لا شك أن السكاكر هي الحلوى المفضلة لدى الجميع، بغض النظر عن المرحلة العمرية فهي حلوى محببة لقلوب الجميع ليس فقط الأطفال. ولكن يبقى السؤال كيف صنعت هذه السكاكر وأخذت كل منها نكهة وشكل مختلف عن الأخرى، وكيف من الممكن أن نصنعها بشكل يدوي من المنزل، وما المكونات اللازمة لكل ذلك. لذلك تابعوا مقالنا اليوم للإجابة عن كل تلك التساؤلات.

نبذة عن السكاكر

وهي في الواقع نوع من أنواع الحلوى الصلبة، علاوة على أنها تُمتص أو ربما تُقضم حتى تستهلك بشكل كامل. بالإضافة إلى ذلك، تأخذ أشكالًا مختلفةً ومتنوعةً وعلى الرغم من تشابهها. إلا أنها تختلف في بعض المكونات المستخدمة في إنتاجها بحسب الشركة المصنعة للسكاكر.

تاريخ بدء صنع السكاكر

تواكب تقنية صنع الحلوى أو السكاكر بشكل عام تكنولوجيا العصر، على سبيل المثال عندما أصبحت الطاقة البخارية شائعةً في مصانع النسيج والهندسة استخدمت الطاقة البخارية أيضًا في مصانع الحلوى. وقد زاد صنع السكاكر واستهلاكها بشكل كبير خلال الثورة الصناعية في القرن التاسع عشر.
حيث كانت السكاكر تُصنع يدويًا في السابق إما في المنزل أحيانًا أو بواسطة متخصصين في الأعمال التجارية المحلية الصغيرة. ولكن أدى ظهور الطرق الحديثة لصناعة السكاكر إلى انخفاض الأسعار وزيادة الإنتاج. إذ إنه في أواخر القرن التاسع عشر وخاصةً أوائل القرن العشرين، كان صنع السكاكر الصناعية أمرًا ذكوريًا بشكل حصري تقريبًا. وكان صنع السكاكر في المنزل عائد للنساء. وفي الوقت الحالي تنتج المصانع كميات كبيرةً من السكاكر في كل يوم. ولم يعد هنالك أي حاجة لصناعتها في المنزل وبذل الطاقة والنقود. إذ إنها متوفرة في الأسواق بشكل دائم.

المكونات الأساسية لصناعة السكاكر في المنزل

تختلف المكونات المستخدمة في صناعة السكاكر باختلاف مكان التصنيع فطريقة الصنع المنزلية تختلف عن طريقة الصنع المعملية وبالتالي تختلف المكونات المستخدمة لذلك، وسنذكر هنا المكونات المستخدمة لصناعة السكاكر في المنزل:

  • سكر.
  • ماء.
  • حبات من الفواكه.
  • كمية صغيرة من العسل الصافي.
  • خل.
  • قوالب للأشكال.

 الطريقة المنزلية لصناعة السكاكر

في بداية الأمر نضع حبات من الفواكه مع الماء في وعاء ثم يوضع هذا الوعاء على النار. حيث تختلف أنواع الفواكه المستخدمة حسب الرغبة. وبعد أن يغلي الماء ويأخذ لون الفاكهة الموضوعة به يسكب عليه القليل من العسل (إذا تواجد) والسكر بالإضافة إلى كمية قليلة من الخل، ثم يقلب الخليط بشكل جيد ويوضع على النار مرة ثانية ولكن بشكل خفيف أي على نار هادئة حتى نتمكن من إذابة السكر. بعدها نحتاج لكوب ماء بارد ويوضع به القليل من الخليط ونختبره إن كان قد تجمد أم لا، لأن الشكل المثالي عندها هو تجمد الخليط ومن ثم وضعه في قوالب خاصة. وفي حال لم يجمد الخليط يمكننا وضعه على النار مرة أخرى وتتكرر الخطوات السابقة.

المكونات الأساسية لصناعة السكاكر في المعمل

كما ذكرنا أعلاه أن المكونات تختلف حسب مكان التصنيع وهنا سوف نذكر المكونات المستخدمة لصناعة السكاكر المعملية:

  • السكر الجاف.
  • الماء الساخن.
  • الماء المحلى.
  • شراب الذرة.
  • المنكهات والملونات والحموض على سبيل المثال حمض الستريك أو الماليك.

طريقة صنع السكاكر في المعمل

في الحقيقة تجري عملية صناعة السكاكر على مراحل سنسردها باختصار:

  1. بداية يوضع السكر الجاف في الماء المغلي ويغلى حتى يصل إلى مرحلة الذوبان. الآن يضخ المزيج المحلى من الماء والسكر في جهاز مخصص لعمليات طهي حلوى السكاكر.
  2. يضاف لجهاز الطهي شراب الذرة ليصبح في الجهاز نصفه شراب ماء محلى والنصف الآخر عبارة عن شراب الذرة ويعاد تسخينه من جديد.
  3. بعد ذلك يضخ السائل من جهاز الطهي هذا إلى جهاز الطهي النهائي، ويكون الطهي في الفراغ للتخلص من آثار الرطوبة.
  4. ثم يضاف المنكهات والملونات، زيادة على ذلك يضاف في هذه المرحلة حمض الستريك أو ما يسمى حمض الماليك.
  5. يتشكل بعد ذلك عن طريق أسطوانات خاصة المصاص. حيث يوضع المزيج في أقماع يرسل المزيج على دفعات إلى عجلات التحجيم لتأخذ شكل كروي، ثم تدخل عصا ورقية ضمن الكرات.
  6. وفي الختام تخضع السكاكر لعمليات التبريد ضمن أسطوانة التبريد الخاصة.

وفي نهاية المطاف نرى أن عملية تصنيع السكاكر سهلة للغاية وغير مكلفة إلى حد ما، وهنا نكون قد تعرفنا على مكونات التصنيع المنزلية والمعملية وكذلك طريقة التصنيع المنزلية وطريقة الصنع المعملي والمزيد من المعلومات المهمة حول ذلك.