هل تساءلت يومًا عن صناعة الشعيرية وما هي مكونات صناعة الشعيرية؟ الشعيرية بدايًة من مكونات الطعام الطبيعية واللذيذة التي تدخل في عدد كبير من الأطباق الشرقية والغربية. وتصنف الشعيرية بأنها من منتجات الحبوب، وتحتل إيطاليا المرتبة الأولى عالميًا في إنتاجها.

الشعيرية

تسمى الشعيرية عالميًا بالنودلز Noodles، ويعتقد أن هذا الاسم الشائع مشتق من Nudel الألمانية التي تعني بدورها المعكرونة الرفيعة. كما قد يعود اسمها لكلمة Nodus وهي لاتينية تعني العقدة. وهي عبارة عن عجائن مسلوقة مسبقًا ومجففة. ويُعاد استخدامها إما بغليها بماء مغلي، أوعن طريق تحميصها بزيت أو زبدة ثم إضافتها للطعام.

صناعة الشعيرية بالطريقة التقليدية

هناك عدد من الطرق لتصنيعها، كما أن هناك آلات مخصصة لصناعة الشعيرية الجاهزة. لكن دعونا نتعرف على الطريقة الأولى

  • تلجأ كثير من النساء والطهاة إلى صناعة الشعيرية في المنزل يدويًا، لكن لمن يريد تجربتها يجب أن يعي أن ذلك يتطلب مهارة عالية وخبرة كبيرة. وإلا سيتحول الأمر لكارثة، لذا لنتعرف على خطوات صناعة الشعيرية يدويًا:
  • يبدأ الطاهي أولًا بإعداد العجينة عبر خلط كمية محددة من الماء والملح والدقيق معًا.
  • يقطع العجينة قطعًا أسطوانية ولا يهم إن كانت ثخينة في البداية.
  • يقوم الطاهي بعد ذلك بترفيع القطع الأسطوانية عبر تمريرها تحت يديه ذهابًا وإيابًا.
  • يفضّل استخدام سطح خشبي أملس للقيام بهذه الخطوة.
  • كما يجب التأني عند فتلها أو تمريرها تحت اليدين لأن العجينة حساسة ويمكن أن تتفتت أو تتكتّل.
  • يضع بعدها الطاهي الفتائل الرفيعة على سطح معدني كصينية مثلًا لتجف.
  • ومن الأفضل وضعها تحت أشعة الشمس من بداية الصباح وحتى غروب الشمس مساءً للتأكد من جفافها التام.
  • بعد التأكد من جفافها يمكن حفظها في مستوعب نظيف وجاف لاستخدامها لاحقًا في الطهي.
  • يمكن تسهيل العمل وتسريعه عبر استخدام ما يُعرف بالماكينة اليدوية للطحن وبذلك ستتحول العجينة لفتائل ناعمة دون عناء.

صناعة الشعيرية بالطريقة الحديثة

الطريقة المتبعة حاليًا في صناعة الشعيرية هي عملية أسرع وأكبر ويقل فيها تدخل الإنسان فيها:

الخلط والعجن هي أولى خطوات صناعة الشعيرية

يُخزن الدقيق في صوامع عملاقة يمكنها استيعاب ما يصل ل150000 رطل أي 68100 كغ. وتقوم الأنابيب بنقل الدقيق إلى آلة خلط مزودة بشفرات دوّارة. ثم يتم أيضًا ضخ الماء الدافئ في آلة الخلط. وبعد ذلك يُعجن الخليط حتى يصبح قوامه متكتلًا ومتماسكًا.

النكهة والتلوين

يضاف بيضتان إلى الخليط إذا كان المنتج عبارة عن شعيرية أو نودلز بيض. إذا كان من المقرر أن تكون الشعيرية متنوعة النكهات، تضاف هنا خلاصات الخضار. كما يضاف خليط الطماطم أو البنجر للشعيرية الحمراء، أو السبانخ للشعيرية الخضراء، والجزر للشعيرية البرتقالية. يمكن أيضًا إضافة الأعشاب والتوابل للحصول على نكهة إضافية.

النقل

ينتقل الخليط إلى آلة تغليف حيث يتم ضغطه في صفائح بواسطة أسطوانات كبيرة. وتعمل آلة الخلاط الفراغي على تسطيح العجين خلال الضغط على فقاعات الهواء والماء الزائد من العجين للوصول إلى محتوى الماء المثالي بنسبة 12٪.

البسترة

تتحرك لفة العجين عبر قدر بخاري، والذي يسخن بدوره العجين حتى  220درجة فهرنهايت أي 104  درجة مئوية من أجل قتل أي بكتيريا موجودة أو محتملة.

التقطيع

اعتمادًا على نوع المعكرونة المراد إنتاجها، يتم تقطيع العجين أو دفعه خلال القوالب. كما يتم تقطيع الشعيرية الشريطية والخيطية – مثل فيتوسين ، واللينجويني ، والكابيليني أو ما يُعرف بشعر الملاك بواسطة شفرات دوارة. ولصنع شعيرية أنبوبية أو الرفيعة للغاية يتم تغذية العجين في آلة بثق تدفعها بعد ذلك عبر قوالب معدنية. بالإضافة إلى أن حجم وشكل الثقوب الموجودة في القالب يحدد نوع الشعيرية.

لصنع الشعيرية والكابيليني، يتم دفع عجينة المعكرونة من خلال ثقوب يتراوح قطرها بين 0.8 و 0.5 مم. كما تقوم آلة التقطيع بعد ذلك بتقطيع الشعيرية إلى أطوال من 10 بوصات أي  250مم ولفها إلى ضفائر مجعدة.

التجفيف أهم خطوات صناعة الشعيرية

يتم وضع الشعيرية في خزان تجفيف حيث يتم تنظيم الحرارة والرطوبة ووقت التجفيف بشكل صارم. وتختلف فترة التجفيف باختلاف أنواع الشعيرية. كما يمكن أن تتراوح من ثلاث ساعات لنودلز البيض إلى ما يصل حتى 12ساعة للشعيرية الأكثر سماكة. ويعد وقت التجفيف أمرًا بالغ الأهمية لأنه عند جفاف الشعيرية بسرعة كبيرة فإنها ستتكسر وإذا جفت ببطء شديد ستزداد فرصة التلف. لذلك يتم أيضًا تنظيم مستوى الأكسجين في الخزان، ويقوم فنيو المختبرات باختبار السالمونيلا والبكتيريا الأخرى بشكل دوري. يعتبر التعامل الدقيق مع الشعيرية أثناء فترة التجفيف أمرًا بالغ الأهمية أيضًا. فالسباغيتي هي أكثر أنواع الشعيرية أو النودلز هشاشة ولذلك يتم تعليقها عالياً فوق الأرض.

التغليف والتعبئة

يتم طي الشعيرية الطازجة بكميات مسبقة القياس في عبوات بلاستيكية شفافة. عندما تتحرك الحاويات على طول حزام ناقل، وتغطي كل حاوية صفيحة بلاستيكية وتُحكم بضغطة ساخنة. في الوقت نفسه يمتص أنبوب صغير هواء الحاوية ويستبدلها بمزيج من ثاني أكسيد الكربون والنيتروجين لإطالة العمر الافتراضي للمنتج. كما أن الملصقات التي تسرد نوع الشعيرية والمعلومات الغذائية وتعليمات الطبخ وتاريخ انتهاء الصلاحية مرفقة بأعلى العبوات.

يتم تحميل المعكرونة المجففة، يدويًا أو آليًا، في دلاء من الفولاذ المقاوم للصدأ وتكون عادةً من النوع  304الثقيل والتي تتحرك على طول حزام ناقل إلى محطة التعبئة المناسبة. ثم يتم قياس الشعيرية بالآلات في صناديق مطبوعة مسبقًا، والتي تسرد أيضًا نوع الشعيرية والتحضير والمكونات وتاريخ انتهاء الصلاحية. مرة أخرى إن التعامل الدقيق مهم. على سبيل المثال، نظرًا لأن شعيرية أو نودلز اللازانيا هشة بشكل خاص، يضعها العمال على شرائح معدنية لتيسير السلعة في الصناديق. ثم يتم ختم الصناديق بالآلة.

يمكن إنشاء نظام النقل في تكوينات “S” أو “Z” أو “C” ، أو سيور نقل أفقية. وأخيرًا يراقب العاملون في المحطات الموجودة على مستوى الأرضية عملية التغليف. كما تسمح الآلية للعمال بتعبئة الشعيرية يدويًا إذا لزم الأمر.

مكونات صناعة الشعيرية

  • تقتصر المكونات على الدقيق والماء والملح
  • الدقيق هو دقيق السميد وهو دقيق خشن من القمح القاسي عالي البرتين لونه كلون العنبر.
  • يمكن حاليًا استخدام أي نوع من الدقيق متعدد الاستعمالات.

في نهاية المطاف وبعد أن تعرفنا على صناعة الشعيرية ومكونات صناعة الشعيرية، لابد أن نذكر بأن الشعيرية في البلدان الآسيوية هي الوجبة الألذ التي تتنوع وصفاتها لتصل لمئات الوصفات والنكهات المختلفة. كما أنها موجود في المحال التجارية بعبوات تحضير سريعة يكفي أن تقوم بتسخينها أوإضافة الماء الساخن.