يعتبر الزيتون الأسود والمعروف باسم العطون أو العيطون من النباتات الشجرية المنتمية إلى الفصيلة الزيتونية، أشجاره دائمة الخضرة، ثماره زيتية سوداء اللون عند النضج، صغيرة الحجم وطيبة الطعم. يمكن تحضيره للأكل بطرق عدة، فمنه ما يعصر ويستخرج زيته، ومنه ما يخلل في الزيت، ومنه ما يحشى ويخلل. فإن كنت من المهتمين بصناعة العطون وكيفية صناعة العطون تابع معنا مقالنا هذا عبر منصة تجارتنا.

فوائد العطون المعلب

بما أن العطون يعتبر نوع من أنواع أشجار الزيتون، والتي لطالما عرفت على مر السنين بأنها شجرة مباركة. لما فيها من فوائد وقيم غذائية عالية، نذكر منها:

  • مرطب فعال وطبيعي للشعر والبشرة.
  • تخفيض خطر الإصابة بداء باركنسون.
  • مضاد طبيعي للالتهابات في الجسم، كما يحد العطون من نمو البكتيريا والكائنات الدقيقة.
  • تخفيض فرص الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • يعتبر الزيتون الأسود مصدر رئيسي للعديد من الفيتامينات والمعادن النادرة الهامة، مثل: فيتامين (هاء) والحديد والنحاس والصوديوم والكالسيوم.
  • غني بالمركبات النباتية الفعالة ومضادات الأكسدة المحاربة للجذور الحرة والشيخوخة، مثل: حمض أولينوليك، هيدروكسي التيروسول، الكيرسيتين، التيروسول، الأوليوروبين.
  • تخفيض ضغط الدم لمحتواه العالي من البوتاسيوم الذي ينظم ضربات القلب، ويخفف من الضغط الشرياني.
  • يحسن مستوى التركيز والذاكرة، لغناه بمضادات الأكسدة التي تمنع تفاعل الجذور الحرة وأكسدتها للخلايا العصبية.

مضار العطون على الصحة

من الجدير بالذكر أنه على الرغم من فوائد العطون الكبيرة على الصحة إلا أنه يجب الحذر عند استخدامه فيما اذا كان تجاريًا. حيث تجدر الإشارة إلى أن منتجي الأغذية المعلبة غالبًا ما يحفظون الزيتون الأسود في محلول ملحي كثيف لتخزينه فترة طويلة من الزمن، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الملح. ومع مرور الوقت، وتناول هكذا أغذية يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع ضغط الدم، والإصابة بالسكتات الدماغية والقلبية، لذلك يجب تناوله باعتدال.

طريقة صناعة العطون المعلب منزليًا

أولًا هذه الوصفة تكفي لعمل عطون كافٍ لعشرة أشخاص، كما أنها تحتاج 50 دقيقة للتحضير في المنزل.

المقادير

  • كيلو غرام واحد من حبات العطون ( الزيتون الأسود ) الناضج كليًا.
  • ليتران من الماء.
  • كوب من الملح.
  • ربع كوب خل.
  • ثلاثة أكواب زيت زيتون.

طريقة التحضير

  1. أولًا، يغسل الزيتون الأسود جيدًا بالماء، وذلك لتنظيفه من الشوائب العالقة فيه.
  2. ثم توضع حبات العَطون في مصفاة كبيرة الحجم، ويرش العطون بالملح مع التقليب الجيد مع مراعاة تغطية الملح لكل حبة عَطون بالكامل.
  3. بعدها يغطى العَطون، ويوضع عليه ثقل كبير لتصفيته من الماء.
  4. ويترك لمدة شهر في مكان نظيف منخفض الرطوبة، وبعيدًا عن الحرارة مع مراعاة التحريك المستمر يوميًا حتى يغطي الملح كامل الحبات.
  5. وفي أثناء فترة التقليب المستمر، يضاف الملح في كل مرة، ونعود لتغطيته ووضع ثقل عليه.
  6. بعد انتهاء المدة، يغسل العَطون، ويوضع في قدر كبير على نار متوسطة الحرارة، ثم نسكب الماء فوقه، ونتركه حتى الغليان.
  7. نضيف للماء حبات العَطون ،ويترك قليلًا على النار ثم يرفع بعدها.
  8. ثم يترك في الماء لمدة يومين مع إضافة القليل من الملح للتخلص من أي مرار متبقٍ فيه.
  9. بعد ذلك يصفى الزيتون الأسود من الماء جيدًا.
  10. وأخيرًا، يعبأ في أوعية زجاجية أو بلاستيكية محكمة الإغلاق، وتغمر حبات العطون بالزيت، ويضاف لكل علبة ملعقة خل، ثم نتركه في الزيت مدة أسبوعين قبل تناوله حتى يصبح جاهزًا تمامًا للأكل.

كيفية التمييز بين العطون الطبيعي والعطون التجاري

لمعرفة ما إذا كان الزيتون الأسود الذي في حوزتك طبيعيًا أم صناعيًا، ما عليك إلا الانتباه إلى ملمس العَطون فيما إذا كان زيتيًا أم لا، لأن الزيتون الأسود الطبيعي يحوي في تركيبته على 30% زيت، و يمكن معرفة ذلك من الطعم أيضًا.
ثانيًا، يعرف العطون الطبيعي من بنيته، لأن العطون الطبيعي لا يمكنه البقاء على شكله الطبيعي عند الحفظ، ونزع البذرة منه، ولهذا عندما تجد عطونًا منزوع البذرة محافظًا على شكله فاعلم أنه مغشوش.

 

وهكذا نرى مما تقدم كيف أن لشجرة الزيتون وثمارها فوائد لا متناهية تنعكس على صحة الإنسان بكل خير وعافية. كما نأمل في نهاية المقال أن نكون قدمنا لكم جميع المعلومات التي ترغبون في معرفتها عن فوائد العطون، وكيفية تخليله وتعليبه في المنزل، شاكرين لكم حسن المتابعة والقراءة.