكونات المعكرونة

تُصنع المعكرونة العادية من خليط من القمح أو الأرز مع الماء والبيض والملح. بينما تُصنع المعكرونة بيرفيتو من سميد القمح القاسي ولا تحتوي على بيض.

وتعتبر من الأطباق الأساسية في العديد من الدول، حيث تُعرف في الصين باسم “المعكرونة” الآسيوية. والتي يتم طهيها من دقيق الأرز، وفي أوروبا باسم “المعكرونة”، وفي العالم العربي تحت اسم “المعكرونة أو المكرونة”.

تمر صناعة المعكرونة بعده مراحل وهي:

  • مرحلة التنظيف وترطيب القمح حيث ينطف القمح بعد استلامة من الحقول وبعد ذلك يتم ترطيبة بالماء.
  • عملية طحن وغربلة للقمح بعد ترطيب القمح يتم طحنة لأستخراج السميد وبعدها مرحلة الغربلة لفصل النخالة.
  • مرحلة الصب والتشكيل من المرحلة الثانية يتم الحصول على سميد ذهبي في هذه المرحلة يوضع السميد الذهبي في خلاطات عملاقة مملؤه بالمياه. ويضاف اليها التوابل والنكهات المختلفة.
  • عملية التجفيف في هذه المرحلة تتم عملية التجفيف المعكرونة لتخلص من الرطوبة.
  • مرحلة التبريد بعد عملية التجفيف تترك لتبرد وبعد ذلك تغلف المعكرونة وتكون جاهزه لبيعها بالأسواق.

اشهر انواع المعكرونة في العالم

يشهد السوق المحلي تنوعًا كبيرًا في أنواع وأشكال المعكرونة، وتختلف طرق الطهي باختلاف شكلها والدولة التي يتم طهيها فيها. دعونا نتعرف على أشهر أنواع المعكرونة.

1-باستا

الباستا تتناسب بشكل جيد مع مجموعة متنوعة من الصلصات، أشهر الوصفات هي:

معكرونة كاربونارا، أو اسباجيتي بولونيز، والتي يمكن طهيها وتقديمها في مقلاة، هناك أيضًا أنواع من المعكرونة السباغيتي، بما في ذلك:

المعكرونة السباغيتي من القمح الكامل، والمعكرونة منخفضة الكربوهيدرات، والمعكرونة عالية البروتين.

2-معكرونة اللازانيا

هي معكرونة واسعة ومسطحة من أصل إيطالي. وهي عبارة عن مزيج من عدة طبقات من المعكرونة مع طبقات من الصلصة والأعشاب واللحوم والخضروات. وتعتبر عجينة ممتازة تجعلك تستمتع بأفضل أنواع الصلصات مثل صلصة اليخنة والبشاميل.

3-نودلز

 هذه المعكرونة تكون على شكل صدفة، من الأفضل تقديمها على طبق مليء بصلصة، وهي لذيذة بسبب شكلها الفريد. ومن أشهر الصلصات مع هذه المعكرونة صلصة أرابياتا الغنية. يمكنك أيضًا تحضيره بالطريقة الإيطالية التقليدية.

4-المعكرونة الشعيرية

تكون أرق من السباغيتي وتعتبر من المعكرونة المفضلة في إيطاليا والعالم العربي، سواء تم تحضيرها بالطريقة التقليدية أو بطريقة إبداعية في وصفات خاصة. فإن هذه المعكرونة مرنة وتتناسب مع العديد من الوصفات، يمكن طهيه بصلصة الطماطم الكلاسيكية أو إضافة التونة والفلفل.

ظهرت إلى أوائل الخمسينيات من القرن الماضي، ويستخدم هذا النوع من المعكرونة في العديد من الوصفات. ويمكن أيضًا استخدام هذه المعكرونة في السلطة أو طبق جنب السماك، هذه المعكرونة مناسبة لتذوق جميع أفراد الأسرة.

5-معكرونة فوسيلي

هذه معكرونة الحلزونية الشكل، وتقدم على حسب ذوق الشخص.

6-مكرونة دانتي دي كارفالو

تتميز المعروفة أيضًا باسم ريجات، بانحناء بسيط في الأطراف، عادة ما يتم تقديم هذه المعكرونة مع صلصة ومكونات لذيذة مثل اللحوم والخضروات.

تنوع أشكال ونكهات المعكرونة هو أهم عامل لانتشارها. وعلى الرغم من اختلاف أشكال المعكرونة في كثير من البلدان حول العالم. إلا أنها تظل المفضلة لدى العديد من الأشخاص في أي بلد.