صناعة السيرلاك مكونات السيرلاك، عادة ما تبدأ الأم في إدخال الأطعمة في النظام الغذائي للرضيع في عمر 4 إلى 6 أشهر. حيث توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال فقط بالرضاعة الطبيعية حتى يبلغ الرضيع 6 أشهر من العمر. وعندما يبلغ الرضيع هذا العمر، فإنه يحتاج إلى مصادر أخرى للطعام. حتى يكتمل نموه بشكل صحيح، في هذه المرحلة يتم إدخال الطعام إلى معدة الطفل ببطء وبكميات صغيرة ثم يزداد مع مرور الوقت. يوصى بالبدء في إدخال الأطعمة اللينة سهلة الهضم مثل الخضار وهريس الفاكهة و السيريلاك أيضًا.

ماهي صناعة السيرلاك مكونات السيرلاك

يعتبر السيرلاك المكمل الغذائي من أهم أغذية الأطفال لاحتوائه على فيتامينات ومعادن وأحماض دهنية أساسيةو بروبيوتيك. وبالإضافة لذلك سيريلاك عبارة عن وجبة غذائية كاملة يتم تقديمها عادةً للأطفال في سن معينة. ويمكن للأم الاستمرار في إعطائه للطفل حتى يبلغ من العمر عامين. يحتوي على مغذيات مهمة مثل: القمح والأرز والشوفان والحليب أو الماء. وكذلك يحتوي على العديد من المعادن مثل الحديد والفوسفور واليود.

مكونات سيرلاك القمح

  1. دقيق القمح 51.3٪.
  2. مسحوق حليب منزوع الدسم 27.3٪.
  3. زيوت نباتية (نخيل وبذور اللفت وجوز الهند وعباد الشمس ومضادات الأكسدة: كلورات أسكوربيل).
  4. الكراميل (السكروز والماء) .
  5. المالتوديكسترين.
  6. والمعادن (كربونات الكالسيوم وفومارات الحديد) وكبريتات الزنك والبوتاسيوم يوديد.
  7. فيتامينات (سي، نياسين، إي، ب 1، حمض البانتوثنيك، أ، ب 6، د، ك، حمض الفوليك، البيوتين).
  8. نكهات (فانيلين).

مكونات سيرلاك الأرز

  1. دقيق الأرز (يحتوي على فول الصويا).
  2. زيت نباتي.
  3. مالتوديكسترين.
  4. فيتامين ج.
  5. معادن (حديد).
  6. مضادات الأكسدة (خليط مركّز من توكوفيرول – بالميتات أسكوربيل).

كيف يتم تحضير وصناعة السيرلاك

  • السيريلاك مكمل غذائي مفيد لصحة الرضيع، حيث يحتوي على فيتامينات ومعادن وألياف يحتاجها طفلك أثناء مرحلة النمو، كما أنه لين وسهل الاستخدام.
  •  طريقة تحضر السيريلاك لطفلك حتى يصبح وجبة لذيذة هي خلط السيريلاك مع ماء من الأفضل غلي الماء الفاتر لمدة 5 دقائق قبل إضافته إلى سيريلاك.
  •  اتركي الماء يبرد ثم ضعيه على سيريلاك ويخلط جيداً حتى يمتزج الخليط.

هل يمكن خلط السيرلاك مع الحليب

يمكن خلط السيرلاك مع حليب الأم (لبن الأم)، وليكن لايفضل إعطاء الطفل السيرلاك مع الحليب العادي (حليب البقر) حتى يبلغ عامه الأول. حيث إن حليب العادي هو أحد الأطعمة التي يصعب هضمها لاحتوائها على دهون مشبعة ونسبة قليلة من الألياف.

مدة صلاحية السيرلاك بعد التحضير

  • تعتمد صلاحية Cerelac بعد التحضير على المكونات المضافة إليه، على سبيل المثال، المحضر بماء العلب يدوم عدة ساعات بعد تحضيره دون أن يفسد.
  • ولكن سيريلاك المضاف إليه الحليب يوصى بتناوله في غضون 10 دقائق بعد تحضيره لأنه يفسد بسرعة.
  • أما إذا أكل الطفل من الطبق ولم يكمل وجبته، يجب التخلص فوراً من باقي الوجبة وعدم الاحتفاظ بها، لأن البكتيريا تنتقل إلى الوجبة عن طريق لعاب الطفل وتتسبب في إفسادها.

نصائح للاستخدام السيرلاك

 نصائح لتحضير Cerelac فيما يلي بعض النصائح التي يجب اتباعها عند تقديمة لطفلك، من أجل سلامة صحته أو صحتها:

  1. استشر أخصائيًا قبل إعطاء Cerelac لطفلك.
  2.  قدم الخضار لطفلك أولاً قبل تقديم السيرلاك.
  3. لا تحتفظي بباقي وجبة طفلك إذا لم يكملها.
  4. تجنب تحلية السيريلاك بالعسل أو السكر حتى يبلغ طفلك سنة واحدة.
  5. تحقق من تاريخ انتهاء صلاحية Cerelac قبل فتح العبوة.
  6. اختر النوع المناسب من السيرلاك لطفلك بناءً على عمره. 
  7. إذا كان طفلك يعاني من الإمساك، فتجنب إعطائه سيريلاك الأرز واستبداله بالقمح أو الشوفان.
  8. لا تستخدم كيس Cerelac بعد 4 أسابيع من الفتح.

أهم انواع السيرلاك

 الآن بعد أن تعرفت على كيفية عمل سيريلاك، احرصي على تنويع النظام الغذائي المقدم لطفلك. ولا تعتمد على إعطائه سوى السيريلاك، لأنه يحتاج إلى العديد من العناصر الغذائية الطبيعية بشكل صحيح.

أهم أنواع السيرلاك:

سيرلاك أرز

يعتبر هذا النوع من الأطعمة الصلبة المثالية التي يمكنك البدء في تقديمها لطفلك. خاصة أنه سهل البلع ولا يحتاج إلى مضغ، ولا يحتوي على أي مادة أو نكهة اصطناعية.

يعتبر سيريلاك الأرز من أهم أنواع السيريلاك لأن الأرز من أكثر الأطعمة أمانًا المقدمة للأطفال ومن الأفضل البدء به عن الأنواع الأخرى.

إن أرز Cerelac هو أحد أغذية حبوب التي تقدمها للأطفال من عمر 4 أو 6 أو 8 أشهر أو سنة فما فوق.

 سيريلاك أرز وحليب

يمكنك استخدام هذا النوع بمجرد أن يبلغ طفلك ستة شهور وهو الأطعمة المثالية التي يمكنك البدء في تقديمها لطفلك. يحتوي على 50٪ من الحديد الذي يحتاجه الرضّع بالإضافة إلى فيتامينات أ و ج.

 سيرلاك الأرز والفواكه

يحتوي هذا النوع من السيرلاك على أنواع مختلفة من الفاكهة مثل التفاح والموز والليمون. وهو غني بالحديد، وفيتامينات أ وج.

 سيريلاك أرز والخضروات

يحتوي على أنواع مختلفة من الخضار اللذيذة مثل السبانخ واليقطين والجزر. والتي يحتاجها الأطفال في نظامهم الغذائي، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد وفيتامينات أ وج.

سيرلاك القمح والعسل

يتكون سيريلاك القمح والعسل من سكر الخميرة والزيوت النباتية ودقيق القمح والحليب منزوع الدسم. ونكهة الفانيليا والفيتامينات والمعادن والعسل وزيت جوز الهند وزيت عباد الشمس والبيفيدوباكتيريوم. وهناك ايضاً سيريلاك القمح مع الشوفان وسيرلاك القمح مع الحليب.

في خاتمة المقال نكون وضحنا مايخص غذاء الطفل من السيرلاك، اختاري النوع المناسب لطفلك. وبجب التأكد إن طفلك ليس لدية حساسية القمح قبل أعطاءة سيرلاك القمح بكل أنواعة.