صناعة البيكنغ باودر مكونات صناعة البيكنغ باودر. تُعتبر المعجنات من أهم أصناف الطعام,لأنها قد تتواجد على موائدنا بشكل شبه يومي. وذلك لطعمها الشهي والمحبب،وفوائدها الصحية.ولنجاح صنعها لابد من إضافة مادة أساسية للعجين حتى ينتفخ ويخرج بالشكل المطلوب ألا وهي البيكينغ باودر. وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال وعلى مكوناته وطريقة صنعه.

ماهو البيكنغ باودر

البيكنغ باودر هو مسحوق كيميائي أبيض اللون تتم إضافته للعجين حتى ينتفخ أثناء عملية الخبز، ذلك لأنه يحدث تفاعلات كيميائية ينطلق نتيجة لها ثاني أكسيد الكربون.

ماهي مكونات صناعة البيكنغ باودر

إليك مكونات صناعة البيكنغ باودر مع طريقة استخدامها وصولًا للشكل المطلوب.

  • يتكون البيكنغ باودر من مزيج من مكون قلوي هو بيكربونات الصوديوم يضاف له نوع من الأحماض هو حمض التارت أو ترترات البوتاسيوم.
  • يتفاعل هذان المكونان بعد إضافة السائل مما يؤدي لخروج فقاعات ثاني أوكسيد الكربون فتنتفخ العجين.
  • يضاف للمكونان السابقان مادة نشاء الذرة للمحافظة على جفافهما وامتصاص الرطوبة التي قد تصل لداخل العلبة التي يتم حفظ البيكنغ باودر فيها.
  • لمنع حدوث بعض التفاعلات داخل العلبة، يتم خلط المكونات السابقة وتعبئتها وتغليفها.

اقرأ أيضا: صناعة المايونيز مكونات صناعة المايونيز

 كيف بدأت صناعة البيكنغ باودر

تعود صناعة البيكنغ باودر إلى عام 1830 عندما بدأ الخبازون بإضافة بيكربونات الصوديوم والأحماض إلى العجين، حيث لاحظوا أن هذه الإضافة بعد إذابتها بالماء وتعرضها للحرارة أثناء الخبز في الفرن تؤدي لانتفاخه.

لكن واجهتهم مشكلة في هذه المرحلة هي عند إضافة الحليب ذو الوسط الحامضي لم يكونوا قادرين على تحديد درجة الحموضة؛ فتم استبداله بكريمة التارت أو هيدروجين البو تاسيوم الذي ينتج عن صناعة النبيذ.

أيضا أدى استخدامها لوجود مشكلة جديدة وهي وجوب تخزين كل مادة بشكل منفصل عن الأخرى. لأن تخزينهما معا وتعرضهما للرطوبة سيحدث جزء من التفاعلات ما يفقدهما بعض من خواصهما.

بعد عدة تجارب قام بها العالم إيبين هوسفورد باستبدال حمض التارت بفوسفات حمض الكالسيوم الناتج عن معالجة مزيج عظام الماشية المطحونة مع حمض الكبريت.

وقام بعدها بإنشاء معمله الخاص لإنتاج البيكنغ باودر، فقام بتجفيف كربونات الصوديوم وفوسفات حمض الكالسيوم وإضافة نشاء الذرة للحفاظ على جفاف المزيج والتخلص من مشاكل خلط المادتين مع بعضهما. وبدأ بإنتاج البيكينغ باودر كما هو معروف في الوقت الحالي .

اقرأ أيضا: كيف تصنع منظفات منزلية

 مراحل صناعة البيكنغ باودر في المصانع

باعتبار أنك تبحث عن مكونات صناعة البيكنغ باودر يسرني أن أُوضح لك مراحل صناعتها بالتفصيل. حيث تقوم المصانع بصناعة كل مكون على حدا ثم ترسلها إلى قسم المزج لتخرج بالشكل النهائي.

  1. يصنع حمض الطرطريك الصلب من طرطرات هيدروجين البوتاسيوم.
  2. التي تعالج مع حمض الكبريتيك لتحويله لطرطرات الكالسيوم. ومنه نفصل كبريتات الكالسيوم عن حمض الطرطريك الذي يجفف ويخزن للمزج.
  3. أما كربونات الصوديوم تبدأ عملية الحصول عليها بتمرير الأمونيا عبر الماء المالح مع ثاني أكسيد الكربون ما ينتج عنه بلورات بيكربونات الصوديوم.
  4. ترشح البلورات بأجهزة الطرد المركزي وتغسل بالماء ثم تسخن وتعرض للتفاعل مع ثاني أكسيد الكربون.
  5. ما ينتج من بلورات يتم إذابتها وتبريدها فنحصل على بيكربونات الصوديوم.
  6.  تدخل مرحلة التجفيف والتعبئة في مستوعبات بانتظار المرحلة الأخيرة وهي مزج المكونين السابقين مع نشاء الذرة لتنتهي عملية صناعة البيكنغ باودر والحصول عليه بشكله النهائي.

اقرأ أيضا: ما هي طريقة تصنيع منظفات في المنزل

طريقة تخزين البيكنغ باودر والتأكد من صلاحيته

من أهم العوامل الواجب الانتباه لها بما يخص هذه المادة هو طريقة التخزين بعد صناعة البيكنغ باودر وطريقة التأكد من صلاحيته للاستخدام.

طريقة التخزين

يجب أن يُحفظ البيكنغ باودر في علب محكمة الإغلاق وبعيدًا عن الرطوبة والحرارة لأن تعرضه لأحدهما قد يؤدي لفقدانه لبعض خصائصه.

التأكد من صلاحية الاستخدام

قبل استخدام البيكنغ باودر وخاصة المخزن لفترة طويلة، يمكن التأكد من أنه ما زال صالحًا للاستعمال.

  • نقوم أولًا بالنظر إلى تاريخ الصلاحية.
  • ثم نقوم بتحريك العلبة للتأكد من عدم وجود كتل داخلها لأن وجودها يعني تعرض المادة للرطوبة وبالتالي فقدانها لبعض خصائصها.
  • ولمزيد من التأكد نقوم بإذابة ملعقة صغيرة من البيكنغ باودر بما يقارب ثلث كأس من الماء. فإذا ظهرت فقاعات داخل الكأس فهي إشارة إلى أنه مازال صالح للاستخدام .

ماهو الفرق بين البيكنغ باودر والبيكنغ صودا

في سياق الحديث عن صناعة البيكنغ باودر لا بد لنا أن نوضح الفرق بينه وبين البيكينغ صودا.

من حيث التركيب

يتكون البيكنغ باودر من مكون قلوي بيكربونات الصوديوم مضافًا إليه مكون حمضي هو حمض التارت.

أما البيكنغ صودا فهو مسحوق قلوي فقط لا يحتوي أي نوع من الأحماض. لذلك لا يمكن استخدامه في أي وصفة لا تحتوي على نوع من الأحماض كعصير الليمون أو البرتقال .

من حيث التأثير

يعتبر البيكنغ صودا ذو تأثير أضعف من البيكنغ باودر. ما يستوجب استخدام كمية أكبر مقارنة بالبيكنغ باودر. إلا أن هذه الزيادة ستؤثر على الطعم لأن البيكينغ صودا ذو طعم مر.

اقرأ أيضا: ما هي خواص وخصائص رماد الصودا